الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

[ منتدى قلم الأعضاء ]


صفحة 51 من 61 الأولىالأولى ... 4142434445464748495051525354555657585960 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,001 إلى 1,020 من 1230

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية Sos_chan

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    3,275
    الــــدولــــــــة
    الاردن
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    جآن..

    مشكلة جفاف الشفتين، تزداد كلما قمتِ بلعقها أكثر، لأن اللعاب عليها يسبب جفافها،
    مرطبات الشفايف، الفازلين، هما من أمثل الحلول لهذه العادة،
    فقط كلما أحسستِ بجفافها ضعي المرطب وأبقيه معكِ دومًا..
    قبل أن تصبح التقرحات دائمة..
    وموفقة ^^..

    :

    جويندا

    حسنًا، لقد عانيتُ من هذه المشكلة لفترة طويلة، ولعلها لا تزال تمرُّ بي من حينٍ لآخر،
    حين لا أستطيع قول لا، أو لا أستطيع..
    وقد تصل بكِ إلى أنّكِ قد تصرخين من الداخل، لكنكِ لا تستطعين شيئًا..

    في الحقيقة الحياة تحتاج منّا أن نكون أكثر قوة، لذا عليكِ أن تحسمي أمركِ وأنكِ لن توافقي على ما لن ترغبي به،
    ستكون المرة الأولى صعبة، ولكن لاحقًا سيصبح الأمر طبيعيًا..

    ومن حقكِ الطبيعي أن ترفضي ما لا ترغبين في فعله..
    ولكن استخدمي أسلوبًا لطيفًا في الرفض، واشرحي موقفكِ ولماذا تريدين أن ترفضي الأمر..
    والأهم ألا تكوني مندفعة في الإجابة، تريثي قليلًا ثم أعطي جوابك بما يتوائم معَ ظروفك الخاصة..
    مثلاً: "للأسف ما بقدر اليوم لأني مشغولة في كذا"، "اممم، خليها لمرة ثانية"..
    وأهم شيء ألا تشعري بتأنيب الضمير لأنكِ لم تخطئي في حق أحد، لكن ظروفك الحالية لا تسمح..

    فقط عليكِ أن تتحلي بثقة أكبر بالنفس..
    وستتقنين الأمر بالتدريج..
    وتذكري أن ما تفعلينه من حقكِ أنتِ..

    أتمنى أن أكون قد أفدت.. أشعر بأني أُكرر نفسي.. ^^
    كوني بخير غاليتي..

    دمتم على خير

  2. #2

    الصورة الرمزية |[ گريستال ]|

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    1,589
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أختي جويندا لا أزيد على ما قالوا لكن انبه واذكر بطريقة قول " لا " اي انسان ترد عليه بكلمة لا قد تجرحه وتغضبه ولذلك الجأي لاختيار العبارات المحببة وايضا تبيان انك تتمنين لو لم ترفضي الطلب لكنك مضطرة لذلك

    يعني مثلا : والله اتمنى اخدمك بهذا الموضوع لكن للأسف لم استطع المساعدة ... مثلا : ان شاء الله ان تيسرت في مرة ثانية ... كان ودي اساعدك لكن مشغولة بكذا وكذا ..

    اي عبارة تبين الرفض مع الأسف للرفض لكي لا يقع في قلب الطرف الآخر شئ ...


    ايضا لا ترفضي مباشرة اطلبي مهلى في التفكير مثلا لو طلبت منكَ صديقتك شيئا قولي لها : " سأحاول إن شاء الله " حتى لو كنتي متأكدة بانه لا يمكنك ذلك ثم اعتذري لها بطريقة جميلة .


    وتذكري ان الرفض هو حق من ادنى حقوقك ثقي بنفسك وان رأيت ان الأمر يضرك فارفضي حتى لو غضب الطرف الآخر .. اجعلي مقدار خوفكِ من " زعل " الآخرين مثل خوفك على مصلحتك وفكري في الأمر كما قالت أختي - معتزة بديني -

    ورد الأخت Sos_chan مميز إن شاء الله ومفصل

    وآسف على الإزعاج والإطالة ^^

  3. #3

    الصورة الرمزية Bheeg Kun

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    4,319
    الــــدولــــــــة
    ساموا الغربية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    daŋŏŏŋah

    همم كما قالت اختي ندو عليكِ مواجهة المشكله
    ايضا في حالة دخولكِ لأحد الاسواق واحد الادوار الثانيه والثالثه وشعرتِ بالخوف والدوران فاغلقي عينيكِ وتنفسي بهدوء واقني نفسكِ انه لن يح\ث شيء
    هممم صحيح ربما سيكون شيء ايجابي لكِ ان كانت معكِ صديقتكِ مثلا او احد اقاربكِ
    وعليكِ قدر الامكان ان تجتنبي التفكير بأمر ارتفاع المكان
    وأعانكِ الله ,,

    جويندا

    هممم عليكِ وضع مبادئ في حياتكِ
    أمور عامة لا يمكن ان تقدمي عليها مهما كان
    فان كانت طلباتها فيها امر سيء سواء لكِ او لغيركِ
    فلا تقدمي عليه واعتذري لها وان سالت بيني لها انه امر ربما سيكون سلبي على الاخرين او عليها او عليكِ
    ان كان الطلب سيكون على حساب اخرين فلا تقدمي عليه
    فادرسِ الطلب في عقلكِ من كل النواحي , سلبياته ايجابياته , ولا تفكرين بطريقة تفكيرك أنتِ فقط حوله
    بل تخيلي كيف يكون شعور الاخرين وتفكيرهم بالنسبة له
    بالنسبة لنفسكِ ,, فعليك تقوية ثقتكِ بنفسكِ
    وان تكوني فخورة بها ,, صحيح لا أقدمها على الاخرين ولكن تكون لها كلمتها ومساحتها وقرارها الخاص
    الذي يجب عليكِ ان تحترميه
    لذلك وكما قلت ضعي هذه المبادئ ,, صحيح اساعد الجميع ولكن في حدود
    كأن لا تكون مساعدتهن ترهق نفسكِ > ما عدا في الامور الضروريه جداً
    او لا تكون مساعدتكِ لهن تعود عليهن سلباً
    او يكون طلباتهن لأمر سيء فهذا امر مفروغ منه > يرفض مباشره
    أعانكِ الله وازاح عنكِ هذه المشكله ,,

    في أمان الله

  4. #4

    الصورة الرمزية طَيْفْ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    3,603
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    ،

    معتزة بدينى / سوس تشان / شمس الإسلام / بهيج / آش ..

    أشكركم حقا من أعماق قلبي لنصائحكم الغالية والمتميزة ..

    بإذن الله سأعمل بها .. أسعدني وقوفكم معي جدا =) ، لا حرمني الله منكم ..

    تمنيت أن أرد على كل واحد منكم على حده ، لكن الامتحانات لا ترحم -.-

    جان ، ورحمة وأيضا معتزة بديني ..

    أعاننا الله على رفض ما لا نستطيعه ^^

    ،

    فرّج الله عنكم ووفقكم وأسعدكم =)

    دمتم بكل الود ~

  5. #5

    الصورة الرمزية Ash..!!

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    877
    الــــدولــــــــة
    ايطاليا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Arrow رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    دنونه !
    وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته ^^
    الخوف من الإرتفاعات قد يكون لتفكيركِ الدائم وتخيلكِ السقوط منه!
    فقط ما سأقوله لكِ !
    كثرة التفكير في الأمر تزيد الأمر سوءًا لذا تجنبي التفكير فيه ولا تحدقي كثيرًا في الأسفل !
    فـ ذات مرة حين تخيلتُ السقوط من مكانٍ مرتفع وتركيزي في الأسفل ازداد !
    خفتُ وعانيتُ تلك اللحظة لكني أبعدتُ تلك الأفكار عن رأسي فكلما تعمقتِ بتخيلها والتفكير بها
    زادت مخاوفكِ وطالت!
    لذا أجبري نفسكِ ألا تفكري في هذا الأمر كثيرًا وأشغلي نفسكِ بالحديث مع من يرافقكِ!
    وليكن الحديث جلّ اهتمامكِ حتى لا تتذكري أمر الإرتفاع وشيئًا فشيئًا مع الوقت ستنسين مما
    كنتِ تخافين!

    جويندا !
    وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته !
    همم, في جرير وجدتُ كتابًا قبل سنوات " كيف تقول لا " في الحقيقة كتابان وليس واحدًا ولكني لم أنتبه!
    وحين هممتُ بالشراء أخطأت وأخذت الذي لم أتصفحه فصدمتُ به لأنه غبي بمعنى الكلمة !
    ولكن حين ذهبتُ أخرى لجرير انتبهت أن هناك كتابًا آخر وأني أخطأت الأول ولم يكن ما أردت!
    اشتريته ولكن الحقيقة أني لم أقرأه ولكن ربما سيفيدكِ !
    اسمه " "كيف تقول لا" تخلص من آفة محاولة إسعاد الآخرين" لـ كورين سويت !

    أتمنى أني أفدتكما ولو بالقليل ! =)

    في أمان الله !

  6. #6

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    حياك الله رحمة ، كيف حالك
    أولا عليك عدم الرفض مباشرة ولكن طلب أخذ مهلة وتتعذرى بعدم وجود وقت
    ثانيا :عليكِ بالتريث قبل أن تقومى بالرد

    ثالثا : عليكِ بالتفكير فى الأمر وهل هو سهل القيام به أم صعب .

    رابعاً : هل ما طُلب منك سيكون له أثارً عليك ." عواقب مثلاً "

    خامساً : الإعتذار بإسلوب مهذب إن لم تقومى بما طلب منك .
    أرجو أن أكون قد أفدتك
    فى أمان الله
    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 16-06-2010 الساعة 10:19 PM

  7. #7

    الصورة الرمزية أَوَّابـ

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    439
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    السلام عليكم أختي daŋŏŏŋah

    يبدو أنك مصابه بمرض achrophobia أو فوبيا المرتفعات و لكنه ليس بالشي الخطير وفي اغلب الاحيان يسهل التخلص

    منه بقوة الإرادة والعزيمة وبالعلاج.

    على ان تكوني مقتنعه بأنك ان شاء الله قادره على التغلب عليه، وبأنه حالة عارضة وستزول تدريجياً.

    والا تيأسي وان تحاولي دائماً.

    واليك هذه النصائح:

    1. عليك بتمارين الاسترخاء ، ومنح عقلك فترة للراحة والتأمل.

    2. طرد فكرة الخوف نهائي من تفكيرك وتذكري دائماً بانك في يوماً ما لم تكوني تخافي من الاماكن العالية.

    3. التدريب التدريجي على مواجهة الخوف (وان كنت انصح بان يكون تحت إشراف طبيب معالج) ويمكنك الاعتماد على

    نفسك في البداية واتمنى ان تنجحي في ذلك بمفردك ان شاء الله.

    4. عندما تصعدي للاماكن المرتفعة عليكي اولاً بممارسة تمارين التنفس قبل الصعود بخمس دقائق بأن تملئ صدرك على

    اخره شهيق وتخرجيه زفير بعد 5 ثواني، كرري ذلك 4 مرات (حتى تزود بالاكسوجين اللازم للتغلب على الخوف) الا تفكري

    في الخوف بل ركزي تفكيرك بانكي طبيعيه جداً ولن يؤثر عليك هذا الارتفاع وانك تخلصت من فوبيا الاماكن المرتفعة.

    5. لا تنظري الى الاسفل اثناء الصعود (اي لا تنحي رأسك وكأنك تنظر اسفل قدمك).

    6. انظري دائماً على لاعلى او على مستوى رأسك.

    7. عليك بالنظر تدريجياً لاسفل في النطاق المحيط بك (اي البعيد) وليس اسفل المرتفع.

    8. كرري تمرين التنفس لمرة واحدة.

    9. عليك البدا بالنظر تدريجياً لاسفل ولكن عن بعد ، اي النظر للاماكن البعيدة وليست التي اسفلك (كأن تنظر الى بناية

    عالية وتبدأي النظر للسطوح ثم الطابق السفلى تدريجياً الى ان تصلي ببصرك الى اسفلها او الشارع ان امكن) ان لم يؤثر

    عليك ذلك استمري في الاسفل فالاسفل الى ان تشعري بالاعراض المعروفة فتوقف فوراً وابدء في معاودة الصعود ببصرك

    للاعلى.

    10. كرري ذلك عدت مرات الى ان تتخلصي نهائي من الفوبيا.

    ان لم تجدي تحسن من هذه الخطوات عليك مراجعة طبيب نفساني لوصف الدواء المناسب

    لكن لا تجربيها من علي سطح جبل فلربما ينقلب السحر على الساحر

    أتمنى لك الشفاء العاجل

  8. #8

    الصورة الرمزية Jeanne d'Arc

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    692
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    سوس .. شكراً لكِ ^^

    جويندا:

    الله يعينك!
    أعاني من نفس المشكلة لكن في بعض الأحيان أتشجع وأرفض ..
    يبدو أنني سأتابع الحلول معكِ .. وفقكِ الله ~

  9. #9

    الصورة الرمزية عزووز

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    3,391
    الــــدولــــــــة
    موزمبيق
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    الأخت جويندا

    الكثير يقعون في هذه المشكله وانا اولهم
    ونصحتك الأخت " آش " بقراءة كتاب كيف تقول لأ بفاعليه

    وهذا هو الكتاب وجدت ملخصا له في احد المواقع



    مدخل


    فتوى/ ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء هذا نصه:

    " تبرعتُ لمشروع خيري خوفاً وخجلاً من الرئيس المباشر في العمل, ولو ترك المجال لي لم أتبرع ولو بنصف قرش, فهل لي ثواب كامل على عملي هذا كما لو كنت تبرعت لهذا المشروع من حسن خاطر واختيار مني, مع الدليل ؟؟



    فأجابت اللجنة: " إذا كان الأمر كما ذكرت فأنت لا تؤجر على هذا المبلغ؛ لأنك لم تقصد به وجه الله, وإنما قدمته لوجه صاحبك خوفاً منه, وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " أ.هــ [فتاوى للموظفين والعمال,صفحة 66]


    أسئلة تحتاج وقفة للتأمل


    هل سبق أن حصل معك موقف مشابه لهذا الموقف ؟؟؟



    هل سبق أن قمت بأي عمل خيري لمجرد أنك عاجز عن قول كلمة " لا " ؟؟؟



    تذكر جيدًا, وأنا واثق أنك ستتذكر أكثر من موقف



    بما تشعر عندما تقول " لا " ؟؟؟



    هل هي كلمة سهلة ويسيرة عليك ؟؟؟



    هل تشعر بالذنب أو الارتباك عن التلفظ بها ؟؟؟



    لنفرض أن صديق أو زميل طلب منك تقديم مساعدة ما !!! تُكلفك من الجهد والوقت الشيء الكثير, بينما أنت بحاجة للراحة أو لا ترغب بتقديم هذه المساعدة لسبب ما !!!



    هل تشعر في مثل هذا الموقف بالتورط وبدلاً من الرد بشكل مباشر بأن تقول:



    " أعتذر, لا أستطيع مساعدتك, إنني أود ذلك, لكنني مشغول الآن "



    هل تجد نفسك في مثل هذا الموقف ترد بأكاذيب وتختلق أعذارًا, وربما تقوم باختلاق قصص معقدة لا تمت للوقع بصله, حتى تتخلص من هذا الموقف ؟؟؟



    هل تُسبب لك هذه المواقف الضغط والتوتر, وتولد لديك مشاعر سيئة, مثل الحقد, والضغينة, والألم ؟؟؟



    هل تقوم بعمل أشياء لا تريد القيام بها لمجرد أنك عاجز عن قول كلمة " لا " ؟؟؟



    هل تقدم المساعدة للآخرين, وتظهر أنك تفعل ذلك بسعادة وارتياح, بينما أنت في قرارة نفسك تشعر أن هذا ليس عدلاً ؟؟؟



    هل تشعر بالروعة, أو النشوة, عندما تسعد الآخرين, وبعد ذلك تشعر بالاستياء, والتوتر, والامتعاض, والضيق, والاستغلال من قِبَل الآخرين ؟؟؟



    هل تشعر أنك مُجبر أو مضطر للتقديم المساعدة للآخرين ؟؟؟



    هل تواجه صعوبة في إظهار مشاعرك ؟؟؟



    هل تبذل قصار جهدك لاسترضاء شخص ما !!!, على الرغم من كونه سمج الأخلاق بدرجة كبيرة أو طماعاً أو كريهاً ؟؟؟





    إذا كانت الإجابة بنعم فإنك بذلك تضع نفسك في موضع يجعلك ضعيف حيث أنك لم تتعلم تقويم الآخرين والتمييز بينهم, ولم تتعلم حماية نفسك ومشاعرك الخاصة, مما يعني أنك يجب أن تقول " نعم " وأنت مقطب الجبين كابت الغضب ؟؟؟؟

    مسببات ذهنية تجعلنا نقول "نعم" بدلاً من قول " لا "



    1/ رغبتنا في أن نبدو لطفاء.



    2/ رغبتنا في أن نجعل الآخرين يحبوننا ويقبلوننا ويحترموننا.



    3/ خشيتنا فقدان الأصدقاء والأحباب أو أفراد الأسرة أو الوضع الاجتماعي أو الوظيفي.



    4/ شعورك بأنه ليس من حقنا قول " لا ".





    تقولالكاتبة المبدعة " كورين سويت " :



    " إن من يقول " نعم " طوال الوقت, بدلاً من " لا " عندما يريد قولها, لا يكون عادة سعيد جدًا, ولا يشعر أيضاً بالرضا عن نفسه, وقد تبدو الحياة مليئة بالأعباء, وما يثير الحزن هو شعوره بأنه ينبغي عليه تجنب الآخرين وعزلهم عن حياته, بدلاً من أن يتعلم كيف يتعامل معهم جيدًا "



    لماذا نحن بحاجة للبوح بمشاعرنا الحقيقة




    1/ لأننا نختلف عن الآخرين ولدينا قناعتنا وتوجهاتنا الشخصية.



    2/ لأننا نحتاج لبعض الخصوصية.



    3/ لأننا لا نريد التنازل عن رغباتنا.



    4/ لأننا لا نريد أن نقع في فخ الشعور بالألم.



    5/ لأننا لا نريد أن تكبت انفعالاتنا العاطفية.



    6/ لأننا لا نريد أن نصل لدرجة الجنون لإرضاء كل من حولنا.



    7/ لأننا نريد أن تسير حياتنا بالمسار الصحيح.



    8/ لأننا نريد أن نعيش ونشعر بالاستقلال والارتياح النفسي.



    9/ لأننا نريد أن نضع حدود بيننا وبين الآخرين ولا نرهق أنفسنا بتلبية رغباتهم.



    10/ لأننا لا نريد أن نكون ضعيفي الشخصية مسلوبي الإرادة يتلاعب بنا الآخرون كالدمية


    لماذا يجب أن نتعلم كيف نقول " لا " بفعالية ؟؟؟



    1/ لأننا لا نرغب بضياع حقوقنا المادية والمعنوية, (وقد نوهم أنفسنا أننا نعفو عن الناس برغبة منا بينما نحن عاجزين عن أخذ حقوقنا).



    2/ لأننا لا نريد أن نكون ضعيفي القدرة على إدارة حياتنا الزوجية وتربية أولادنا.



    3/ لأننا لا نريد أن نفشل في أي عمل إداري يتطلب الحزم مع المرؤوسين.



    4/ لأننا لا نريد أن تضعف قدرتنا على إبداء مشاعرنا السلبية والبوح بها, مثل: الغضب والانزعاج والملل وغيرها, والتي قد تتراكم علينا وتسبب لنا الكآبة والإحباط.



    5/ لأننا عندما لا نضع لأنفسنا حدودًا مع الآخرين حتى مع أقرب الأقربين إلينا, فإننا بذلك سنجعل أنفسنا عرضة للاستغلال وإساءة التعامل من قِبَل الآخرين, واستغلال الآخرين لنا يعني أننا نحيا لكي يطأ الآخرون على رؤوسنا بأقدامهم المتسخة, ولا يعد ذلك بالطبع موضعاً لاحترام الذات والثقة بها, ولكنه بالتأكيد موضوع الخنوع والذلة, ولذلك يجب أن نضع حدودًا لذواتنا, وأن تلتزم بها بشكل صارم, وهذا لن يتحقق إلا إذا كنا سنتعلم قول " لا " بشكل فعال.



    6/ لأن الشخص الضعيف الذي يستغله الجميع ليس نمط جيد ولا يمثل نموذج مثالي, وغالباً صاحب الشخصية الضعيفة لا يعمل الخير لأنه يحب عمل الخير ويحتسب الأجر عن الله, بل لأنه لا يستطيع قول " لا ", وغالباً ما يشعر بالامتعاض والاستياء بعد القيام بعمل يساعد فيه الآخرين.



    7/ لأننا نواجه في حياتنا اليومية مواقف تتطلب منا البوح بمشاعرنا وإصدار قرارات سلبية والتلفظ بها, ما الذي يحدث عندما نكبت هذه المشاعر ونتظاهر بعدم وجودها, في الحقيقة عادة ما تظهر المشاعر السيئة بشكل أو بآخر, وذلك لأن المشاعر لا تختفي, حيث إنها تكون دفينة مكبوتة لأننا نكبتها أملاً في أن تختفي ولكنها تظهر بشكل أو بآخر وقد تظهر بشكل عنيف, كما يقال: " أتق شر الحليم إذا غضب ", وقد نكبت مشاعرنا ثم ننفجر لسبب تافه, كما يقال: " القشة التي قصمت ظهر البعير".



    الأسباب الاجتماعية التي تحول دون قول كلمة " لا "


    يعتري البعض رغبة في أن يعتبرهم الآخرون لطفاء مهما كانت التكلفة, ويحاولون في يأس أن يتقبلهم كل من حولهم فيقضون وقتهم ويبذلون جهدهم في التسابق في تلبية احتياجات الآخرين لدرجة الإضرار بأنفسهم؛ وهذا لأنهم يتوقعون أن يكون الآخرون مثلهم مراعين مشاعرهم ومعترفين بالفضل لهم, ولكنهم غالباً ما يصابون بالإحباط وخيبة الأمل عندما يرون منهم عكس ما كانوا يتوقعون, ومن ثم ينتج عن هذا أحياناً إحساس بالضعف والعجز والإحباط المكبوت والقليل من الاكتئاب وكذلك الشعور بوجود خطأ ما !!!, والعجز عن مجارات الآخرين.



    إننا عندما نحاول إسعاد وإرضاء الآخرين فإننا نُصَاب بمزيد من الضغط والتوتر نتيجة لذلك, وهذا الضغط والتوتر يكون مسبباً للضرر والإجحاف خاصة على المدى البعيد, لذلك فإننا مضطرون لقول لا للأفكار المثالية والمرهقة.



    أحياناً نجهد أنفسانا بالقيام بأعمال بينما نحن لا نرغب القيام بها وذلك لأننا لم نتمكن من قول " لا " لشخص أو قرار ما !!! , لأننا نجد أننا نشعر بنوع من الشعور بالذنب أو الغضب وربما الاشمئزاز من الذات


    التغيير يبدأ من الداخل



    يجب أن لا نضخم نتائج مواجهتنا للآخرين ونُعطيها أكبر من حجمها


    يمكننا أن نتخلص من أي سلوك سلبي إن أردنا ذلك.



    يجب أن نتعلم طرق جديدة للتصرف بحزم وإيجابية, ومع تغيير الفهم والإدراك فإنه بإمكاننا الاستمتاع بحياتنا الخاصة وبإمكاننا أن نتعلم قول " نعم " لأنفسنا و" لا " للمثاليات المرهقة والنماذج السخيفة, ويجب أن تعلم أنه لا يمكنك الفوز بالحب بتكريس نفسك لخدمة الآخرين.



    إذا أردت أن تغير طريقة تصرفك, سيكون لزاماً عليك في البداية أن تعترف بما تفعل وتتقبله كأمر واقع, إن الحياة بكامل ضغوطها لن تتغير والشيء الوحيد الذي يمكن أن يتغير هو أنت.



    يمكنك أن تتغير من حيث اتجاهك الفكري وسلوكياتك.



    يمكنك الآن قول " لا " ويمكنك أن تثبت على مواقفك وآرائك, وأن تشعر بالراحة والرضا التام عنها.



    إنك وحدك من يحتل مقعد القيادة.



    إنك وحدك من يستطيع إدارة حياتك.



    إنك وحدك المسئول عن مواقفك وقراراتك.



    إن قول لا بشكل فعال يجلب لك احترام الذات, وبالتالي الاحترام والقبول من قبل الآخرين.




    إذا تعلمت كيف تقول " لا " بفعالية سيأتيك شعور بالتحرر التام من سيطرة الآخرين واستغلالهم لك, فطالما كنت واقع تحت وطأة داء استرضاء الآخرين.




    إذا وجهتك صعوبة في قول " لا " فمن المحتمل أن تواجه صعوبة في إظهار شخصيتك الحقيقة, ومن السهل أن يلازمك الخوف والقلق, وتصبح عرضة للتشتت والإحباط.



    إن عدم قدرتك على قول كلمة " لا " يعد عادة, يمكن القضاء عليها, ولكن ليس بسهولة, أو بين عشية وضحاها, وإنما مع الوقت والجهد, والإصرار يمكنك أن تفعل ذلك.



    كم أتمنى أن تقوم ببناء ثقتك وتقديرك لذاتك على نحو منظم, إن الصديق الحقيقي سيفكر في راحتك قبل راحته, وسيتورع عن تكليفك ما لا تطيق, ويجب أن تؤمن بأن الآخرين هم المسئولون عن حياتهم الخاصة, وعليك أن ترد لهم هذه المسئولية, وتجنب هؤلاء الذين يستغلونك حتى ولو مرة واحدة, وأعلم أن إقامة الصدقات والعلاقات قائمة على الرعاية والحب والاهتمام المتبادل من الطرفين وليس من طرف واحد فقط.



    ساعد نفسك وتخلص من آفة محاولة إسعاد الآخرين

    سأضع النقاط على الحروف



    إننا إن كنا دمية يتلاعب بها الآخرون ستكون مواقفنا أكثر تخاذل وتبعية وانهزامية.



    إنه لضرب من ضروب الخيال أن تكون شخصاً لطيفاً دائماً.



    إن الاعتقاد بأنك إنسان لطيف 100% اعتقاد وهمي وحيلة نفسية لمحاولة تدعيم وتعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس, إن هذا الاعتقاد يعد دفاعاً ضد انتقاد الآخرين لك, ( فتقول في نفسك كيف ينتقدوني وأنا لطيف, وأنا قد فعلت كذا من اجلهم وضحيت بوقتي وجهدي في سبيل راحتهم )



    إن كنت تعتقد أنك مميز لأقصى حد, وانتقدك أي شخص فإنك تشعر بأنك قد تعرضت لهجوم أو أصبت بجرح عميق, وربما عندما يأتيك أي انتقاد مهما كان بسيط, قد يسبب لك موجة عارمة من مشاعر الغضب وقلة الثقة بالنفس.



    فإذا كنت تتصرف بشكل لطيف مع كل من حولك دون الوضع بعين الاعتبار كيف يتصرفون تجاهك, وطريقة معاملتهم لك, فإنك قد تصبح شخص غير ذي قيمة أي أخرق.



    إنك لست إنسان خدوم, بل سلبي؛ لأنك تقدم الخدمة على مضض ولذلك فإنك تكبت مشاعرك الحقيقية وبعد فترة تثور ثائرتك لأتفه الأسباب, ثم بعد ذلك تقوم بالاعتذار بكل سماجة.



    إن الذين ينكرون مشاعرهم ينتهي بهم الحال إلى التشوه والزيف الكامل ونجد أن من يسترضي الآخرين ويتخطى رغباته واحتياجاته وبدلاً من ذلك يُسرف في إعطاء الآخرين ما يحبه بينما يحرم نفسه منه.



    من المعروف أننا نفرغ مشاعرنا الدفينة أو السلبية على أشخاص أو أشياء أخرى أمنه بالنسبة لنا مثل الأولاد أو غيرهم, أن المشاعر السلبية المكبوتة تسلبنا قوتنا وتركيزنا وتسبب لنا القلق الدائم, يجب عينا أن نتعرف عليها ونتقبلها ونخرجها بدون أي تردد أو إحراج, حتى لا نجعل استجابتنا للحياة سلبية وغير مرنة, فلا يجب علينا أن نتقيد بماضينا, كما لا يجب علينا تكرر أحداثه, قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ " صحيح مسلم



    يجب أن تقرر أهمية حياتك الخاصة بالنسبة لك, وأن تدرك أنك الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يحدد كيفية قضاء وقته واستغلال طاقته.



    هناك فرق بين أن تكون إنسان متعاون تحب تقديم المساعدة؛ لأنك تحب ذلك ولأنك تحتسب الأجر عند الله, وبين كونك إنسان ضعيف الشخصية يستغله الآخرون.



    بإمكانك تقديم المساعدة في إطار حدودك وحدود ما يمكنك أن تقدمه بالفعل من وقت وجهد واستطاعة, وأهم من ذلك رغبة نابعة من صميم القلب بالتقديم المساعدة.



    بإمكانك قول لا مع الاحتفاظ بأصدقائك وحب الآخرين لك.



    أطلب ما تريد لا تتوقع أن الآخرين سيقرءون كل ما يدور بعقلك.



    أنت من يمتلك الحق في اتخاذ قراراتك أو كيفية قضاء وقتك واستغلال طاقتك ومواردك.



    يجب أن تتعلم كيف تصرح بمشاعرك.



    لن يفيد أن تطيل الوقت مع الآخرين وتشرح لهم سبب قولك " لا " لأنك لست مضطر لذلك, ولأنك لا تريد أن تكون ألعوبة في أيدي الآخرين.



    إن عدم قدرتك على إرساء الحدود والقيود النفسية الواضحة يعني أنه سيؤول بك الأمر إلى مزيد من الاستياء والامتعاض إن بإمكانك محاولة التخلص من نمط سلوك تبغضه بدلاً من التخلص من شخص ما.



    إنك بحاجة لأن تمييز بين الأنماط السلوكية والأشخاص.



    تأملها مشاعرك وكن صادق معها وأخرجها بكل حزم وثقة بالنفس, أجعلها تطفو على السطح, ففي الحياة الواقعية يجب أن تكون أكثر واقعية, يجب أن تتوقف عن التفكير أو القلق بشأن ما يعتقده الآخرين عنك,لأنهم لا يستطيعون مضايقتك إلا إن سمحت لهم بذلك, إن اهتمامك بالكثيرين يجعلك مشتت.
    الخطوات العملية لقول " لا " بفعالية



    1/ قرر أنك بحاجة إلى القدرة على قول " لا " بشكل أكثر من المعتاد وخاصة عندما تقول " نعم " وأنت في قرارة نفسك تميل لقول " لا ".



    2/ توقع أن تنتابك مشاعر جديدة أو غير مريحة كنتيجة لذلك, ويجب عليك أن ترحب بهذه المشاعر وتتقبلها, بعض الأشياء قد تشعرك بالإحراج وعدم الألفة في البداية, ومع الممارسة تكون أكثر من عادية.



    3/ أستبدل قول " نعم", بقول: ( سأفكر بالأمر, لا أعلم, الموضوع صعب جدًا ).



    4/ جرب وحاول فمجرد محاولة واحدة ستحدث اختلاف وإن لم يكن بشكل مرضي.



    5/ اجعل الأمور معلقة إذا طلب منك شخص طلب وكان يصعب عليك قول " لا "


    فقل: ( سأرد عليك لاحقاً, أعطني وقد حتى أتأكد من مدى إمكانياتي على القيام بهذه المهمة ), وعندئذ يجب عليك التفكير فقط في كيفية إبلاغ الطرف الآخر برفضك بأقصى حد من الفعالية.



    6/ ارفض بشكل غير مباشر, مثلاً: إن طلب منك شخص القيام بمهمة الساعة الثامنة قل: ( أعتقد أني مرتبط بموعد الساعة الثامنة , فأنت لم تتلفظ بالرفض لكن كلامك يحمل في مضمونه الرفض ).



    7/ التلميح غير المباشر.



    8/ تعلم كيف تقولها بأسلوب دبلوماسي.



    9/ تعلم كيف تقول " لا " دون تمهيد أو إبداء مبررات؛ لأنها الطريقة المجدية مع بعض الشخصيات.



    10/ إذا ألحَّ عليك شخص للقيام بعمل ما وأخذ يحاول أقناعك كل ما عليك فعله هو مواصلة قول: "لا" "لا" "لا" , ولا تدخل معه في حوارات طويلة لشرح الأسباب, فأنت لا توفق على شيء معين وهذا بحد ذاته يكفي,ولست بحاجة لتبرير أو تفسير لسبب رفضك, ومن المهم أن تعرف كيف تقولها, فربما تحتاج إلى التظاهر بالغضب أو قولها بفظاظة.



    11/مع بعض الأشخاص خصوصاً المقربين, يجب أن تقول " لا " بهدوء وأدب ,ويجب أيضاً أن تثبت على موقفك.



    12/انتظر حتى يطلب منك الآخرون المساعدة, توقف عن التدخل في حياة الآخرين أو القلق تجاه مشاكلهم.


    13/ استغرق الوقت الكافي للتفكير, عندما يطلب منك أي شخص عمل أي شيء من أجله !!!, فبإمكانك قول: ( دعني أفكر في الأمر, سأفكر وأرد عليك لاحقاً )


    إن هذه العبارة تمنحك وقتاً للتفكير وتحديد ما إذا كنت تستطيع أو ترغب حقاً في تقديم المساعدة أو لا ترغب, وبذلك تكون قد تعلمت قول لا تدريجياً.



    14/ أحياناً في التعامل مع من لهم فضل عليك, قد يكون الرد عليهم برد صريح بصنع فجوه في العلاقة بينكم, في هذه الحالة قد تلجأ للملاطفة النفسية حيث تلاطف الشخص الذي تتحدث إليه قبل وبعد ردك السلبي بغرض تخفيف حدة ردة الفعل, ولكن مع الالتزام بقول " لا " بحزم.







    إن كان يصعب عليك قول " لا " وجهاً لوجه, فبإمكانك قولها عن طريق الهاتف, أو عن طريق رسالة نصية أو البريد الإلكتروني.



    عندما نقول " لا " باستخدام مثل هذه الوسائل فإننا نحاول حماية أنفسنا من ردة الفعل الانفعالية المباشرة, حيث أننا لا نرغب في رؤية الألم أو الضيق أو الغيظ على الآخرين تجاه ردة فعلنا, وربما لا نستطيع تحمل المواجهة العاطفية التي قد تجعلنا نشعر بالذنب أو الألم النفسي.


    ما الذي نحتاجه حتى يمكننا قول" لا "



    1/ الثقة بالنافس وتقدير الذات, وهذا يتطلب تأسيس هذه الثقة وبناءها.



    2/ الإيمان بالقضية.



    3/ الشجاعة.



    4/ المعرفة.



    5/ التخطيط, تحديد ما تريده وكيفية الحصول عليه.



    6/الإصرار والتصميم, إذا لم تنجح في البداية كرر المحاولة ولا تيأس.



    7/ الذكاء النفسي, يجب أن تكون لديك الفطنة والحنكة لمعرفة في كيفية التعامل مع مشاعرك ومشاعر الآخرين.



    8/ الحدود النفسية, من الأفضل أن تجعل لحياتك الخاصة خصوصيتها وأن تجعل بينك وبين الآخرين حدود.


    9/ قم بالتفاوض, لا يجب عليك قبول أول عرض يطرح عليك؛ ولكن يجب أن تكون دائماً مستعدًا للتفاوض, كن على استعداد لقول " لا " بهدوء واحترام وحزم وقد يكون مصحوباً بابتسامة دبلوماسية, ولا تقل " نعم " إلا عندما تنتهي من التفاوض بشأن ما تريد.



    10/ تعلم المواجهة, سيتوجب عليك أحياناً قول لا لشخص يسيء معاملتك.



    همسات أخيره


    1/ إن لديك الحق الكامل, وأبسط حق من حقوقك أن تقول " لا ".



    2/ إن قول " لا " ليس من قبيل الوقاحة وقلة الذوق.



    3/ سوف يحترمك الآخرون إذا قلت " لا ".



    4/ سوف يزداد حبك لنفسك إذا استطعت تعلم قول " لا " بشكل فعال.



    5/ حتى إن قلت " نعم " فيمكنك أن تغير قرارك وتقول " لا ".



    6/ يجب أن لا تقول " نعم " على حساب راحتك الشخصية.



    7/ يجب أن لا ينتابك الخوف أو التوتر من رفض بعض الأمور.



    8/ يجب أن لا تتصرف بتخاذل وطريقة انهزامية.



    9/ يجب أن تعلم أن مجارات الآخرين على مضض قد تؤدي إلى عذاب نفسي.



    10/ يمكن مساعدة الآخرين في حدود معينة وفي ظل وجود حدود نفسية قوية, وأن يكون هذا شيئاً تفعله، كخيار حقيقي وبرغبة صادقه منك.



    11/ استمتع بحياتك تعلم التفكير ملياً في مشاعرك والتوافق معها.



    12/ تقبل مشاعرك, وتعلم إداراتها, وتقبلها كجزء من آدميتك ولا تتهرب من المشاعر الصعبة أو السيئة وتعلم التنفيس عنها, اعترف بغضبك وتعامل معه وعبر عن شعورك بالملل.



    13/ تخلص من الصدقات التي تستنزف طاقتك.



    14/ تبوأ مقعد القيادة في سفينة حياتك.



    15/ تعامل مع الآخرين بشكل لائق, لا تستجد حب الآخرين أو استحسانهم, وحافظ على علاقتك متوافقة.



    16/ قد يدمرنا مبدأ طلب المثالية والكمال بلا جدوى.



    استحق التقييم ؟؟؟؟ << بليز لا تطبقون قواعد الكتاب هنا xD

  10. #10

    الصورة الرمزية سُلوان

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,001
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    عزووز
    جزاك الله خيرا
    استفدت كثيرا من هذا الملخص

  11. #11

    الصورة الرمزية مون-لايت

    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    1,312
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    ^السلام عليكم

    هذي اول مشاركه لي واتمنى ما اتعبكم

    اليوم اعطوني الشهاده تبع الامتحانات وفشلت بثلاث مواد

    اقسم لكم اني درست تمام لكن يبدو انني اخطأت قليلاً

    عموماً الاحباط والتوتر والخوف الاكتئاب كل المشاعر سيطرت علي منذ اليوم والى هذه اللحظه

    وتمنيت لو اني اموت بعد كل هالتعب اللي جنيته -_-

    ولا زال لي امتحان الاعاده لهذه المواد

    والحمدالله استعنت بمدرس ليساعدني ولكن مشكلتي تكمن في الحفظ والتركيز

    عموماً بم تنصحوني عشان انجح ؟

    ~_~


  12. #12

    الصورة الرمزية Jeanne d'Arc

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    692
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    ^
    ^

    Miss robin


    الاستغفار , ترك المعاصي يساعد على التركيز , حاولي تبتعدي عن أي شيء سماعي مثل الأغاني والأناشيد ..
    وحتى المرئية , خاصة الأنمي والمسلسلات , لأنه يأخذ مساحة في ذاكرتك وما يخليكِ تركزي لغيرها ..
    ذاكري في الصباح الباكر وقبل النوم لأنه يركز أكثر وأحسن وقت للحفظ ,
    ابتعدي عن السهر لأنه يشتت ذهنك ,
    ذاكري وأنتِ في مكان معتدل الجو + شبعانة + وبعيد عن الضوضاء ,
    حاولي تسوي أوراق فيه تلخيص أو رؤوس أقلام حتى تعيدي فيها النظر قبل الدخول للاختبار ,
    لا تنسي قول الاذكار والدعاء قبل دخول الامتحان وأن التوفيق بيد الله وحده ,
    ولهذا حاولي تكوني مرتاحة نفسياً أثناء الامتحان وقبل دخوله ,

    وربي يوفقكِ ^^ ~

  13. #13

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولأ أشكرك أخ عزوز على الملخص المفيد جدا وجزاك الله خيرا
    وجعل الله ما قمت به فى ميزان حسناتك

    *********************

    ثانيا : مس روبين ، كيف حالك أخيتى ؟ لا تجزعى وأصبرى فما حدث ممكن أن يكون إختبار من الله لكِ ليختبر قوة إيمانك وعزيمتك ، وجائز أن تكونِ قد قصرتِ فى طاعة سبحانه . فأنا لن أكرر عليكِ ما قالتة أختنى الغالية جين دى آرك ولكن أضيف عليه : هل أعتنيتى كتاب الله حقه ؟ هل أعطيتيه جزء من وقتك ؟ فإن كانت إجابتك بلا ! فأنصحكِ قبل البحث عن مدرس لتلك المواد وتُضيعين وقتا أكثر ، فعليكِ أولا بذكر الله كثيرا ، ومن ثَم مدارست كتابهِ وأن تخصصى له وقت من يومك ،وأن تداومى على ذلك ولا تتهاونى فيه ، وأن تحافظى على الصلاة فى أوقاتها ، وتطيعين والديكِ وبالأكثر أمك ، وأن تكثرى من الدعاء والصلاة على رسول الله ،ولن أشق عليكِ وأقول لكِ صومى يومى الأثنين والخميس من كل أسبوع ،فإذا فعلتِ ذلك فإن شاء الله ستجدين ذهنك قد أصبح صافياً ، وفعلتِ كل ما تحتاجين إليه وتفوقتى أيضا بإذن الله ...
    أرجو أن تكون كلماتى فيها النفع والفائدة لكِ ....
    وأرجو ألا تغضبى منها .... أعانك الله إلى ما فيه صلاح دنيتك وآخرتك.
    ودمتِ فى حفظ الله ورعايته

  14. #14

    الصورة الرمزية طَيْفْ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    3,603
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    ^

    عزووز .. شكرا جزيلا على التلخيص ، رائع جدا =)

    + تم ماتريد

    ،

    جربت قول لا بشجاعة ^^ ، جزاكم الله كل خير جميعا

  15. #15

    الصورة الرمزية Sos_chan

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    3,275
    الــــدولــــــــة
    الاردن
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    Miss robin
    أختي روبين، مسألة الدراسة وتحصيل الدرجات هي مسألة دراسة مقرونةً بتوفيق من الله عزوجل

    لذا حتى تنجحي عليكِ أن تدرسي المادة وتعطيها حقها بالكامل، ومن ثم التوكل على الله تعالى في الإجابة
    "أعقلها، وتوكل"

    وكيف سيتحقق ذلك في الدراسة؟
    أولاً عليكِ أن تدرسي المادة دراسة أولية وتطّلعي على المنهاج بالكامل، ستجدين أشياء أنتِ جيدة بها، وأشياء لديكِ بعض الصعوبات والمشاكل فيها..
    بما أنّ لديكِ أًستاذًا للمواد، فاحرصي على أن يفهمكِ الأشياء التي لا تعرفينها،
    اجعلي دروسه لكِ ضمن تخطيط، حتى يكون النتاج من الحصص فعّالاً..
    وتذكري، الدراسة مع الأستاذ لا تعني أنّكِ أنهيت المادة أو أعطيتها حقًها بالكامل..
    أعيدي ما شرحه لكِ الأستاذ مرارًا وادرسيه جيدًا
    ستجدين أنّ الوقت الذي تستغرقينه على كل نقطة يقل بالتدريج، وأنّك أصبحتِ تفهمين المادة بشكلٍ أكبر
    أثناء دراستكِ للمادة وكلما أنهيتَ فصلاً بها حاولي أن تقومي بحل أسئلة متعددة متعلقة بها، ستجدين أن الأسئلة سترشخ فهمكِ وحفظكِ لكل فصل، وكلما حللتِ كمًّا أكبر، كان الناتج أفضل ^^

    قلتِ أنّك تواجهين مشاكل في الحفظ، حسنًا لديّ طريقة جيدة،
    أولاً: مثلاً في جزئية ما، هناك عدّة نقاط، حاولي أن تقومي بتأليف قصة من خلال النقاط، أو تلاعبي بالكلماتـ بهذه الطريقة ستربطين الموضوع بقصة قصيرة أو بعض الكلمات والتي من خلالها ستحفظين النقاط،
    مثال على ذلك، مثلاً أحكام التجود في القرآن، هناك بيت أو بيتين من الشعر لكل حكم لأجل أن تحفظي الحروف الخاصة، مثلاً حروف الإدغام توجد في كلمة "يرملون"
    بهذه الطريقة حاولي ربط النقاط معًا، لطالما تعاملتُ مع هذه الطريقة، ونتائجها بإذن الله لا تخيب ^_*

    ثانيًا: احرضي على شرب كمية كافية من الماء لأنها تساعد على التركيز، حاولي الابتعاد عن المنبهات "قهوة وأخواتها" إن لم تكوني معتادة عليها، لأنه في هذه الحالة سيكون أثرها عكسيًا..

    إن شعرتِ بالصداع أثناء الدراسة لكثرة كمية الحفظ قومي بمشط شعرك، لا أدري السبب تحديدًا، لكنها طريقة جيدة للحصول على تركيز جيد..
    إن شعرتِ بالملل من كثرة الحفظ، حاولي الانتقال إلى حل مسائل رياضية أو مسائل ذات علاقة بالمادة، لأنها ستكسر روتين الحفظ..

    أهم شيء
    لا تتركي شيئًا لم تدرسية لليلة الامتحان، اجعلي ليلة الامتحان للمراجعة العامة لكامل المادة، هذه المراجعة مهمة جدًا، لا يهم بالمقدار الذي ردسته قبل الامتحان، مراجعة كل شيء لها دور هام جدًا وحساس..
    ادرسي كل جزئية في الكتاب، لا تستهيني بأي شيء، تذكري أن حل نماذج امتحانات سابقة سيكون مهمًا جدًا لأن هناك أسئلة تتكرر..

    لديك خاصية إيجيابية هي أنّكِ واجهتِ الامتحان من قبل، لذا ستكونين على علمٍ بالأشياء المهمة، وبطريقة الامتحان، وما أعرفه أن امتحانات الإعادة تكون قريبةً من الامتحانات الأصلية لأجل مساعدة الطلاب ..

    ابذلي جهدكِ أُخيتي ^^ تذكري أنّك ستتعبين هذه الأيام القلائل مقابل أنّك لن تضطري لإعادة المادة لا سمح الله ..

    ضعي هدفًا واضحًا نصب عينيكِ وهو أنّك تريدين النجاح وبعلامةٍ جيدة جدًا ..

    بعد أن تنتهي من ما عليكِ ضعي الاتكال على رب العباد
    مثلاً أنا أردد:
    "اللهم إني أستودعك كُل ما حفظت، فرده إليّ وقت حاجتي إليه يا رب العالمين"
    أو
    "الله لا سهلاً إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن برحمتك إذا ما شئت سهلاً فسهل اللهم امتحاني" ..

    بالتووووفيق
    لكن تذكري أن الدعاء وحده لن يأتي بالنتيجة
    عملك ومع توفيق الله هما سلاحكِ الوحيد

    شدي الهمة وإن شاء الله نسمع منك الأخبار الطيبة

    دمتم على خير

  16. #16

    الصورة الرمزية kaitou1412

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    245
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    الأخت جويندا

    أولا
    قبل
    الرد
    أحب
    تذكيركم
    بأنه
    لا
    طاعة
    لمخلوق
    في
    معصية
    الخالق

    لذلك
    علينا
    قبل
    الإجابة

    أن
    نتمهل
    ونتفكر
    جيدا
    ونختار
    الأصلح
    في
    العواقب


    وهذا
    اقتباس
    من
    كتاب
    لا
    تحزن
    لفضيلة
    الشيخ
    عائض
    القرني


    الإحسان إلى الغير انشراح للصدر

    الجميل كإسمه ، والمعروف كَرَسمه ، والخير كطعمه. أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد ، يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم ، وأخلاقهم ، وضمائرهم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء والسكينة.
    فإذا طاف بك طائف من هئم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفا واسد له جميلأ تجد الفرج والراحة. اعط محرومأ ، انصر مظلومأ ، أنقذ مكروبا ، أطعم جائعأ ، عد مريضأ ، أعن منكوبا ، تجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك.
    إن فعل الخير كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه ، وعوائد الخير النفسية عقاقير مباركة تصرف في صيدلية الذي عمرت قلوبهم بالبر وا لإحسان.

    يا من تهددهم كوابيس الشقاء والفزع والخوف هلموا إلى بستان المعروف وتشاغلوا بالغير ، عطاء وضيافة ومواساة وإعانة وخدمة وستجدون السعادة طعما ولونا وذوقا { وما لاحد عنده من نعمة تجزى الا ابتغاء وجه ربه الاعلى ولسوف يرضى }

    انتهى.



    وأحسن
    وأهم
    وأضمن
    معين
    هو:

    * استحضار
    مراقبة
    الله

    فهو
    سميع
    بصير
    جل
    في
    علاه

    وكل
    كلمة
    ننطق
    بها

    ..
    قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

    * تقوى

    الله

    قال الله تعالى :

    {و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب}





  17. #17

    الصورة الرمزية سُلوان

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,001
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    السلام عليكم
    امم ترددت كثيرا قبل وضع مشاركتى
    المشكلة بكل بساطة ثقتى فى نفسى معدومة
    لا ادرى ما العمل تعبت من نفسى لا اثق فى اخياراتى ولا اثق فى اى شئ اقوم بعمله
    ارجو ان يكون لديكم الحل ...><

  18. #18

    الصورة الرمزية blue star

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المـشـــاركــات
    3,034
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    صدقينى .. عزيزتى رحمة .. لدى نفس المشكلة ^^" ..
    دائما اشعر انه ليس هناك احد يهتم بى ..
    وانى ليس بى صفة واحدة .. تشجع اى فتاة على مصادقتى ..
    وانى لن انجح فى شئ .. او ان كل ما افعله خطأ ..
    أعاننى الله على هذا الداء الفظيع .. واياكى عزيزتى رحمة ^^"

    لو كان عند احد حل لمشكلتى .. فليسارع بالمشاركة <<< هذا كالاعلان ^^
    أحس انى خنقتكم بكل هذا الكلام ..
    اعتذر .. وبالتوفيق باذن الله ..

  19. #19

    الصورة الرمزية القلب الصافي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    628
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    ...بسم الله الرحمن الرحيم...
    ...السلام عليكم جميعا...
    هذي اول مرة ادخل فيها هذا الموضوع على الرغم من اني من زماااااان اشوفه وودي ادخل...
    لاني كل مرة اتذكر اني كل ما حاولت احل مشكله او ابدي رأي كان اخواني يقولون لي{كفاك فلسفه }
    لكن اخيرا دخلت ...
    المهم:
    الاخت الغاليه:Miss robin
    ليست جوانب مشكلتك كلها واضحه لذالك يصعب الحكم او الافتاء فيها...
    فأرجو ان تتفضلي بشرح بعض النقاط ...
    1/طريقة مذاكرتك للمواد ككل وللتي اخفقتي فيها كخصوص....
    2/كم ساعة تستهلكين في المذاكرة؟؟
    3/البيئة والجو المدرسي ~> هل تتعرضين لضغوط في اي من البيئتين
    هل تعيشين في غرفة واخواتك ام لكي غرفة بمفردك هل هناك فتيات مشاغبات يشوشن عليك التركيز في الحصه؟؟
    4/المكان المفضل لديك للدراسه في المنزل؟؟
    واخيرا ارجو الا تعتبري هذا فضولا 88 فكل هذه الاسئلة اجوبتها مهمة لحل المشكله...

    الاخت الغاليه:blue star
    و الصديقة العزيزة:رحومه..
    ^^ كيف حالك خيتو واخبار الاختبارات معاكي =)
    بالنسبة لمشكلتكما...
    استغرب بصراحة فلقد استشفيت من المحادثات البسيطة التي دارة بيننا ومن عزمك على البقاء بنقابك
    في ظل الظروف التي كانت تمر في الايام الماضية شعرت بأنك فتاة قوية شديدة الباس والعزم ذات رأي واحد وكلمة واحده
    صحيح شعرت بالحيرة تملاء قلبك في قضية النقاب الا ان هذا كان من نبع الظروف....
    حبيبتي احيانا نستصغر انفسنا ولا نعطيها حقها الحقيقي...
    ومع ذالك الامور ليست سهلة او بسيطه وفاقد الشئ لا يعطيه اعاني موضوع التردد لاسيما في الاختيارات المتشابهه...
    لكن نصيحة بسيطه تغني عن حلول كثيره فالثقة بالنفس وبرجاحة الرأي لا تحتاج لاحد لينميها
    بل عليك انتي سقايتها بنفسك وتنمية بذورها بداخلك وما من يد تجيد رعاية ذاتك الا ذاتك وكتاب ربك قبل كل شئ...
    والدعوات عليك بالدعاء في كل شئ صغير او كبير والله خير من يحل المشكلات فهو خلقك وهو يدبر امورك...
    موفقين جميعا لكل خير...
    واستعملكم الله فيما يحب ويرضى...
    تحياتي =)

  20. #20

    الصورة الرمزية أَوَّابـ

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    439
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الموضوع الرسمي لعرض مشاكلكم الحياتية واستفساراتكم وأخذ المشورة..قال تعالى:( وأمرهم شورى بينهم)

    و عليك السلام أختي rahma tarek

    الحقيقه المشكله ليست كبيره كما تظنين لا أريد القول أنك لا يثقين بنفسك بل لنقول أنك لم تكتشفي نفسك بعد

    لم تعطيها قدرها الكافي من الإهتمام

    كما عليك مواجهه الأسباب التي تؤدي بك إلى هذا الإحساس

    و من أهم هذه الأسباب :

    1. تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرتقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها

    2. الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الاحتقار

    .إحساسك بأنك إنسانه ضعيفه ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً من

    يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته

    وتصبح حقيقة للأسف...

    والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة إبداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك

    والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبي " أو " أنا فاشل " أو " أنا ضعيف " فهذه العبارات تشكل

    خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها

    هناك أسباب تستطيعين أختي تحديد مصدر هذه المشكلة

    1. قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الانتقادات الحادة من الوالدين أو المدير

    بشكل مؤذي أو جارح

    2. التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.

    3. نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتك وعدم الاعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم إعطائك الفرصة لإثبات ذاتك.

    بعد تحديك للمشكله التي تجعلك لم تكتشفي قدراتك بعد عليك العمل جاهده على تغيرها

    عليك تغير طرييقه معاملتك مع نفسك أولا لا تحتقرينها و لا تضغطي عليها فوق طاقتها و لا تضعيها في مقارنات غير مفيده

    و تذكري أن لكل منا ما يميزه

    و أهم وسيله هي نسيان ما حدث سابقا ، و تذكري أنت الأن شخص جديد بنفس مفهوم الشخص السابق و لكن

    بشخصيه جديده شخصيه ، بشخصيه من بدأ الصعود للإبداع بشخصيه شكرت 679 مره بشخصيه لديها 53 من الأصدقاء

    يثقون بها و يتمنون لها التقدم و الإزدهار بشخصيه العضوه المبدعه

    بشخصيه من لديها رساله إسلاميه تريد إيصالها

    إنها نفسها رحمه طارق و لكن بمفهوم جديد مغاير تماما لما كان سابقا .

صفحة 51 من 61 الأولىالأولى ... 4142434445464748495051525354555657585960 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...