بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمدٌ الصادق الأمين
و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد:
إخوتي كلكم يعلم ما يقوله الفلاسفة في الذات الإلهية و غيرها في الإلهيات
فقبحهم الله و أخزاهم إن ما يقوم به الفلاسفة ليس حكمة كما يزعمون
إن هو إلا إفك و بهتان افتروه على الله عزّ و جل لكن المشكلة تكمن
في التاريخ فبعد ترجمة الكثير من كتب اليونان إلى العربية
ظهر بما يسمى بـ الفلاسفة المسلمين أو بـ الفلسفة الإسلامية
هؤلاء الجهله رغم أني أعترف بأن لديهم عقولاً جبّارة و لكنهم
وظفوها فيما لا يرضي الله فبدل أن تكون عقولهم تلك
في خدمة المجتمع الإسلامي و الأمة الإسلامية
زادوها تفككاً و انحلالا إن خطرهم عظيم و شرّهم مستطير.
لقد استحقوا مني أكثر من أني قلت بأنهم جهلة
فالذي يعلم الحق و يراه و يسمعه و يصد عنه بشيء لم ينزل
الله به من سلطان فهو أحق بهذا اللقب من غيره.
لن أطيل عليكم أكثر من هذا فاسم الكتاب هو : مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية.
نبذة عن مؤلف الكتاب:
خالد كبير علال بن حمود ، المولود في : 09/ماي/ 1961 ، بالجزائر .
متزوج و أب لطفل واحد .
حاصل على شهادة الماجستير سنة 1996 ، من جامعة الجزائر ، و موضوع الرسالة :"الحركة الحنبلية و أثرها في بغداد ( ق: 3-5هـ)" .
حاصل على شهادة الدكتوراه سنة 2003 من جامعة الجزائر ،و موضوع الأطروحة : "الحركة العلمية الحنبلية و أثرها في المشرق الإسلامي ، خلال القرنين السادس و السابع الهجريين" .
أستاذ محاضر و دائم بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية بالجزائر العاصمة .
أساذ مؤقت بقسم التاريخ بجامعة الجزائر .
الأعمال العلمية المطبوعة :
1-صفحات من تاريخ أهل السنة و الجماعة في بغداد ( ق: 2-3 ه ) .
2- الداروينية في ميزان الإسلام و العلم .
3-قضية التحكيم في موقعة صفين -دراسة وفق منهج علم الجرح و التعديل-
4- الثورة على سيدنا عثمان بن عفان – دراسة وفق منهج علم الجرح و التعديل-
5-مدرسة الكذابين في رواية التاريخ الإسلامي و تدوينه .
6 - الصحابة المعتزلون للفتنة الكبرى – دراسة وفق منهج علم الجرح و التعديل –
7- الأزمة العقيدية بين الأشاعرة و أهل الحديث –خلال القرنين:5-6 الهجريين-
8-أخطاء المؤرخ ابن خلدون في كتابه المقدمة.
مقدمة الكتاب:
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على الرسول الكريم ، و بعد : موضوع هذا الكتاب هو مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية ، خلال العصر الإسلامي، من النصف الثاني من القرن الثاني إلى القرن الثالث عشر الهجري . و اقصد بالفلسفة اليونانية ، كل التراث اليوناني الذي تُرجم إلى اللغة العربية ، مع ما أضافه إليه الفلاسفة المسلمون و الذميون في العصر الإسلامي ، من شروح و تلخيصات ،و زيادات و إثراءات .
و قد قسّمتُ البحث إلى خمسة فصول ، أولها خصصتُه لدخول الفلسفة اليونانية إلى البلاد الإسلامية و انتشارها فيه .و ثانيها تناولتُ فيه مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية بالوسائل العلمية . و ثالثها أفردته للمقاومة السنية العملية للفلسفة اليونانية على المستوى التطبيقي .و رابعها خصصته لدور أهل السنة في الكشف عن الانحرافات السلوكيات لدى رجال الفلسفة اليونانية كوسيلة من وسائل المقاومة . و آخرها- أي الخامس- أفردته للإجابة عن طائفة من القضايا التي أفرزها بحثنا هذا .
و دراستنا هذه خالية-تقريبا –من تحقيق الأسانيد وفق منهج علم الجرح و التعديل ، لأن معظم مادتها العلمية ليست ذات أسانيد لأنها كُتبت بدونها .و أما مصادرها ، فهي متنوعة تغلب عليها المصادر السنية ، لأن الموضوع يقوم عليها بالدرجة الأولى .
و الله تعالى أسأل التوفيق و السداد ، و أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ، و أن ينفع به كاتبه و قارئه ، و كل من ساهم في نشره و توزيعه ، إنه تعالى سميع مجيب ،و على كل شيء قدير .
د / خالد كبير علال
رابط الكتاب هنا
المفضلات