هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

[ منتدى قلم الأعضاء ]


النتائج 1 إلى 19 من 19
  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    229
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    مناظرة بين السيف والقلم لزين الدين عمر بن الوردي المتوفى سنة 749 هـ

    لمَّا كان السيفُ والقلمُ عُدَّتي العمل وَالقَوْل ، وَعُمْدتي الدُّوَل ، فإنْ عَدِمَتهما دولَةٌ فلا حَوْلَ ، وَرُكْني إسنادِ المُلْك الُمعربَيْنِ عن المخفوضِ و المرفوع، وَمُقَدِّمَتَي نتيجة الجدلِ الصادر عنهما المحمولُ و الموضوع فكَّرْتُ أيهما أعظمُ فخراً وأعلى قدراً فجلستُ لهما مجلسَ الحُكْمِ والفتوى، و مثلتُهما في الفكرِ حَاضِرَيْنِ للدعوى، وسوّيت بين الخصمينِ في الإكْرَامِ، واستنطقتُ لسانَ حالِهمَا للكلام .

    فقال القلم :-
    بسم الله مجريها ومُرْساها، والنهار إذا جَلاّها والليل إذا يغشاها، أما بعد حمد الله خالق القلم، ومشرفة بالقسَم، وجاعله أول ما خلق، جَمّل الورق بغصنه كما جَمّل الغصن الورق. والصلاة على القائل : "جفت الأقلامُ"، فإن للقلم قصَبُ السباق ، والكاتِبُ بسبعة أقلام من طبقات الكتاب في السبع الطباق، جَرَى بالقضاء والقدر، ونَابَ عن اللِّسان فيما نهى وأَمَرَ ، وطالما أربى عَلَى البِيض والسُّمْر في ضرابها وطعانها، وقاتل في البعد و الصوارم في القُرْبِ ملء أجفانها، وماذا يُشْبِهُ القلم في طاعة ناسه ؟ومشيه لهم على أمِّ ر اسه ؟

    قال السيف :-
    بسم الله الخافض الرافع، وأنزلْنَا الحديد فيه بأسٌ شديدٌ ومنافع، أما بعد حمد الله الذي أنزل آيةَ السيفِ فعظَّمَ بها حرمة الَجْرح وآمن خيفةَ الخيف، والصلاة على الذي نفذَّ بالسيف سطور الطروس ، وخدمته الأقلام ماشية على الرءوس ، وعلى آله وصحبه الذين أُرْهِفَتْ سيوفهم ، وبُنِيَتْ بها على كسر الأعداء حروفهم ، فإن السيف عظيم الدولة شديد الصّولة ، محا أسطارالبلاغة، وأساغ ممنوع الإساغة، من اعتمد على غيره في قهر الأعداء تعب،وكيف لا وفي حَدِّه اَلْحدُّ بين الجدِّ واللِعبِ ؟!

    فإن كان القلم شاهداً، فالسيف قاض ، وإن اقتربت مجادلته بأمر مستقبل قطعَهُ السيف بفعل ماض، به ظهرَ الدينُ ، وهو العُدّة لقمع المعتدين ، حَمَلَتْهُ دون القلم يد نبيِّناَ ، فَشَرُف بذلك في الأمم شرفاً بيِّناً ، الجنة تحت ظِلاله ، ولا سيما حين يُسَلُّ فترى وَدْقَ الدم يخرج من خلاله ، زُينت بزينة الكواكب سماء غِمدة ، وصدَقَ من قال "السيف أصّدَقُ أنْباءٍ من ضده " لا يعبثُ به الحاملُ ، ولا يتناوله كالقلم بأطراف الأناَمل ، ما هو كالقلم المُشَبَّه بقوم عرُوُّا عن لبوسهم ، ثم نُكسوا كما قيل على رُءُوسهم ، فكأن السيف خُلِق من ماءٍ دافق، أو كوكب راشق مقدراً في السّرْد، فهو الجوهر الفَرْد، لا يُشترى كالقلم بثمن بخس ، ولا يبلى كما يبلى القلم بسواد وطمس ، كم لقائمه المنتظر ، من أثرٍ في عينٍ أو عينٍ في أثر ، فهو في جراب القوم قَوامُ الحرب، ولهذا جاء مطبوع الشكل داخل الضرب.

    فقال القلم :-
    أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحلية و هو في الخصام غيرُ مُبيِن ، يُفاخرُ وهو القائمُ عن الشِمال، وأنا الجالس على اليمين؟! أنا المخصوصُ بالرأي وأنت المخصوص بالصَّدَى، أنا آلة الحياة وأنت آلة الردى ، ما لِنْتُ إلا بعد دخول السعير ، وما حُدّدت إلا عن ذنبٍ كبير ، أنت تنفع في العمر ساعة ، وأنا أُفني العُمْرَ في الطاعة، أنت للرَّهَب ، وأنا للرَّغَب ، وإذا كان بَصَرُك حديداً فبصري ماءُ ذهب ، أين تقليدُكَ من اجتهادي ، وأين نجاسة دمك من تطهير مِدادي ؟

    قال السيف :-
    أمثلك يُعَيِّرُ مثلي بالدماء؟! فطالما أمرتُ بعض فراخي ـ وهي السكين ـ فأصبحت من النفاثات في العقد يا مسكين ، فأخلَتْ من الحياة جُثمانك ، وشقّت أنفك وقطعت لسانك.

    ويلك ! إن كنت للديوان فحاسِبٌ مهموم , أو للإنشاء فخادمٌ لمخدوم ، أوللتبليغ فساحر مذموم ، أو للفقيه فناقص في المعلوم ، أو للشاعر فسائل محروم ، أو للشاهد فخائف مسموم ، أو للمعلم فللحيّ القيُّوم أمَّا أنا فلي الوجه الأزهر والحلية والجوهر والهيبة إذ أُشْهَر , والصعود على المنبر. ثم إني مملوك كمالك، فإنك كناسك، أسلك الطريق واقطع العلائق .

    فقال القلم :-
    أما أنا فأبن ماءِ السماءِ , وأليف الغدير وحليف الهواء، أما أنت فابن النار والدخان وناثرُ الأعمار وخَوَّان الإخوان تفصل ما لا يُفصل وتقطعُما أمر الله به أن يُوصَل، لا جرم أن صَعَّرَ السيف خده وصقل قفاه , وسُقيِ ماءً حميماً فَقَطّع مِعَاه، يا غُرَاب البين , ويا عُدَّةالحْينِ ، ويا مُعْتَلّ العين ، ويا ذا الوجهين ، كم أفنيت وأعدمت ؟ وأرملْتَ وأيْتَمْتُ ؟

    قال السيف :-
    يا ابن الطين ! ألست ضامراً وأنت بطين ؟! كم جَرَيت بعكس وتصرَّفت في مكس و زَوَّرْت وَّحرفت، و نكّرت وعرّفت ، وسَطّرت هجواً وشتما ً، وخلّدت عاراً و ذمًّا، أبشر بفرط رَوْعتك، وشدة خِيفتك، إذا قِسْتَ بياض صحيفتي بسواد صحيفتك ، فألِنْ خطابك فأنت قصير المدة، وأحسن جوابك فعندي حِدّه، وأقلل من غلظتك ، وجبهك ، واشتغل عن دم في وجهي بقبيح في وجهك ، وإلا فأدنى ضربةٍ مني تروم أرومتك، فتستأصلكَ وتجتثُّ جرثومتَك ، فسقياً لمن غاب لك عن غابك،ورعياً لمن لو أهاب بك لسلخ إهابك.

    فلما رأى القلمُ السيفَ قد احتد، ألان له من خطابهِ ما اشتد وقال :-
    أما الأدب فيؤخذ عنِّي ، وأما اللطف فيُكتسب منِّي ، فإن لِنْتَ لنتُ ، وإن أحسنتَ أحسنتُ ، نحن أهل السمعِ والطاعةِ ، ولهذا نجمعُ في الدواةِ الواحدةِ منَّا جماعة، وأما أنتم فأهلُ الحدةِ والخلافِ ، ولهذا لا يجمعون بين سيفين في غلاف.

    قال السيف :-
    أمَكْراً ودعوى عِفّة ؟ لأمرٍ ما جدع قصير أنفه ! لو كنتَ كما زعمتَ ذا أدبٍ , لما قابلتَ رأسَ الكاتبِ بعُقدةِ الذنَبِ ، أنا ذو الصِّيت والصوتِ ، وغِراري لسانَ مشرَفي يرتجل غرائب الموت , أنا مِن مارجٍ مِن نارٍ ، والقلم من صلصالٍ كالفخارِ ، وإذا زعم القلمُ أنه مثلي ، أمرتُ مَنْ يدقُ رأْسه بنعلي .

    فقال القلم :-
    صَهْ فصاحبُ السيفِ بلا سعادةٍ، كأعزل.

    قال السيف :-
    مهْ فقلمُ البليغِ بغير حظٍ مغزل.

    فقال القلم :-
    أنا أزكى وأطهر.

    قال السيف :-
    أنا أبهى وأبهر

    فتلا ذو القلم لقلمه :-
    (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) (الكوثر:1).

    وتلا صاحب السيف لسيفه :-
    ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2).

    فتلا ذو القلم لقلمه :-
    ( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) (الكوثر:3).

    قال القلم :-
    أما وكتابي المسطور، وبيتي المعمور، والتوراة والإنجيل، والقُرآن ذو التبجيل، إن لم تكف عنِّي غرْبك، وتُبعد مني قُرْبك، لأكتبنكْ من الصُّمِّ و البُكم ، وَلأُسطرنّ عليك بِقلمي سجلاً بهذا الحكم .

    قال السيف :-
    أما ومَتْني المتين، وفتحي الْمُبين , ولسانَيّ الرطبين، ووجهَيّ الصُلبين ، إنْ لم تُغِبْ عن بياضي بسوادك ، لأمسَنَّ وجهك بمدادك ، ولقد كسبت من الأسد في الغابة، توقيع العين والصلابة ، مع أني ما ألوتُكَ نصحاً أفنضرب عنكم الذكر صفحاً ؟

    قال القلم :-
    سَلِّم إن كنتَ أعلى فأنا أعلم , وإن كنتَ أحلى فأنا أحلم ، وإن كنت أقوى فأنا أقوم , أو كنت ألوى فأنا ألوم , أو كنت أطرى فأنا أطربُ ، أو كنت أغلى فأنا أغلب , أو كنت أعتى فأنا أعتبُ , أو كنت أقضى فأنا أقضب .

    قال السيف :-
    كيف لا أفْضُلك , والمقرُّ الفلانيُّ شادٌّ أزري.

    قال القلم :-
    كيف لا أفْضُلك وهو ( عزَّ نصرهُ ) ولي أمري ؟

    قال الحَكمُ بين السيفِ والقلمِ :
    فلما رأيتُ الحجَّتيْن ناهضتين، والبيِّنتيْن بينتيْن مُتعارضتين، وعلمتُ أنَّ لكلِّ واحدٍ منها نسبةً صحيحةً، إلى هذا المقرَّ الكريم، ورواية مُسْندة عن حديثه القديم، لطَّفتُ الوسيلة ، ودققّتُ الحيلة حتى رددْتُ القلم إلى كنَّه , وأغمدتُ السَّيف فنام ملء جفنه ، وأخّرْتُ بينهما الترجيح وسكتُّ عمّا هو عندي الصّحيح ، إلى أن يحكم المقرُّ بينهما بعلمه ،ويسكِّن سورة غضبهما الوافر ولجاجهما المديد ببسط حلمه .

    قال أبو جندل الأزدي:
    بعد هذه المناظرة الرائعة المثيرة تأملت التاريخ الإسلامي فوجدتُ أن الذي يرفعُ القلمَ دونَ سيفٍ يذِلّ ، والذي يرفعُ السيفَ دونَ قلمٍ يضلّ ويزلّ ، و من يرفعهما معاً فإلى مبتغاه يهتدي ويصل , ورحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية إذ قال: ( لا يقوم الدين إلا بكتابٍ يهدي وسيفٍ ينصر وكفى بربك هادياً ونصيراً ) .

    تحقيق و مراجعة : Sharloc Holmez .
    .

    روح عظيمة من أرواح قلم
    هي روحك"شــارلــوك" فقط
    : )

    و ciel, ليس سوى . اسم على الهامـــش
    فما بعد هذه المناظرة الرائـعة .. شيء ليقال
    فجزيـــــــــــــــل جزيــــــــــــــل شكري يافــاضلي .. وامتناني لك

    .
    التعديل الأخير تم بواسطة ciel, ; 20-10-2009 الساعة 06:45 AM سبب آخر: شارلـــوك .. أعجــز عن التعبير .. ولكن ليس بيدي سواها .. شكراً أيها العظـــيم : )

  2. #2

    الصورة الرمزية سجين العالمَين

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المـشـــاركــات
    2,110
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    سأحجز هنا أيضاً.
    وعليكم السلام والرحمة
    لن أطيل فأحسب نفس أني فهمت.
    دمت
    التعديل الأخير تم بواسطة سجين العالمَين ; 15-10-2009 الساعة 06:53 AM

  3. #3

    الصورة الرمزية sooomh

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    185
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ممم الي فهمته إنه حوار بين قلم وكاتب .. صح؟ ^^
    حوار رائع وكلمات جميلة جداً ومؤثرة
    أشكرك عليها
    وليعلم كل كاتب بأنه سيحاسب على كل كلمة قام بكتابتها
    سواء شعر ولا نثر ولا مقال
    حتى أنت ياكاتب هذا الموضوع ستحاسب..
    لهذا .. لنحسن اختيار كلماتنا وانتقائها ^^
    شكرا جزيلا أخوي
    ^ـــ^

  4. #4

    الصورة الرمزية زنـاد

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    393
    الــــدولــــــــة
    كوبا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    .

    كلمات جميلة ومترادفات جذابة ..
    اسلوبك عظيمـ.
    سخرك الله لمرضاتهـ.

    بارك الله بك.

  5. #5

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    أخي سييل ، أخيرا رأينا لقلمك اتقاد نار غير محرقة ...

    بردا وسلاما علينا جميعا ...

    عودتي معقودة النية بإذن الله تعالى .

    إن أذن لي أخي سييل في غير الرد ، فهناك مناظرة رائعة بين السيف و القلم أود الاتيان بها .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الفاتح ; 14-10-2009 الساعة 03:57 PM

  6. #6

    الصورة الرمزية Sos_chan

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    3,275
    الــــدولــــــــة
    الاردن
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    سيكون لاسمك الأثر....
    وسيكون لعملك النتيجة...

    فتطلع للعلياء وارتقِ به... غذاءك الخُلُق، ودواءك الصدق...

    حوارٌ لطيف دائم الحدوث...
    فلا تعترك معه ، بل اعترك به وانطلق للوغى...

    شكرًا لك..
    دمتم على خير

  7. #7

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    و عليكم سلام الله و رحمته وبركاته :

    حبي للأقلام إنما حب لأصحاب الأقلام من الأعضاء ... فمن هو سيدٌ لنفسه .. سيدٌ لقلمه ... ويبدو بأن القلم قد انصاغ لك في نهاية المطاف فصار ذلولا ... يخط ما تريد منه أن يخط فيكفُّ عنك الأذى وتكفَّ عنه الحوادث ... كم هي عميقة تلك العلاقة بين القلم وصاحبه ...أدام الله قلمك لك و ادامك لقلمك حافظا و من الضلال ساترا و إلى الحق ساريا ... و لدين الله حاميا ومدافعا ... بوركت لما خطه قلمك أو خطته يمينك .. فأنت و هو أو هو و أنت شركاء في اليمين جعلك الله من أصحاب اليمين فما الكتابة إلا توقيع القلم و ما الاسم إلا اعترافٌ من صاحبه .

    نقلة إلى الأعلى قليلا : ( أول مرة أجرب أسلوب الحوار )

    أردت أن اتأخر بالرد ... حتى أفكر بماذا أرد فإذا بقلمي يجترني من ثيابي ...
    و يقول : ما الذي تفكر به أسرع ستأتيك الأفكار فيما بعد ... كن الأسبق ... كن الأفضل ... كن كما أريد ..
    فقلت له : اتق الله ، ما هكذا تؤتى الأفكار ، و ما هكذا الحرية ، بل إنني محاسب على ما أكتب ..
    قال لي : دعك من هذا الكلام ... تريد أن تقيديني كما قيد اللسان بك ... هيهات أنا قلم حر ... أنا لست أسير أي أحد ..
    أطلق لي عنان حريتي و إلا ... دعني أذهب لمن هو أهل لي ... لمن يكتب و لا يبالي ... لمن يخط ما يعلم وما لا يعلم ...
    قلت : ولكن الله تعالى خلقك ... و هو الذي أقسم بك ... و هو الذي أعطانيك ... فهلا تعقَّلت .
    قال : أتريد أن تتكبر علي ... إنه لما أقسم أتراه قال يا كاتب ... بل قال و القلم ...
    قلت : آه لك بل آه منك تريد أن تقتلني ... تريد أن أُعَذَّبَ بما كتبته أنت ... أولم تقرأ قوله فتعلم أنه قال و ما يسطرون ... وما يسطرون ...
    أتراها الأقلام من تَسْطُرُ ... أم نحن أيها القلم ...
    خيم الصمت عليه لحظات و من ثم تمتم : أنا بريء منك إني أخاف الله رب العالمين .
    قلت له : ءالآن و قد عصيت من قبل ... لكن ... ما أنا بمصرخك من العذاب و ما أنت بمصرخي ...
    قال لي : إذا ما الحل يا سيدي ... أنقذ نفسك و أنقذني معك ...
    قلت له : ما عليك من الحلول فإن الحل... إلا ... لديه رقيب عتيد ...
    قال لي : يا ويلتا على ما فرطت في جنب الله ... كيف الرجوع و كيف الإصلاح ...
    قلت له : اتق الله ، و اتَّبِع الحق و أسلم تسلم من كل سوء ...
    فقال : أسلمت لرب العالمين .
    فقلت له : و أنا عليك من الشاهدين ، لكم أتمنى أن تجيء يومها شاهدا لي لا شاهدا علي .

    أما في الختام فـ هُــوَ أم هُــوَ فكلاهما أنا .

    بعض ممن وصف القلم فأجاد ...

    ومن كلام " أبي حفص بن برد الأندلسي": ما أعجب شأن القلم يشرب ظلمة، ويلفظ نوراً! قد يكون قلم الكاتب أمضى من شباة المحارب القلم سهم ينقذ المقاتل، وشفرة تطيح بها المفاصل.

    قال "ابن المعتز": القلم مجهز لجيوش الكلام، يخدم الإرادة، ولا يمل استزادة، يسكت واقفاً، وينطلق سائراً، على أرض بياضها مظلم، وسوادها مضيء، وكأنه يقبل بساط سلطان، أو يفتح نوَّار بستان.

  8. #8

    الصورة الرمزية Lord of Max

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    143
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    إذًا ليظل هو كما هو

  9. #9

    الصورة الرمزية سـاكورا

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    676
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    لم ارى كلمات اصعب من هذه..كلها غموض..

    شكرا لماسك القلم..

    تمنياتي لك بدوام التوفيق..

  10. #10

    الصورة الرمزية الجواد..إس

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المـشـــاركــات
    256
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    لست واثقا مما فهمت ولن أفضح نفسي بإفصاحه "

    لغتك جميلة جدا

    تحياتي
    الجواد

  11. #11

    الصورة الرمزية (عامر)

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    1,527
    الــــدولــــــــة
    سانت لوشيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    جميل بل رائع
    قراته مرتان حتى استوعبت المناضرة بين الكاتب والقلم
    شكرا لك

  12. #12

    الصورة الرمزية Nana San

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    495
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    icon16 رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    وعليكم السلام ورحمةُ الله وبركاته

    حقاً حقاً كلمات تُخرس اللسان وتُثلج القلب بحق .. كم مرةٍ نقراُ تلك الكلمات الرائعة في ثنايا السُطور

    مهما قلت لن أُوفي لا حق الحوار ولا حق الكلمات ولا حق القلم .

    أحبُ كل ما يُصبغ بلونِ الفصاحة وتعمق الكلمات وإختيار المُناسب منها . أعشقُ ذلك حقاً

    وهذا ما وجدناه في كتابتكم . فالحوار غزيرٌ بتلك الكلمات .. كما أنّ لون المشاعر مُناسب .. وبدون تحيز لا لموقف القلم ولا لموقف الكاتب xD

    الصور التشبيهيه في مُنتهى الرُقي , والأخطاء لم أجد منها إلا اثنين

    وما لم يُعجبني من الكلمات .. نادر . أُهنئك على هذا العمل الرائع , ويبدوا أنّ هذا الاسم سيدخل قائمة

    الأسماء المُتابعة .. بالنسبةِ إليّ .

    أما عن القلم .. قلمي , فله مكانةً خاصة في قلبي , له عالمٌ ساحر حقاً .. لا أحبُ أن أُطيل في وصفي

    له , ولن أقول كفيّت ووفيّت أنت , فهو من الموضوعات التي لا تنتهي .

    لكن الكتابة كانت رائعة بحق , واحتفظتُ بها .. وشكراً لك وبالتأكيد ننتظر جديدك .

    في أمان الله

    كنتُ هنا ~


  13. #13

    الصورة الرمزية Goooooal

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    20
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    قلم بلا كاتب ... لاشئ ...

    و كاتب بلا قلم ... لاشئ أيضاً ...

    لكن لا يلتقي الكاتب بالقلم إلا بالتفككــ من القيود ...

    لكي يطير بالكاتب إلى عالم آخر ...

    ليس كأرضنا و لا سمائنا و لا أناسنا ...

    إنما عالم آخر ... يبقى مجهولاً لا يعلمهـ إلا الكاتب ...

    مشكور اخي ...

    يعطيكــ ألف عافية ...

    وفي إنتظار جديدكـــ دائماً و دوماً ...

    في امان الله
    التعديل الأخير تم بواسطة Goooooal ; 16-10-2009 الساعة 10:03 PM سبب آخر: خطأ إملائي

  14. #14

    الصورة الرمزية سمسم 97

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    52
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    الكاتب والقلم والكتاب صح...e067" class="inlineimg" />

    -yes0" class="inlineimg" />وشكراعلى هذاالموضوع .-yes0" class="inlineimg" />.






















  15. #15


    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    229
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    أعتذر منكم أيها الأحبة على تأخري بالرد : )

    جيمس بوند07
    أهلا بك أخــي وياليتك أطلت"
    دمت بخير

    sooomh

    نعم هو حوار ليس بحوار!
    وأنتِ كذلك .. ستحاسبين : )
    شكراً لنصيحتك أخيه
    دمت بخير

    زنـاد

    أهلاً بك
    العظمة! لاأراها تنتمي لما كتبت
    وقولك هذا إنما هو كرم منك أخـي : )
    فشكراً لكرمك دمت بخير

    sharloc holmez

    أهلاً بصاحب الروح العظيمة .. سواءً روح قلم .. أو روح نفس : )
    والله لم أكن أريد أخي ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن!
    إن لم آذن لك أنت .. فمن الذي سآذن له برأيك؟
    الموضوع موضوعك أيها الحبيب"
    يبدو بأن القلم قد انصاغ لك في نهاية المطاف فصار ذلولا
    أتظــن ذلك؟ إن كان حقاً .. فهذه شهادة أعتز بها والله
    آآمين وقلمك كذلك
    أسلوبك رائــع أخي .. كما لو كان الحوار العاشر لك ^^"
    سهــل وواضح .. لا غبار عليه
    معك حق .. كلاهمــا .. شارلوك هولمز فقط
    أشكرك على اضافاتك أخــي .. أخجلتني حتى النخاع!!
    دمت بخير
    .

  16. #16


    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    229
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    Lord of Max
    ليظل : )
    ولكن سيبقى هـــو نكرة تماماً
    و هــو الآخر .. بلا هدف!!
    دمت بخير

    zimaxo
    بانتظارك أخي

    سـاكورا
    ربما غامضة
    أ .. لأنني تكلمت عن شيئين مجهولين كلاهما مذكر!! ربمــا : (
    الشكر لك
    دمت بخير

    الجواد..إس
    أهلاً بك : )
    ههه .. لا بأس عليك
    لا أظنها جميلة .. وإلا لفهمتها xD
    شكراً لك
    دمت بخير
    .

  17. #17


    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    229
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    عــامــر
    أهلاً بك
    مع التكرار يفهم الشطار : )
    الشكر لك أخي
    دمت بخير

    Nana San
    كلامكم أحرج تواضعنا أخيه
    أعطيتني مالا أستحقه .. فشكراً لك .. شكراً
    كنت أتمنى لو أوضحتِ تلك الأخطاء ..فمنكم نستفيد : )
    دام قلمك لك
    ودمت بخير

    Goooooal
    هي الحرية : )
    شكراً لك
    دمت بخير


    سمسم 97

    يجتمع الكاتب والقلم
    ليخرج لنا مايسمى كتاب!
    شكراً لك
    دمت بخير

    .

  18. #18

    الصورة الرمزية ابن الفاتح

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    984
    الــــدولــــــــة
    السودان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    معذرة على التأخر في جلب المناظرة ولكن التحقق منها ومراجعتها تطلب و قتا ...

    مناظرة بين السيف والقلم لزين الدين عمر بن الوردي المتوفى سنة 749 هـ

    لمَّا كان السيفُ والقلمُ عُدَّتي العمل وَالقَوْل ، وَعُمْدتي الدُّوَل ، فإنْ عَدِمَتهما دولَةٌ فلا حَوْلَ ، وَرُكْني إسنادِ المُلْك الُمعربَيْنِ عن المخفوضِ و المرفوع، وَمُقَدِّمَتَي نتيجة الجدلِ الصادر عنهما المحمولُ و الموضوع فكَّرْتُ أيهما أعظمُ فخراً وأعلى قدراً فجلستُ لهما مجلسَ الحُكْمِ والفتوى، و مثلتُهما في الفكرِ حَاضِرَيْنِ للدعوى، وسوّيت بين الخصمينِ في الإكْرَامِ، واستنطقتُ لسانَ حالِهمَا للكلام .

    فقال القلم :-
    بسم الله مجريها ومُرْساها، والنهار إذا جَلاّها والليل إذا يغشاها، أما بعد حمد الله خالق القلم، ومشرفة بالقسَم، وجاعله أول ما خلق، جَمّل الورق بغصنه كما جَمّل الغصن الورق. والصلاة على القائل : "جفت الأقلامُ"، فإن للقلم قصَبُ السباق ، والكاتِبُ بسبعة أقلام من طبقات الكتاب في السبع الطباق، جَرَى بالقضاء والقدر، ونَابَ عن اللِّسان فيما نهى وأَمَرَ ، وطالما أربى عَلَى البِيض والسُّمْر في ضرابها وطعانها، وقاتل في البعد و الصوارم في القُرْبِ ملء أجفانها، وماذا يُشْبِهُ القلم في طاعة ناسه ؟ومشيه لهم على أمِّ ر اسه ؟

    قال السيف :-
    بسم الله الخافض الرافع، وأنزلْنَا الحديد فيه بأسٌ شديدٌ ومنافع، أما بعد حمد الله الذي أنزل آيةَ السيفِ فعظَّمَ بها حرمة الَجْرح وآمن خيفةَ الخيف، والصلاة على الذي نفذَّ بالسيف سطور الطروس ، وخدمته الأقلام ماشية على الرءوس ، وعلى آله وصحبه الذين أُرْهِفَتْ سيوفهم ، وبُنِيَتْ بها على كسر الأعداء حروفهم ، فإن السيف عظيم الدولة شديد الصّولة ، محا أسطارالبلاغة، وأساغ ممنوع الإساغة، من اعتمد على غيره في قهر الأعداء تعب،وكيف لا وفي حَدِّه اَلْحدُّ بين الجدِّ واللِعبِ ؟!

    فإن كان القلم شاهداً، فالسيف قاض ، وإن اقتربت مجادلته بأمر مستقبل قطعَهُ السيف بفعل ماض، به ظهرَ الدينُ ، وهو العُدّة لقمع المعتدين ، حَمَلَتْهُ دون القلم يد نبيِّناَ ، فَشَرُف بذلك في الأمم شرفاً بيِّناً ، الجنة تحت ظِلاله ، ولا سيما حين يُسَلُّ فترى وَدْقَ الدم يخرج من خلاله ، زُينت بزينة الكواكب سماء غِمدة ، وصدَقَ من قال "السيف أصّدَقُ أنْباءٍ من ضده " لا يعبثُ به الحاملُ ، ولا يتناوله كالقلم بأطراف الأناَمل ، ما هو كالقلم المُشَبَّه بقوم عرُوُّا عن لبوسهم ، ثم نُكسوا كما قيل على رُءُوسهم ، فكأن السيف خُلِق من ماءٍ دافق، أو كوكب راشق مقدراً في السّرْد، فهو الجوهر الفَرْد، لا يُشترى كالقلم بثمن بخس ، ولا يبلى كما يبلى القلم بسواد وطمس ، كم لقائمه المنتظر ، من أثرٍ في عينٍ أو عينٍ في أثر ، فهو في جراب القوم قَوامُ الحرب، ولهذا جاء مطبوع الشكل داخل الضرب.

    فقال القلم :-
    أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحلية و هو في الخصام غيرُ مُبيِن ، يُفاخرُ وهو القائمُ عن الشِمال، وأنا الجالس على اليمين؟! أنا المخصوصُ بالرأي وأنت المخصوص بالصَّدَى، أنا آلة الحياة وأنت آلة الردى ، ما لِنْتُ إلا بعد دخول السعير ، وما حُدّدت إلا عن ذنبٍ كبير ، أنت تنفع في العمر ساعة ، وأنا أُفني العُمْرَ في الطاعة، أنت للرَّهَب ، وأنا للرَّغَب ، وإذا كان بَصَرُك حديداً فبصري ماءُ ذهب ، أين تقليدُكَ من اجتهادي ، وأين نجاسة دمك من تطهير مِدادي ؟

    قال السيف :-
    أمثلك يُعَيِّرُ مثلي بالدماء؟! فطالما أمرتُ بعض فراخي ـ وهي السكين ـ فأصبحت من النفاثات في العقد يا مسكين ، فأخلَتْ من الحياة جُثمانك ، وشقّت أنفك وقطعت لسانك.

    ويلك ! إن كنت للديوان فحاسِبٌ مهموم , أو للإنشاء فخادمٌ لمخدوم ، أوللتبليغ فساحر مذموم ، أو للفقيه فناقص في المعلوم ، أو للشاعر فسائل محروم ، أو للشاهد فخائف مسموم ، أو للمعلم فللحيّ القيُّوم أمَّا أنا فلي الوجه الأزهر والحلية والجوهر والهيبة إذ أُشْهَر , والصعود على المنبر. ثم إني مملوك كمالك، فإنك كناسك، أسلك الطريق واقطع العلائق .

    فقال القلم :-
    أما أنا فأبن ماءِ السماءِ , وأليف الغدير وحليف الهواء، أما أنت فابن النار والدخان وناثرُ الأعمار وخَوَّان الإخوان تفصل ما لا يُفصل وتقطعُما أمر الله به أن يُوصَل، لا جرم أن صَعَّرَ السيف خده وصقل قفاه , وسُقيِ ماءً حميماً فَقَطّع مِعَاه، يا غُرَاب البين , ويا عُدَّةالحْينِ ، ويا مُعْتَلّ العين ، ويا ذا الوجهين ، كم أفنيت وأعدمت ؟ وأرملْتَ وأيْتَمْتُ ؟

    قال السيف :-
    يا ابن الطين ! ألست ضامراً وأنت بطين ؟! كم جَرَيت بعكس وتصرَّفت في مكس و زَوَّرْت وَّحرفت، و نكّرت وعرّفت ، وسَطّرت هجواً وشتما ً، وخلّدت عاراً و ذمًّا، أبشر بفرط رَوْعتك، وشدة خِيفتك، إذا قِسْتَ بياض صحيفتي بسواد صحيفتك ، فألِنْ خطابك فأنت قصير المدة، وأحسن جوابك فعندي حِدّه، وأقلل من غلظتك ، وجبهك ، واشتغل عن دم في وجهي بقبيح في وجهك ، وإلا فأدنى ضربةٍ مني تروم أرومتك، فتستأصلكَ وتجتثُّ جرثومتَك ، فسقياً لمن غاب لك عن غابك،ورعياً لمن لو أهاب بك لسلخ إهابك.

    فلما رأى القلمُ السيفَ قد احتد، ألان له من خطابهِ ما اشتد وقال :-
    أما الأدب فيؤخذ عنِّي ، وأما اللطف فيُكتسب منِّي ، فإن لِنْتَ لنتُ ، وإن أحسنتَ أحسنتُ ، نحن أهل السمعِ والطاعةِ ، ولهذا نجمعُ في الدواةِ الواحدةِ منَّا جماعة، وأما أنتم فأهلُ الحدةِ والخلافِ ، ولهذا لا يجمعون بين سيفين في غلاف.

    قال السيف :-
    أمَكْراً ودعوى عِفّة ؟ لأمرٍ ما جدع قصير أنفه ! لو كنتَ كما زعمتَ ذا أدبٍ , لما قابلتَ رأسَ الكاتبِ بعُقدةِ الذنَبِ ، أنا ذو الصِّيت والصوتِ ، وغِراري لسانَ مشرَفي يرتجل غرائب الموت , أنا مِن مارجٍ مِن نارٍ ، والقلم من صلصالٍ كالفخارِ ، وإذا زعم القلمُ أنه مثلي ، أمرتُ مَنْ يدقُ رأْسه بنعلي .

    فقال القلم :-
    صَهْ فصاحبُ السيفِ بلا سعادةٍ، كأعزل.

    قال السيف :-
    مهْ فقلمُ البليغِ بغير حظٍ مغزل.

    فقال القلم :-
    أنا أزكى وأطهر.

    قال السيف :-
    أنا أبهى وأبهر

    فتلا ذو القلم لقلمه :-
    (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) (الكوثر:1).

    وتلا صاحب السيف لسيفه :-
    ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2).

    فتلا ذو القلم لقلمه :-
    ( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) (الكوثر:3).

    قال القلم :-
    أما وكتابي المسطور، وبيتي المعمور، والتوراة والإنجيل، والقُرآن ذو التبجيل، إن لم تكف عنِّي غرْبك، وتُبعد مني قُرْبك، لأكتبنكْ من الصُّمِّ و البُكم ، وَلأُسطرنّ عليك بِقلمي سجلاً بهذا الحكم .

    قال السيف :-
    أما ومَتْني المتين، وفتحي الْمُبين , ولسانَيّ الرطبين، ووجهَيّ الصُلبين ، إنْ لم تُغِبْ عن بياضي بسوادك ، لأمسَنَّ وجهك بمدادك ، ولقد كسبت من الأسد في الغابة، توقيع العين والصلابة ، مع أني ما ألوتُكَ نصحاً أفنضرب عنكم الذكر صفحاً ؟

    قال القلم :-
    سَلِّم إن كنتَ أعلى فأنا أعلم , وإن كنتَ أحلى فأنا أحلم ، وإن كنت أقوى فأنا أقوم , أو كنت ألوى فأنا ألوم , أو كنت أطرى فأنا أطربُ ، أو كنت أغلى فأنا أغلب , أو كنت أعتى فأنا أعتبُ , أو كنت أقضى فأنا أقضب .

    قال السيف :-
    كيف لا أفْضُلك , والمقرُّ الفلانيُّ شادٌّ أزري.

    قال القلم :-
    كيف لا أفْضُلك وهو ( عزَّ نصرهُ ) ولي أمري ؟

    قال الحَكمُ بين السيفِ والقلمِ :
    فلما رأيتُ الحجَّتيْن ناهضتين، والبيِّنتيْن بينتيْن مُتعارضتين، وعلمتُ أنَّ لكلِّ واحدٍ منها نسبةً صحيحةً، إلى هذا المقرَّ الكريم، ورواية مُسْندة عن حديثه القديم، لطَّفتُ الوسيلة ، ودققّتُ الحيلة حتى رددْتُ القلم إلى كنَّه , وأغمدتُ السَّيف فنام ملء جفنه ، وأخّرْتُ بينهما الترجيح وسكتُّ عمّا هو عندي الصّحيح ، إلى أن يحكم المقرُّ بينهما بعلمه ،ويسكِّن سورة غضبهما الوافر ولجاجهما المديد ببسط حلمه .

    قال أبو جندل الأزدي:
    بعد هذه المناظرة الرائعة المثيرة تأملت التاريخ الإسلامي فوجدتُ أن الذي يرفعُ القلمَ دونَ سيفٍ يذِلّ ، والذي يرفعُ السيفَ دونَ قلمٍ يضلّ ويزلّ ، و من يرفعهما معاً فإلى مبتغاه يهتدي ويصل , ورحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية إذ قال: ( لا يقوم الدين إلا بكتابٍ يهدي وسيفٍ ينصر وكفى بربك هادياً ونصيراً ) .

    تحقيق و مراجعة : Sharloc Holmez .

  19. #19


    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    229
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: هـــــوَ أم هـــــــوَ ؟!

    sharloc holmez
    مرحبــاً بعودتك : )
    كاتب هذه المناظرة قد أبدع بحق ..

    آه لو كانت منك يا شارلوك .. لكان لي معك شأن آخر
    لا أرى أي داعٍ لاعتذارك أخــي .. مادام ذلك لأجل الغنيمة العظيمة التي أتيت بها!
    أتعلم .. بالرغم من طولها إلا أنك بحق لا تمل من قرائتها
    كل شيء فيها ممتع .. أبدعت بالاختيــار
    "أكثـــر ما أعجبــني هذا المقطع
    وماذا يُشْبِهُ القلم في طاعة ناسه ؟ومشيه لهم على أمِّ ر اسه ؟

    جزيــل شكري لك يا فاضـــلي
    دمت كما تحــب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...