|*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31
  1. #1
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|



    حياكم الله وبياكم رواد قسم اللغة العربية ، وطبتم وطاب ممشاكم ..
    قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - : " الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً "
    وقال دونسون روس : " إن حروف العربية مرنة سهلة لها في النفوس ما للصور من الجمال الفني ولا سيما حين تنقش على المباني سواءاً كان ثلثاً ، كوفياً أو نسخاً "
    التقي بكم اليوم لنقوم سوياً برحلة عبر التاريخ .. ولنبحر عبر الكتب لنتعرف علي الخطوط العربية فهيا بنا ...

    الخط هو كتابة الحروف العربية المفردة والمركبة بصورة حسنة وجميلة وحسب قواعد وضعها كبار من عرف هذا الفن الجميل وعمل به.
    والخط يعتبر من الفنون الجميلة التي يجب أن يعني بها حفاظاً على لغتنا العربية الجميلة.


    وقد تدرج الخط العربي في التحسن بعد أن عرف العرب نوعين من الخط الكوفي أما الخط الآخر فيتميز بحروف مستديرة وهو ما يعرف بخط النسخ.



    لقد أدت كتابة القران الكريم بالخط العربي إلى إعلاء شأن هذا الخط وإجلاله؛ لذا كان لا بد في هذا المجال من
    التطرق إلى أصل الخط العربي ونشأته وتطوره ومن ثم تحسينه وتجويده ولقد تضاربت الآراء حول أصل الخط العربي ونشأته ، إلى أن استقر الرأي بعد اكتشاف بعض النقوش الكتابية، التي يعود أقدمهاوهو نقش أم الجمال الأول إلى سنة 250 م على أنه اشتق من الخط النبطي الذي نشأ بدوره من الخط الآرامي . ويعتقد بأن مسار هذا الاشتقاق قد وجد سبيله إلى بلاد العرب عن أحد طريقين أحدهما أو كليهما حيث يحتمل أن يكون قد بدأ رحلته من حوران في بلاد الأنباط ، ثم اتجه نحو الحيرة والأنبار في العراق ومنهما إلى المدينة فالطائف .

    أو أن يكون قد جاء من البتراء عاصمة الأنباط وسار جنوبا إلى شمال الحجاز فالمدينة فمكة.


    ومهما يكن من أمر فقد مر الخط العربي منذ اشتقاقه من الخط النبطي برحلة تطور طويلة بدأت قبل الإسلام بطور الاقتباس والتنظيم تلتها بعد الإسلام مراحل عدة أملتها الظروف المتغيرة التي واجهت لغة القرآن الكريم، استهلت بمواجهة مشكلة اللحن الذي أخذ يتسرب إلى القرآن نتيجة لدخول الكثير من الأعاجم في الإسلام، حيث اضطلع أبو الأسود الدؤلي ( ت 69 هـ/ 688 م) بهذه المهمة فوضع الشكل لضبط الكلمات ( أي تقييد الحروف بالحركات، أو إزالة الإشكال أي عدم الوقوع في اللحن عند القراءة ).

    وكانت في أول الأمر على هيئة نقط تنوب عن الحركات الثلاث - تكرر في حالة التنوين - وتكتب بمداد يخالف مداد الكتابة ، وكان على الأغلب باللون الأحمر.
    ولم تشتهر طريقة أبي الأسود هذه إلا في المصاحف حرصا على إعراب القرآن .. أما بالنسبة للكتب العادية فكان نقطها ( تشكيلها) يعتبر إهانة وتجهيلا للقارئ .


    والمشكلة الثانية هي مشكلة التصحيف ، إذ ظل خاليا من النقط لوقت متأخر ؛ مما أدى إلى خطوة أخرى من التطور تمثلت في الإعجام أي النقط ؛ ذلك أن عدم تمييز الحروف المتشابهة الصورة بعلامة تفرق بينها كالدال والذال مثلا أدى إلى اللبس ومن ثم إلى تغيير الكلمة وحتى المعنى أحيانا.

    وقد قيل إن أول من أعجم المصاحف هو نصر بن عاصم الذي لقب ب " نصر الحروف " (ت 89 هـ/ 707 م) أو يحيى بن يعمر (ت 129 هـ/ 746 م) وهما من تلاميذ أبي الأسود الدؤلي .


    وهكذا أدخلت النقط على الحروف حرصا على سلامة القرآن. وقد يكون هذان الكاتبان هما أول من نقط المصاحف بصورة كاملة لكنهما لم يكونا أول من اخترع النقط في الكتابة العربية، حيث إن النقط كان معروفا في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إذ ورد أنه طلب من معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه وهو يكتب بين يديه أن يرقش الخط أي ينقطه.

    وبديهي أن يمر الخط العربي بهذه المشاكل - من اللحن والتصحيف - نتيجة لخلوه أصلا من الشكل والاعجام متبعا في ذلك جذوره التي اشتق منها.. فالخط النبطي نفسه لم يكن مشكولا ولا معجما، ولا نعرف متى دخل الاعجام إلى القلم العربي الشمالي إذ تخلو النقوش التي عثر عليها تماما من الاعجام.
    خلاصة القول أن العرب تمكنوا - بسبب التعديلات والإضافات التي أدخلوها على الكتابة العربية - من المحافظة على لغتهم لغة القران الكريم..


    وينقل ان أبا نواس هجا رجلاً بعث اليه برسالة أكثر فيها من الاعجام والاعراب، لأنه شعر في الأمر اهانة له، فأنشد:
    يا كاتباً كتب الغداة يسبني من ذا يطيق براعة الكتاب
    لم ترض بالاعجام حين كتبته حتى شكلت عليه بالاعراب
    أحسست سوء الفهم حين فعلته أم لم تثق بي في قراء كتاب
    لو كنت قطعت الحروف فهمتها من غير وصلتهن بالأنساب




    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 31-3-2011 الساعة 01:43 PM
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  2. #2
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|



    اكتسب الخط العربي أهميته من كونه مظهراً من مظاهر الحضارة الإسلامية ، واعتبر فن الخط على مر الزمان من أشرف الصناعات.يُروى لنا عن كثير من الأمراء أنهم كانوا يقضون ساعات فراغهم بنسخ القرآن بجد واجتهاد وأنهم كانوا يعلقون أهمية كبرى على انتمائهم لأساتذة الخط. وكان أصحاب الحكم يجلون أرباب الخط الذين كان لهم نفس المنزلة الرفيعة في بلاطهم مثل الشعراء ، وكانوا يجزلون لهم العطايا ، وكثيراً ما عينوهم في أهم مناصب الدولة.

    وهناك كثير من الطوائف التي تصنف لنا التقدير السامي الذين كانوا ينعمون به عند حكامهم..
    فيروى عن أمراء ذوي نفوذ أنهم لم يكتفوا بالنظر لخطاطي بلاطهم ساعات طوالاً أثناء عملهم. بل اعتبروا ذلك تقديراً خاصاً أن أمسكوا لهم بالمحبرة أو قدموا لهم معونة بوضع الوسادة في مكانها أو بإمساك الشمعدان.. ويعد الوزير الخطاط ابن مقلة مثالاً صارخاً لذلك إذا استحوزه ثلاثة من خلفاء بني العباس ، واحتل بعده كثير من الخطاطين مناصب الوزراء .



    الخطوط العربية القديمة 42 نوعاً لكن تم الاستغناء عن معظمها لحلول خطوط أحسن وأجمل. والأصل في الخطوط العربية أنها ستة خطوط :
    نسخ رقعةثلث- فارسيديوانيكوفي.
    وما ظهر بعدها من خطوط تم اشتقاقها من أحد الأنواع المذكورة .


    بعض أنواع الخطوط العربية :
    { أصغط علي الكلمة للوصول لمزيد من المعلومات}
    الخط الكوفي : -
    هو أقدم الخطوط العربية ومن اسمه فإنه منبعة من الكوفه في العراق يستخدم في عمل اللوحات والادعية وهو خط جميل لك استخدامه نادر نظرا للمساحة التي يتطلبها
    وينقسم إلى قسمين كوفي وكوفي مظفر (تكون نهاية الالفات على شكل ظفائر)


    خط النسخ : -

    هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يستخدم في كتابة المطبوعات اليومية والكتب التعليمية والمصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط يتعلمه النشئ في العالم العربي والإسلامي ويعتبر أسهل الخطوط قرأءه وكتابه (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.


    خط الثلث :-
    من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال الحروف فيه .


    خط الإجازة : { خط التواقيع} :

    مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.


    خط الرقعة : -
    ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة الأستاذين الخطاطين فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.

    الخط الديواني(السلطاني)(الغزلاني) : -

    هو أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية والطواعية وكأن حروفه تتراقص على الورق ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هــ كان يستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات ولهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية وكان في أول أمره سر من أسرار القصور في الدوله العثمانية وقد كانت له صورة معقدة تزدحم فيها الكلمات وتزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى حرف أو كلمة إليهاوهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص في تلك الأوراق الرسمية و من أشهر خطاطي هذا النوع الخطاط مصطفى غزلان بك حتى سمى بالخط الغزلانى نسبة له حيث خرج به من مرحلة التعقيد والإزدحام إلى مرحلة السهوله في الكتابة..و مقاييس نقطه بسمك القلم الذي يكتب به بالطول والاتساع والميل و الانحناء والارتفاع..

    الخط المغربي : -
    الخط الحديث (الحر) : -
    الخط الفارسي (التعليق) : -
    ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

    خط الطغرى : -
    "الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها اسم السلطان أو لقبه.
    قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم وتكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".

    وقال القلقشندي :-
    "الخط العربي هو ما يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط."
    إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقًا بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان.

    إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:

    • الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي.
    • الأنباري (نسبة إلى الأنبار)
    • المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
    • المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)

    وأول تسمية لهذا الخط بالكوفي كان في الفهرست لابن النديم (المتوفى عام 999 م).






    كان العرب يتخذون أقلامهم من الجريد الأخضر ، ثم اتخذوه من القصب الفارسي باعتباره نوع جيد من القصب يقوى على البقاء عند الاستعمال ، لونه بني غامق وفاتح ، فاعتنوا بزراعته وقد شاع استعماله في الكتابة شيوعاً عاماً بحيث أصبحت كلمة اليراع التي تعني القصب أيضاً دالة على القلم بالذات ، وظلّ قلم القصب ( اليراع ) مستعملاً في دواوين الحكومات وغيرها إلى أن ظهرت الريشة المعدنية وهي مصنوعة من معادن مختلفة وتثبت في مقابض خاصة.(1)الأقلام الجاهز :
    وهي أقلام مخصصة للخط العربي ، ويمكن فك سنّه وتغييره بسن آخر ذي سُمك أكثر أو أقل ؛ فهذا القلم يباع ومعه طاقم سنون مختلفة السُمك. ويُملأ هذا القلم بالحبر ويجب أن يكون الحبر غير كثيف.(3)





    ورق الترمة : هو ورق يصنع باليد ويُطلى بصفار البيض ويستغرق وقتاً طويلاً ، وهو أجود أنواع ورق الخط ، ويكون لونه أصفراً مسمراً ، ويستعمل للكتابات الخطية الجيدة والحليات.(1)



    الحبر الصيني : هو الأفضل لأن مادته الصمغية ثابتة ولا يتأثر بالماء.
    هذه بعض الإضافات من الأعضاء :




    هذه صورة لمجموعة من الأقلام في مكتبةالمخطوطات في المسجد النبوي





    يحار الفكر أمام روعة وفن وتألُّق الخط العربي ! ..

    وكما قيل : الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا ..

    ومن المقولات المعروفة عند الخطاطين : " الخط هندسة رُوحانية ، ظهرت بآلة جسمانية " ..

    ولله درُّ أقوام حملوا همَّ الحفاظ على هذا الفن على عاتقهم من الأتراك والمصريِّين وغيرهم هنا في السعودية وفي سوريا وغيرها ...

    وكلُّهم - الذين أعرفهم - من حفظة كتاب الله - تعالى - وذوي الأخلاق العالية الرَّفيعة ..

    وتقام هنا المعارض والمسابقات لأجل نقل هذا الإرث الفني العظيم إلى الأجيال تلو الأجيال ..

    وليس بغريب أن تجد الخطاط إنسانًا رزينًا له جلال ووقار .. فاحترافه يتطلب الدقة والأناة ..

    وصاحبه أو محبه لا يخلو أن يكون ذا ذوق رفيع جدًّا ..

    وأعلم من الخطاطين هنا من يمزج بين اللوحات الخطية المكتوبة باليد .. والتصميم بالحاسوب .. فتنتج تحفة فنية بديعة ..

    ولأخي الخطاط الأستاذ إبراهيم العرافي - وهم من بيت فضل - بيتان في الخط العربي ( أقصد أخا الأستاذ لا أخي أنا ) :

    أمن هذا اليراع يخط سحرًا ؟! ~~~ أم السحر المؤثر في البنانِ ؟!
    تجودُ يدُ المُفِنِّ بكل فنٍّ ~~~ إذا طلبت من القلمِ التداني

    وربما كانت هناك أبيات بينهما نسيتها ..

    ولعل الناس يهتمُّون به وبأصوله وقاعده الأصيلة ويحافظوا على هذا الفنِّ العظيم ..

    ولعلي أضيف بعض ما عندي من مخطوطات على غرار من سبقني :























    وهذه صور بعضها كان عندي وبعضها فقدته ..

    منها ما هو للأستاذ إبراهيم العرافي - وأبوه الشيخ علي العرافي ، وكلهم من أهل العلم والقرآن - .. ومنها ما هو من كتابة الخطاط القدير مختار شقدار - وسمعت أنه أول من درس الخط بمكة - .. ومنها ما هو للخطاط محمد مكاوي - والذي هو حسب علمي مصري - .. والتي بخط الديواني هي لمحمد عبد القادر المدرس بمدرسة تحسين الخطوط الملكية - في السابق - .. وأما كسوة الكعبة والحرم المدني الشريف فهما من كتاب عبد الرحيم أمين .. وهناك أيضًا من الخطاطين المعروفين ( غزلان ) - الذي عرفت أن له أثرًا في الخط الديواني الذي هو من أروع الخطوط لا سيما نوع ( الجلي الديواني ) - .. وأيضًا الخطاطون الأتراك المميزون .. منهم عثمان أوزجاي - في الصورة الأخيرة .. وأرى لهم تفرُّدًا عجيبًا في كتاباتهم ..

    ولا ننسى خطاط المصحف الشريف عثمان طه .. الذي حاز على شرف تشرئب أعناق كل الخطاطين إليه .. ورأيت كثيرًا من عناوين الكتب من كتابة الشيخ عثمان طه ..

    ذكرت العديد .. وأخشى أنني قد نسيت أحدًا .. مع جزمي بذلك ..

    سبحان الله العظيم .. نسيت أستاذي القدير - جزاه الله عني كل خير وألبسه العفو والعافية حيثما حل - .. الأستاذ صلاح الدين عبد العليم بيبرس - كما رأيت اسمه مكتوبًا في مذكرة - إن صح التعبير - أعطاني إياها .. فقد علمني كثيرًا .. إلى أن سافر إلى مصر وقعد بها إلى الآن ..

    وهناك الكثير الكثير .. عذرًا على التبعثُر ..

    والله يوفق القائمين على هذا الفن ويبارك فيهم ..

    أما بشأن الكتب .. فكتاب أحمد صبري زايد عندي هنا وهو مرجع معينٌ لي .. ولكن ليس لديه منه نسخة إلكترونية ..

    وهناك شبكة المبدعين لمن أراد أن ينضم إلى كوكبة متميزة من أرباب هذا الفن ..


    هذا كتاب الكردي ::http://waqfeya.net/book.php?bid=1731

    وهذا كتاب آخر اسمه :: علم نفسك الخطوط العربية http://www.waqfeya.com/book.php?bid=90

    وهذا الكتاب المفقود وجدته :: http://www.archive.org/details/kHashM

    وهنا بعض المواقع اسمحي لي بإضافتها ::
    وهي مرتبة حسب الأفضيلة من وجة نظري ::
    http://www.mobda3.net/vb/forumdisplay.php?f=3
    http://www.maxforums.net/forumdisplay.php?f=35
    http://www.tshkeel.com/vb/forumdisplay.php?f=32
    http://www.splart.net/forum/index.php?showforum=3

    وهذا موقع عائلة أوزجاي التركية << خطاطين ::
    http://ozcay.com/



    هذه بعض المراجع لمن أراد معرفة المزيد عن الخط العربي : -
    - ويكيبيديا
    دراسات في تاريخ الخط العربي . د : صلاح الدين المنجد .
    معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين .

    (1) قواعد الخط العربي :هاشم محمد الخطّاط .
    (2) أحدث الطرق لتعليم الخطوط العربية :أحمد صبري زايد.
    (3) دروس في الخط العربي : مهدي السيد محمود.
    تاريخ الخط العربي وآدابه :محمد طاهر الكردي




    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 18-4-2011 الساعة 03:28 AM
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  3. #3
    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,575
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع مميز كعادة مواضيعك أختى
    جزاكِ الله خيرا عليه وبارك الله فيكِ
    ووفقكِ لكل خير
    رحمك الله أيها الحبيب أبا عبد الله وهذه أعماله هنا وهنا


  4. #4
    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,795
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    يا الله ، الموضوع عن الخط ، إذا سنعود لتكملة القراءة

    ونعتذر على الحجز


    من أجمل الخطوط هو الخط العربي ، وقد انتشر بانتشار القرآن الكريم ،، فالقرآن كتب باللغة العربية ..

    وقد أستمتعت كثيراً وانا أثرأ عن تاريخ الخط العربي العريق ..

    بوركت أختي ،، قد استوفيت جميع جوانب الموضوع .. لك الأجر والثواب

    قد أعطاني أحد الإخوة صور لتعلم الخط العربي (النسخ) للعلم بأني إلى الآن خطي تعبان

    وكانت هذه الصورة من بينهن :



    وأهديكم هذه الصورة لمجموعة من الأقلام في مكتبة المخطوطات في المسجد النبوي


    وختاماً نعتذر على الإطالة

    والسلام عليكم

    التعديل الأخير تم بواسطة [مِسعَرُ حَرب ; 2-4-2011 الساعة 02:33 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية أنمية

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    998
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    وعلييْكم السّلآاام ورحمة الله وبركَآاته

    كييفَ حآاالكْ يَ غآااليَة , !
    إن شَآااء الله بِ خيير وَ خييْر

    مَآااشَآاء الله موضوووعْ جميييل (‘‘
    موضووووعْ لآايقِلّ روووعَة عن موآااضيعكْ السّآاابقَة 3>
    شَآاامل و وآاافي من كلّ الجوآاانب وأعطيتي لِ الموضوع حقّه
    بَآاااركَ الله فيكِ وجعلكْ للإسلآام ذخرا ً /\

    أسسستَمتَعتْ حقَاا ً بِ قرآااءة سطووره
    أحسَننتِيْ حبييبَتي ؛ بَحثْتي فَ أجَدْتِ (‘‘

    بَ انتظَآااار الجدييد منكِ دآاائمَآاا ً و أبدا ً
    في أمَآاان الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أنمية ; 31-3-2011 الساعة 10:01 AM


    الحممـْدُ لكَ يَ الله على كريم عطآياكَ ()*
    ولآ شككتُ يوماً بِ تخييب ظنّي و أنت ربّي :")
    ♥♥

    و الحَمدُلله حينَ أمسٍي وً حيْن أصْبِح .. الحمدُلله حدّ النّقـآءْ ~
    مياكآا♥ شكرا ً لروحك الطيبَة ;$

  6. #6
    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    5,681
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|



    يــــــــــــــاه أثرتم فيّ الحنين إلى قلمي الخطاط
    حقاً لكم اشتقت للتخطيط ^_________^
    سأعود بالتأكيد لأنه ذو فائدة كبيرة لي بإذن الله
    وستكون هناك هدية مني لكم ^^
    انتظروا قليلاً ريثما أنتهي من مشاغل على عاتقي
    شكراً معتزة على الدعوة ^.^


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حسناً صحيح أنني أعرف الخط والتخطيط
    لكن ما أُتقنه بالفعل هو :-
    خط الرقعة والنسخ والديواني والقليق من الفارسي
    وقريباً أودُّ الانتهاء من الفارسي وإتقان الثلث
    أجد الثلث ممتع وفن بحد ذاته
    والفارسي قمة في السهولة والنعومة والحريّة
    والديواني من أروع الخطوط عن التلاعب به
    أما خط الإجازة فيبدو قمة في الروعة
    إن كان مزيجاً من الثلث والنسخ
    هكذا يجمع الخطوط الرائعة عند الكتابة به


    لكن كـ كتابة في الواقع وعادية في حياتي اليومية
    تعوّدنا منذ الصغر على الكتابة بالرقعة
    لذا إن رأيتي خطي يوماً ستجدينه رقعة رقعة
    ومع هذا أستطيع الكتابة بالنسخ والحمد لله


    في المدرسة عندنا قمت بتخطيط العديد من الطلبات التي طُلبت منّي
    أودّ أن أُريكم إحدى تخطيطاتي لكن لم اُقم بتصويرها


    عموماً الموضوع أرثى من معرفتي في الخط أكثر
    وأجد أن التخطيط هواية محببة إلى قلبي
    أستمتع عندما أقوم بتخطيط الآيات والمقولات


    حقاً وإن حافظ المرء على مستواه في التخطيط
    يستطيع منه التطوّر إلى أن يصبح خطاطاً بالرسم
    بحيث يقوم برسم لوحات زيتية وغيرها بعبارات تخطيط
    ورأيت الكثير من هذه اللوحات وأعجبتني كثيييييراً
    ومن بعدها وددتُ القيام بعمل أحدها


    لذا أشكركِ أيتها الغالية على هذا الطرح المميز جداً
    وقد وعدتُ بهديّة وهو كتاب مميز جداً

    لمن أراد تحميله من هنــــــــــــاا
    فهو لمن أراد إتقان التخطيط خطوة خطوة وحرفاً حرفاً


    يعني إبداً بقراءته ومن ثُمَّ قم بتطبيق المحتوى بالتدرّج
    حينها تستطيع الخروج بتخطيط مميز وتصبح خطاطاً بالتدريج
    وبالطبع لن يستمر الخط في روعته إلا إن استمر المرء على التمرين والتدريب أكثر وأكثر


    إضافات الأعضاء مميزة وأعجبتني كثيراً
    فشكراً لكل من أرثى الموضوع برأيه وإضافاته
    وشكراً لصاحبة الموضوع الغالية
    أسعدكم الله جميعاً ووفقكم لخيري الدنيا والآخرة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة Hope Tear ; 17-4-2011 الساعة 08:52 PM

  7. #7
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع مميز كعادة مواضيعك أختى
    جزاكِ الله خيرا عليه وبارك الله فيكِ
    ووفقكِ لكل خير
    جزانا وإياك أخي ، وبارك الله فيك
    ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
    في أمان الله
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  8. #8
    الصورة الرمزية blue star

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المـشـــاركــات
    3,033
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    وعليــكم السلـآآم ورحمــة الله وبركــآآته ..

    ..

    مـآآ شاااء الله .. !

    عنــدمــآآ حدثتيينى عن المووضوع , لـم أتخيييله بهذه الرووعة أبدآآ ..

    ان الموضوع يعتبر كمــرجع شـآآمـل لكــل شئ .. ~

    أبدعتى أبدعتى معتزة ..

    لــم تتركـى شيئـآآ الـآ وأضفتيــه ..

    وتلــكـ الفوآآصل الرآآئعة أضـآآفت للمووضوع شكلـآآ مميزآ ..

    ..

    حقـآآ استمتعــت بموضووعكـ هذآآ ..

    دمــتِ لـى ولـكـل من أنتى غـآآلية له ,

    فدمــتِ لكـل العـآآلم غــآآآليتى ..

    بانتــظآآآآر الموضوع القـآآدم لـكــِ بااذن الله ..

    تشجعــى ولـآآ تتكـآآسلى , فموآآآآضيعــكــ لهـآآآ معـآآنى خـآآصة وفوآآآئد عظييمة .. ~

    حفظــكـِ الله ورعـآآكـِ أينمــآآ كنــتِ ..

    اللهم نسألك نصراً عزيزاًً عاجلاً غير آجلا لأحبائنا في سوريا ،

    رحمك الله يا أبا عبد الله ، اللهم نسألك الجنة له فما حسبناه الا رجلاً صالحاً .
    ||الأثر الطيب < رحل رحمه الله وبقي علمه ينتفع به >||
    رحمكـ الله يا (الدافور) وأسكنك جنته ووسّع قبرك وأضاءه .
    رحمكِ الرحمن يا حبيبة ,اسأل الله ان يجمعنا في جنته
    توليب

    عودة واخيراً

  9. #9
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om_ar مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يا الله ، الموضوع عن الخط ، إذا سنعود لتكملة القراءة

    ونعتذر على الحجز
    نعم عن الخط العربي
    حسناً وسننتظر عودتك بإذن الله
    لا عليكِ أخي وشكراً على مرورك
    في أمان الله
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  10. #10
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om_ar مشاهدة المشاركة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    يا الله ، الموضوع عن الخط ، إذا سنعود لتكملة القراءة

    ونعتذر على الحجز


    من أجمل الخطوط هو الخط العربي ، وقد انتشر بانتشار القرآن الكريم ،، فالقرآن كتب باللغة العربية ..

    وقد أستمتعت كثيراً وانا أثرأ عن تاريخ الخط العربي العريق ..

    بوركت أختي ،، قد استوفيت جميع جوانب الموضوع .. لك الأجر والثواب

    قد أعطاني أحد الإخوة صور لتعلم الخط العربي (النسخ) للعلم بأني إلى الآن خطي تعبان

    وكانت هذه الصورة من بينهن :



    وأهديكم هذه الصورة لمجموعة من الأقلام في مكتبة المخطوطات في المسجد النبوي


    وختاماً نعتذر على الإطالة

    والسلام عليكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي ووفقك لكل ما يرضيه عنك
    وماشاء الله الصورة رائعة جداً ، وعليك محاولة تحسين خطك
    فالخط الحسن يوصل ما تكتبه للغير بسهولة ويسر وأيضا يجعل المعلمين يصححون دون ملل
    أي تحصل على معدلك الحقيقي ، وجزيت خيراً على هديتك
    ولا عليك ليس هناك إي إطالة ، وشكراً على مرورك وإضافتك
    ودمت في رعاية الله وحفظه

    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  11. #11
    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,222
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكرا معتزة ع الموضوع الفريد << لأن نادر الكلام عن الخط ع الشبكة .

    هناك كتابين pdf :
    تاريخ الخط العربي وآدابه
    لمحمد طاهر الكردي .

    وال2 سأبحث عنه اختفى .

    شكرا معتزة

  12. #12
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنمية مشاهدة المشاركة
    وعلييْكم السّلآاام ورحمة الله وبركَآاته

    كييفَ حآاالكْ يَ غآااليَة , !
    إن شَآااء الله بِ خيير وَ خييْر

    مَآااشَآاء الله موضوووعْ جميييل (‘‘
    موضووووعْ لآايقِلّ روووعَة عن موآااضيعكْ السّآاابقَة 3>
    شَآاامل و وآاافي من كلّ الجوآاانب وأعطيتي لِ الموضوع حقّه
    بَآاااركَ الله فيكِ وجعلكْ للإسلآام ذخرا ً /\

    أسسستَمتَعتْ حقَاا ً بِ قرآااءة سطووره
    أحسَننتِيْ حبييبَتي ؛ بَحثْتي فَ أجَدْتِ (‘‘

    بَ انتظَآااار الجدييد منكِ دآاائمَآاا ً و أبدا ً
    في أمَآاان الله
    الحمد لله أخية بخير وأنتي كيف حالكِ ؟
    هذا من ذوقك الرفيع أخيتي
    وفيكِ بارك الله ووفقك لكل خير
    جميلل جدا أنه رراق لي واستمتعتي
    إن شاء الله أسأل الله العون والتيسير
    في أمان الله

    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  13. #13
    الصورة الرمزية ميوا

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المـشـــاركــات
    1,501
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    بارك الله فيك ..
    معلومات رائع ..
    كسبت معلومات جديدة اثناء قراء ...
    وفقك الله ..
    استمر هكذا ..
    ألا بــــذكــر { الله ) تـــطـمئــنـــ الــــــقـــلــوبــــــ

  14. #14
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hope Tear مشاهدة المشاركة

    يــــــــــــــاه أثرتم فيّ الحنين إلى قلمي الخطاط
    حقاً لكم اشتقت للتخطيط ^_________^
    سأعود بالتأكيد لأنه ذو فائدة كبيرة لي بإذن الله
    وستكون هناك هدية مني لكم ^^
    انتظروا قليلاً ريثما أنتهي من مشاغل على عاتقي
    شكراً معتزة على الدعوة ^.^
    أهلا بالصديقة والأخت الغالية
    جميل جدا أن آثرت فيكِ الحنين للتخطيط
    سأنتظر عودتكِ وهديتك
    يسر الله لكِ أمرك وبارك لكِ في وقتك
    جزاكِ الله خيراً أخية على مرورك وأنتظر عودتك
    في حفظ الله ورعايته
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  15. #15
    الصورة الرمزية أفنانـْ

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المـشـــاركــات
    1,125
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    ما شاء الله تبارك الرحمن، عمل مبدع و ثري، اثارت إهتمامي اللمسة التاريخية. إهتمامكِ باللغة العربية جعل من مواضيعكِ مميزة بحق.
    خطوط الناس دالة على نفوسهم... فعلأً إن الخط مرآة الشخصية، و الخط الحسن زينة لصاحبه>>> يا حسرة خطي من أكثر الخطوط بشاعة .
    أشكرك على هذا الموضوع القيم و بانتظار جديدكِ.
    جميل أن يوضع في نور المعرفة ايضاً.


  16. #16
    الصورة الرمزية بسّام

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    1,443
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الخط العربي .. موضوع متميِّز المنتدى بحاجة إليه فعلاً ..

    يحار الفكر أمام روعة وفن وتألُّق الخط العربي ! ..

    وكما قيل : الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا ..

    ومن المقولات المعروفة عند الخطاطين : " الخط هندسة رُوحانية ، ظهرت بآلة جسمانية " ..

    ولله درُّ أقوام حملوا همَّ الحفاظ على هذا الفن على عاتقهم من الأتراك والمصريِّين وغيرهم هنا في السعودية وفي سوريا وغيرها ...

    وكلُّهم - الذين أعرفهم - من حفظة كتاب الله - تعالى - وذوي الأخلاق العالية الرَّفيعة ..

    وتقام هنا المعارض والمسابقات لأجل نقل هذا الإرث الفني العظيم إلى الأجيال تلو الأجيال ..

    وليس بغريب أن تجد الخطاط إنسانًا رزينًا له جلال ووقار .. فاحترافه يتطلب الدقة والأناة ..

    وصاحبه أو محبه لا يخلو أن يكون ذا ذوق رفيع جدًّا ..

    وأعلم من الخطاطين هنا من يمزج بين اللوحات الخطية المكتوبة باليد .. والتصميم بالحاسوب .. فتنتج تحفة فنية بديعة ..

    ولأخي الخطاط الأستاذ إبراهيم العرافي - وهم من بيت فضل - بيتان في الخط العربي ( أقصد أخا الأستاذ لا أخي أنا ) :

    أمن هذا اليراع يخط سحرًا ؟! ~~~ أم السحر المؤثر في البنانِ ؟!
    تجودُ يدُ المُفِنِّ بكل فنٍّ ~~~ إذا طلبت من القلمِ التداني

    وربما كانت هناك أبيات بينهما نسيتها ..

    ولعل الناس يهتمُّون به وبأصوله وقاعده الأصيلة ويحافظوا على هذا الفنِّ العظيم ..

    ولعلي أضيف بعض ما عندي من مخطوطات على غرار من سبقني :























    وهذه صور بعضها كان عندي وبعضها فقدته ..

    منها ما هو للأستاذ إبراهيم العرافي - وأبوه الشيخ علي العرافي ، وكلهم من أهل العلم والقرآن - .. ومنها ما هو من كتابة الخطاط القدير مختار شقدار - وسمعت أنه أول من درس الخط بمكة - .. ومنها ما هو للخطاط محمد مكاوي - والذي هو حسب علمي مصري - .. والتي بخط الديواني هي لمحمد عبد القادر المدرس بمدرسة تحسين الخطوط الملكية - في السابق - .. وأما كسوة الكعبة والحرم المدني الشريف فهما من كتاب عبد الرحيم أمين .. وهناك أيضًا من الخطاطين المعروفين ( غزلان ) - الذي عرفت أن له أثرًا في الخط الديواني الذي هو من أروع الخطوط لا سيما نوع ( الجلي الديواني ) - .. وأيضًا الخطاطون الأتراك المميزون .. منهم عثمان أوزجاي - في الصورة الأخيرة .. وأرى لهم تفرُّدًا عجيبًا في كتاباتهم ..

    ولا ننسى خطاط المصحف الشريف عثمان طه .. الذي حاز على شرف تشرئب أعناق كل الخطاطين إليه .. ورأيت كثيرًا من عناوين الكتب من كتابة الشيخ عثمان طه ..

    ذكرت العديد .. وأخشى أنني قد نسيت أحدًا .. مع جزمي بذلك ..

    سبحان الله العظيم .. نسيت أستاذي القدير - جزاه الله عني كل خير وألبسه العفو والعافية حيثما حل - .. الأستاذ صلاح الدين عبد العليم بيبرس - كما رأيت اسمه مكتوبًا في مذكرة - إن صح التعبير - أعطاني إياها .. فقد علمني كثيرًا .. إلى أن سافر إلى مصر وقعد بها إلى الآن ..

    وهناك الكثير الكثير .. عذرًا على التبعثُر ..

    والله يوفق القائمين على هذا الفن ويبارك فيهم ..

    أما بشأن الكتب .. فكتاب أحمد صبري زايد عندي هنا وهو مرجع معينٌ لي .. ولكن ليس لديه منه نسخة إلكترونية ..

    وهناك شبكة المبدعين لمن أراد أن ينضم إلى كوكبة متميزة من أرباب هذا الفن ..

    جزيتم خيرًا ..

    ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ..

    وقد وُفِّق مصمم الفواصل حقًّا .. والموضوع جميل متكامل ..

    بارك الله فيكم ..

    اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبنا محمد
    وآله وصحبه والذين اتبعوهم بإحسان - إلى يوم الدين ..
    التعديل الأخير تم بواسطة بسّام ; 10-4-2011 الساعة 12:57 AM
    ( أدخُل دوريًّا ) > التزامات ، انخراط في تطبيقات العالَم الواقعي والعكس هنا
    " من كثُر كلامُه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل وَرَعُه ، ومن قلَّ ورعُه مات قلبه ... " ( الفاروق )
    تأمّل كيف يؤثّر قلمُك ولسانك على حياتك وعلاقتك بربّك ، واحذر تقلب القلوب الذي لا يسلم منه إلا محظوظ ...

  17. #17
    الصورة الرمزية ابوبك ر

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المـشـــاركــات
    111
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    ***************************
    والله موضوع مهم للغاية

    وثير من الناس يجهلونه

    جزاكِ الله خير على نشر مثل هذة الموضيع

    *****************************

    http://www.msoms-anime.net/t171883.html
    ويكيبيديا تورنت
    http://www.msoms-anime.net/t150982.html
    مجلة غرناطةالعدد 2
    http://http://www.msoms-anime.net/t149174.html
    مجلة غرناطةالعدد 1
    http://http://www.msoms-anime.net/t171212.html مجلة غرناطةالعدد 4

  18. #18
    - [ عضو موقوف ] -
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    442
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع مميز كعادة مواضيعك أختى

  19. #19
    الصورة الرمزية H.M.Q

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المـشـــاركــات
    67
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    شكرا أختي على هذهــ الإبداعاتــــــــــــــــــ ما شاء اللهـ ـــــــــــــــــــ

    {بتكلم فصحى} وأرجو أن تستمرين أخيتي


    واللهـ ولي التــــــــــــــــــــــــــــ شكرا مرثانية ــــــــــــــــــــــــــوفيق


  20. #20
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,025
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: |*| رحلــة مــع ... الخــط العربي |*|


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blue star مشاهدة المشاركة
    وعليــكم السلـآآم ورحمــة الله وبركــآآته ..

    ..

    مـآآ شاااء الله .. !

    عنــدمــآآ حدثتيينى عن المووضوع , لـم أتخيييله بهذه الرووعة أبدآآ ..

    ان الموضوع يعتبر كمــرجع شـآآمـل لكــل شئ .. ~

    أبدعتى أبدعتى معتزة ..

    لــم تتركـى شيئـآآ الـآ وأضفتيــه ..

    وتلــكـ الفوآآصل الرآآئعة أضـآآفت للمووضوع شكلـآآ مميزآ ..

    ..

    حقـآآ استمتعــت بموضووعكـ هذآآ ..

    دمــتِ لـى ولـكـل من أنتى غـآآلية له ,

    فدمــتِ لكـل العـآآلم غــآآآليتى ..

    بانتــظآآآآر الموضوع القـآآدم لـكــِ بااذن الله ..

    تشجعــى ولـآآ تتكـآآسلى , فموآآآآضيعــكــ لهـآآآ معـآآنى خـآآصة وفوآآآئد عظييمة .. ~

    حفظــكـِ الله ورعـآآكـِ أينمــآآ كنــتِ ..
    أهلا أهلا بمن تشد على يدي دائما
    جميل أن لقى الموضوع إستحسانك فلديكِ ذوق عالى^^
    وجزاكِ الله خيراً على مرورك وكلماتك وكل شيئ
    حفظكِ الله لي أخت وصديقة
    ودمتِ في رعاية الله وآمنه

    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف ، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م ، يقدم إنتاجات  الأنمي الياباني المترجمة إلى العربية ، كما يشمل العديد من الأقسام المختلفة ، نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات  

RSS Google Plus YouTube Twitter Facebook
استعادة كلمة السر
تفعيل العضوية بالبريد
منتدى المساعدة العام
راسل المشرفين
مشاكل . حلول . استفسارات