إن تاريخ الأندلس بشذاه وعبقه الذي يفوح وسطوره ،
وصفحاته المشرقة يرافقنا ويحف بنا بل ويعطر أنفاسنا وينير السبل أمامنا

ففي أعماق بحرها تاريخ ، وعلى قممها تاريخ ، وفي سهولها وأوديتها تاريخ ، وتاريخ مجيد !
ولن نتعمق في استقراء كافة محتويات ذلك التاريخ لأنه يوصلنا إلى نهاية وأعماق لا نريد الخوض فيها لا جُبنًا ولا هربًا من الحقائق التاريخية ولكن لأن ذلك لا يجدي شيئًا ، ولا يعيد إلينا ما فقدناه !!


فما هنا مجرد حديث عابر من خلال إطلالة متواضعة عبر نافذة التاريخ ننفض بها ما ران على ذلك المجد ونجدد وهجه في عيوننا ، فهاهي موشحة لسان الدين الخطيب تقفز إلى أذهاننا ، تتلألأ أبياتها على هامات الحسان وعلى ضفائر شعورهن مجدولة :








وينتقل في توشيحه :






فأسبانيا والبرتغال تمثلان شعار الخطوط الأسبانية ، أو التسمية الدولية المطلقة عليها مشتقة من هذه الحضارة العربية كواحدة من تلك الحضارات واضحة الملامح ، بعد أن دخلها العرب أقاموا فيها حضارة كبيرة وتركوا فيها آثارًا رائعة وامتزجت دماؤهم بدماء السكان الأصليين ونشروا فيها الثقافة !


والأندلس كما تقول المصطلحات مأخوذة من قبائل الوندال التي تعود إلى أصل جرماني احتلت شبه الجزيرة الإيبيرية وسميت باسمها في حوالي القرن الثالث والرابع الميلادي .


فأندلسيا أي بلاد الوندال ثم نُطقت بالعربية ، وتطلق اليوم كلمة أندلثيا بالإسبانية على المنطقة الجنوبية من أسبانيا وهو اصطلاح إداري لا يمثل المعنى التاريخي لمصطلح الأندلس !


وقد تركز حكم العرب واستقر على هذه الجزيرة مذ فتحها طارق بن زياد عام 92 حتى سقوط غرناطة عام 897
ومن المدن التي التي تركزت فيها الجهود والآثار العربية أبان هذه القرون " قرطبة - طليطلة - غرناطة - مالقة - مدريرد "
وكل مدينة منها تستحق مؤلفًا كي تستوفي حقها من الوصف ، مع ما لها من ارتباط وثيق بالحكم والآثار العربية والتطرق لبعض الشخصيات البارزة ، والنخل سامقات تشرئب بأعناقها وتعلو بهاماتها من بين الأشجار كشجرة غريبة حينما جلبها الخليفة عبد الرحمن الداخل من دمشق وغرسها في مدينة الرصافة بظاهر قرطبة ، فلما رآها فريدة بين الأشجار أنشد :









والآثار العربية كمحصلة لتلك القرون بالأندلس كثيرة وما زالت شامخة تمثل عظمة الرجال في تلك الحقب على الرغم من مضي عدة قرون عليها إلا أنها لا زالت قائمة يتهافت عليها السياح ليشهدوا تاريخ العرب فتظهر على ملامحهم بوادر الإعجاب والتقدير لتلك الأدوار التي تمثلت في قدرة العرب ومستوى تفكيرهم وعظمة غنجازاتهم في زمن كانت الدول تعاني التخلف والضعف والتقهقر ، وذلك من خلال جامع قرطبة الذي يُعتبر قطعة فنية من أروع المعالم الأثرية نظرًا لدقة تصميمه وروعة بنائه والإبداع الفني فيه .


وقصر الحمراءبغرناطة وما يستشف من تصميمه من روح ذلك العصر وأساليب الحياة فيه ، والأبراج واقلاع والحدائق التي تثير الإعجاب وتظهر الإبداع !

وفي إشبيلية القصر القديم الذي بُني على أنقاض قصر الملك المعتمد بن عباد ، وفيه سكن ملوك الطوائف والموحدين ، هذه مجرد معالم بارزة تمثل فن العمران الذي نبغ فيه المسلمون .

ولازالت مدن الأندلس تتخذ من فن العمارة الإسلامية طابعها ، ولم تستطع الخروج عن هذا الجانب الفني الأصيل الذي أبرز تفوقه على مدى القرون ، فمشاهد التمدن وجمال الطبيعة وتلك الخضرة الممتدة التي تمتد وتبسط رداءها إلى مرمى الأفق ، وعلى مدى النظرات البعيدة يمينًا وشمالًا واستغلال الثروات واستخراج المحاصيل ، فلا يقع النظر إلا على بساط أخضر ، كل ذلك يمثل فردوس الدنيا المسلوب ويستثير شهيتنا التي تبحث عن ما يروي ظمأها من ينابيع اأندلس ومعارفه .








قصر الحمراء :

صورة معبرة لحضارة عربية عريقة ازدهرت في أوروبا .



بهو الأسود :



تحفة فنية رائعة تنساب منه المياه !!




يَأَهلَ أَندَلُسٍ لِلَّهِ دَرُّكُمُ ماءٌ ::: وَظِلٌّ وَأَنهارٌ وَأَشجارُ
ما جَنَّةُ الخُلدِ إِلّا في دِيارِكُمُ:::وَلَو تَخَيَّرتُ هَذا كُنتُ أَختارُ
لاتَختَشوا بَعدَ ذا أَن تَدخُلوا سَقراً::: فَلَيسَ تُدخَلُ بَعدَ الجَنَّةِ النارُ



الحمراء مجموعة من الأبنية تقوم على ربوة تطل على غرناطة بالأندلس ،
يعد أحد أهم الشواهد على سمو الحضارة الإسلامية ، بل إنه أحد أكبر العوامل الرئيسية
لاجتذاب السياح من كل أنحاء العالم فصارت أهم مصدر دخل في حياة الإسبان .

فالفنادق تمتلئ بهم والشوارع والسيارات ، وأولى وجهتهم " قصر الحمراء "
بغرناطة لأنه يمثل بحق الفن المعماري الراقي ،
فشباك التذاكر يغص بهم وثمن التذكرة للشخص (
300) بازتا ،
والبهو مزدحم بالزائرين والمتأملين ، والمرشدون يشرحون لهم عن تفاصيل القصر وكيفية تصميمه ، فالسياح
الغربيون يأتون على شكل مجموعات وحافلات تقلهم وتتجول بهم ،
فالزائر
لقصر الحمراء يحتاج على الأقل 4 ساعات سيرًا على الأقدام لينهل من نبع المعرفة والتاريخ التليد ، وإنه لمن المؤلم أن ترى أغلب وافدي ذلك المكان من السياح الأوربيين حيث لا يحظى من العرب إلا باهتمام ضئيل للغاية أو ربما ينعدم .



يتكون قصر الحمراء من عدة منشآت يجمعها سور يحيط بها وتصل بينهما البساتين ، وينسب بناؤه إلى أكثر من شخص ولكن اسم السلطان أبي الحجاج يوسف بن الأحمر أكثرها صلة بعمارة هذا القصر .






- قاعة العدل :

بناها السلطان أبو الحجاج ، وهي مربعة مزخرفة بنقوش وفي خارجها بهو مزخرف ذو أعمدة رخامية .



دقة العمارة تتجلى في أنحاء القصر





- بهو الأختين :


قيل أنها سميت بهذا الاسم لاحتواء أرضها على قطعتين متساويتين وفريدتين من الرخام ، وقد نقش عند مدخلها بالخط الكوفي " ولا غالب إلا الله " إلى جانب شيء من عيون الشعر العربي :


تبــارك مــن أعطــى الإمـام محمــداً ::: مغانـي زانــت بالجمــال المغانيا
وإلا فهــذا الــروض فيـه بدايـع ::: أبـى الله أن يلقــى لهـا الحسـن ثانيـا
ومنحوتـه مـن لؤلـؤ شـق نورهـا ::: تجلـى بمرفـض الجمـان النواعيــا
يذوب لجيـن ســال بين جواهـر ::: غـدا مثلهـا في الحسن أبيض صافيا
تشابـــه جــار للعيـــون بجامـــد ::: فـلــم نـدر أيّ منهمـــا آان جاريـــا
ألــم تـر أن المـاء يجـري بصفحهــا ::: ولكنهـا مــدت عليــه المجاريـا
آمثــل محب فاض بالدمع جفنه ::: وغــص بـذاك الدمع إذ خاف واشيا
وهـل هي في التحقيـق غير غمامة ::: تفيض إلى الآساد منها السواقيا
وقـد أشبهـت آف الخليفـة إذ غـدت ::: تفيـض إلـى أسـد الجهـاد الأياديا
فيـا من رأى الآسـاد وهي روابـض ::: عداها الحيا عن أن تكون عواديا
ويا وارث الأنصـار لا عـن آلالـة ::: تـراث جـلال يستخــف الرواسيـا
عليـــك سـلام الله فاسلـــم مخلــداً ::: تجـــدد أعيــاداً وتبلـي أعاديــــا



ويحيط بدار الأختين شرفات عدة ، تسمى منظرة وهي دار لعائشة!





بهو الأسود :


تؤدي قاعة الأختين من بابها الجنوبي إلى أروع أجنحة الحمراء - بهو الأسود - ،
والفناء مستطيل الشكل مكسو برخام يحيط به رواق يتكون من
128 عمودًا من المرمر ،
وفي وسطه نافورة من الرخام الأزرق محمولة على إنثني عشر سبعًا ومنها اُشتق الاسم ،
وفي بهو الأسود تُلتمس حياة الدعة وراء النور المتسلل من البهو والمنساب في أرجاء المكان منتشرًا على مياه القنوات الصغيرة التي تشق أديم الأرض .





قاعة بني سراج :


قاعة تنسب إلى وزراء بني الأحمر ، مربعة الشكل وسقفها من المقرنصات وأرضها رخامية تتوسطها بركة ماء وأمامها قاعة أخرى .




قاعة الملوك :



تقع قاعة الملوك في الناحية الشرقية لبهو الأسود وتعرف أيضًا بقاعة العدل ، مدخلها مثلث الجوانب رُسمت في سقف حناياها الثلاثة صورة عشرة فرسان مسلمين يلبسون العمائم ويجلسون على الوسائد تكتسيهم سمة الوقار ، ويقال بأنهم ملوك غرناطة العشرة الذين تولوا الحكم قبل أبي عبد الله ، أولهم الغني بالله وآخرهم أبو الحسن والدي أبي عبد الله !



بهو السفراء :


نقشت في باب بهو السفراء العبارات التالية " الحمد لله على نعمة الإسلام وعز لمولانا أبو الحجاج عز نصره " وهو على شكل مربع ويعرف بقاعة السفراء .



ساحة الرياحين ذات الخضرة والمياه




حمامات الحمراء :


يعتبر حمام الحمراء الواقع إلى جانب السور قرب بهو البركة من أروع الحمامات العربية ، وتشتمل هذه الحمامات على 3 أقسام : الاستراحة ، والغرفة الدافئة ، والغرفة الساخنة .
أما الاستراحة فتتألف من سريرين أقيما بالطوب وكُسيا بالقراميد ذات الألوان المختلفة ، أما القسم الثاني فهو الغرفة الدافئة وفيها حوض كبير تتصل به أنابيب سفلية علاوة على أنابيب أخرى بالحوائط لتدفئة المكان .




جنة العريف :

حديقة يقصد إليها ملوك بني نصر للاستجمام والنزهة والتمعن في محاسن الطبيعة ، تطل أبهاؤها على منظر عام للمدينة ومروجها على الحمراء المجاورة ، ومن أهم ملحقاتها الرئيسية بهو لاريا وبهو السلطانة والحديقة العليا سلالمها التي تنحدر المياه من حوافيها حيث يرى الزائر في جنة العريف منظرًا طبيعيًا رائعًا تحيط به أشجار السرو ، والآن نرى سفهاء بني الأسبان يعقدون مهرجانهم الدولي للموسيقى والرقص في هذا البهو وإلى الله المشتكى .





القصبة :




حيث بنيت على مراحل ما بين القرن الحادي عشر والقرن الخامس عشر الميلادي، وتقع على أعلى مرتفع من جبل الحمراء، وكانت هي المركز العسكري ومركز الحماية للقصر، وكانت تعرف في حينها بالقصبة الجديدة لأنه كانت توجد قصبة أخرى في حي البيّاسين وكانت تعرف بالقصبة القديمة. تحتوي القصبة على ثمانية أبراج، ففي القسم الشمالي من القصبة يقع برج الأشراف (دي لو إيدالقوس)، وبرج الحراسة (دي لا فيلا) وهو برج مربع عرض كل جانب منه 16م وارتفاعة 26.80، ويعتبر هذا البرج رمزا للقصبة لأنه في واجهتها، وعند سقوط غرناطة قامت جيوش النصارى برفع العلم على هذا البرج إيذانا بسقوط غرناطة. أما البرج الثالث فهو برج البارود (بولبورا) وهو برج تخزين البارود. أما على جانبي القصبة فيقع برجان، البرج الشرقي وهو برج الأسلحة وفيه بوابة الأسلحة وكانت هي البوابة التي تصل القصبة بحي البياسين عبر جسر القاضي وجسر القاضي هذا يقع في أسفر المدينة ويمكن رؤية بقاياه في بداية حي البيّاسين بالقرب من الساحة الجديدة (بلاثا نويبا). أما البرج الغربي فهو برج السلطانة وهو من أصغر الأبراج وكان يعد مخزنا وسكنا. أما الجزء الجنوبي فيه أربعة أبراج الأول وهو برج الدلو وهو برج تم بناؤه بعد سقوط غرناطة على يد النصارى وهو برج يصل القصبة بالقصر الناصري، والبرج الثاني المقابل له وهو برج التكريم (أوميناخي) وهي من أقدم أجزاء هذه القصبة ويبلغ ارتفاعها 26مترا ويحتوي هذا البرج على ستة طوابق وكانت هي المركز القيادة للقصبة كلها أما البرج الثالث فهو البرج المهدوم (كيبرادا ) ويقع هذا البرج في الواجهة الجنوبية الغربية للقصبة، والذي يطل على ساحة الآبار التي كانت تحتوي على آبار مياه، وهناك باب آخر يقع في الجهة الغربية من القصر وهو باب الشريعة أو العدالة (خوستيثيا). و البرج الرابع وهو برج الدراق (أدارجيرو) والمقصود بالدراق هو صانع الدرقات وهي تروس الجلد، أما بالنسبة لقلب القصبة فقد كانت تحتوي على مساكن العسكر.
والمناسبة تدعو رائعة نزار قباني لتقفز إلى أذهاننا ، إذ أنه زار الحمراء فتمثل التاريخ أمامه ككومة رماد فاحتشدت الذكريات ثم ترجمت نبضًل يدق في الأعماق حين قال :

في مدخل " الحمراء " كان لقاؤنا..
ما أطيب اللقيا بلا ميعاد
عينان سوداوان.. في حجريهما
تتوالد الأبعاد من أبعاد
هل أنت إسبانية؟ .. ساءلتها
قالت: وفي غرناطة ميلادي
غرناطة! وصحت قرون سبعة
في تينك العينين.. بعد رقاد
وأمية .. راياتها مرفوعة
وجيادها موصولة بجياد
ما أغرب التاريخ.. كيف أعادني
لحفيدة سمراء.. من أحفادي
وجه دمشقي .. رأيت خلاله
أجفان بلقيس .. وجيد سعاد
ورأيت منزلنا القديم .. وحجرة
كانت بها أمي تمد وسادي
والياسمينة، رصعت بنجومها
والبركة الذهبية الإنشاد
:::
ودمشق .. أين تكون؟ قلت : ترينها
في شعرك المنساب نهر سواد
في وجهك العربي، في الثغر الذي
ما زال مختزنا شموس بلادي
في طيب "
جنات العريف " ومائها
في الفل ، في الريحان، في الكباد
سارت معي .. والشعر يلهث خلفها
كسنابل تركت بغير حصاد
يتألق القرط الطويل بجيدها
مثل الشموع بليلة الميلاد
ومشيت مثل الطفل خلف دليلتي
وورائي التاريخ .. كوم رماد
الزخرفات أكاد أسمع نبضها
والزركشات على السقوف تنادي
قالت : هنا الحمراء .. زهو جدودنا
فأقرأ على جدرانها أمجادي
أمجادها!! ومسحت جرحا نازفا
ومسحت جرحا ثانيا بفؤادي
يا ليت وارثتي الجميلة أدركت
أن الذين عنتهم أجدادي
عانقت فيها عندما ودعتها
رجلا يسمى "
طارق بن زياد "




يتبع ~