.
.
.
together
\
/
\
أهلًا بكِ عزيزتي وأسعدني تواجدكِ المكثف في الموضوع ..

وبالنسبةِ لما ذكرتِهِ ،

أولًا من المعلوم أن الأمثال تؤخذُ كما قيلتْ ..

وثانيًا : هذا المثلُ يرجعُ للغةِ بني الحارثِ بن كعب في العرب ..

حيث أنّ لغة بني الحارث تُلزم هكذا أسماء الألف

رفعًا ونصبًا وجرًا ،


فربما جاءت على هذه اللغة و تعتبرُ فصحى وصحيحة ،

مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - " لا وتران في ليلة " في نصب اسم لا النافية للجنس .

و قول الشاعر :

إن أباها وأبا أباها** قد بلغا في المجد غايتاها

في جر المضاف إليه هنا ، فهذه اللغة في العرب ترفع وتنصب وتجرّ بالألفِ دومًا ..

و بهذا يكون هذا المثل قاله العرب على لغة القصر التي تلزم الأسماء الستة ( الخمسة ) الألف ،

بحيث تكون مثل الاسم المقصور بأن يكون آخرها الألف مثل ( عصا - مصطفى ..) ..

وعليه يكون إعراب الجملة على هذا النحو :

مكره / خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة

أخاك / مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف

منع من ظهورها التعذر وهو مضاف و ( ك ) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

لا / حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب

بطل / معطوف على ( مكره ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . < الإعرابُ مقتبسٌ

" هذا مذهب البصريين و هو ما نأخذُ به "

لكِ تحيتي وشكري ..
.
.
.