Silver bullet


أسئلة من قسم نور على نور:

بسم الله الرحمن الرحيم
تشرفنا بأن يكون من نصيبنا أسئلة من أحد أرقى الأقسام وأعزها بالفعل.. حيث يتجلى جمال أمتنا الإسلامية وتاريخها المجيد


1. ما هما الأسودان؟

التمر والماء

2. من هو الصحابي الذي خذّل بين اليهود والمشركين في غزوة الأحزاب؟

الصحابي نعيم بن مسعود الأشجعي الغطفاني

3. سورة احتوت بسملتين، وأخرى ليس فيها بسملة.. فما هما؟

بسملتين: سورة النمل
ليس فيها بسملة: سورة التوبة


4. من صاحب كتاب الموطأ؟ وأين كان يعيش؟

الإمام مالك بن أنس رحمه الله، كان يعيش في المدينة المنورة


5. من هو: صحابي جليل، كان أحد الثلاثة الذين خُلفوا في غزوة تبوك. كان أصغرهم سنًا وأحرصهم على عدم اعتزال الناس. جاءته البشرى بالتوبة بعد أن أنهى صلاته فوق بيته..

الصحابي كعب بن مالك رضي الله عنه



6. ما الفرق بين اسطاع واستطاع؟ وما مواضع ذكرها في القرآن؟ (مع اختلاف الزمن والضمائر المسندة إليها)

مواضع ذكرها:
قال الله تعالى : ( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا ) الكهف / 97 .
وقد جاء مثل ذلك أيضا في السورة نفسها في قوله تعالى : ( سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً )الكهف 78
وفي آخر القصة : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) .الكهف 82


يقال: (استطاعوا) و(اسطاعوا) بالتاء وحذفها ، وهما بمعنى واحد .
وذكر بعض المفسرين أن الفائدة من هذا التغاير هي فائدة لفظية ، وأن هذا هو مقتضى الفصاحة ، حتى لا تكرر الكلمة بلفظها فإن ذلك معيب عند الفصحاء .
وهذا ظاهر في قصة ذي القرنين ، لأن التكرار واقع في الآية نفسها .

وذهب آخرون إلى أن الفائدة من هذا : فائدة معنوية ، وهي أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، فزيادة حرف (التاء) في إحدى الكلمتين تدل على أن الاستطاعة فيها أشد من الكلمة التي حذفت منها التاء ، فعند المقابلة بين أمرين ، يقال في الأشد منهما : (استطاع) بالتاء ، ويقال في الأخف : (اسطاع) بحذف التاء .
وهذا هو المناسب للموضعين في السورة .
ففي قصة موسى عليه السلام مع الخضر ، (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) فالاستطاعة هنا أشد لأن موسى عليه السلام لم يكن علم سبب فعل الخضر ما فعل .
فلما أخبره بذلك قال : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) ، لأن الأمر هنا صار أخف .
وكذلك في الموضع الثاني ، وهي قصة ذي القرنين ، فصعودهم على السد أقل صعوبة من نقبه ، ولذلك جاء في الأول بحذف التاء (فما اسطاعوا أن يظهروه) وجاء في الثاني بالتاء (وما استطاعوا له نقبا) .

قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في "التحرير والتنوير" (8/419) :
"(تَسْطِعْ) مضارع (اسطاع) بمعنى (استطاع) . حذف تاء الاستفعال تخفيفاً لقربها من مخرج الطاء ، والمخالفةُ بينه وبين قوله : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ، للتفنن تجنباً لإعادة لفظ بعينه مع وجود مرادفه . وابتدىء بأشهرهما استعمالاً ، وجيء بالثانية بالفعل المخفف لأنّ التخفيف أولى به ، لأنه إذا كرر (تَسْتَطِع) يحصل من تكريره ثقل" انتهى .

وقال أيضا (8/433) :
"(اسْطَاعُوَا) تخفيف (اسَتَطَاعُوا) ، والجمع بينهما تفنن في فصاحة الكلام كراهية إعادة الكلمة . وابتدىء بالأخف منهما لأنه وليه الهمز وهو حرف ثقيل لكونه من الحلق ، بخلاف الثاني إذ وليه اللام وهو خفيف .
ومقتضى الظاهر أن يُبتدأ بفعل (اسَتَطَاعُوا) ويثني بفعل (اسْطَاعُوَا) لأنه يثقل بالتكرير ، كما وقع في قوله آنفاً : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ثم قوله : (ذلك تأويل ما لم تَسْطِع عليه صبراً) .
ومن خصائص مخالفة مقتضى الظاهر هنا : إيثار فعل ذي زيادة في المبنى ، بموقع فيه زيادة المعنى لأن استطاعة نقب السد أقوى من استطاعة تسلقه ، فهذا من مواضع دلالة زيادة المبنى على زيادة في المعنى" انتهى .
وقال ابن كثير رحمه الله :
" قال تعالى : ( فما اسطاعوا أن يظهروه ) وهو الصعود إلى أعلاه ، ( وما استطاعوا له نقبا ) ، وهو أشق من ذلك ، فقابل كلا بما يناسبه لفظا ومعنى ، والله أعلم " .
انتهى من " تفسير ابن كثير " (5/188) .
ومن اللطائف : أن القاسمي رحمه الله في تفسيره ، بعد أن ذكر بعض ما قيل في ذلك ، ختم البحث بقوله : "وما ألطف قول الشهاب في مثله : هذه زهرة لا تحتمل هذا الفرك!" .

والله أعلم


7. من هو العضو الذي أقام مسابقة "تاريخ أمتنا"، وما هي فكرة المسابقة؟

العضو:
Hami Al-Hima
الفكرة: المسابقة تتناول أفكار متنوعة ما بين الأسئلة والبحث والتقارير والشروحات كي تعمق فهم المشاركين، ففي كل مرة يزورون عصراً أو دولة إسلامية بحيث تكون مفتاحاً يحفز المشاركين لمعرفة كل تفصيل في تاريخ الأمة.

8. اذكروا أسماء أول ثلاثة فائزين في مسابقة دوري الأبطال الثاني (في التاريخ الإسلامي) التي أقيمت في منتدى النور..

1- هالة
2- smow
3- سَجَعْ

9. من هو العضو صاحب سلسلة "دروس تجويد كتاب رب العالمين"؟ وكم عدد حلقات السلسلة؟

*كلام وليس كتاب ^^"

العضو: Axis sniper
عدد الدروس: 7


10. اذكروا أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة صور من حياة الصحابة..

1- [مِسعَرُ حَرب
2- هالة
3- مونكي.دي