ぷ ∏ مـَنْ ذَا الـــذِي قَــدَّدَ البَيــَـــانَ ؟! ، رُؤْيَةٌ عَمَلِيَّةٌ لِأَخْطَاءِ العَرَبِ ぷ ∏

[ منتدى اللغة العربية ]


مشاهدة نتائج الإستطلاع: برأيك : هل نستمر في هكذا موضوعات ؟

المصوتون
66. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم ، أحب هذا النوع .

    62 93.94%
  • لا ، أرغبُ بتغيير في طريقة العرض أو الطرح .

    4 6.06%
النتائج 1 إلى 20 من 79

مشاهدة المواضيع

  1. #11

    الصورة الرمزية ريشة رسام

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    229
    الــــدولــــــــة
    بريطانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Wink رد: ぷ ∏ مـَنْ ذَا الـــذِي قَــدَّدَ البَيــَـــانَ ؟! ، رُؤْيَةٌ عَمَلِيَّةٌ لِأَخْطَاءِ العَرَبِ ぷ ∏



    \ . \
    / . /
    \ . \
    :: ؛ ::
    :: ؛ ::


    عنوان موضوعكِ أختي العزيزة "للذكرى حنين" قد لفتني لقرأته.. والتمعن في كلماته
    الوردية العطرة الشذية... خاصةً وأنكِ معروفةٌ بكتابة المواضيع الذهبية الرائعة..
    استوقفت نفسي لحظة.. لأفكر ماهو معنى الموضوع.. ولم أرى جواباً إلا الدخول إلى قلبه..

    كان بحثاً رائعاً قد نجحتِ في جعله يخطف الأنظار..
    حتى أنني أرى الكثير ممن زاروه ..وربما قرأوه كله .. الزيارات 773 حالياً..
    مع أنه لم يمضِ عليه حتى أٌسبوع ...!! هذا بسبب تميزك الرائع العطر في انتقاء
    المواضيع من تلك الجعبة الملونة.. وفِقت في الإختيار أختي العزيزة ..



    ( قدّ أو قدّد: بمعنى قطّع وبالغ في التقطيع ومن ذلك قول العرب “لحم مقدّد” لكونه يقطّع.

    ومنها قول الله تعالى في الآية الثانية عشرة من سورة يُوسف “وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ”.

    البيان: الفصاحة والبلاغة. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثصحيح ”إنَّ من البيان لسحرا”.

    أي أن معنى العنوان من ذا الذي مزّق لغتنا وفصحانا ..)
    شكراً لكِ على توضيح تلك الكلمات ... كان اختصاراً رائعاً ومفيداً في نفس الوقت
    كما أنه مفيد لمن لايعرف معنى إحدى تلك الكلمات... << كنت لاأعرف معنى كلمة قدد



    " مَنْ ذَا الذِي قَدَّدَ البَيَانَ ؟" هو موضوعٌ تفاعليٌّ ، مع بعضنا البعض ، سنصلُ بإذن الله معكمْ لأجملِ الإبداعِ ، فــَ " لَا تحرمونا من إطلالتكمْ "
    إن شاءالله لن نَحْرِمَكُم من إطلالتنا ورؤية مشاركاتنا..<<ومن أنت لتتكلم بلسان الجميع

    الفكرةُ هي ، بضعةُ جملٍ تحوي خطأً ما ، أسلوبيًا أو إملائيًا أو نحويًا ، أعرضُ صورها ..

    من الإعلاناتِ ، أو الأسواقِ ، أو الجرائد ونحوها ..
    جميل...
    فكرة رائعة ..وغير تقليدية.. لم يسبق لي رؤيتها
    في غير هذا المنتدى .. تبدو المهمةُ سهلةً نوعاً ما....
    أعني أن هنالك الكثير من الأخطاء نحوياً وإملَائياً.. وحتى أسلوبياً.. ناهيك عن الصياغة
    التي تجعل من الشخص مجنوناً..<< مجنون..بالغت قليلاً (بل كثيراً) ..

    لاأعتقد أنها بالمهمة الصعبة ...ربما أستطيع الإفادة بشيءٍ يتعلق بالموضوع..







    ۩ نبدأُ على بركةِ اللهِ ۩


    مَنْ ذَا الذِي قَدَّدَ البَيَانَ ؟
    ::
    ::
    1/ حقــوقٌ مهدرة !!





    الخطأ : وضعُ علامة الحذف ( ...) آخر العنوان .



    الصوابُ : حقوقٌ.. ، أو حقوق. " نقطة أو نقطتان "



    السبب: من المسلماتِ في علامات الترقيم ،

    أن النقط الثلاث ( ...) تدلُّ على الحذفِ ،

    ولا تستعمل لختم الجمل إذ تكفي النقطة .
    حقاً!.....

    ذلك الخطأ.. يقع فيه الكثير..!! ولاأعني ذلك بمعنى المبالغة..
    ربما حتى أنا أخطئ فيه ..!! ومن دون أن أعلم.. فأنا أضع النقاط حسب ما أهوى!!..

    عليَ الإنتباه مُسبقاً لهذه النقطة (ولاأعني النقطة التي بهذا الشكل (.))



    2/ الخطأ الأكبرُ .. همزة الوصل والقطع ..




    الخطأ : وضع لفظ الجلالة " الله " يهمزة قطع .

    الصواب : وضع الكلمة بهمزة وصل " الله " ..

    السبب : أصل الكلمة " الإله " فالهمزة هي لأل التعريف ،

    وهمزة أل التعريف همزة وصل دائمًا ..
    ذلك الأمر.. يخطئ فيه الكثيرون.. لكنهم يريدون الخروج بحجةٍ قوية..
    ..لن أعطي الكثير من التفاصيل ..فقلمي قد كُسِر وعليَ باستخدام "البراية" حالاً..



    3/ أهو أسدٌ ، أم إنسانٌ ؟!



    الخطأ : عدم توضيح المقصدِ ، بحصر الاسم بين قوسين هكذا ( ..) .

    الصواب : وضع الاسم بين قوسين لبيان المقصدِ .. ( أسد ) يعقد قرانه .

    السبب : أظنها لاتحتاجُ توضيحًا ،

    بادئ ذي بدء قلتُ : ما شاء الله حتى الأسود تعلن عن عقد قرانها ^^ ..
    عدت بعد أن فعلت لقلمي حسنة..
    كثيرٌ مانرى هذا الأمر في الجرائد... عناوينُ غريبة.. ومحتوياتٌ عادية..
    هل السبب في ذلك لفت أنظار القارئ والقارئة.. ربما..!!



    4/ اللذينِ ، أم الذين ؟



    الخطأ : اللذين .

    ←الصواب : الذين .

    السبب: الطلابُ جمعٌ يناسبه الاسم الموصول " الذين " ،

    أما اللذين فيستعملُ مع المثنى

    صحيح, ..هذه أيضاً واحدةٌ من المشاكل المنتشرة بشكلٍ مهمل
    في زمننا الحالي.. آهٍ فقط .. "من ذا الي قدّد البيان"



    / هل نكتبُ كما نتكلمُ الآن ؟



    الخطأ : إسبوعية .

    الصواب : أسبوعية .

    السبب : الهمزةُ مضمومةٌ لا مكسورةٌ كما ننطقها .

    ولنجرب : كلَّ إسبوع أم كلَّ أُسبوع .
    قلما نجد أُناساً تهتم بوضوع كلمة أو حرف قبل الكلمة المرادة ..ليكتشف حركته
    أو التنوين الواقع في نهاية الكلمة..!! ربما لدينا إحدى المجلات تكتب بدل أُسبوعية..
    إسبوعية!!



    6/ كسرِ التاءِ أم إشباع كسرها !





    الخطأ : رغبتي .

    الصواب : إذا رغبتِ .

    السبب : تاء الفاعلة هنا هي الفاعلُ إعرابًا ، فلمَ وضعتْ الياء ؟


    التاءُ تكسر للدلالةِ على نوعِ الفاعل أهو ذكر أو أنثى ^^ .
    أجل.. أجل, هنالك الكثير ممن يكتبونها هكذا.. ولاأنكر..
    أنني كنت أحدهم ذات يوم



    7/ شؤون ^^



    الخطأ : الشئون .

    الصواب : الشؤون .

    السبب : الهمزة وسط الكلمة تكتبُ بحسب حركتها و حركة ما قبلها ،

    و تعامل بأقوى الحركتين ..

    في المثال السابق " شُـ ءُوْن "

    الهمزةُ مضمومةٌ وما قبلها مضمومٌ فتكتبُ الهمزةُ على ماذا ؟

    بالطبع على واو
    أهههههههههه .... لاأصدق أن هنالك من يخطئ في كتابتها حتى الآن
    لقد تعلمناها مُذ كنا في الإبتدايئة !!!



    8/ أنزعُ أم تنزعُ ؟



    الخطأ : أنزع .

    الصواب : انزع .

    السبب : همزة أمر الثلاثي همزة وصل ،

    في هذا المثال " نزع " ماضٍ ثلاثي ، فأمره يكتب بهمزة وصل .
    أجل, فلو وضعنا واواً قبل الكلمة لكانت ( وانزع) ..
    تلك كانت طريقتي القديمة والفعالة..



    9/ على الإباءِ ، و همزةٌ ..


    الخطأ : إضطراب ، علي .

    الصواب : اضطراب ، على .

    السبب : أ/ مصدر الأفعال الخماسية يكتب بهمزة وصل ،


    في المثال السابق " اضطرب " فعلٌ خماسي يكتب مع مصدره بهمزة وصل .

    ب/ على حرف جر ينتهي بألف لا ياء .
    الكلمة الأولى ..اضطراب ..هي مثل الكلمة السابقة انزع..
    أما كلمة علي.. فكثيراً مانرى هذا الأمر.. في ملفات الترجمة سواء على التلفاز
    أو الحاسوب ....الروايات والكتب... وحتى عندما تجعل شخصاً يتملى قد يكتبها هكذا
    مع أنها كلمة بسيطة من 3 حروفٍ فقط!!... ع.ل.ى




    10/ لرباتِ البيوتِ : لنُخْفِقْ ^^" ..




    الخطأ: أخفقي .

    الصواب : اخفقي .
    السبب : أمر الثلاثي تكتب همزته همزة وصلٍ ،


    وفي المثال السابق " خَفَقَ " ماضٍ ثلاثي ..
    فيكتب أمره بهمزة وصل ..

    " ملاحظة : راجعوا دروس دورة الترجمة للتفريق بين الهمزات ، وترقبوا يا طلاب دورة الإملاء هكذا دروسًا " ..
    كسابقاتها ... اضطراب , انزع ...
    عذراَ ..كُسِر قلمي مرةً أُخرى .. ياله من غبي



    سأتركُ لكم الآن صورةً و سأنتظرُ عطاءكم ، ولي عودةٌ بالمزيد بإذن الله .

    لكم تحيتي ومودتي ..

    ::
    ::

    ::
    ::


    ..لاأعتقد أنه في إمكاني أن أجاوب سؤالاً قد جاوب عليه أحدهم..
    ولو كنت سأجاوب ...لجاوبت كما جاوب إخوتي الذين ردوا قبلي.. أذكياء أعضاء مسومس ماشاءالله عليهم



    ملاحظة لاتخص الموضوعَ بشيء: هل في الإمكان أن أُرسل أجوبتي
    المتعلقة بدرس الدورة الإملائية..

    لي عودة إن شاءالله..

    ::
    ::


    وكان الله في عونكم ..
    (كُسر قلمي مرة أخرى ...مغفل)
    بالمناسبة: أعلم أن هنالك من أنزل المؤشرة ليرى مقدار ردي..


    التعديل الأخير تم بواسطة ريشة رسام ; 19-4-2008 الساعة 11:01 PM سبب آخر: أُنَظِّفُ الْغُبَارَ عَنِ الْكَلِمَات..

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...