السلام عليكم ورحمة الله ....~!
رفَاه ،
يجوز فيها ثبوت الألف-هاهُنا-...~!
ويجوز فيها حذف الألف -ههنا-..~!
إلا أن الأخيره هي من رسم عُلماء اللغه العربيه السابقين...~!
أتمنى أنني أوضحت مايكفيكِ..~!
في حِفظ الله..~
|
السلام عليكم ورحمة الله ....~!
رفَاه ،
يجوز فيها ثبوت الألف-هاهُنا-...~!
ويجوز فيها حذف الألف -ههنا-..~!
إلا أن الأخيره هي من رسم عُلماء اللغه العربيه السابقين...~!
أتمنى أنني أوضحت مايكفيكِ..~!
في حِفظ الله..~
نااامي سوان
وفِيرُ شُكري لكِ يا آنٍسة..
نعم أوضحتِ بما فِيه الكِفاية =)
جزاكِ اللهُ خيرًا..
مُوفَّقة ،
رفَاه.
|
سؤال يالكرام
مالصحيح - إذاً - أم - إذن -
علما بأننا نجد أغلب إذا لم يكن كل إصدارات الفرق المترجمة للأنمي في هذا المنتدى تستخدم - إذن - بدل - إذاً -
فما هو الصحيح .. وما هي القاعدة .. وهل توجد حالات لكتابة - إذن - بهذا الشكل
أرجوا الجواب لأني بصراحة - اتلخبطت - كثير من الموضوع هذا
حيث إني اعمل مدقق في فريق ترجمة - غير ناروتو ^_^ - وعندما قلت لهم - إذن - خطأ .. قالوا فريق ترجمة كونان بما فيه من مبدعين يكتبون - إذن -
كل الشكر لكم
في انتظار الجواب
|
البحر الهادىء
إزيك يا باشا ؟ عامل إيه ؟
إن شاء الله كويس !
|| القاعدة ||
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذًا " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذًا تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذًا غير مَلوم ]
|| حول القاعدة ||
لم تُكتب " إذًا " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معًا
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
|| أمثلة فيها " إذًا " غير ناصبة ||
+ الصادق إذًا محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذًا يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذًا يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذًا أنت تتكاسل .
+ أنا أحبُ الفلاش - إذًا أنتِ فلاشيّة
أتمنى أن يكون المعنى وصل
تحياتي لك
|
شكرا على الموضوع الرائع الذي نحتاجه بشدة .
لدي سؤال :
(الله) لفظ الجلالة لام شمسية أم قمرية ؟
و شكرا مرة أخرى
|
كلام لوفي صحيح، وهو أحد الأقوال في المسألة، وقد ذكرتُ، قبلا، أن المعاصرين من النحاة يميلون إليه.
وإني مشير عليك بأمر.. والأمر إليك:
وهو أن تكتبوها بالنون مطلقا.
فمن علل من قال بكتابتها بالنون مطلقا: خوف التباسها بـ( إذَا ) الظرفية.
هذا، وقد كانوا قبل سيادة الألحان واعوجاج اللسان، فهي في زمننا هذا أشد وآكد.
بل هي آكد وآكد وآكد في موضعك هذا؛ لأنكم تكتبون لقوم سوادهم العوام، بل صغار العوام!
والله أعلم!
(جزيل الشكر لك، عزيزي Akkipuden.)
التعديل الأخير تم بواسطة تأبط شرًا ; 22-7-2010 الساعة 06:05 PM سبب آخر: سهو أدركناه!
|
^
سؤال .. كيف الإلتباس والتنوين حاضر ؟
|
سؤال .. كيف الإلتباس والتنوين حاضر ؟
والله يا اخوي مني فاهم !!!
انا اللي درسته ان التنوين ينطق نون ويكتب تنوين ولكن لا يكتب نون
-----------------------------
شكرا لكم إخواني على الرد على هذا السؤال
المشكلة اني في المدرسة 12 سنة ومدرس اللغة العربية ما قال شيء ابدا عن هذا .. فلذلك احتلف والتبس علي الامر
وخالفت كثيرا بسببه ..
شكرا لكم جميعا
السلام عليكم .. الحقيقة عندي كم استفسار .. وسأبدأ بسردها آملاً أن أجد من يرد عليها:
1- المضاف .. لا أعرف فيه شيئًا إلا القليل فهلاّ تكرم أحدكم بوضع توضيح وشرح بسيط له؟
2- (ذو) (ذي) (ذا) .. مثال (ذا القرنين)، هناك أنمي اسمه على ما أظن (ابنة ذي العشرين وجهاً) << لماذا قلنا "ذي" ولم نقل "ذو". (أرجو التوضيح بالأمثلة).
هناك أسئلة نسيتها .. سأحاول طرحها لاحقاً .. وبالانتظار
وعليكُم السَّلام ورحمةُ الله وبركاته
مرحبًا بك، وبإذن الله نُساعدك قدر المُستطاع..
ممم، عن سُؤالك الأوَّل فتفضَّل ما أعرفه:
المُضاف والمضاف إليه يتبعان بعضهما دائمًا..
المُضاف والمُضاف إليه: نكرة تأتي بعدها معرفة مباشرةً..
مثال: كِتابُ الطَّالِبِ..
كتاب > نكرة - مُضاف ،
الطَّالِب > معرِفة - مُضاف إليه ،
وهذا شرحٌ إضافيّ، إذا لم يكن شرحي واضحًا ^^":
عن سؤالك الثّاني فأعتذرُ عن الإجابة، إن كان لي من وقتٍ فسأبحثُ وأوافيك بها إن شاء الله..
دمت على خير ^^..
رفَاه.
|
بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘
إكمالًا للأخت رفاه -مشكورةً- :
2- (ذو) (ذي) (ذا) .. مثال (ذا القرنين)، هناك أنمي اسمه على ما أظن (ابنة ذي العشرين وجهاً) << لماذا قلنا "ذي" ولم نقل "ذو". (أرجو التوضيح بالأمثلة).حسب الموقع الإعرابي : ( ذو في الرفع ، ذا في النصب ، ذي في الجر )
أمثلة لذلك :
- جاء ذو الرأي السديد . ( الرفع : فاعل )
- أحببتُ ذا الخلق الرفيع . ( النصب : مفعول به )
- سلمتُ على ذي العقل الحصيف . ( الجر : اسم مجرور )
.. .. ..
وفقنا اللهُ وإياك ‘‘
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز وإن شاء الله يكون لنا تفاعل فيه
لكن لدي سؤال
العلم أعلى من الأموال منزلة لأنه حافظ والمال محفوظ
ما إعراب كلمة لأنه
لم أستطع إعرابها
وشكرا
شكراً للأخت رفَاه والأخ المسلم ..
استفساري الجديد، هو الجملة الفعلية مكونه من (فعل - فاعل - مفعول به) ماذا يعتبر الذي بعدها .. هل تبدأ جملة أخرى من جديد ؟
ونفس الاستفسار بالنسبة للجملة الاسمية ؟
|
ِ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لدي استفسار عن معنى كلمة أشكلت علي ..
أهانَ دمعي على صنوٍ ألوذ به
إذا ادلهمَّ الأسى في جيدِ إحساسي ؟!
ما معنى صنو ؟
ِ
شكر الله لكم ^^
|
القاموس المحيط :لدي استفسار عن معنى كلمة أشكلت علي ..
أهانَ دمعي على صنوٍ ألوذ به
إذا ادلهمَّ الأسى في جيدِ إحساسي ؟!
ما معنى صنو ؟
الصَّنْوُ: العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما
------------------------
تـُطلق أيضا على ما يشترك في أصل واحد
-----------------------
روي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: (صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ)؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ، وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ
|
|
العادة أن يهمل التنوين في الكتابة.
فإن كان حاضرا أهمله الجاهل قراءةً، وهذا كثير!
وقد يتركه العالم بأمره سهوا وعجلة.
فحتى في القرآن قد يلحن العامي بـ(إذن) في البداية، ثم يستدرك ويصحح.
وأهل اللغة يراعون اللبس دون النظر إلى وجود الحركات.
(بعضهم يراعي اللبس في الإملاء، وبعضهم لا يراعيه مطلقا!)
التعديل الأخير تم بواسطة تأبط شرًا ; 27-7-2010 الساعة 09:34 PM
المفضلات