.
.
.
together
\
/
\
أهلًا بكِ عزيزتي وأسعدني تواجدكِ المكثف في الموضوع ..
وبالنسبةِ لما ذكرتِهِ ،
أولًا من المعلوم أن الأمثال تؤخذُ كما قيلتْ ..
وثانيًا : هذا المثلُ يرجعُ للغةِ بني الحارثِ بن كعب في العرب ..
حيث أنّ لغة بني الحارث تُلزم هكذا أسماء الألف
رفعًا ونصبًا وجرًا ،
فربما جاءت على هذه اللغة و تعتبرُ فصحى وصحيحة ،
مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - " لا وتران في ليلة " في نصب اسم لا النافية للجنس .
و قول الشاعر :
إن أباها وأبا أباها** قد بلغا في المجد غايتاها
في جر المضاف إليه هنا ، فهذه اللغة في العرب ترفع وتنصب وتجرّ بالألفِ دومًا ..
و بهذا يكون هذا المثل قاله العرب على لغة القصر التي تلزم الأسماء الستة ( الخمسة ) الألف ،
بحيث تكون مثل الاسم المقصور بأن يكون آخرها الألف مثل ( عصا - مصطفى ..) ..
وعليه يكون إعراب الجملة على هذا النحو :
مكره / خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أخاك / مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف
منع من ظهورها التعذر وهو مضاف و ( ك ) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
لا / حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب
بطل / معطوف على ( مكره ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . < الإعرابُ مقتبسٌ
" هذا مذهب البصريين و هو ما نأخذُ به "
لكِ تحيتي وشكري ..
.
.
.


رد مع اقتباس

المفضلات