***__ ][ ضغط الدم ][ __***

[ منتدى نور المعرفة ]


النتائج 1 إلى 17 من 17
  1. #1
    الصورة الرمزية albalasi

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,783
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Post ***__ ][ ضغط الدم ][ __***





    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الامين

    اما بعد



    الكل يعرف أن قلب الإنسان عبارة عن مضخه


    تدفع الدم القادم من الرئه الى الجسم عبر الشرايين و تسحب الدم من الجسم
    و تدفعه للرئه عبر الأوردة بشكل منتظم على شكل دورة متتابعه ما بين انقباض وانبساط


    وتسمى بالنبضات.يطلق على قوة دفع القلب للدم في الشرايين بضغط الدم

    والكل يعرف ايضا


    إن من أكثر الأخطار المحدقة بالإنسان في عصرنا الحالي، هو إرتفاع ضغط الدم، فحسب تقارير منظمات صحة المانية ودولية، فإن كل واحد من خمسة في الدول الصناعية وكل واحد من سبعة في الدول النامية يعاني من المرض.
    وهذا دليل على مدى تأثير حركة الحياة ونمطها على وضع الانسان صحيًا، ويصف الاطباء اليوم مرض ارتفاع ضغط الدم بالقنبلة الموقتة، لأن نسبة كبيرة من المرضى لا يعرفون مصابهم او يدركون المخاطر التي تهدد حياتهم نتيجة ذلك،كالسكتة القلبية (داء النقطة) أو إنسداد أوعية القلب، وتعطيل وظيفة الكلى. ويزيد الوضع تأزمًا إهمال المريض لنفسه وعدم مبادرته التقييد بالاجراءات اللازمة مثل تناول ما يصفه الطبيب من ادوية بشكل منتظم لمعالجة إرتفاع ضغط الدم مع المحافظة على نظام اكل معين، فاللذين يلتزمون بالنصائح الطبية يظلون ضمن المنطقة الخضراء .




    فاحببنا أن نشاركم بهذه المعلومات عن مرض ضغط الدم أن شاء الله تستفيدوا منها



    في البدء


    من اهم ما يجب ان يقوم به الانسان بعد بلوغه سن 18 من العمر معرفة قياس الضغطين الاعلى والاسفل لديه، فهما مؤشران لمعرفة اذا ما كانت الدورة الدموية سليمة وطبيعية، او إن هناك ضغطًا مرتفعًا على الاوعية الدموية .
    وكان يقوم بهذه الخطوة طبيب البيت او الصيدلي بالاستعانة، لكن التطور الصناعي اتاح الان للشخص نفسه قياس ضغطه بوساطة جهاز بسيط الاستعمال سنشرحه في االفقرة التاليه، لكن يجب الالتزام بتعليمات استخدامه، والا تكون النتائج غير دقيقة، وهذا ما يجب ان يتفاداه المريض تمامًا.

    قبل شرح الجهاز يجب ان نعرف إن قراءة مستوى ضغط الدم يتكون من رقمين:
    - الرقم العلوي يتضمن مستوى الانقباض:الرقم العلوي هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين .
    - الرقم السفلي يتضمن مستوى الانبساط:الرقم السفلي هو عبارة عن كمية الضغط (ضغط الدم) في الشرايين فيحالة سكون القلب (أي أثناء سكون القلب بين كل نبضة) .
    - وقياس ضغط الدم الطبيعي 80 / 120 : إذا كان ضغط الدم في حالة سكون الجسم (140/90) أو أكثرفإن هذا الشخص قد يكون مصاباً بارتفاع ضغط الدم
    على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية خفضت النسبة الى85/130 mmhg واعتبرتها مقياسًا لكل الاعمار وبهذا ادحضت القول السابق إن ارتفاع الضغط لدى كبار السن فوق 90/140 حالة عادية.



    جهاز قياس الضغط


    اشهر جهاز لقياس الضغط يطلق عليه
    حزام الضغط Sphygmomanometer

    مكونات الجهاز


    يتكون الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطه مضخه هوائيه يدويه و يتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل او على شكل عداد) كما تستخدم سماعه الأذن لسماع صوت جريان الدم اثناء القياس.
    طريقة عمل الجهاز
    يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد ثم يتم تعبئته بالهواء فيضغط الحزام على اليد مانعا مرورالدم في الشريان للجزء المتبقي من اليد و هنا سيضغط الشريان على سطح الحزام بمقدار الضغط المتولد فيه من جراء دفع القلب للدم وبذلك يمكن قياس التغير في ضغط الهواء داخل الكيس حسب تغير الضغط داخل الشريان

    (1)بعد ربط الحزام يتم وضع السماعه على سطح اليد فوق الشريان و يتم نفخ الجزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم اي صوت في السماعه.

    (2) يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدا الدم في الجريان سيمكن سمعا صوته في السماعه في حينها يتم قراءه الضغط على جهاز القياس و يكون هذا اعلى قرائه للضغط او الضغط العالي اوما يسمى ضغط الأنقباض

    (3) يتم الأستمرار في تفريغ الحزام تدريجا و سينخفض صوت جريان الدم كذلك في السماعه حتى يتم الوصول الى مرحله يختفي فيها صوت جريان الدم في السماعه حينها يتم قراءه الضغط في جهاز القياس وسيكون هذا الضغط المنخفض او ما يسمى ضغط الأنبساط .






    بعد معرفتنا بطريقة القياس الان ننتقل الى لب الموضوع وهو مرض ضغط الدم


    High blood pressure
    ماهو ضغط الدم المرتفع؟
    يسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت، قديكون ضغط الدم مرتفع عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان.
    يقاس ضغط الدم عن طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في الشرايين يختلف ضغط الدم في الجسم طوال اليوم بشكل طبيعي. وقد يختلف أيضاً بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب. يرتفع ضغط الدم أثناء القيام بأي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم.فكلما قام القلب بضخ كمية دم أكبر كلما ضاقت الشرايين وكلما ارتفع ضغط الدم في الجسم.


    أنواع ارتفاع ضغط الدم

    يوجد نوعان رئيسان من ضغط الدم المرتفع:
    • الأول النوع الابتدائي أو الأساسي Essential Hypertension وهو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم كما أنه لا يعرف سبب معين لحدوثه وهو النوع الذي سوف نتطرق إليه بشيء من التفصيل.
    • الثاني النوع الثانوي Secondary Hypertension وهذا النوع يحدث بسبب مرض يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم مثل أمراض الكلى أو الشريان الأورطي أو أمراض بعض الغدد الصماء في الجسم، وبالتالي فإن علاج هذه الأمراض يصاحبه نزول في ضغط دم المريض وهذه الحالات لا تتعدى عن 1% من حالات ارتفاع ضغط الدم.
    هناك أشخاص كثيرة لا يرون خطورة في ارتفاع ضغط الدم حيث أنهم لا يشعرون بأية أعراض أو قد يشعروا بأعراض بسيطة.
    ولكن يجب أن نعلم أن ضغط الدم غير المنتظم يمكن أن يرفع معدل الخطورة للإصابةبالسكتة الدماغية، لأزمات القلب أو هبوطه أو مشاكل الكلى.
    من حسن الحظ أن ضغط الدم يمكن قياسه عن طريق اختبار بسيط كما شرحنا سابقا– في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم يجب استشارة الطبيب ومتابعة الحالة والعمل علي بقاءه في المستوى الطبيعي.




    الأعراض



    - غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات تحذر من ارتفاع الضغط.
    - هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع، نزيف الأنف أوالغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، في الواقع قد تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص في بداية ظهور المرض مع الشعور بألم في مؤخرة الرأس، لكن لايحدث الصداع، الغثيان أو نزيف الأنف إلا في حالة وصول ضغط الدم إلي مستوى مرتفع – وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر.




    الأسباب

    ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى إرتفاع ضغط جوهري أوإبتدائي.
    أما إذا كان السبب معروف فيسمي ارتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الإرتفاع مثل:
    - بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الإحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.
    - أمراض الكلي.
    - أمراض غدة الأدرينالين.
    - أمراض الغدة الدرقية
    - خلل الأوعية الدموية.
    - أعراض تسمم الحمل(وهي تحدث في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل).
    - تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين.


    ماهي أسباب ارتفاع ضغط الدم الاساسي ؟
    كما ذكرنا سابقاً، السبب الحقيقي غير معروف في ارتفاع الضغط لدى المرضى ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دوراً هاماً في جعل المريض أكثر تعرضاً لهذا المرض عن غيره من الناس ومنها:
    • الوراثة
      لقد أثبتت الدراسات أنه في حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بارتفاع ضغط الدم فإن احتمال الإصابة لدى الأبناء لهذا المرض هو 25% أما إذا كان كلا الوالدين مصاباً بهذا المرض فقد تصل نسبة إصابة الأبناء بالمرض هو 90%.
      الإفراط في تناول الأملاح
      لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح مثل اليابانيون وسكان كوريا الجنوبية يشيع بينهم هذا المرض حيث أنهم يتناولون السمك المملح واللحم المحفوظ بكميات كبيرة والعكس صحيح فإن بعض المناطق في اليابان الذي يميل أهلها إلى تناول القليل من الملح في الطعام فأن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم أقل.
      زيادة الوزن لقد لوحظ أيضاً أن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.
      التوتر والكبت والقلق إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالاتتفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم.
      العمر والجنس إن المتقدمين في السن أكثر تعرضا ًللإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى ارتفاع في الضغط الانقباضي بصفة خاصة ويمكن القول بأن الإصابة لدى النساء أكبر من نسبتها عند الرجال.
      الإدمان على الكحول أو التدخين من الثابت أنتناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سببا ًرئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطةوارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.
    • حبوب منع الحمل إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم لذلك ينصح الأطباء النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل بفحص ضغط دمهن كل ستة شهور وخاصة ًإذا كن مدخنات

    عوامل الخطورة

    - هناك 4 عوامل خطرة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم،ويصعب السيطرة عليها:

    - العمر :تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر.
    - السلالة : ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون.
    - نوع الجنس : ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور .
    - التاريخ المرضي للعائلة : يعد إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية.

    - أما العوامل الخطرة التي يمكنك تجنبها هي:

    - البدانة:كلما زاد وزن الجسم،كلما كان في حاجة أكثر للدم لإمداده بالأكسجين والتغذية الكافية للأنسجة.
    - قلة النشاط: قلة النشاط اليومي للجسم يزيد من فرصة إصابتك بارتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من فرص زيادة وزن الجسم. يساعد أيضاً قلة النشاط علي زيادة نبضات القلب لأن عضلات القلب تحتاج لمجهود أكبر في الانقباض والانبساط وبالتالي فهي تزيد الحمل علي الشرايين.
    - التدخين: تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين، وتسبب تكوين الكتل علي جدارها (هي الكتل الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول). يعمل النيكوتين أيضاً علي إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب علي العمل بشكل أقوى.
    - الحساسية من الصوديوم: هناك أشخاص شديدي الحساسية من الصوديوم، وبالتالي فذلك يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم.
    - إنخفاض البوتاسيوم: البوتاسيوم من المعادن التي تعمل علي ضبط مستوى الصوديوم في الخلايا. لذلك يرفع انخفاض معدل البوتاسيوم من نسبة وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي ارتفاع الضغط.
    - زيادة شرب الكحوليات:سبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الكحوليات غير معروف بشكل محدد. ولكن شرب الكحوليات مع مرور الوقت يسبب ضرر بالغ بعضلات القلب.
    -الشد العصبي: قد يؤدي الشد العصبي الزائد إلي ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولكن هذا الإرتفاع قد يزداد مع مرور الوقت. أيضاً نتيجة محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق تناول المزيد من الطعام، التدخين المستمر أو شرب الكحوليات يساعد علي بقاء ضغط الدم مرتفعاً.
    -الأمراض المزمنة: مثل ارتفاع الكوليسترول،السكر، عدم القدرة علي التنفس أو هبوط القلب يزيد من خطورة الإصابة بارتفاع الضغط.



    متى تحتاج لاستشارة الطبيب
    يجب قياس ضغط الدم كل سنتين علي الأقل، إذا كنت غير مصاب.
    أما إذا كنت مصاب بضغط الدم فيجب قياسه بصورة متكررة حسب نصيحة الطبيب.

    منظمة الصحة العالمية وضعت جدول لقياس ضغط الدم في الحالات المختلفة:






    الحالة الرقم العلوي الرقم السفلي عدد مرات قياس الضغط
    مبشرة (120) أوأقل (80) أو أقل قياس كل سنة




    متوسطة أقل من (130) أقل من (85) قياس كل سنتين




    متوسطة/ مرتفعة 130-139 85-89 قياس كل عام

    ضغط مرحلة 1 140-159 90-99 قياس كل شهرين
    ضغط مرحلة 2 160-179 100-109 استشارة الطبيب خلال شهر
    ضغط مرحلة 3 180 أوأعلي 110 أوأعلي استشارة الطبيب فوراًخلال أسبوع





    قد تختلف هذه المؤشرات من شخص إلي آخر أو حسب آخر قياس لها.

    مثلاً إذا كان قياس الضغط 160/87فيجب استشارة الطبيب في خلال شهر من ارتفاع الضغط. أيضاً قد تختلف هذه الأرقام حسب آخر قياس لضغط الدم لك.

    هناك بعض الأطباء المتخصصين كانوا يعتمدون دائماً علي الرقم السفلي فقط وهو كما ذكرنا من قبل هو رقم الانبساط أي مستوى ضغط الدم في حالة سكون القلب بين النبضة والأخرى .

    والنظرية في ذلك تعتمد علي أن جسم الإنسان قد يواجه ارتفاع في الرقم العلوي أي الانقباض في حالات طبيعية ولكن بقاء الرقم السفلي مرتفع قد يؤدي إلي أضرار كثيرة .
    ولكن في الواقع هناك أشخاص كثيرة خاصةالمتقدمون في العمر يكون قياس الرقم السفلى لديهم مرتفع بشكل طبيعي ولكن الرقمالعلوي هو الذي يختلف. وهذه الحالة تسمى ارتفاع في مستوى الانقباض فقط أي في الرقمالعلوي فقط.










    - أيضاً يقوم الطبيب بالآتي:

    - سؤال المريض أسئلة متعلقة بالتاريخ المرضي للعائلة والصحة العامة للمريض.
    - القيام بعمل الفحوصات اللازمة.
    - عمل الاختبارات الروتينية مثل اختبار البول، الدم أو عمل رسم قلب لقياس النشاط الكهربائي للقلب.
    - يمكن عمل بعض الاختبارات الأخرى لقياس تدفق الدم مثل الرنين المغناطيسي، الأشعة فوق الصوتية أو موجات صوتية.
    هذه الاختبارات هامة للطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم، أي أن هناك عامل ما يسبب الارتفاع.






    التشخيص

    يلاحظ غالباً حالة ارتفاع ضغط الدم أثناء القيام بالفحوصات الأخرى. ولحسن الحظ أن قياس ضغط الدم يكون بطريقة بسيطة.
    لذلك يمكنك قياس ضغط الدم بشكل دوري للتأكد من بقاءه في مستوي متوسط.


    المضاعفات
    يجب التحكم في ارتفاع ضغطالدم، إذا كان مرتفعاً باستمرار. الحمل الزائد المفروض علي جدار الشرايين تؤدي إلي حدوث ضرر كبير في مختلف الأعضاء الحيوية بالجسم مع مرور الوقت.
    وكلما زادت فتراتارتفاع الضغط كلما زاد الضرر، ومع مرور الوقت تظهر هذه الأعراض.
    هناك دراساتعديدة أكدت وجود صلة كبيرة بين عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأزمات القلب والسكتة الدماغية، هبوط القلب ومشاكل العين.



    المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن

    - إصابةالشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف (بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية.
    - سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب: سمك هذا الجزء قد يؤدي إلي حدوث هبوط في القلب حيث أن عضلات القلب تصبح سميكة ولكى تكون قادرة على ضخ الدم بشكل أقوى نظراً لارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية. يجب أن يكون هناك كمية دم أكبر للقيام بهذا العمل ولكن الأوعية الدموية الضيقة لا تستطيع إمداد القلب بالقدر الكافي من الدم.
    وفي نفس الوقت العضلات السميكة، تبذل جهدا أكبر وأطول في ضخ الدم المطلوب للجسم وبالتالي تتراكم السوائل في الرئة أو في الأرجل والقدم.
    - انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: إنفجار أو انسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية. وارتفاع ضغط الدم هو أهم العوامل التي تساعد في حدوث السكتة الدماغية.
    - ضعف أو ضيق الأوعية الدمويةفي الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم.
    - ضيق أوسمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.

    لتقليل عوامل الخطورة لحدوث كل هذه الحالات، يجب التحكم التام في ارتفاع ضغط الدم. التحكم في ارتفاع ضغط الدم لمدة 5 أعوام يقلل من فرص الإصابة بأزمة في القلب بنسبة 20% وفرص الإصابة بهبوط القلب بنسبة أكبر من 50%.




    العلاج والوقايه


    ينقسم علاج كثير من الأمراض عادة إلى قسمين ، القسم الأول لا يعتمد على العلاج الدوائي ، ويسمى عادة تغيير أو تعديل نمط الحياة ، قد يستمر لفترة قصيرة أو طويلة اعتمادا على النتائج التي يتم الحصول عليها ، وفي حالة عدم الحصول على النتائج المطلوبة يتم الانتقال إلى القسم الثاني من العلاج الذي يعتمد على الدواء ،مع عدم إهمال القسم الأول من العلاج والاستمرار عليه . أن الالتزام بتغيير نمط الحياة يمكن أن يكون بالإضافة إلى كونه علاجا ، وقاية للناس الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ممن تجاوزوا الأربعين من العمر ويتعرضون للإجهاد بشكل مستمر إذا كان هناك نوع عقار ل ايقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار .

    - بعض أنواع العلاجات الدوائية * :
    • مداراتالبول:هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية.
      Beta-blocker: هذا النوع من العلاج يعمل علي منع تأثير بعض الكيمائيات الخاصة بغدة الأدرينالين. وبالتالي يساعد القلب علي الخفقان بشكل أبطئ وأهدى.
      Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors: هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية.
      Calcium antagonists: هذه الأنواع من العلاجات تعمل علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية. وبعض من هذه الأنواع تخفض من سرعة نبضات القلب. يقوم الطبيب بوصف بعض من هذه العقاقير للوصول للمستوى المطلوب من ضغط الدم. في حالة عدم تحسن مستوى ضغط الدم فهناك أنواع العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة بها أيضاً.
      Direct Vasodilators:يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.
      Central-acting agents: هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.
    • Alpha- Blocker:تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.
    * ملحوظة:هذه التركيبات هي المادة الفعالة وليس اسم العقار كما يجب استشارة الطبيب.




    العناية الشخصية

    - أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد على تقليل الجرعات التي تتناولها.

    العادات الغذائية : يعتبر الغذاء الصحي المناسب عامل مهم جدا في السيطرة على معظم الامراض فمثلا . لابد لمريض السكري من الاهتمام بعاداته الغذائية والوجبات والأطعمة التي يتناولها والتركيز على تقليل السكريات، أما بالنسبة لمريض السكري وارتفاع ضغط الدم فهناك عادات غذائية أخرى يجب عليه الاهتمام بها .
    • الابتعاد عن ملح الصوديوم، كما ذكرنا في البداية فأن ملح الصوديوم هو الجزء الرئيسي في ملح الطعام ، فيجب الحذر من استخدام الملح في الطعام والتقليل منه إلى أقصى حد ، لاعتباره سببا رئيسيا لارتفاع ضغط الدم ، لكونه يحصر كميات كبيرة من الماء مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم وبالتالي زيادة ضغطه على الأوعية الدموية . جاء في إحدى الدراسات الغذائية الطبية أن على مريض ارتفاع ضغط الدم عدم تناول أكثر من 2400 ملغم يوميا من الصوديوم ، علما أن محتوى ملعقة صغيرة من الملح هو 2300 ملغم . ويجب التذكير بأن أكثر المنتجات التي تحتوي على الملح هي الأغذية المحفوظة والمعلبة .
      لا يعني ضرورة الابتعاد عن الصوديوم ، تجنب الأملاح الأخرى مثلا لكالسيوموالبوتاسيوم واليود والمغنيسيوم . فالدراسات تشير إلى أن خفض نسبة الكالسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . أما بالنسبة للبوتاسيوم فأنخفضه سيؤدي إلى عدة مشاكل منها ارتفاع ضغط الدم ، ولابد من زيادة كمية البوتاسيوم المتناولة عند المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية مثل مدرات البول Diuretics التي تؤدي إلى فقدان البوتاسيوم مع البول . أما في حالة وجود خلل في عمل الكليةأو أخذ بعض الأدوية التي تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالبوتاسيوم فيجب خفض كمية البوتاسيوم . بالنسبة لليود فأن نقصه يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية . أما انخفاض المغنيسيوم فقد لوحظ مع المصابين بالسكري ، بسبب دور المغنيسيوم المساعد في إفراز الانسولين .
      هناك الكثير من المواد الغذائية التي تكون غير مناسبة لمريض السكري وارتفاع ضغط الدم ، لابد من التقيد بها لتجنب فقدان السيطرة على أحد أو كلا المرضين أو حصول المضاعفات الخطرة . مـن هذه المواد : الدهون ، والسكريات ، واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدسمة . لكن مع ذلك فأن سلة الغذاء مليئة ويمكن لمثل هؤلاء المرضى التعويض عن الأغذية غير المناسبة لهم ، وعمل نظام غذائي جيد وجديد والانتظام بعادات غذائية صحية للمحافظة على الصحة والحياة . تتنوع هذه الأغذية من الخضراوات والفواكه ( عدا ما يحتوي على السكريات ) والبقول واللحوم البيضاء ( السمك والدجاج ) والمكسرات ( غير المالحة ) . يجب التركيز على الأغذية التي تحتوي على الألياف لكونها مهمة جدا لمريض السكري . كذلك تناول بعض المنتجات النباتية التي تحتوي على البوتاسيوم كالموز ، والفراولة ،والطماطم ، والمشمش . بالإضافة إلى نوع الأغذية فالاهتمام بطريقة طهو الطعام مهم جدا ، فيفضل دائما المسلوق والمشوي لتجنب الدهون . كما أن وضع أنواع من البهارات مفيد لتجنب وضع الملح .
      الاعتدال أو التقليل من الكافيين في المشروبات ، لأن كما هو معروف بأن الكافيين قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم وتفاقم أمراض القلب . بالإضافة إلى أنه قديسبب الأرق الذي يؤدي إلى التوتر وبالتالي ارتفاع ضغط الدم .
      بالنسبة للمرضى الذين لديهم خلل في عمل الكليتين ، فأن تجنب الملح مهم جدا ،لأنه كما هو معروف فأن تصفية الملح تتم عبر الكليتين ، وأن وجود أي خلل فيهما قد يؤدي إلى تجمع الأملاح وبالتالي حصول مشاكل كثيرة أهمها ارتفاع ضغط الدم .
    - التوفير بالملح : قد يكون الملح ( كلوريد الصوديوم ) عامل مساعد لرفع ضغط الدم فالعلماء لم يستطعوا تحديد علاقة الملح بارتفاع الضغط لكن ما هو معروف ان للعقاقير تأثير افضل بكثير على المريض الذي قلل من تناول الملح .

    - وزن الجسم الصحي :المرضى من أصحاب الوزن الثقيل ، قد يكون خفضهم للوزن عامل أساسي ومهم جدا في العلاج وفي السيطرة على ضغط الدم بالإضافة إلى السيطرة على معدل السكري في الدم عند مستوى جيد ، وخفض الوزن قد يؤخر استعمال الأدوية لمدة طويلة أو قد يستغني عنها ، كما يمنع من حصول المضاعفات . يتم ذلك عن طريق تقليل تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون وممارسة الرياضة بشكل يومي .

    - التمارين الرياضية:
    • ممارسة الرياضة المناسبة شيء ضروري وذلك لعدة أسباب :
      • السيطرة على معدل السكر في الدم
        السيطرة على ضغط الدم
        خفض الوزن
        المساعدة في زيادة سرعة هضم الطعام وحرق المزيد من السعرات الحرارية .
      • تحريك الدورة الدموية .
    أن اختيار الرياضة المناسبة شيء مهم جدا ، لأن الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم قد يؤديان إلى الإصابة بأمراض القلب ، لذلك فالرياضة المجهدة تكون في بعض الأحيان ذات تأثير سلبي على المريض . والرياضة يجب أن تتناسب مع عمر المريض وقابليته البدنية ، ولابد أن تكون مستمرة وتفضل أن تكون بشكل يومي . من أحسن أنواع الرياضة التي يمكن للمريض ممارستها المشي لنصف ساعة يوميا ، أو استعمال الدراجة الثابتة مع بعض الحركات الارضية . يجب تجنب الألعاب الثقيلة كرفع الأثقال لأنها قد تؤثر على شبكية العين، أو الركض لمسافات طويلة أو تسلق المرتفعات لأنها مجهدة للقلب . كما أن إجراء بعض الفحوصات على العين والأعصاب والقلب والكلى مهم جدا للتأكد من كون الرياضة المختارة لا تؤثر على وظائف هذه الأعضاء .
    التوقف عن التدخين
    اضافة الى ان التدخين يؤدي في حالات كثيرة الى سرطان الرئة يوجد سببان مهمان للامتناع عنه. الاول ينتج عن التدخين تصلب الشرايين ويضاعف الاصابة بالسكتة القلبية وانسداد اوعية القلب وثانيا يكون انعكاسه سلبيا على وضعية المريض مع تناوله العقاقير ضد الضغط العالي .
    - الحد من تناول الكحوليات والكافيين والعياذ بالله : بالنسبة للشخص السليم، فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.
    لذلك تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد علي خفض معدل ضغط الدم ويمكن خفض الرقم العلوي 5 درجات علي الأقل، والرقم السفلي 3 درجات.
    الكافيين هو أحد العوامل المنشطة التي قد تساعد علي التركيز وتحارب الإرهاق ولكنها أيضاً ترفع من ضغط الدم.
    إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، يجب تقليل كمية تناول القهوة والشاي في اليوم. الحد الأقصى في اليوم، فنجان قهوة و3 شاي أو أقل.
    أيضاً يجب تجنب شرب القهوة قبل بداية أي نشاط يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي مثل التمارين الرياضية أو أي نشاط جسماني.

    - التحكم في الضغط العصبي والابتعاد عن الضغط النفسي والإجهاد والتوتر : تؤدي هذه العوامل جميعا إلى ارتفاع ضغط الدم وتفاقم المرضين وحصول المضاعفات الخطرة . لذلك من واجب أي عائلة أحد أفرادها مصاب بالمرض مراعاة الجانب النفسي وتوفير سبل الراحة له . على أن لا ينسى أي مريض دوره المهم فيتجنب مثل هذه العوامل . فأخذ قسط من الراحة يوميا ، وعدم القلق ، والابتعاد عن كلما يؤدي إلى التوتر ، خطوات تساعد في السيطرة على ضغط الدم .تأثي رالضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أنيسبب ارتفاع في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين.
    يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء. يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية، تجنب القلق المستمر و محاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير.

    - أخذ القسط الكافي من النوم: يجب أن تنام بالقدر الكافي الذي يجعلك نشيط طوال اليوم وتستطيع حل المشاكل التي تواجهك في الحياة. وبالتالي تستطيع التعامل والتأقلم مع الظروف التيقد تؤدي إلي حدوث ضغط عصبي.
    النوم والاستيقاظ في وقت محدد يومياً يساعد على تحقيق ذلك الهدف.
    أيضاً الطقوس اليومية قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ، والقراءة البسيطة تساعد كثيرا من الناس علي الهدوء والشعور بالراحة.
    و بالامكان اللجوء في مكان العمل الى حركات معينة Autogene لاستراخاء العضلات .

    يجب استشارة الطبيب إذا قمت بتغيير نظام حياتك واتبعت هذه الخطوات لمدة 3 إلي 6 شهور ولم يحدث تغيير في ارتفاع ضغط الدم. سيقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي واتباع النظام الغذائي والنشاط اللازم لك.

    لابد من مراعاة النقاط السالفة الذكر قبل بدء العلاج وخلاله واعتبارها جزء أساسي من العلاج ، لتجنب حصول المضاعفات أو تدهور المرض . وكلمة أخيرة في هذا المجال ، أن الاعتدال في أي شيء ضروري ومهم جدا ، فالاعتدال في الغذاء والرياضة يساهم بشكل كبير في العلاج . والأمل كبير في أن يقلل هذا النوع من العلاج من كمية الأدوية الموصوفة وبالتالي تقليل الآثار الجانبية والتكلفة المادية المترتبة على هذه الأدوية .




    التأقلم والتعامل الطبيعي مع الحالة


    ضغط الدم المرتفع لا يعتبر تعب مؤقت يمكنك معالجته لفترة وينتهي. بل هو حالة تحتاج إلى تحكم وتعامل جيد.

    يمكن التأقلم مع ارتفاع ضغط الدم عن طريق بعض الخطوات:

    - يمكنك قياس ضغط الدم يومياً في البيت. والأفضل أن تتابع القياس أكثر من مرة في اليوم إذا كان الضغط مرتفع. ولكن إذا كان مستوى الضغط مناسب فيمكنك قياسه مرة واحدة في الأسبوع. إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، سيكون ضغط الدم منخفض بعد الانتهاء من التمارين ولبضع ساعات، لذلك يمكن قياس الضغط قبل بداية التمرين أو بعد الانتهاء ببضع ساعات.
    - الالتزام بتناول العلاج الدوائي بانتظام.
    - التحكم في الشد العصبي عن طريق النوم، عدم التفكير في الأشياء التي قد تزيد التوتر وإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة.
    - زيارة الطبيب بشكل منتظم.
    - اتباع العادات الصحية السليمة.
    - كن متفائل وصبور دائماً.


    وفي هذا الخصوص وقبل ان اختم نبقي مع حديث احد دكاتره القلب المختصين عن هذا المرض



    قال البروفسور فولفرام ديليوس رئيس الاطباء في قسم الامراض القلبية بمستشفى ميونيخ- بوغينهاوزن ، إن الاصابة بارتفاع ضغط الدم لا يسبب ألمًا مثل وجع الراس خاصة اذا ما كان في المراحل الاولى ولكن من الخطأ عدم الحديث عما يسببه لاحقا من اوجاع مثل ألم الرأس في منطقة الجبين والدوخة وصعوبة التنفس، وهذه ايضًا مؤشرات على تضرر الاعضاء مثل تكثف عضلات القلب او تضيق في الشرايين الخلفية للقلب.
    ولم ينف هذا الطبيب بأن العقاقير لمعالجة ارتفاع ضغط الدم كانت قبل سنوات سيئة بعض الشيء ولها انعكاسات غير مرضية على المريض مثل احمرار الوجه والضعف الجنسي، لكن صناعة الادوية حاليًا تفادت هذه الاضرار بإنتاج عقاقير ذات مركبات يمكن القول إنها عديمة التأثيرات الجانبية.
    وينصح البروفسور ديليوس المصاب بارتفاع ضغط الدم مراقبة ضغط دمه بدقة في البداية بقياسه مرتين يوميًا الى ان يستقر بعدها مرة او مرتين اسبوعيًا. وتناول الادوية بشكل منتظم ليس هو العمل الوحيد الذي يمكن للمريض القيام به من اجل تفادي عواقب اثار المرض بل عليه اتباع نظام اكل معين وصحي. والعدو الاكبر لضغط المرتفع هو التدخين والمشروبات الروحية مع وجوب التقليل من تناول الملح في الاكل وتخفيض السمان لوزنهم وممارسة الرياضة وتنشق الهواء النظيف .
    وقسم الدكتور ديليوس مرضى ارتفاع ضغط الدم الى عدة فئات من اهمها المجموعة التي تصاب بهذا المرض نتيجة مرض السكري او زيادة الوزن اوالاجهاد الزائد والمستمر، لكن المسبب رقم واحد هو العامل الوراثي .
    فاصابة فرد من افراد العائلة قريب جدا من المريض ( الوالد – الوالدة – الجد – الجدة ) بالضغط العالي او الوفاة بسببه عامل يجب عدم اهماله بل اتخاذ كل الاحتياطات المطلوبة لمواجهته حتى قبل اول مؤشر بسيط يظهر لارتفاع للضغط واعلام الطبيب عن عدد الحالات في العائلة .
    ويمكن القول ان نسبة النساء المصابات بمرض ارتفاع ضغط الدم متساوية كما نسبة الرجال ويزداد خطره بسرعة مع تقدم السن . ففي الوقت الذي تكون فيه نسبة المخاطر التي تهدد حياة المرضى في الاعمار ما بين 25 و 37 ما بين الخمسة والسبعة في المائة فانها تزيد مع سن الاربعين وحتى الستين تصل الى الـ 50 في المئة في العمر ما فوق 65 سنة .
    واشار الطبيب الالماني هنا الى اهمية التفاهم بين الطبيب ومريضه حيث يصف له احيانا دواء لتخفيض الضغط المرتفع ، فيشعر المريض بعد تناوله بان وضعه اصبح اسوء من السابق . لذا يقول : "من الطبيعي جدًا شعور المريض بعدم الارتياح نتيجة انخفاض الضغط لان جسمه يكون قد اعتاد على العيش مع الضغط المرتفع وتناوله الدواء يدفع الجسم لنظام عمل اخر مثل زيادة ترددات القلب . لذا على الطبيب المعالج ان يشرح للمريض ما يصاحب العلاج من حالات بدلاً من تهديده بالعواقب الوخيمة اذا ما امتنع عن تناوله ".
    ويصف صغط الدم بانه قاتل صامت ومن اهم خفاياه الخبيثة الحاق ضرر لا يمكن اصلاحه بالدماغ او القلب او الكلى حتى مع ظهور اول عوارض له . لذا تكون السكتة القلبية سبب كل ثالث حالة وفاة لمرضى الضغط المرتفع كذلك انسداد اوعية القلب الذي ينتج عنه تضييق بالشرايين التاجية بسبب الترسبات الكلسية. اما الخطر الذي يهدد المريض بشكل مفاجأ فهو تعطيل وظائف الكلى حيث يتجمع الزلال في المثانة ويمنع التخلص من الافرازات السامة الناتجة عن عملية الاستقلاب ( الايض ).
    ولدى البروفسور الالماني ثماني قواعد اذا ما اتبعها المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم تكون وسيلة لتخفيضه وللاصحاء حصنا يبقي ضغط دمهم في الخانة الخضراء .
    ممارسة الحركة
    صعود السلم بدلا من استخدام المصعد الكهربائي والمشي بدلا من السيارة و ممارسة القليل من الرياضة بدلا من الجلوس طويلا امام شاشة التلفزة . والقيام بالحركات الرياضية يضمن اول خطوة اكيدة للاقتراب من الهدف، وافضل الانشطة هي المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجة لكن بعد استشارة الطبيب . و اذا ما ظل ضغط الدم مرتفعا (180/105واعلى ) فعلى المريض ايقاف الرياضة تماما.





    إرشاد عائلتك وأصدقائك المقربين بطرق مساعدتك علي القيام بهذه الخطوات وتحقيق أهدافك، حيث أن هناك أشخاص يمكن أن يضروك بشكل غير مقصود لأنهم لا يتفهموا حالتك الصحية بشكل سليم. علي سبيل المثال يمكن أن تقدم لك أسرتك طعام غير صحي أو غير ملائم لحالتك. وعندما يتفهموا هذا الوضع جيداً، فيمكن أن يكونوا أحد العوامل التي تساعدك وتشجعك علي الحفاظ علي صحتك والتمتع بالحياة .




    References





    القائمون على الموضوع


    جمع المعلومات

    Leon.S.K
    .sato

    ..............

    اعداد وتنسيق

    albalasi




    [ خِــــتـــامـــا ً ]

    نشكركم على حسن قراءة الموضوع

    ونتمنى أنه قد نال على حسن رضاكم

    ونرجوا من الله أنكم قد إستفدتم منه

    ودمتم سالمين



    كف ياضميري عن نداء الوطن ..
    الموت ها هنا ..الموت ها هناك ..
    لم يبق ياضميري بعد الموت إلا الشجن

  2. #2
    الصورة الرمزية andr-sun

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,365
    الــــدولــــــــة
    روسيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    يا سلااااام على التقرير الرااااائع

    عن ضغط الدم .. ومعلومات شاملة وكاملة عن هالموضوع

    وفقتم جميعا لكتابة مثل هالفوائد ..

    وننتظر المزيد منها
    التعديل الأخير تم بواسطة andr-sun ; 13-2-2008 الساعة 01:30 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية LUAI

    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    1,055
    الــــدولــــــــة
    ماليزيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع رائع جداً عن ضغط الدم

    وشكراً على الصور التوضيحية

    جمع المعلومات

    Leon.S.K
    .sato

    ..............

    اعداد وتنسيق

    albalasi
    ما شاء الله

    كلكم مبدعين

    و جزاكم الله خير ما عملتم

    جاري قراءة ما تبقى لي من الموضوع ^_^

    : Really love my
    iPhone 4
    iPad 4
    Macbook Air


  4. #4
    الصورة الرمزية اكاي شوتشي

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    370
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    مشكووووورالله يعطيك الف عافيه

    وتقبل مروري


    تحياتي


    تمحي لك جميع ذنوبك كزبد البحر
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  5. #5
    الصورة الرمزية NiCe.HeaRT

    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المـشـــاركــات
    4,817
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    محجووووووووووووووووووووووز ^^

  6. #6
    الصورة الرمزية Jakuza

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    56
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    معلومات مفيده جدا .. نشكر جهوك اخي العزيز

  7. #7
    الصورة الرمزية محبة الربيع

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,861
    الــــدولــــــــة
    كوريا الجنوبيه
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***



    السلام عليكم

    هلا البلعسي ^^

    الله يعطيك العافيه انت وكل الي عملوا وياك^^

    ماقصرتم معلومات شامله ومفيده

    جزاك الله خيراً دكتور البلعسي Xd

    سلام

    {
    اللهم إجعل قبر أمي روضة من رياض الجنان }

  8. #8
    الصورة الرمزية .sato

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    477
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    ما شاء الله عليك البلعسي

    تنسيق وتنظيم رائع

    من شخص مبدع

    الحمد الله قدرت تضع كل المعلومات

    دوام الإبداع والتفوق

    تحياتي
    sato
    اللهم إرحمة وعافه وأعف عنه وقهي من عذاب القبر وعذاب النار
    دعاء لوالدي وللمسلمين جميعا


  9. #9
    الصورة الرمزية rinoa8

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,809
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    مشكوووووور اخي على الموضوع الرائع و الله اعطيكم العافية

  10. #10
    الصورة الرمزية hinata

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    194
    الــــدولــــــــة
    البحرين
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***







    مشكور خيو على الموضوع الحلو و المفيد O_O




    و على المجهود الطيب و الرائع @_@



    يعطيك الف الف الف عافية و يسلمك ^_^


    تحياتي لك ../.. hinata ^_~












  11. #11
    الصورة الرمزية Miss.GH

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المـشـــاركــات
    2,220
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    جمع المعلومات

    Leon.S.K
    .sato

    ..............

    اعداد وتنسيق


    albalasi
    الله يعطيكم العافيه على المووضوع ويجزاكم خير
    تقبلوا مروروي
    آستغفر الله العظيم ~

  12. #12
    الصورة الرمزية albalasi

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,783
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Talking رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    اولا كل الفضل لله عزوجل
    ثم
    الى الاخ والاخت

    Leon.S.K
    .sato


    الذين جمعوا هذه المعلومات القيمه
    هم من سيتحقون كل الاحترام والتقدير

    اخوكم فقط اعد الموضوع وقام بالتنسيق ^^

    احم احم

    ناتي للردود




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة andr-sun مشاهدة المشاركة
    يا سلااااام على التقرير الرااااائع



    عن ضغط الدم .. ومعلومات شاملة وكاملة عن هالموضوع

    وفقتم جميعا لكتابة مثل هالفوائد ..


    وننتظر المزيد منها
    شكرا اخي على هذه الكلمات الطيبه
    وان شاء الله في القريب المزيد والمزيد



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي2007 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    موضوع رائع جداً عن ضغط الدم



    وشكراً على الصور التوضيحية




    ما شاء الله



    كلكم مبدعين



    و جزاكم الله خير ما عملتم



    جاري قراءة ما تبقى لي من الموضوع ^_^

    واياكم اخي وان شاء الله تخرج من الموضوع بالفائده الكبيره

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ked_conan مشاهدة المشاركة
    مشكووووورالله يعطيك الف عافيه

    وتقبل مروري


    تحياتي
    لاشكر على واجب وفي الخدمه دائما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NiCe.HeaRT مشاهدة المشاركة
    محجووووووووووووووووووووووز ^^
    نوووووووووووووونوووووووووووووووووووووووو = جيل = نايس هيرت

    احم احم احم احم

    محجوز معلش ^^" <<<<< فلتودع الحياه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jakuza مشاهدة المشاركة
    معلومات مفيده جدا .. نشكر جهوك اخي العزيز
    شكرا لك اخي وهذه ليس جهودي انا مجرد معد للموضوع ومنسق
    الشكر كله
    Leon.S.K
    .sato



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الربيع مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم



    هلا البلعسي ^^



    الله يعطيك العافيه انت وكل الي عملوا وياك^^



    ماقصرتم معلومات شامله ومفيده



    جزاك الله خيراً دكتور البلعسي Xd



    سلام

    لا شكر على واجب ونحن دائما نريد نشر
    المعرفه بين الجميع وهذا واجبنا

    شكرا مرة اخرى على المرور ممرضه ربوعه ^^" XD



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .sato مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك البلعسي



    تنسيق وتنظيم رائع



    من شخص مبدع



    الحمد الله قدرت تضع كل المعلومات



    دوام الإبداع والتفوق



    تحياتي
    sato

    ابداعكم هو انتم من جميع المعلومات وقمت بستخلاص المعلومه المفيده من مئات المواقع لكي تكتمل الصورة عن هذا المرض

    شكرا جزيلا لك ولاخي على المعلومات التي اعطيتموها لي وللاعضاء الاخرين

    ^^

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rinoa8 مشاهدة المشاركة
    مشكوووووور اخي على الموضوع الرائع و الله اعطيكم العافية
    يعطيك العافيه



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hinata مشاهدة المشاركة







    مشكور خيو على الموضوع الحلو و المفيد O_O






    و على المجهود الطيب و الرائع @_@





    يعطيك الف الف الف عافية و يسلمك ^_^




    تحياتي لك ../.. hinata ^_~


















    لاشكر على واجب وكما قلت سابقا لولا جهود اخواني
    لما كان لهذا الموضوع ان يرى النور


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miss.GH مشاهدة المشاركة


    الله يعطيكم العافيه على المووضوع ويجزاكم خير

    تقبلوا مروروي




    لااااااااااا

    الادراة العامه لمدرسة الفوتوشوب هنا >>>> مش مصدق نفسه ^^"

    جزاك الله خيرا على الرد
    ولا تحرمينا من ردودك



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    albalasi

    كف ياضميري عن نداء الوطن ..
    الموت ها هنا ..الموت ها هناك ..
    لم يبق ياضميري بعد الموت إلا الشجن

  13. #13
    الصورة الرمزية Demor

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    3,320
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    موضوع رائع ... ومعلومات وصور مفيدة ...

    شكراً لكم ...

    Demor

  14. #14

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    107
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .sato مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك البلعسي


    تنسيق وتنظيم رائع

    من شخص مبدع

    الحمد الله قدرت تضع كل المعلومات

    دوام الإبداع والتفوق

    تحياتي

    sato



    تحياتي لك ايضا ومشكوووور على الجهد الرائع في التنسق

  15. #15
    الصورة الرمزية ayumi chan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    254
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    الإفراط في تناول الأملاح
    استغفر الله العظيم لم الملح ( فأنا من محبيه ااه أقصد كنت من محبيه ...^^ )

    التوتر والكبت والقلق
    أعتقد أن المدرسين عليهم سماع هذا الكلام لكي لا يعطونا امتحانات....

    - نوع الجنس
    احم ... في البداية رأيت الذكور ثم ........الى أن قرأت الاناث ف

    _______________________________________--

    اتذكر في الصغر كنت أقيس ضغط دمي ربما السبب للتسلية أو شيء كهذا لأنه يشد على اليدين خخخخخ و الحمد لله كان طبيعي و الان بطلنا و المفروض العكس

    شكرا لكل من :

    المبدعة Leon.S.K
    المبدعة.sato

    على جمع المعلومات المفيدة الروعة

    وللمبدع albalasi

    على الاعداد و التنسيق الرائع

    و لا تحرمونا من مواضيعكم العجيبة

    تحياتي لكم جميعا

    و شكرا







    تسلميين نايسوو,,ميغسي..ما قصرتي

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

  16. #16
    الصورة الرمزية albalasi

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,783
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Talking رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Demor مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع ... ومعلومات وصور مفيدة ...

    شكراً لكم ...

    Demor
    شكرا لك اخت ديمور على المرور


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Leon.S.K مشاهدة المشاركة
    تحياتي لك ايضا ومشكوووور على الجهد الرائع في التنسق



    اشكرك ايضا عل المعلومات القيمة التي اعطيتني اياها انت والاخت ساتو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayumi chan مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    الإفراط في تناول الأملاح
    استغفر الله العظيم لم الملح ( فأنا من محبيه ااه أقصد كنت من محبيه ...^^ )

    التوتر والكبت والقلق
    أعتقد أن المدرسين عليهم سماع هذا الكلام لكي لا يعطونا امتحانات....

    - نوع الجنس
    احم ... في البداية رأيت الذكور ثم ........الى أن قرأت الاناث ف

    _______________________________________--

    اتذكر في الصغر كنت أقيس ضغط دمي ربما السبب للتسلية أو شيء كهذا لأنه يشد على اليدين خخخخخ و الحمد لله كان طبيعي و الان بطلنا و المفروض العكس

    شكرا لكل من :

    المبدعة Leon.S.K
    المبدعة.sato

    على جمع المعلومات المفيدة الروعة

    وللمبدع albalasi

    على الاعداد و التنسيق الرائع

    و لا تحرمونا من مواضيعكم العجيبة

    تحياتي لكم جميعا

    و شكرا
    اسعدتني مثل هذه المشاركه واله يعينك على الملح
    والله الله بالقياس الدائم للضغط


    albalasi

    كف ياضميري عن نداء الوطن ..
    الموت ها هنا ..الموت ها هناك ..
    لم يبق ياضميري بعد الموت إلا الشجن

  17. #17
    الصورة الرمزية مجنون لوفي

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المـشـــاركــات
    92
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: ***__ ][ ضغط الدم ][ __***


    مشكورررررررررررررررررررررررر

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف ، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م ، يقدم إنتاجات  الأنمي الياباني المترجمة إلى العربية ، كما يشمل العديد من الأقسام المختلفة ، نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات  

RSS Google Plus YouTube Twitter Facebook
استعادة العضوية
تفعيل البريد
راسل المشرفين
مشاكل واستفسارات