يسعدنى أن أقدم لأعضاء
شرحاً وافياً و متكاملاً - إن شاء الله - لبرنامج Autoplay Media Studio
و سيكون الشرح على مراحل
1- التعريف بالبرنامج و مكوناته و نوافذه المختلفة
2- شرح لغة البرمجة الخاصة بالبرنامج
3- شرح مشاريع كاملة تم عملها بالبرنامج
أرجو تثبيت الشرح لما له من فائدة
لتحميل النسخة الكاملة و الاخيرة للبرنامج
لتحميل أكثر من 1110 زر بأشكال مختلفة للبرنامج
DOWNLOAD
بسم الله نبدأ
اولا التعريف بالبرنامج
يعتبر برنامج AutoPlay Media Studio من أهم البرامج التي عرفت إنتشارا واسعا بل أصبح البرنامج الأول والإحترافي في مجال صناعة العـروض التقديميه وواجهات الإسطوانات ذاتية التشغيل والألعـاب الإلكـترونيه ومختلف البرامج الخاصه بالكمبيوتر وإختصارا للوقت سأقوم بعرض بعض أهم إستخدامات هذا البرنامج:
- عمل الأسطوانات ذاتية الإقلاع
- الواجهات التقديميه للمنتجات
- البرامج التعليميه المختلفه
- الألعاب الإلكترونيه والمسابقات الترفيهية
- برامج تشغيل الوسائط المتعدده(فيديو وصوتيات) وغيرها.
- مختلف برامج إعداد التقارير وقواعد البيانات
والكثير الكثير يمكن عمله بهذا البرنامج؛ إذ ليس له حدود إلا تصورك المحدود.
يبدأ البرنامج بهذه النافذة و التى تدل على اصدار البرنامج (الاصدار الاخير) حتى الان
عند فتح البرنامج يعطيك مجموعة من الاختيارات كما فى الصورة
وهذه الاختيارات كما يلى
1- صناعة مشروع جديد
2- فتح مشروع تم العمل عليه مسبقا و نريد التعديل عليه
3- استرجاع اخر مشروع تم العمل عليه
4- الخروج من البرنامج
و يحتوى البرنامج على العديد من المشاريع المفتوحة و التى تصلح لاغراض عديدة
فعند اختيار CREATE A NEW PROJECT
تستطيع اختيار اى مشروع و التعديل عليه
و اذا اردت عمل مشروع جديد من بدايته نختار
Blank Project
فيكون شكل المشروع كما يلى
و المساحة البيضاء تمثل صفحة أو page
و الصفحة هى التى تحتوى objects مثل
Buttons, Labels, video, paragraph .....ect
و كلobject يكون له خصائص مميزة له عن باقى objects الاخرى
للحصول على صفحة الخصائص تكون بالضغط
((double click على Object
أو بالضغط right click على Object ثم اختيار Properties
و فيما يلى شرح للخصائص كل على حدة
أولا Page
1- نكتب هنا اسم الصفحة فاذا كان المشروع يحتوى على اكثر من صفحة يجب التمييز بينهم من خلال الاسم
2- اذا اردنا اختيار لون واحد للخلفية يكون من هنا
3- اما اذا اردنا ان تكون الخلفية مكونة من لونين متداخلين , نختار اللونين المناسبين من هذا الاختيار
4- اذا اردنا وضع صورة لتكون خلفية للصفحة يكون من هنا
و اسفل الاختيار (4) يوجد العديد من الاوامر الباهتة و التى تنشط عند اختيار صورة لتكون خلفية للصفحة و دائما ما يفضل ان يكون الاختيار fit to page حيث يجعل الصورة مناسبة لحجم الصفحة
5- اما الاختيار effect عبارة عن التأثير الذى يظهر عند فتح هذه الصفحة و يوجد العديد من التاثيرات
و يمكن اضافة العديد من الصفحات الى المشروع
و ذلك بالضغط right click على page ثم نختار add
كما فى الصورة
فتظهر الصفحة الثانية و تكون باللون الابيض كما فى الصورة
ثانيا Objects
Button
و نحصل عليه بعدة طرق منها
من القائمة Object ثم Button
أو بالضغط right click على الصفحة فتظهر القائمة
فنختار منها Button
و كذلك تستطيع الحصول على اى Object
المهم عند الضغط على button تظهر النافذة الاتية
و داخل كل مجلد يوجد العديد من الازرار الرائعة
و خلال درس لاحق ان شاء الله
سنسرد كيفية انشاء زر ( على كيفك )
خصائص Objects
الخصائص تمون متشابهة فى كل شى عدا
( Settings -Script )
و فيما يلى شرح خصائص Button و التى سيطبق بعضها على باقى Objects
settings
نافذة settings
1- النص الذى يظهر على الزر اثناء عرض المشروع
2- التحكم فى مكان عرض النص على الزر حيث ان X تمثل مكان النص افقيا و Y تمثل المكان رأسيا
من Font نختار نوع الخط و حجمه و spelling للتأكد ان الاسم مكتوب بالطريقة الصحيحة
3- عبارة عن محاذاة النص المكتوب على الزر يعنى اذا كنت عايزة يكون على يسار الزر او فى وسط الزر او على يمينه على الترتيب
4- و الالوان دى عبارة عن لون النص المكتوب على الزر
Normal
عبارة عن لون النص على الزر فى الحالة الطبيعية
High light
لون النص عند مرور الماوس على الزر
Click
لون النص عند الضغط على الزر
Disable
لون النص على الزر عندما يكون الزر غير نشط
نافذة Attributes
و هذه النافذة تكون مشتركة بين كل objects الاخرى و شرحها كالاتى
1- هو اسم object و الذى سنستخدمه بعد ذلك فى كتابة الشفرة أو script
2- Enable عند وضع العلامة يكون object نشط و visible يكون object مرئى عند فتح المشروع
3- Auto-resize اى عند زيادة عدد احرف النص عن مساحة object يكون امتداد object فى الاتجاه الذى تضع العلامة فيه اذا كان لليمين او اليسار او للاعلى (القمة) او للاسفل.
4- Position توضح مكان object على الصفحة
5- توضح عرض و طول object
6- يتم كتابة نص فى هذا المكان و عند مرور الماوس على object يظهر هذا النص اما cursor نختار منها شكل الماوس عند المرور على object
7- Sounds نختار منها الاصوات
Highlight
الصوت الذى نسمعه عند مرور الماوس على object
Click
الصوت الذى نسمعه عند الضغط على object
نافذة Quick action
و هذه النافذة تكون مشتركة بين كل objects الاخرى ايضا
و هى كالتالى
عند اختيار show page
يعنى عند الضغط على object ينتقل الى صفحة اخرى
نحددها عن طريق تحديد 1 و 2 .
من النافذة 1 نجد page to show و فيها
First
الانتقال للصفحة الاولى للمشروع
Previous
الانتقال الى الصفحة السابقة فى الترتيب فى المشروع
Next
الانتقال الى الصفحة التالية فى الترتيب فى المشروع
Last
الانتقال للصفحة الاخيرة فى المشروع
Back (history)
الانتقال للصفحة السابقة التى كنت فيها قبل هذه الصفحة
Forward (history)
عند الانتقال للصفحة السابقة و تريد الرجوع للصفحة الاخرى مرة اخرى
Specific page
اى اختر الصفحة التى تريد الذهاب اليها
و هنا نذهب للنافذة 2 و نختار رقم الصفحة مباشرة
نعود لنافذة Quick action مرة اخرى
عند اختيار Run program
1- نختار الملف او البرنامج الذى نريد تشغيله بمجرد الضغط على object
2- نختار المجلد الذى يوضع فية الملف داخل الاسطوانة
3- شكل البرنامج عند تشغيله عادى او مصغر او مكبر
عند اختيار Run document
1- تحديد الوثيقة التى نريد تسغيلها
2- شكل الوثيقة عند فتحها
عند اختيار view website
نختار هذا الامر اذا اردنا فتح موقع على الشبكة بمجرد الضغط على object و نكتب اسم الموقع داخل المكان المحدد
عند اختيار Explore folder
لاستكشاف او فتح مجلد داخل الاسطوانة و عند الضغط على browse تظهر النافذة
و منها نحدد المجلد الذى نريد فتحه داخل الاسطوانة
عند اختيار Play multimedia
عند الضغط على object يتم فتح الفيديو الذى نختاره
عند اختيار Play/Pause background music
لتشغيل الخلفية الموسيقية( الموسيقى الخاصة بالمشروع )
أو ايقافها
عند اختيار Exit/Close
عند الضغط على object يتم الخروج من البرنامج
أما نافذة scripts سيتم شرحها لاحقا ( خاصة بلغة البرمجة )
Label
و هو عبارة عن لافته توضع لتحديد اسم object و له استخدامات عديدة
و خصائصه متشابهه مع button
و نستبدل new label بالاسم الذى نريده
Paragraph
عبارة عن مكان لكتابة نص او فقرة داخل الصفحة
و النص المكتوب داخله غير قابل للنسخ
و خصائصه settings
1- مكان كتابة النص المطلوب
2- Font اختيار الخط و حجمه و تنسيقه
Spelling للتاكد من صحة كتابة النص
Load لتحميل نص تم كتابته مسبقا من ملف text
3- تم شرحه مسبقا
4- تم شرحه مسبقا
5- تبين خلفية الفقرة
Solid يكون لها خلفية و نحدد لونها من مربع الالوان
Transparent تكون الخلفية شفافة (يفضل هذا الاختيار)
6- تبين شكل الاطار الخارجى للفقرة
Solid يكون لها حدود و نختار لون التحديد
Transparent تكون الحدود شفافة (يفضل هذا الاختيار)
7- scrollbars
من style نختار الشكل المناسب و نحدد اذا اردنا منزلقات رأسية او افقية
Image
اذا اردت اضافة صورة للمشروع نختار image
فيظهر نافذة اختيار الصور
حدد الصورة المطلوبة ثم اضغط ok
فتظهر الصورة داخل المشروع كما يلى
و يمكنك تحريكها و تغيير حجمها كيفما شئت
جارى إضافة باقى الشرح
المفضلات