[استفسارات] ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 16 من 57 الأولىالأولى ... 67891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 320 من 1125
  1. #301

    الصورة الرمزية Garoo

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    1,958
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    أهلا وسهلا
    ليكن في علمك أن هناك قاعدة تقول:
    ***
    تكتب "إذن" بالنون إذا نصبت الفعل المضارع بعدها

    مثال : سأنام - إذن تحلمَ أجمل الأحلام

    و تُكتبت بالألف "إذاً" إذا لم تنصب الفعل المضارع بعدها

    أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع

    مثال : إن تكن جبانا، إذاً سيحتقرك الكلّ

    مثال آخر : أنت سألت هذا السؤال ، فأنا إذاً مضطر لإجابتك
    ***
    انتهت القاعدة...
    أما ما أفضله لي ولك، أن تكتبها دائما بالنون
    تفريقا بينها وبين إذَا الشرطية، كما نص على ذلك كثير من العلماء
    والله تعالى أعلم.
    شكرًا لك لكنني ألاحظ أنك تكتب التنوين فوق الألف
    إذاً
    أكرر شكري ::.

  2. #302

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FaDi مشاهدة المشاركة
    لدي سؤال لو تفضلتم

    ماهي الكلمات التي نستخدمها لاآن و تعتبر فصيحة ؟
    لمزيد من التوضيح
    سمعت أن إيش تعني أي شيء
    كمان تعني كما أن
    و شوية تعني شيء
    ماني تعني ما أنا

    أولا هل الكلام هذا صحيح و هل هناك المزيد ؟!
    أنا أوافق ما ذكره الأخ غريب الأندلس
    طبعا هذه كلمات عامية.. ولا يمنع أن لها أصلا في اللسان العربي
    لكن استعمالها كفصحى يعد خطأً وهذا لا يليق
    وما ذكرته عن إيش له أصل:
    قال في المصباح المنير(451/1):
    وقالوا: أَيُّ شَيْءٍ، ثم خففت الياء وحذفت الهمزة تخفيفًا، وجُعلا كلمة واحدة، فقيل أيش، قاله الفارابي
    لكن يشتحسن تفاديها كلها، ففي الأصل غنية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الأندلس مشاهدة المشاركة

    أظن إن كلامك غير صحيح فأنا أعتقد إن هذه الكلمات باللهجة اليمينة
    مثل:
    ماشي---->ما شيء
    إي إنها لغة عامية
    إن من خطأ فصححوا الكراس
    أوافقك الرأي غريب الأندلس
    إلا أني أخالفك في معنى "ماشي"
    فحسب اطلاعي لها معنيان
    الأول: في بلاد المغرب تعني: ليس أو غير،
    يقولون: ماشي مليح = ليس جيدا
    الثاني: في الخليج تعني: جائز
    ماشي الحال = الأمر جائز
    والسلام

  3. #303

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kai2kidx2 مشاهدة المشاركة
    شكرًا لك لكنني ألاحظ أنك تكتب التنوين فوق الألف
    أكرر شكري ::.
    صدقت...
    الصواب كتابته على الحرف وليس على الألف
    كما تنص القاعدة، وكما يكتب تنوين الكسر والرفع على الحرف
    فتنوين النصب أيضا يجب كتابته على الحرف هو أيضا
    لكن لأنه يصبح مد عوض، اعتاد الناس كتابته على الألف
    وهذا خطأ شائع، لكن لأنني مرغم على كتابته هكذا أحيانا (التزامات مع فرق الترجمة)
    زل القلم لكنك نبهتني فالشكر موصول لك
    والسلام


  4. #304


    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    9
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    شكرا غريب و حسين
    أسأل الله أن ينفع بكما

    و السلام

  5. #305

    الصورة الرمزية Lion-Step

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    593
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    أوافقك الرأي غريب الأندلس
    إلا أني أخالفك في معنى "ماشي"
    فحسب اطلاعي لها معنيان
    الأول: في بلاد المغرب تعني: ليس أو غير،
    يقولون: ماشي مليح = ليس جيدا
    الثاني: في الخليج تعني: جائز
    ماشي الحال = الأمر جائز
    والسلام
    و أنا كذلك أوافقك الرأي في تعدد المعاني لهذه الكلمة لكن كلمتي هي من العامية اليمنية و شكراً على التعقيب

  6. #306

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lulu66611 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ما لعيني كحلت بالسهادي ............ ما لجفني نابياً عن وسادي
    .............
    أم ناظر ٌ يهدي المنايا طرفه ............ حتى كأن الموت منه في النظر
    أريد تقطيع عروضي لهذه الأبيات .....
    مَا لِعَينِي كُحِّلَتْ بِالسُّهَادِي ............ مَا لِجَفْنِي نَابِيًا عَنْ وِسَادِي
    مَا لِعَيْنِي/ كَحْحِلَتْ بِسْسُهَادِي ****مَا لِجَفْنِي نَابِيَنْ عَنْ وِسَادِي
    o1o11/0101101/0101101*******01011/0101101/0101101
    فَا عِلَاتُـنْ/
    فَا عِلَاتُـنْ /فَــعِلَاتُنْ **** فَا عِلَاتُـنْ/فَا عِلَاتُـنْ /فَــعِلَاتُنْ
    البحر من الرمل
    .............
    أم ناظر ٌ يهدي المنايا طرفه. ............ حتى كأن الموت منه في النظر
    أَمْ نَاظِرُنْ يَهْدِلْمَنَايَا طَرْفُهُو ********** حَتْتَى كَأَنْنَلْمَوْتَ مِنْهُ فِنْنَظَرْ
    0110101/0110101/0110101****011011/0110101/0110101
    مُسْتَفْعِلُنْ/ مُسْتَفْعِلُنْ /مَسْتَفْعِلُنْ*** مُسْتَفْعِلُنْ /مُسْتَفْعِلُنْ/مُتَفْعِلُنْ
    البحر من الرجز


    والله أعلم
    أظن هذا طلب منك كوظيفة منزلية XD
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:09 PM

  7. #307

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HMD_kid مشاهدة المشاركة
    بصراحة ... لا أستطيع أنْ أفرق *_*

    يعني مثل كلمة تعال

    للمذكر : تعال

    للمؤنث : تعالِ أو تعالي <---- هل هناك طريقة لكيفية التفرقة ؟

    حياك الله مجددا أخ HMD_kid
    هذا السؤال مختلف نوعا ما عن سؤالك الأول
    يعني: هذا المثال يتحدث عن فعل الأمر
    وفعل الأمر يبنى على السكون أو حذف حرف العلة في المذكر
    وحذف النون مع المؤنث...
    بمعنى: تعالَ :فعل أمر مبني على الجزم لا محل له من الإعراب
    تعالي: فعل أمر مبني على حذف النون لا محل له من الإعراب

    وللتوضيح أفضل نأخذ فعلا آخر؛ "قال" مثلا:

    أنتَ قلْ __________ أنتِ قولي
    قال تعالى: فإما ترين من البشر أحدا فقولي: إني نذرت للرحمن صوما
    لأن أصل الفعل في المضارف ـ مع المؤنث ـ تقولين
    فلصرفه في الأمر، نكتفي بحذف نون التأنيث
    أرجو ن أكون قد أجبتك
    والختام سلام
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:07 PM

  8. #308

    الصورة الرمزية lulu66611

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    1,157
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    لا ماهو واجب منزلي بس انا عندي اختبار في المادة وحاولت كان عندي غلط فيها بالسهادي ما انتبهت انها مشددة
    فطرفه آخرها ضمه ليه ما وضعت واو والا لازم اذا كان في نهاية الشطر الثاني

  9. #309

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lulu66611 مشاهدة المشاركة
    فطرفه آخرها ضمه ليه ما وضعت واو والا لازم اذا كان في نهاية الشطر الثاني
    سقطت سهوا

  10. #310

    الصورة الرمزية HMD_kid

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,393
    الــــدولــــــــة
    ساحل العاج
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    جزاك الله خيراً

    وتمَّ فهم القليل <----- سيء في مادة النحو والصرف

    والسلام خير ختام


  11. #311

    الصورة الرمزية lulu66611

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    1,157
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    حلوة سقطت سهوا
    عموما مشكور ع الرد
    المادة هذي اروع المواد عندي واحب افهم فيها اكثر ..........
    يعطيك العافية

  12. #312

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    ولم تشتكي ولن تبكي = للمؤنت
    واحكي وابكي = للمؤنث المفرد في زمن الأمر
    ***


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دوري في السؤال
    >>> يعني نسأل بالأدوار :p

    الأولى ما دامت مسبوقة بأداة جزم لَم، إذن ألن نقول: لَم تشتكِ؟

    أم أننا نطبق هذه القاعدة فقط في المذكر وليس المؤنث؟

    وبالنسبة لاحكي وابكي

    ممم ذاتُ السؤال >.< .. فقد كنتُ أظن أن الأصح احكِ وابكِ لأنها أمر

    يلتبس لدي هذا الأمر دائمًا في أداة الجزم وصيفة الأمر مع المؤنث

    يعني لو كان الفعل ينتهي بحرف علة نحذفها في المذكر فقط ونبقيها في المؤنث كما أشرتَ في إحدى الردود؟

    في انتظار ردكَ..

    وفي أمان الله ورعايته

    حياك الله أختنا
    قلتِ:

    "الأولى ما دامت مسبوقة بأداة جزم لَم، إذن ألن نقول: لَم تشتكِ؟"
    فاقول:
    لأن تشتكي من الأفعال الخمسة التي ترفع بثبوت النون
    وتجزم وتنصب بحذفها
    ولأوضح الأمر أكثر فلنأخذْ فعلا آخر

    مثلا لو كان الفعل مع ضمير الجمع أنتم:
    "أنتم تشتكون"؛ كيف يجزم ؟
    هل نحذف ألفه !؟ لا طبعا
    نكتفي بحذف النون. أنتم لم تشتكوا
    فهكذا الأمر للمفرد المؤنث: أنتِ تشتكين
    في الجزم: أنتِ لم تشتكي.
    مجزوم بحذف النون
    وفي المذكر: أنتَ تشتكي
    وفي الجزم: لم تشتكِ
    مجزوم بحذف حرف العلة
    ولقد ذكرت مثالا من كتب الله:
    "فإما تريِنّ من البشر أحدا فقولي"
    قولي فعل أمر للمؤنت
    الفرق الوحيد بينه وبين المجزوم
    أن الأمر يبنى على الجزم والمضارع يجزم
    يعني قضية مصطلحات لا غير
    وإلا فالاثنان يجزمان

    وقولك:

    "يعني لو كان الفعل ينتهي بحرف علة نحذفها في المذكر فقط ونبقيها في المؤنث كما أشرتَ في إحدى الردود؟"
    أقول:
    نعم؛ إذا كان من الأفعال الخمس
    كالمثال الذي ذكرتِه آنفا

    أرجو أن أكون قد أجبتك
    والختام سلام
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:11 PM

  13. #313

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    حياك الله أختنا
    قلتِ:

    "الأولى ما دامت مسبوقة بأداة جزم لَم، إذن ألن نقول: لَم تشتكِ؟"
    فاقول:
    لأن تشتكي من الأفعال الخمسة التي ترفع بثبوت النون
    وتجزم وتنصب بحذفها
    ولأوضح الأمر أكثر فلنأخذْ فعلا آخر

    مثلا لو كان الفعل مع ضمير الجمع أنتم:
    "أنتم تشتكون"؛ كيف يجزم ؟
    هل نحذف ألفه !؟ لا طبعا
    نكتفي بحذف النون. أنتم لم تشتكوا
    فهكذا الأمر للمفرد المؤنث: أنتِ تشتكين
    في الجزم: أنتِ لم تشتكي.
    مجزوم بحذف النون
    وفي المذكر: أنتَ تشتكي
    وفي الجزم: لم تشتكِ
    مجزوم بحذف حرف العلة
    ولقد ذكرت مثالا من كتب الله:
    "فإما تريِنّ من البشر أحدا فقولي"
    قولي فعل أمر للمؤنت
    الفرق الوحيد بينه وبين المجزوم
    أن الأمر يبنى على الجزم والمضارع يجزم
    يعني قضية مصطلحات لا غير
    وإلا فالاثنان يجزمان

    وقولك:

    "يعني لو كان الفعل ينتهي بحرف علة نحذفها في المذكر فقط ونبقيها في المؤنث كما أشرتَ في إحدى الردود؟"
    أقول:
    نعم؛ إذا كان من الأفعال الخمس
    كالمثال الذي ذكرتِه آنفا

    أرجو أن أكون قد أجبتك
    والختام سلام
    حياكَ الله ^^

    هكذا إذن، يمكنني القول لا لبس في هذه المسألة بعد الآن إن شاء الله بعد التوضيح الكافي والوافي الذي قدمتَه لي ^^

    جزيتَ خيرًا على الإجابة وباركَ الله فيكَ

    في أمان الله ورعايته

  14. #314

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيلوا زاولديك مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ..//

    أود أن أسأل على الميزان الصرفي لكلمة ((مقول)) ..

    فالبعض يقول بأنها مفعل والبعض الآخر يقول بأنها مفول .. فما الصحيح وشكرا ..!!
    وعليكم السلام ورحمة الله
    حياك الله أخانا

    كلمة: مقول اسم المفعول للفعل: قال، يقول

    وهو أجوف (اي معتل العين) جذر الفعل (ق و ل)

    اسم المفعول من الفعل الثلاثي يأتي على وزن (مفعول)
    أخذ مأخوذ - شرب مشروب - سمع مسموع

    وكذلك بالنسبة لقال: مَقْوُول
    فحذفت عينه (الواو الأولى) ونُقلت حركتها إلى الفاء (القاف هنا)
    فأصبح : مَقُول على وزن مَفُول
    والله تعالى أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:15 PM

  15. #315

    الصورة الرمزية كيلوا زاولديك

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    224
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله

    حياك الله أخانا

    كلمة: مقول اسم المفعول للفعل: قال، يقول

    وهو أجوف (اي معتل العين) جذر الفعل (ق و ل)

    اسم المفعول من الفعل الثلاثي يأتي على وزن (مفعول)
    أخذ مأخوذ - شرب مشروب - سمع مسموع

    وكذلك بالنسبة لقال: مَقْوُول
    فحذفت عينه (الواو الأولى) ونُقلت حركتها إلى الفاء (القاف هنا)
    فأصبح : مَقُول على وزن مَفُول

    والله تعالى أعلم

    نعم هذا هو رأي أساتذتنا .. لكن قال سيبويه : (( ويعتل واو مفعول كما اعتل فُعل : لأن الاسم على فُعل مفعول ... فتقول : مزور ،ومصوغ ، وإنما كان الأصل مزوور فأسكنوا الواو الأول ... وحذفت واو مفعول، لأنه لا يلتقي ساكنان ))الكتاب 2/363

    أما ما ذكرت فهو ما عليه مجمل معربي عصرنا .. وهو رأي الأخفش .. لكن ناقش ابن عصفور الخلاف ورأى مذهب سيبويه مذهبا صحيحا ومذهب الأخفش مذهبا فاسدا ..الممتع 2\454

    دائما كان في بالي أن وزنها مفول .. لكني ترددت بعد أن قرأت كتاب المستقصى في علم الصرف للدكتور/ عبداللطيف الخطيب .. الذي نقلت منه ما سبق ..


  16. #316

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيلوا زاولديك مشاهدة المشاركة
    نعم هذا هو رأي أساتذتنا .. لكن قال سيبويه : (( ويعتل واو مفعول كما اعتل فُعل : لأن الاسم على فُعل مفعول ... فتقول : مزور ،ومصوغ ، وإنما كان الأصل مزوور فأسكنوا الواو الأول ... وحذفت واو مفعول، لأنه لا يلتقي ساكنان ))الكتاب 2/363

    أما ما ذكرت فهو ما عليه مجمل معربي عصرنا .. وهو رأي الأخفش .. لكن ناقش ابن عصفور الخلاف ورأى مذهب سيبويه مذهبا صحيحا ومذهب الأخفش مذهبا فاسدا ..الممتع 2\454

    دائما كان في بالي أن وزنها مفول .. لكني ترددت بعد أن قرأت كتاب المستقصى في علم الصرف للدكتور/ عبداللطيف الخطيب .. الذي نقلت منه ما سبق ..

    ما شاء الله !! من يسأل من !!؟
    لم أكن لأجد جوابا كهذا إلا بجهد وعناء !!
    وصراحة أنا أميل لقول الأخفش...
    باختصار لأنه الأبسط والأسهل
    ثم لم أهتمَّ يوما بمسائل الخلاف
    لأن العمر يفنى ولا تنتهي تلك المسائل
    ثم إن الاعتناء الزائد بالقواعد واختلافاتها له نقطة سلبية عظيمة
    "جماد الأسلوب وجفافه وتعقيداته"
    على عكس الاهتمام بالأدب، الذي يجعل الأسلوب
    "رقيقا، مرنا، ثريا، معبرا ينبض بالحياة والمشاعر"
    هذا رأي أستاذي (شاعر وأديب) وأنا على رأيه 100%
    وأختم بالسلام

  17. #317

    الصورة الرمزية كيلوا زاولديك

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    224
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله !! من يسأل من !!؟

    لم أكن لأجد جوابا كهذا إلا بجهد وعناء !!
    وصراحة أنا أميل لقول الأخفش...
    باختصار لأنه الأبسط والأسهل
    ثم لم أهتمَّ يوما بمسائل الخلاف
    لأن العمر يفنى ولا تنتهي تلك المسائل
    ثم إن الاعتناء الزائد بالقواعد واختلافاتها له نقطة سلبية عظيمة
    "جماد الأسلوب وجفافه وتعقيداته"
    على عكس الاهتمام بالأدب، الذي يجعل الأسلوب
    "رقيقا، مرنا، ثريا، معبرا ينبض بالحياة والمشاعر"
    هذا رأي أستاذي (شاعر وأديب) وأنا على رأيه 100%

    وأختم بالسلام

    قلت لك ما انا إلا ناقل ،قرأت هذه المعلومة في كتاب ، فرأيتها تتعارض مع دراستنا فرأيت أن أتأكد ..

    شكرا على النصيحة القيمة ،، بالفعل رأيت أن المسائل كثيرة ،، ولن يستطيع الباحث فائدة هذه الجزئيات .. إلا في القبر !!!

  18. #318

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يومي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ^_^

    في عطف الاسم الظاهر على الضمير المرفوع .. يشترط وجود ضمير منفصل يكون توكيد لسابقه ..

    كقولك .. ارحل أنت وأخوك .. فأخوك معطوف على الفاعل المستتر ..

    سؤالي / ألا يمكن قولها بلا ضمير توكيد ..؟ ولو سميت الواو اسما آخر غير حرف العطف كحرف معية أو غيره ..^^"
    >> لا أشعر أن الجملة بها خطأ حين أقول ارحل و أخوك ..~

    ....

    في الاضافة ..

    عندما يضاف الاسم المشتق لمعرفة يستفيد التخفيف فقط ..

    صاحب الخلق محترم .. ألا نسمي صاحب هنا معرفة !! أم أنه - الاسم المشتق - يعامل كالفعل فلا يُحكم عليه بمعرفة و نكرة ..

    ؟؟
    عليكم السلام ورحمة الله،

    بالنسبة للسؤال الأول، فوجود الضمير المنفصل ضروري لتمييز واو العطف عن واو المعية، فلو حذفت الضمير المنفصل، لصارت الواو واو المعية، والاسم بعدها مفعولاً معه.

    بالنسبة للاسم المشتق، فهو يظل اسمًا ويُعامل معاملة الاسم ويُعرب إعراب الاسم، ووجه شبهه بالفعل أنه يرفع فاعلاً أو ينصب مفعولاً فقط مثل الفعل، وما عدا ذلك فهو اسم كسائر الأسماء.

    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:16 PM

  19. #319

    الصورة الرمزية ღ ريـ م ـي ღ

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المـشـــاركــات
    2,029
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *.. ريمي ..* مشاهدة المشاركة
    السـلـآم ع ـليْكُـم .,.

    استـفسـآري لـم تـردُوآ ع ـليْـه .. !

    السـلـآم ع ـليْكُـم .. = )

    طـرح مُميَـز ـ ج ـزـِتُـم خ ـيْـرًآ اخـوتـِي ..

    أود الـإستـِفسـآر ع ـن كيْفيَـة كتـآبـة اسـم [ رميْـصـة ] .. !

    هـل يُـكتـب هَـكذآ :- رُميْصـآء أم :- رميْصـة .. ؟

    وَ بـوركـ فيـِكُـم لمُسـآعـدة الـأعضـآء فـِي أسئـِلتـِهـِم ..

    لـآ ح ـرمـكُـم ربـِي أجـر مـآ قـدمْـتُـم ..

    فـِي رعـآيـهـ المـولَـى }..


    عليكم السلام ورحمة الله،

    إن كنتِ تقصدين اسم العلم المؤنث فهو: الرميصاء.

    ولكن في بعض اللغات العربية القديمة (ولا أقصد اللهجات المعاصرة)، تُستبدل الألف والهمزة في آخر الكلمة بألف فقط، كما في "سماء" و "هناء" حيث تصير "سما" و "هَنا". وهكذا يمكن نطق "رميصاء" أيضًا "رميصا" بالألف.

    والسلام

    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 25-5-2009 الساعة 09:17 PM

  20. #320

    الصورة الرمزية انتِمـاء

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    1,142
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    عليكم السلام ورحمة الله،

    بالنسبة للسؤال الأول، فوجود الضمير المنفصل ضروري لتمييز واو العطف عن واو المعية، فلو حذفت الضمير المنفصل، لصارت الواو واو المعية، والاسم بعدها مفعولاً معه.

    بالنسبة للاسم المشتق، فهو يظل اسمًا ويُعامل معاملة الاسم ويُعرب إعراب الاسم، ووجه شبهه بالفعل أنه يرفع فاعلاً أو ينصب مفعولاً فقط مثل الفعل، وما عدا ذلك فهو اسم كسائر الأسماء.
    شكرا جزيلا ..

    * إذن فقد أصبحت واو معية ^___^

    * في قولي أنه يعامل كالفعل فلا يحكم عليه بمعرفة او نكرة ..
    >> هذي جبتها من راسي ^^ ..لأن في كتابنا المدرسي ذكروا أن الاسم المشتق لا يستفيد من الإضافة سوى التخفيف فطبعا قلت ليه فوق راسه ريشة ^________^

    هل أفهم من كلامك أنه يستفيد التعريف أيضا كبقية الأسماء !!!

صفحة 16 من 57 الأولىالأولى ... 67891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...