إخوانى وأخواتى أعضاء مسومس الأعِزاء
لقد جئت إليكم اليوم بموضوع جديد سائلة الله عز وجل أن يحوز إعجابكم وهو بعنوان
" نبذة مختصرة حول مناهج المفسرين "
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلامضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
"ياأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءً ،واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام أن الله كان عليكم رقيبا"َ ثم أما بعد ،،،،،،
قبل أن أبدا كلامى عن موضوعى هذا وددت أن أخبركم بشىء قد شعرت به عندما كنت أستمع إلى سورة الصافات وتأملت الأيات من قوله تعالى :
"بسم الله الرحمن الرحيم *
" فلما بلغ معه السعى قال يابنى إنى أرى فى المنام أنى أذبحك فانظر ماذا ترى .."
إلى قولهِ تعالى "...... وكذلك نجزى المحسنين "الآيات من ( 102 إلى 106 )
أن هذه الأيات تنبهنا إلى شىء ينقصنا ونفتقده الأن ،وقلت أن ماجاء فى هذه الأيات ليس مقصوراً على(أن الله سبحانه أراد أن يصفى وده ويختبر خلته( إبراهيم خليل الله ) والخلة هى أعلى أنواع المحبة وهو منصب لا يقبل المشاركة ويجب أن تكون جميع اجزاء القلب متعلقة بالمحبوب ، وقـــد رأى سبحانه إن شعبة من شعب قلب إبراهيم قد إنشغلت بحب إبنه فأمره أن يذبح من زاحم حبُه حبَ ربه . وكان ذلك إختبار له عليه السلام ) فقط بل وتعليماً لنا أهمية التأمل فى القَصص التى وردت فى كتاب الله والإستفادة منها وهنا تعلمنا معنى كلمة مسلم ،أى مُسَلم أمره كله لله ممتثلاً لأوامره سبحانه طاعة له وخوفا من عقابه،والصبر على قضاء اللهِ وقدرة ، وهذا شىء نفتقد إليه وينقصنا بشدة كمسلمين.
والأن ندخل إلى موضوعنا كنت بادىء ذى بدىء لخصتها اثناء دراستى من كتاب :
" سلسلة التسهيل لعلوم التنزيل ، القول المختصر المبين فى مناهج المفسرين"
لأبى عبدالله محمد الحمود النجدى
فرأيت أن أعرضها عليكم عسى أن يعم الخير والنفع، وهى عبارة عن بعض الكلمات المختصرة فى بعض التفاسير المشهورة وخصائصها من النواحى الحديثية والفقهية واللغوية وغيرها ، وبيان موقف مصنفيها من العقيدة السلفية ، وما يتعلق بالأسماء والصفات خصوصاً ، مع بيان مذهب المفسر فى " الأسماء والصفات " يدل على إلتزامه بباقى المذهب كالاعتزال أو الأشعرية وغيرها .
ولقد رأيت أن كثيراً من المسلمين يقتنى بعض كتب التفسير وهو لا يعلم عقيدة مُصنف الكتاب فضلاً عن معرفته بميزات الكتاب من النواحى الأخرى " الفقهية واللغوية " وأيضا لا يوجد كتاب مختصر فى هذا الشأن والله - أعلى وأعلم – والأختصار وحده من دواعى التأليف كما قال أبو الحسن الخازن فى مقدمة تفسيره .
ما ورد فى هذا الموضوع قد أخذ من كتاب " التفسير والمفسرون " للشيخ السلفى محمد حسين الذهبى رحمه الله تعالى ،وهو ما يتعلق بالنواحى الفقهية واللغوية والشعر والقراءات وإيراد الإسرائيليات.
أما ما تعلق بالصفات فمن كتاب " المفسرون بين التأويل والإثبات فى آيات الصفات : -
" للشيخ محمد بن عبدالرحمن المغراوى "
والموضوع مرتب حسب من توفى من المفسرين الأقدم اولا ثم الذى يليه وهكذا .
أما اسماء التفاسير فهى : -
* الطبرى
*البغوى
*القرطبى
* ابن كثير
*الجلالين
*الشوكانى
*عبدالرحمن السعدى
* سيد قطب
* الشنقيطى
وأخيرا أسال الله العظيم أن يرزقنا حسن التفقه فى ديننا وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأن يحشرنا فى زمرة المساكين ، وأن يغفر لنا زلاتنا وهفواتنا وأن يثبتنا على طريقه المستقيم ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه
هذا وأن كان فيه خطأ فمنى ومن الشيطان .....
ودمتم فى طاعة الرحمن إلى أن القاكم مع أول مجموعة من هذه التفاسير .
وأشكر أختى لؤلؤة على فواصلها الرائعة ، وجزاها الله كل خير
المفضلات