مرحبًا جميعًا
للتذكير: تنتهي هذه الجولة يوم 20 / 3
وليس شرطًا أن تكون المسرحية طويلة بعدة مشاهد يكفي مشهدين فقط أو عدة مشاهد قصيرة إن كان لزامًا تغيير المكان كثيرًا
أمممم هذه مسرحية قصيرة وبسيطة كمثال
زمن المسرحية : وقتنا الحاضر
المكان: قاعة الدرس في وقت الاختبار
عدد المشاهد: 2
شخوص المسرحية:
ليث : الطالب وبطل المسرحية
الأستاذ: مراقب الفصل
( وميض، علاء، أمير ): زملاء ليث في الفصل
قاعة الدرس وقت الاختبار
( وقف الأستاذ قرب مقعد ليث وبدأ بمراقبة البقية )
ليث: وااا سوأتاه وااا حرّ قلبي من أسى يومي وبؤسي !
ففي أمسي ظننت أن اليوم هو الاثنين وفوجئت به الثلاثاء الذي لم أفتح من فروضه شيئًا
وليكتمل حظي اليوم توجته بالتأخير ( يقلب ورقة الأسئلة ليبدأ بالإجابة )
س1 : برأيك هل تعد الفلسفة من المعرفة؟
أم تراها تفكير نقدي موضوعه المعرفة؟
و هل يمكن الوصول في الفلسفة إلى نتيجة؟
و ما فائدة البحث فيها عن جواب، ما دام مصيره حتمًا، التحول إلى سؤال جديد؟
و هل الجواب في الفلسفة عديم القيمة؟ و إذا كان كذالك، أليس من العبث البحث عنه؟
و حيث إن السؤال في الفلسفة أهم من الجواب، فما طبيعة كل منهما؟ و ما طبيعة العلاقة
بينهما؟ حلل ذلك
ليث: ؟؟؟؟؟!!!!
من أين جاؤا بهذه الأسئلة ؟ ومن أي حضارة أحضرت؟ ( يفتح الدفتر الامتحاني ويمسك القلم في محاولة للإجابة)
بما أن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة إذن مالداعي لأجوبتي لم لا أضع الأسئلة بدلًا عنها
علني أحصل على تقدير جيد فمهما حاولت لن آتي بأكثر من مقبول
س: برأيك هل تعد الفلسفة من المعرفة؟ أم تراها تفكير نقدي موضوعه المعرفة؟
ج: لا إطلاقًا إن أخذنا أولها ( فلّ ) ومعناها ما تناثر منه كـ فلّ الحديد ( سفه - سفيه) حمق وجهل ..
تصبح فلسفة ( حماقة متناثرة أو تناثر الجهل )
و هل يمكن الوصول في الفلسفة إلى نتيجة؟
ج: لا.. كأنك تغربل الماء
و ما فائدة البحث فيها عن جواب، ما دام مصيره حتمًا، التحول إلى سؤال جديد؟
ج: هكذا فقط ! تمضية وقت، وقتل ملل
و هل الجواب في الفلسفة عديم القيمة؟
ج: أكيد
و إذا كان كذالك، أليس من العبث البحث عنه؟
ج: هذا رأيي أيضًا
و حيث إن السؤال في الفلسفة أهم من الجواب، فما طبيعة كل منهما؟
ج: أحدهما يقوم به شخص خالي البال والآخر يبتلى به مسكين فقير الحال
و ما طبيعة العلاقة بينهما؟
ج: علاقة محقق ومتهم
التحليل: نهاية القول الفلسفة هي التلفظ بأقوال مبهمة غير مفهومة أمام الحمقى وحتى لا يُظِهرون حمقهم يلقبونها فلسفة
س : كيف كانت الأسطورة هي بداية صياغة التفكير الفلسفي؟
ج: لأن الأسطورة خُرافة، وحديث ملفَّق لا أصل له
وهكذا هي بداية صياغة التفكير الفلسفي لا تجد فيه حقيقة بل هو يدور حولها ويدخلك في متاهات مجهولة حتى لا تعرف ماذا قيل
س:هل من تعارض بين الأنا والذات؟
ج: نعم عندما تصاب بانفصام في الشخصية
وهل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
ج: نعم الإحساس عندما تكمل مراجعة دروسك وتعتقد أنك ستنجح والإدرك عندما ترى الأسئلة وتدرك استحالة ذلك
س: بين الفرق بين الإشكالية والمشكل؟
ج:الإشكالية هي هذه الأسئلة والمشكل في أجوبتي
س: ألحق كل تعريف بالمفهوم المناسب له
ليث في نفسه (ما هذا السؤال ؟! آه نعم هو بشقين الأول فراغات والثاني تعريفات)
أ -"يدرس المبادئ الأولى لكل ما هو موجود،و التي لا غنى للعلوم عنها ...أستاذ اللغة العربية"
ب - "ما يشكل الواقع المستديم لشيء ما ...المادة"
ج - "ما يشكل حضوره أو غيابه إلغاء للشيء الذي لم يعد ينتمي إليه ... المواطن العربي"
المفاهيم: الجوهر- الميتافزيقا
ليث: أمممم.. تعريف بالمفهوم! أممم حسن هذا سهل، يعني الإجابة حسب ما أفهم
الجوهر: هو مذكر جوهرة مثال الياقوت جوهر والياقوتة جوهرة
الميتافزيقا: ( يحك رأسه مفكرًا ) هي إستنتاجات لم تثبت صحتها ولا تقبل البرهنة بالقوانين والمعادلات العلمية وهي ببساطة نقيض للفيزياء
س: ميز بين النمذجة والنموذج ؟
ج: النمذجة مؤنث والنموذج مذكر الأولى تطلق على الأعمال والثاني يطلق على الأمثال
المشهد الثاني
( الكافتريا مجموعة من الطلاب في استراحة الغداء )
وميض: لم أتوقع أن تكون الأسئلة بهذه السهولة
علاء: ولا أنا توقعت ذلك !
أمير: لقد كنت متوجسًا؛ أن نخضع لاختبار التاريخ العسكري كأول اختبار !
علاء: معك حق لقد سمعت أن أستاذ التاريخ يحب أن يظهر بمظهر الحريص على المادة، لكن مرت على خير
ليث: مالذي تقولانه! ( ينظر نحو وميض وعلاء ) أتعتقدان حقًا أن أسئلة اليوم سهلة ؟!
أقسم أنني لم أفهم منها شيئًا؛ لقد كانت عجيبة غريبة وبصعوبة استطعت الإجابة عليها لقد استنزفت كل طاقاتي الإبداعية
علاء: ماذا؟! ليث! أحقًا ما تقول أم تراك تمزح؟!
ليث: بل أنا أتكلم بجدية انظر هذه الأسئلة وأخبرني أين السهولة فيها، كما أنها لا تمت للتاريخ بصلة
( يخرج ليث ورقة الأسئلة من جيبه ويعرضها على زملائه )
ينظر الثلاثة نحو الأسئلة ثم ينظرون لبعضهم ( لحظة صمت )
ثم ...
يزعزعون هدوء اللحظة بضحكات صاخبة
ليث: مابكم مالمضحك في الأمر؟!
وميض: من بين ضحكاته وهو يشير إلى أعلى ورقة الأسئلة ( قسم الفلسفة ) ونحن قسم التاريخ يا صديقي
ليث: لكن كيف أنا دخلت إلى قاعة الاختبار خاصتنا
أمير: لقد انتهينا من الاختبار في العاشرة وبدأ اختبار قسم الفلسفة في العاشرة والنصف؛ فنحن نشترك الآن في ذات القاعة لأن قسمهم يخضع للصيانة
علاء: ألم تنتبه لعدم وجودنا في القاعة؟!
ليث: بصراحة وجدت القاعة فارغة إلا من طالبين أو ثلاثة فلقد استيقظت متأخرًا وكل اعتقادي أن اليوم هو الإثنين
فلما أذن لي الأستاذ بالاختبار رغم تأخري لم أصدق حسن حظي وباشرت فورًا بالإجابة ولم أنتبه لما حولي
علاء: ( وهو ينظر في ساعته ) هيا بنا نذهب وإلا انتهى بنا الأمر في قسم الفلك
قاموا ضاحكين وتوجهوا إلى المحاضرة التالية
انتهى
أرأيتم شيء بسيط فقط ما نريده .. فعالية خفيفة بدون كلفة أو مشقة
فقط تمرين للأقلام وفتح للآفاق .. آفاق جديدة لم نررها قبلًا ولم تبحر بها أقلامنا
ليس شوقي قصدنا أو سليل الغرب ذاك المشتهر
ليس طه والحكيم بل حروفي وحروفك والقلم
وبالتوفيق جميعًا


رد مع اقتباس

المفضلات