انا بصراحة ما بفهمش هالأيام ........و لست خبيرة في الرد على الشبهات.........أرجو التسهيل ياأخي...لأن هناك بنات أصغر بكثير من هذه الشبهات ......أرجو أن تضع لنا شبهات اللي تناسب سنّي و سن كل الإخوان /ت ... وجزاك الله كل خير
|
انا بصراحة ما بفهمش هالأيام ........و لست خبيرة في الرد على الشبهات.........أرجو التسهيل ياأخي...لأن هناك بنات أصغر بكثير من هذه الشبهات ......أرجو أن تضع لنا شبهات اللي تناسب سنّي و سن كل الإخوان /ت ... وجزاك الله كل خير
|
لا يوجد شئ اسمه صعب
كل الناس ولدتهم أمهاتهم لا يعلمون وتعلموا وحدة وحدة
الصبر أخية ولو احتجت مزيد من الشرح اكتبي ايش المطلوب شرحه بالضبط واحنا نشرحهولك بالعربية الفصحى والعامية الجزائرية والهندية كمان بس الفرنسية لااااااااااااااااااااااااااا
صعععععععععععععععععععبة
ههه
مرة واتنين وتلاتة أهم شئ تستفيدوا
|
أيضا الأخت بتول لم تتكلم.....
إسلام خلاص غلب حمارك ولا ايه؟(غير أهل مصر لن يفهموا الجملة )
(ملحوطة أنا لا أقول مصريون لأنها تعني الانسلاخ من الهوية الحقيقية
وهي لفظ محدث دخل علينا بعد غياب الخلافة وتقطيع أوصال الأمة..هويتنا الإسلام وفقط الإسلام لا اعتراف بجنسيات وحدود خططتها أياد كافرة لا يهمها سوى دحر أمة محمد عليه الصلاة والسلام...فقط كما علمنا مشايخنا ببلاد الحرمين ..لا تقل أنت مصري ولكن قل أنا مسلم من مصر)
وين الشباب المتغيب؟!
انا لى نصيحة لاخوانى يا ريت اللى يجى يرد على شبهة يعمل من رده نسختين نسخه للاخوة العارفين بالامور دى امثال اخى عسول اللمض مش العسوله اسمك ليس على مسمى(هههههه) او اخى اسلام ونسخه شعبيه للناس الواقعه زى حلاتى اللى ما يفهموش الحديث الضعيف من كوز الدرة فالله فالله فى اخوانكم الميح يعنى اللى ما يعرفوش وربنا ينتقم من وزارة التربيه والتخريب بتاعتنا بدل ما الطالب يخرج من المدرسه عارف ابسط شىء عن دينه وهو على الاقل تجويد القرآن والاحاديث ,الله يسامحهم خرجونا بكيمياء وفيزياء وهبلاء وعبطيات ونيجى فى الدينيات وسلملى على المترو "حسبى الله ونعم الوكيل فيهم" وتقبلوا مرورى
|
هداك الله اخي وبصرك بالحقائق، لم شملتني معهم؟ والله لست من العلماء ولا حتى طلاب العلم ولا أي شيئ قط، فانا اتكلم كلاما بالعامية وهو رأي ومحاولة فقط ولا أسرد له من كلام العلماء ولا الفقهاء
مجرد محاولات فقط، هل يدلك هذا اني طالب أو طويلب او طويلييب علم؟
لله درك شيخنا أبو اسحاق
يقول ذلك عن نفسه
فماذا نقول عن نفسنا؟
|
انا يا أسولة والله مغشول بس بالامتحانات ربنا يعينا جميعا عليها ولذلك ما بدخلش غير تخاطيف ومن غير مشاركات تذكر تقريبا
معلش اعتذر عن قلة المشاركات
بس حتى كلامي ده بكتبه من الكلية
فعشان كدة بحاول مرة واحدة بس من ضيق الوقت، اعذرني أخي
بس ان شاء الله في الأجازة نحاول أكثر
دعواتكم لي بالله عليكم
والسلام عليكم ورحمة الله
ربنا يوفقك وينجحك ان شاء الله اخى اسلام
|
جزاك الله خيرا واياك أخي
|
الله يوفق الجميع في الختبارات وتجيبو أعلى النسب يا رب ،،
ويبيض وجهوكم يا رب في الدنيا والآخرة ،،
بانتظار المزيد من علمكم ومعلوماتكم ،، وبانتظار الشبهة الرااابعة ،،
في أمان الله ،،
|
إلى متى سننتظر ؟؟؟؟؟؟
|
الله يعطيك العافيه ...
تم الاطلاع
|
مشكور أخوي على مثل هذا الموضوع الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك .
حتام ؟
إخوتي الأفاضل
والله ليس امتحانات الدراسة ولا شيء من هذا القبيل
ولكن ... الإخوان يعرفون بعضهم
الله يذكرك بالخير أخوي مجاهد .. الله يجعلك من أوليائه .. ومن خاصته
أعتذر عما أسلف مني
سأبحث الرد بإذن الله على الشبهة الثالثة . عن قريب عاجل سيكون الجواب بإذن الله
اللهم الإخلاص
يا إخوان
تذكروا هادم اللذات
والسلام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكر الأخ الحبيب على فتح الموضوع [ على الرغم من الطريقة الغير علمية في طرح الشبه و الرد عليها ]
أود أن أرد على الشبهة الثالثة بما يأتي
أولا ما هي الشبهة ؟
الجواب [ الإحتجاج بحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) مع أنه من أحاديث الآحاد ]
و بالمناسبة بعض الفرق لا تحتج بأحاديث الآحاد ؛ لإنها عندهم غير معتبرة .
قال البخاري رحمه الله [ حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثييقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول { إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } ] ح 1 و 54 و 2529 و 3898 و 5070 و 6689 و 6953 و شاركه مسلم 1907.مراجع مهمة للغاية : ذخيرة العقبى في شرح المجتبى [ شرح سنن النسائي ] للشيخ محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي ــ حفظه الله ــ ، و البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج له أيضا ، كما يمكنكم متابعة دروسه العلمة على موقع البث الإسلامي.
ثانيا: الجواب عن الشبهة بالتفصيل [ ننظر هل تحققت جميع شروط الحديث الصحيح في هذا الحديث أم لا ؟ ]
الشرط الأول و الثاني [ العدالة و الضبط ] فهل تحققت العدالة و الضبط في رواة هذا الحديث ؟
الجواب بالتفصيل :
1 ــ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ــ من كبار الصحابة من شك في عدالته فقد كذَب الله و كفر بذلك.
2 ــ علقمة بن وقاص الليثي المدني ، قال الحافظ ــ في تهذيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ــ : ثقة ثبت ــ هذه العبارة أعني : ثقة ثبت ، في المرتبة الثانية من ألفاظ التعديل عند العلماء ــ و هي ما تأكد بصفة مكررة مثل ثقة ثقة أو بصفتين مثل ثقة ثبت ــ .
3 ــ محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر التيمي المدني أبو عبد الله ، قال الحافظ : ثقة له أفراد ــ هذه العبارة تفيد أنه في المرتبة الرابعة من مراتب التعديل ، و ليس من الثالثة ؛ لأن له أفراد أي أحاديث تفرد بها ، و المرتبة الثالثة هي ما دل على التوثيق من غير تأكيد مثل ثقة ، و المرتبة الرابعة : ما دل على التعديل من دون إشعار بالضبط ، و الجواب عن الأحاديث الأفراد التي تفرد بها محمد بن إبراهيم : أن الإمام البخاري كان على علم بها فمن غير المعقول أن يدخل شيئا منها في صحيحه إلا إذا تأكد من أن محمد بن إبراهيم ضبط هذا الحديث ــ و الحال عندنا في حديث الأعمال بالنيات كذلك ــ.
4 ــ يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة الأنصاري النَّجّاري قاضي المدينة ، قال الحافظ : ثقة ثبت.
و عن يحيى بن سعيد روى الحديث جمع من كبار العلماء و الحفاظ.
و بذلك تأكدنا من تحقق الشرط الأول و الثاني.
الشرط الثالث [ الإتصال ــ و هو أن يعبر الراوي عن ما سمعه من شيخه بضيغة من ضيغ الأداء بلفظ صريح كحدثنا و أخبرنا ، أو مُـأوّل كـ(عن ، أن ) ]:
و قد تحقق هذا الشرط في جميع الإسناد ، فالبخاري عبر بـصيغة (حدثنا ) عن ما سمعه من الـحُـمَــيْـدي ، و الحميدي عبر بصيغة (حدثنا ) عن ما سمعه من سفيان بن عُـيَـيْـنَـة ، و سفيان عبر عن ما سمعه من يحيى بن سعيد بصيغة ( حدثنا ) ، و يحيى بن سعيد عبر بصيغة ( أخبرني ) عن ما سمعه من محمد بن إبراهيم ، و محمد بن إبراهيم عبر بصيغة السماع عن ما تحمله من علقمة بن وقاص ، و علقمة بن وقاص عبر بصيغة السماع أيضا عن ما تحمله من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ــ رضي الله عن ــ، و عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ عبر بصيغة السماع عن ما سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم .
الشرط الرابع و الخامس [ انتفاء الشذوذ و العلة ] و هذا ما تحقق في الحديث كما قرره العلماء بالتواتر و الإجماع.
ملاحظة [ استراحة قصيرة ] هذا المنهج في تحقيق الأحاديث مفيد و رائع جدا أنصحكم باستعماله.
بقي أن نرد على من لا يحتج بحديث الآحاد من المعتزلة و بعض الأشاعرة : يكفي أن البخاري أفرد كتابا كاملا في صحيحه بعنوان ( كتاب أخبار الآحاد ) ليستدل فيه بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم على قَـبـول خبر الواحد أو خبر الآحاد
و هو الكتاب الـ 95 من صحيح البخاري.
ملاحظة [ تلاحظون أن رواية البخاري في أول الصحيح لهذا الحديث مختلفة عن المواضع الأخرى ، و قد أجاب العلماء عن ذلك بأن البخاري سمع الحديث هكذا من الحميدي ، و لا يعني ذاك أن البخاري اختصر الحديث ].
إخواني إذا كان عندكم أي ملاحظات و انتقادات فلا تترددوا.
التعديل الأخير تم بواسطة -[ كـودو ]- ; 20-4-2009 الساعة 06:46 AM
|
يا أخي .....
لمــــــــــاذا الأعتذر ؟؟؟؟؟؟؟
ودي أفهــــــــــــــــــــــــــم !!!!!!!!!!!!
أرسل السبب الي الخاص من 7 المستحيلات أدري خخخخخخخخ
بالله عليك عجل لنا بحل الشبهة أو قل لا أدري و لو كنت تدري حتي نخلص .....
و أترك عنك الحركــــــــــــات هذي قال اعتذر قال .......
أسأل الله أن يرزقك الأخلاص في العمل و أن يغفر ذنبك و أن يعلي في الجنان
منزلتك
و أن يحشرك مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء .....
أنت و من تحب .....
اللهم امين
و السلام ....
و هات السبب .....
جزاك الله خيرا على هذه الشبهات
المفضلات