.
.
.
HMD_kid
\
/
\

أهلًا بكَ أخــي ..

بالنسبة للتفريق بين التاء المبسوطة ، و التاء المربوطةِ ،

فقد نقلتُ لك بعضًا من قواعدها عسى أن تنفعك بإذن الله ..

و إن أشكلَتْ عليكَ إحداها ،

ما عليكَ إلا التنبيه بذلك ، و حاضرةٌ للشرح ..
::
::
التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة:

التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ هاء عند الوقف .

أهم مواقع كتابتها :

1/ في آخر الاسم المؤنث المنتهي بتاء ( خديجة ).

2/ نهاية الصفة المؤنثة ( طويلة ) .

3/ نهاية اسم العلم ( عنترة ، حمزة ، معاوية ).

4/ نهاية صيغ المبالغة ( رحالة ، راوية ، نابغة ).

5/ في آخر الاسم الجمع الذي مفرده اسم منقوص - الاسم المنتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها -( راعي - رعاة ، ساعي - سعاة ) .

6/ تكتب في أواخر الأسماء جميعها عندما تسبق بمتحرك ( مدينة ، سفينة ) .

التاء المفتوحة :

هي التاء التي لا تلفظ هاء عند الوقف .

أهم مواقع كتابتها :

1/ تاء التأنيث الساكنة في الفعل الماضي ( أكلتْ ).

2/ تاء الفاعل المتحركة في الفعل الماضي ( أكلتَ ، أكلتِ ، أكلتُ ) .

3/ إذا كانت في أصل الفعل ( سَكَتَ ، صَمَتَ ) .

4/ في جمع المؤنث السالم ( طالبات ) وفي ( أولات ) الملحقة بجمع المؤنث السالم .

5/ في آخر الاسم الثلاثي ساكن الوسط ( سَبْت ، زيت ، بِنْت ) .

6/ في آخر جمع التكسير من الاسم الثلاثي ساكن الوسط ( سبوت ، زيوت ، بنات ) .

7/ اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ( هاروت ، بونابرت )

وتلحق بها الأعلام التركية - الأعجمية - ( مدحت ، رأفت )

8/ الاسم المذكر غير الثلاثي ( نبات ، فرات ) .

9/ الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ( جبروت ، عفريت ) .

10/ في جمع الجمع المنتهي بألف وتاء ( رجالات ) .

11/ في الأحرف التالية ( ليت ، لات ) .

12 / في الضمائر ( أنتَ ، أنتِ ) وفي أسماء الأفعال ( هيهات ، هات )
::
::
التاء في آخر الكلمة ( المفتوحة، المربوطة)

××××

التاء المفتوحة ( ت ) : هي التي تبقى ـ في النطق ـ على حالتها ( ت ) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء .

أمثلة:
زيت ـ قرأت ـ سَكَتَ ـ مسلمات

التاء المربوطة ( ة ): هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) .

أمثلة:
فاطمة ـ حمزة ـ نشيطة ـ كرة.


××××

مواضع التاء المفتوحة:

(1) تكتب التاء مفتوحة في نهاية الفعل:

* إذا كانت التاء أصلية في الفعل : بات ، مات، فات.
* إذا كانت التاء تاء التأنيث: درسَتْ ـ نامتْ – خرجت – سمعت.
* إذا كانت التاء تاء الفاعل: دفعتُ – مشيتُ – فهمتُ- ذاكرتُ.

(2) تكتب التاء مفتوحة في نهاية الاسم:

* إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط: بيْت ـ وقْت – صوْت – صمُت.
* إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم: معلمات – أمهات- مجاهدات- خاشعات.
* إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة: بيت >> بيوت – يخت >> يخوت.

(3) فــي نـهـايــة الـحــرف :

* ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف: دخلت هند ثُمت غادة.

××××

مواضع التاء المربوطة:

1)العلم المؤنث: فاطمة، نائلة، لطيفة، سارة.

2)الأسماء المؤنثة غير الأعلام: بقرة، سبورة، كرة، ثلاجة، مبراة، سجّادة، دباسة، دراجة، مسطرة.

3)صفة المؤنث: مريضة، عالمة، مكافحة، مجاهدة، مسالمة، مجتهدة، مخضرمة.

4)جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد:قضاة (قاضي)، حماة (حامي)، غزاة(غازي)، مشاة (ماشي).

5)للمبالغة: علامّة، نسًابة، طلابّة، شكّاية.

6)في نهاية (ثمة الظرفية): ثمة رجال يطلبون الحق.


فـــائدة

* تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير (الياء، الهاء، الكاف/ نا ...) :

(ابنة)>> ابنتك ـ ابنته – ابنتنا - ابنتهما - ابنتهم..(نلاحظ أن التاء المربوطة، انفتحت لاتصال الضمير بها)
(مرآة)>>
مرآتك – مرآتي – مرآتنا – مرآتهم ...
(ساعة) >>
ساعتي – ساعتك – ساعتها – ساعتنا ....

* يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .

(أمٌّه) .. بدون نقط >> لأن الهاء هنا ضمير وليست تاءً.

***

للتمييز بين الهاء والتاء .. هناك طريقة سهلة وهي تنوين الكلمة، فإذا نطقت آخرها (تن).. إذن هي تاء فتُنقّط، مثل تفاحه >> تفاحتن .. إذن تفاحة.. منقطة.

وإذا لم يصلح هذا النطق (تن) إذن هي هاء لا تنّقط.


××××

تمرين:

نتيجـ ه/ة/ت التفريط الندامـ ه/ة ، ونتيجـ ه/ة/ت التأني السلامـ ه/ة .

غش القلوب يظهر في فلتا ة/ت ، الألسن، وصفحا ة/ت الوجو ه/ة .

الشبهـ ه/ة/ت أخت الحرام، وبكثره/ة/ت الصمـ ة/ت تكون الهيبـ ه/ة .

إذا فقد ة/ت العقول ماتـ ة/ت
.
رب صداقـ ه/ة ظاهر ه/ة ، باطنها عداو ه/ة/ت ، لا خير في القول إلا في العمل، ولا في الثقـ ه/ة/ت إلا مع الورع، ولا في الصدقـ ه/ة إلا مع النيـ ه/ة ، ولا في المال إلا مع الزكا ه/ة/ت ، وفي الصدق إلا مع إنجاز الوعد، ولا في الحيا ه/ة/ت إلا مع الصحـ ه/ة .

::
::
وأضيفُ على ما سبقَ ،

تستطيعُ التفريق بمجردِ الوقفِ عليها ،

و هذا يدركُ بالسليقةِ الجيدةِ ،

فإن أصبحتْ تاءً فهي مفتوحةٌ ، و إن أصبحتْ هاءً فالغالبُ أنها مربوطةٌ ..

\
/
\
وأيهما أصح :-

أنت لا تفعل شيئاً سوا إذاء الضعاف !

أنت لا تفعل شيئاً سوى إيذاء الضعاف !

المراد تصحيحه : (سوا = سوى + إيذاء = إذاء)
::
::
الأصحُّ هي الثانيةُ بلا شكَّ

" أنت لا تفعلُ سوى إيذاءِ الضعاف ! "

سوا >> لا أظن كلمة " سوى " تكتبُ هكذا ، و إذاء << حُذف منها حرفٌ ..

وجزيتَ الخيراتِ أخي ..
.
.
.