~*\الشطرنج/*~

[ منتدى قلم الأعضاء ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: ~*\الشطرنج/*~

  1. #1


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي ~*\الشطرنج/*~

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني اعضاء منتدى مسومس انيمي الرائع
    احببت ان اقدم لكم اليوم شرح شامل للعبة الشطرنج وهو الشرح الاول من نوعه على الانترنت واتمنى ان افيدكم في هذا المجال وان لا اقصر في شرح اي جزء
    وسوف ابدأ بإذن الله من الصفر ( من بدايه اختراعه )
    اصل الشطرنج

    اختلفت الروايات التاريخية اختلافا كبيرا في أصل الشطرنج . واثبات موطنه الأول فهناك روايات تقول بأن أصل الشطرنج مصر القديمة ، وبعضها يقول بلاد اليونان والصين والهند والبلاد العربية وفارس .
    والحقيقة التي يكاد يجمع عليها الجميع هي أن لعبه الشطرنج هي اختراع هندي .
    وكانت تسمى في الأصل " شاتورانكا " وهي كلمة سنسكريتية قديمة مكونة من لفظين (شاتور) بمعنى أربعة ، و ( أنكا ) بمعنى عضو أو سلاح . بمعنى أن اللعبة ترمز لخطة الجيش الهندي القديم والتي كانت تتكون من أربعة أقسام وهي : المشاة والفرسان والفيلة والعربات .

    بداية الشطرنج

    كان في بداية القرن الخامس الميلادي على مقربة من مصب نهر الكنك في الهند ، ملك شاب يحبه شعبه حبا عظيما لأنه كان طيب القلب ودمث الأخلاق ويحافظ على شعبه ويسهر على راحته ، إلا أن المقربين له أرادوا أن يستغلوا هذه الخصال الطيبة لمصلحتهم ، وتمكنوا من إفساد أخلاقه ، وجعلوه يحب اللهو واللذات ، مما جعله يبتعد عن شعبه .
    انتبه علماء المملكة والمفكرون للوضع الذي وصل إليه ملكهم من فساد ، ولكنهم لم يستطيعوا أن يقولوا له أي كلمة ولم يتمكنوا من معارضته ، خوفا على أنفسهم من انتقام المقربين من الملك .
    وكان من بين هؤلاء حكيم يدعى (( صصه )) يتمتع بذكاء كبير وخبرة واسعة في الحياة ، وفكر كثيرا كيف يمكن أن يهدي الملك ، رغم علمه بأن الملك كسائر البشر لا يحب أن يواجهه احد بأن عمله غير سليم .
    وفكر طويلا في طريقه تفتح عيون الملك وتوضح له ضلاله وتعود به إلى طبيعته السمحة ، فكان له أن اخترع لعبه الشطرنج وجعل أهم دور فيها للملك ، وجعل باء الملك وسلامته دون غيره وحب شعبه له ، ومن المعروف أن لعبه تورث القهر والنكاية مثل الشطرنج تحرك رغبه الناس في تعلمها ولا تلبث أن تنتشر بين الناس في كافه أرجاء المملكة .
    علم الملك بخبر هذه اللعبة فطلب أن يتعلمها واستدعى على الفور الحكيم (( صصه )) وطلب منه أن يعلمه اللعبة الجديدة .
    فأخذ الحكيم الذكي يعلم الملك لعبه الشطرنج وكان يشرح له في كل مره شرحا يمثل حالته وتصرفاته بأسلوب دقيق ، فعرف الملك الشاب الخطأ الذي وقع فيه ، وبدأ يصلح من تصرفاته وركز اهتمامه على مصلحه شعبه الذي أحبه كثيرا .
    وأراد الملك أن يكافئ الحكيم (( صصه )) فطلب منه أن يطلب ما يشاء منه .
    فقال له الحكيم يا مولاي : ضع في الخانة الأولى من رقعة الشطرنج حبة قمح ، والثانية حبتين ، والثالثة أربع حبات ، والرابعة ثماني حبات وهكذا إلى المربع الأخير رقم ( 64 ) . وطلب من الملك أن يعطيه ما يتحصل عليه من مجموع حبات القمح .
    وفي البداية ظن الملك أن هذا طلبا بسيطا وقال للحكيم اطلب ما تريد ولا تخش شيئا فد عليه الحكيم بأنه سيكتفي بما طلب ، وعند ذلك أمر الملك بتلبية طلب الحكيم بإعطائه القمح المطلوب ، وعندما حسبوا القمح المطلوب وجد الملك أن كل ثروة المملكة لا تكفي لتلبيه هذا الطلب .
    وعندها انتهز الحكيم الفرصة وقال للملك : يا مولاي يجب على الملوك أن يتيقظوا لأنفسهم ويحذروا من المقربين لديهم ، ولا يعيدوا وعودا دون أن يدركوا أهميتها وعواقبها .
    وكان عدد حبات القمح التي طلب الحكيم الحصول عليها هي 18.446.744.073.709.551.615

    الشطرنج عند العرب والمسلمين
    طور العرب لعبة الشطرنج كسائر العلوم والفنون والآداب الأخرى ، انتقل الشطرنج من الهند إلى بلاد فارس في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي ، ولما فتح المسلمون بلاد فارس انتقلت اللعبة إلى أيدي العرب ودخلت في الوقت نفسه إلى أسيا الوسطى .
    شغف المسلمون بلعبه الشطرنج وتعلموها وبرعوا فيها حتى لعبه بعضهم استدبارا ( بدون النظر إلى الرقعة ).
    والدين الإسلامي لم يحرم الشطرنج وهناك العديد من المواقف التي تبين ذلك ، فقد كان الخليفة – عمر بن الخطاب – " رضي الله عنه " يمر على لاعبي الشطرنج فيسلم عليهم ولا ينهاهم ، كما كان الصحابي الجليل أبو هريرة يجيد لعبة الشطرنج .
    والمعلوم أن اغلب الخلفاء كانوا يلعبون الشطرنج ويشجعونه مثل المنصور والأمين والمأمون وغيرهم . وكان الأمراء والوزراء والندماء والعبيد يلعبونه أيضا ، وكان الخليفة هارون الرشيد أول من شغف بلعبة الشطرنج ، وكان من جملة هداياه لشارلمان إمبراطور الفرنجة شطرنج بديع الصنع ، أما ابنه الخليفة المأمون فكان يختار فريقا من الشطرنجيين يلعبوا أمامه ، وقد لعب الشطرنج عدد كبير من مشاهير المسلمين منهم ، ابن الرومي ، أبو العلاء المعري ، أبو الفرج الأصفهاني ، ابن المعتز وصلاح الدين الأيوبي .
    (( الشطرنج عند العرب والمسلمين منقول من كتاب لعبة الشطرنج )) .
    ملاحظة : إذا قمت بشراء لعبة الشطرنج سترى أن الملك يوضع على رأسه في غالب الأحيان علامة الصليب ، قم بكسرها أو كسر أطرافها وجعلها على شكل خط مستقيم اللهم أني بلغت اللهم فشهد .

    رأي العلم الحديث بلعبة الشطرنج
    كالعادة علماء هذا الزمن وكل زمن يحاولون الوصول إلى أعلى واكبر الاكتشافات كي يسجل اسمهم في التاريخ على أنهم من اكتشفوا هذه الحقيقة ، ومثلما قامت الدراسات على العاب القتال وتم الكشف على أن اللعبة الأفضل للقتال هي الكرتيه وتليها الكونفو والتكوندو في دراسات قامت في عام 1998 قام العلماء بدراسة القدرات الذهنية التي تنموا عند الإنسان الذي يلعب لعبه الشطرنج وظهر أن الإنسان الذي يلعب هذه اللعبة بدرجه ( متوسط ) تزيد لديه القدرات العقلية بنسبه 35% من ناحية التركيز والتخطيط وسرعه التفكير وتزداد هذه النسبة بزيادة الخبرة .
    (( هذه المعلومة نقلتها من بحث تلفزيوني ولا اعلم مدى صحتها )) .

    الشطرنج
    الشطرنج لعبة ذهنيه ، علميه ، وفنيه تساعد على تنمية المواهب والقدرات المختلفة لدى الإنسان ، ويمكن تعلمها بسهوله ، طالما كانت هناك رغبة واستعداد لهذه اللعبة وسأتكلم هنا عن طريقة البدء بتعلم أصول الحركات لكل قطعه وقراءة مربع الشطرنج .

    أولا : مربع الشطرنج
    مربع الشطرنج عبارة عن شكل مربع مقسم من الداخل إلى مربعات أخرى مجموعها 64 مربع ، ولو نظرنا إلى تلك المربعات وأحصيناها لتبين لنا أنها عبارة عن 32 مربع ابيض و 32 مربع اسود .




    ويجب على اللاعبين التنبه إلى وضع مربع الشطرنج قبل بدء اللعب في وضعه الصحيح ، إذ يجب أن يكون المربع الأبيض عن يمين اللاعب ، كما هو موضح في الصورة السابقة .

    ولعبه الشطرنج عبارة عن مباراة بين شخصين ، يلعب فيها اللاعب بعدد متساو ومتشابه من قطع الشطرنج ، والتي تكون عبارة عن لونين ، قطع ذات اللون الأبيض وقطع ذات اللون الأسود .
    وقبل بداية المباراة يجب على كل لاعب أن يضع قطعه على رقعه الشطرنج كما هو موضح في الصورة .


    الترتيب ببساطه هو :
    الخط الأمامي يكون بشكل كامل مكون من الجيش الرئيسي وهو (( الجنود ))
    في الخط الخلفي يكون ترتيبه بشكل أخر وهو :-
    الملك : يجب أن يكون الملك في منتصف الرقعة على اللون المختلف عن لونه
    الوزير ( الملكة ) : يجب أن يكون الوزير في منتصف الرقعة على اللون المشابه للونه
    الفيل : يكون بجوار الملك والوزير من الجهتين
    الحصان ( الفارس ) : يكون بجوار الفيل من الجهتين
    القلعة ( الحصن ) : يكون في آخر مربعين من الجهتين اليمنى واليسرى في السطر الأخير



    ثانيا : أسماء القطع ورموزها

    يستخدم رمز كل قطعه في لعبة الشطرنج للشرح في الكتب ولتسجيل حركات الشخص في المباراة بوضع رمز القطعة مع رمز ورقم الرقعة أو المربع الذي كان به وانتقل إليه ورموز القطع هي .

    الملك : ويرمز له بالرمز K أو بالشكل و
    الوزير : ويرمز له بالرمز Q أو بالشكل و
    القلعة : ويرمز لها بالرمز R أو بالشكل و
    الفيل : ويرمز له بالرمز B أو بالشكل و
    الحصان : ويرمز له بالرمز N أو بالشكل و
    الجندي : ليس له رمز ويسمى باسم المربع الذي هو عليه وشكله و

    ثالثا : تحرك القطع

    الفيل B
    يتحرك الفيل دائما بالحركة بشكل مائل أو ما نسميه شكل قطري


    وبهذا الشكل تتم الحركة لكل قطع الفيلة ويكون لكل فريق فيلان احدهما يقف دائما على المربع الأسود لأنه لا يستطيع الحركة إلا بشكل مائل على نفس لونه والفيل الأخر يتحرك دائما على المربعات ذات اللون الأبيض ويكون القتل أو ( الأسر ) للجيش الأخر بنفس طريقه حركته بمعنى أن الفيل يقوم بقتل عدوه بالحركة نحوه بشكل مائل إن كان في طريقه بهذا الشكل الذي يمثل الجيش الأخر برمز X وتقوم أنت بدورك بالوقوف في المكان الذي كانت به قطعه العدو .


    مهما كانت المسافة التي يمشيها لكنه لا يستطيع الاستمرار في التحرك بعد قتل العدو ولا يستطيع العبور لقتل العدو إن كان أمامه قطعه من نفس جيشه .

    الحصان N
    تعتبر هذه القطعة من أكثر القطع تعقيدا في اللعب لكن عند احتراف تحريك هذه القطعة فهي من أكثر القطع تعقيدا لخصمك في اللعب بسبب طريقه تحركه العجيبة .
    يتحرك الحصان بشكل حرف L في اللغة الاجنبيه لكل جهة ، بمعنى انه يتحرك إلى أي جهة تختارها خطوتان ثم ينتقل إلى المربع الذي في يمين أو يسار المربع الثاني الذي تصل إليه وهذه الصورة تشرح طريقه حركته .


    كما انه يستطيع المرور إن كان أمامه إحدى القطع التي هي من نفس جيشه ، وبهذا الشكل تتم الحركة لكل قطعه من كل فريق وتعتبر هذه الثلاث مربعات خطوه واحد للحصان وتكون طريقه قتل العدو أن يكون العدو يقف في المربع الثالث الذي سيصل إليه الحصان وتقوم أنت بدورك بتحريك الحصان إلى ذلك المربع وبهذا الشكل تقوم بقتل هذه القطعة التي وقفت بدورك عليها .


    القلعة R
    القلعة هي جناحا رقعة الشطرنج ، لاحظ في ترتيب القطع كيف يكون للقلعة الجانبان بكاملها .
    تتحرك القلعة ف خطوط مستقيمة إما إلى الأعلى أو إلى الأسفل أو حتى إلى الجانبان الأيمن والأيسر بمعنى انه يتحرك بشكل رأسي أو أفقي وبشكل حر بعدد الخطوات .


    لا تستطيع القلعة التحرك إن كان في طريقها قطعه من قطع جيشك نفسه ، أما إذا كانت القطعة التي في طريقك هي قطعه من جيش الخصم فبإمكانك قتل هذه القطعة بالحركة اتجاهها مباشره والوقوف على المربع الذي تقف عليه قطعه الخصم مهما كانت المسافة بين القطعتين كما في هذا الشكل .


    الوزير Q
    يعتبر الوزير أقوى قطعه من قطع الشطرنج من ناحية القوى وأكثر القطع أهميه بعد القطعة الرئيسية التي هي الملك ويملك كل جيش وزير واحد فقط .
    أهميه الوزير تكمن بقوته والتي تكون بأنه يتحرك إلى أي جهة تريدها كأي قطعه والقتل إلى أي جهة أيضا كأي قطعه كما في هذه الصورة


    لكنه لا يستطيع التحرك كالحصان وهذه لا تعتبر مشكله بوجود حصانين وبطريقه حركته .
    لا يعتبر قتل الوزير نهاية للمباراة لأنه بإمكانك الفوز من دون وجود الوزير لكن جيشك سيصبح بخطورة اكبر من دونه .
    تستطيع جعل جيشك يحتوي على وزيرين أو أكثر بطريقه سأقوم بذكرها لاحقا عند طريقه حركه ( الجندي ).

    الجندي
    تحتوي رقعة الشطرنج على 16 جنديا ، لكل جيش 8 جنود .
    يتحرك الجندي بطرقتين مختلفتين كما انه يقوم بالقتل بطريقه مختلفة عن حركته أيضا وهو القطعة الوحيدة التي تقوم بالقتل بطريقه مختلفة عن حركتها .
    أولا : يستطيع أي جندي من الجيش في الحركة الأولى له أن يقوم بالحركة مربعين إلى الأمام أو مربع واحد بحسب رغبة اللاعب كما في الشكل .



    كما انه لا يستطيع العودة للوراء كبقية القطع أي انه يتحرك نحو الأمام فقط .
    ثانيا : عند انتهاء الحركة الأولى للقطعة يمكنك تحريك القطعة الثانية خطوتين باعتبار أي قطعه قد بدأت وحدها بمعنى أن تحريكك مربعين للأمام لن يمنعك من التحريك مربعين مره أخرى لكن بعد انتهاء الحركة الأولى مهما كانت ( مربع او اثنين ) لن تستطيع تحريك الجندي عندها الى خطوه واحده في كل مره الى الامام كما في الشكل.


    وبالطبع لا يستطيع ايضا الجندي العودة للخلف .
    تكون طريقة القتل بالجندي ان يتم تحريكه خطوه واحده بشكل مائل الى المربع الذي توجد به قطعه الخصم ولا يمكنك تحريك الجندي بهذا الشكل المائل الا للقتل أي انه لا يتحرك بهذا الشكل المائل الا عند وجود قطعه على احد طرفيه كما في الشكل .


    كما ان الجندي فيستطيع التحول الى ( وزير ) اذا وصل الى أي مربع في اخر رقعة الشطرنج ، بمعنى ان كان جيشي هو الجيش الابيض وخصمي اوصل جنديه الى أي مربع من المربعات الخلفيه التي يقف بها الفيل او الحصان او القلعه او الملك او حتى الوزير فسيصبح عنده وزير اخر من بين قطعه .

    الملك K
    القطعه الاهم في كل لعبة الشطرنج والذي بقتله ( مع العلم ان الملك لا يقتل في هذه اللعبه ) تنتهي هذه اللعبه .
    يقوم الملك بالتحرك في أي اتجاه مهما كانت الجهه ويقوم بالقتل بنفس الطريقه وهي الحركه نحو قطعه العدو وقتله كما في الصورة .


    يستطيع الملك ان يتحرك خطوتين في حاله واحده فقط وهي حاله ( التبييت ) وهي حمايه الملك واختبائه وراء القلعه والطريقه تكون بتحريكه خطوتين نحو اليمين اذا كانت القلعه لم تتحرك بعد أي خطوه والمجيء بالقلعه الى طرفه الاخر او تحريكه نحو اليسار خطوتين وتحريك القلعه ايضا نحو طرفه الاخر كما في الصورة التالية .


    تسمى محاولة قتل الملك بالـ ( كش ملك ) وهي بأن تضع أي حجر من حجار فريقك بحيث يكون الملك في مرمى هذا الحجر مثلا ان تضع الفيل بوضعيه يكون بها اذا تحرك بشكل مائل يستطيع الوصول الى الملك ان لم يكن امام الملك جندي او قطعه من جيشه وبهذا الشكل يكون الملك قد وقع في حركه الـ ( كش ملك ) ويجب عليك عندها تحريك الملك بحيث لا تصل اليه القطعه التي قامت بتهديده او بتحريك قطعه من جيشك بحيث تقف في وجه تلك القطعه التي قامت بكش الملك بحيث تقطع الطريق عنها ولا يكون الملك مهددا بهذه الطريقه .
    وتنتهي اللعبه عند عمل الـ ( كش مات ) او بالانجليزية checkmate وهي بأن يكون الملك مهدد بطريقه لا يستطع بها التحرك الى أي جهه وهذا مثال على الكش مات .


    فلو تحرك الملك الى الاعلى سوف يبقى مهددا بالوزير والى الاسفل كذلك وايضا بشكل مائل الى اعلى الوزير سيبقى مهددا بالوزير وبشكل مائل الى اسفل الوزير وان قام بقتل الوزير حينها سيكون مهددا بالفيل وبهذا الشكل يكون قد اصبح للملك ( كش مات ) وتكون عندها قد ربحت المباراه .

    النقاط
    يحتسب مجموع النقاط عند انتهاء وقت المباراه ان كان التحدي بوقت محدد او عند ايقاف المباراه لأي سبب من الاسباب وتكون النقاط على الشكل التالي :
    الجندي : نقطه واحدة
    الفيل : 3 نقاط
    الحصان : 3 نقاط
    القلعة : 5 نقاط
    الوزير : 10 نقاط
    الملك : 100 نقطة
    وبهذا تلاحظ الفرق الكبير بين الملك وبقية الجيش وانك لو قتلت الجيش بأكمله وقام بقتل الملك الخاص بك سوف تنتهي اللعبه بفوز

    ملاحظة : اذا بقي الملك فقط عند كل جيش تكون النتيجه تعادل للفريقين وتسمى هذه الحاله ( الملك المخنوق ) او ( التعادل )

    ومن خلال هذا الموقع تستطيع تجربة هذه اللعبة بالضغط على كلمة shallowاو deep لا يوجد فرق كبير
    سوف يقوم الفلاش برسم الخطوة التي تستطيع تحركها عند الضغط على الحجر وتستطيع من خلاله تعلم قواعد اللعبه ، لكن ربما يكون من الصعب الفوز عليه لانه مبرمج على دراسه أي خطوه من خطواتك .

    ومن خلال هذا الموقع تستطيع التسجيل واللعب مع اناس حول العالم مباشره online وجمع النقاط وسأقوم بشرح الموقع بطريقه سريعه ومبسطه

    اولا : الوصلةRegister للتسجيل في الموقع والبيانات هي
    User Name اسمك في الموقع
    Password الرقم السري الخاص بك في الموقع
    Confirm Email ايميلك
    Country دولتك وسوف يوضع علم لدولتك بجوار اسمك ( يعني حاول لا تفشل نفسك )
    Site language لأختيار لغة الموقع
    Referred by اذا كنت قد وصلت للموقع من قبل شخص ما تكتب اسمه هنا
    ثم ضع اشارة صح في المربع الفارغ لتكون موافق على شروط الموقع واضغط على Register في الاسفل
    وبهذا تكون قد انهيت التسجيل وما عليك الا دخول الموقع من الوصلة login

    ثانيا : عند دخولك الموقع سيتم اضافه 1400 نقطه الا اسمك وستزداد النقاط وتنقص بفوزك وخسارتك وسيتم تسجيل كل فوز وكل خساره لك في ملفك ويمكن لأي شخص مشاهدة ذلك ومن ناحيه اخرى يمكن لأي شخص معرفة خبرتك في هذه اللعبه من عدد نقاطك فكلما زاد هذا يعني ان انتصاراتك كانت اكثر .

    ثالثا : هناك طريقتين لبدأ اللعب في الموقع
    الطريقه الاولى ان يحتسب نقاط على المباراه والطريقه هي ان تدخل الى Start game أوjoin game
    اذا دخلت الى Start game سترى عدة خيارات
    Game title اسم التحدي الذي ستبدأه يمكنك تركه بالاسم الافتراضي وهو Friendly Game
    Days per move عدد الايام التي يمكنك ترك اللعبه بها يفضل عدم اختيار وقت قصير لانه ربما يتم اغلاق الموقع لمدة يوم او يومين للصيانه عندها سينتهي الوقت وسوف يخصر من قام بجمع اقل عدد من النقاط
    Selected color اللون الذي ستلعب به ( الابيض هو من يبدأ في اللعب دائما )
    Min. allowed rating و Max. allowed ratingاقل واكبر نقاط تود تحديها (ربما تحب تحدي من هو اضعف منك او اقوى منك )

    ملاحظة : اذا قمت بتحدي من هو اقل منك بالنقاط لن تكسب الكثير من النقاط وان خسرت ستخسر الكثير من النقاط وان تعادلت ستخسر النقاط ويكسب هو النقاط ، وان تحديت من هو اقوى منك ستعكس الحالة وسيزيد لك الكثير من النقاط وسينقص لك القليل لكن ستكون المباراه اكثر صعوبة ، كما انه ربما يقبل التحدي احد الناس الاقل منك بالنقاط ولا يتحرك أي حركه وبهذه الحاله سيحتسب التعادل وتخسر النقاط انت ويكسب هو ( يعني حركة نذالة ) .

    Thematic شكل المباراة الذي ستبدأ بها الافضل ان تتركه كما هو
    ثم ستضغط على ستارت جيم وتنتظر حتى يقوم احد بالموافقه على التحدي وعندها تبدأ المباراه .

    الطريقه الثانيه هي ان تدخل الى join game وستجد الكثير من الناس ينتظرون من يقبل تحديهم تستطيع قبول التحدي ضد أي احد منهم بعد الضغط على اسمه ومعرفه عدد نقاطه وستجد في ملفه ايضا عدد النقاط التي ستكسبها او تخسرها او ان تعادلت ما سيجري .
    المباراة التي ستبدأ بها ستكون في الـ ( my game) عند الدخول اليها سترى اسم الشخص الذي تتحداه لأنه بأمكانك بدأ اكثر من مباراه في وقت واحد سوف تدخل الى المباراه وبدأ اللعب وعند تحريك حجرك قم بأختيار كلمةmove من الاعلى وعندها سيتم تحريك القطعه الخاصه بك ، قم بالانتظار بعض الوقت وحدث الصفحه سترى ان حرك احدى قطعه ستصبح اللعبه التي بدأتها معه باللون الاصفر ستدخل اليها من جديد لتقوم بالتحريك.

    ملاحظة : ستجد بجانب اسم الخصم شكل نجمه حمراء عندها سيكون الشخص الاخر على الموقع وان لم تكن موجوده هذا معناه ان الشخص الاخر قد اغلق الموقع وقد يدخل في وقت اخر بما ان الوقت هو يوم او يومان او اكثر .

    يمكنك ايضا اللعب في نفس الوقت دون ان تستطيع او يستطيع خصمك الخروج من المباراه لكن هذه المباراه لن يحتسب عليها أي نقاط حتى وان خسرت والطريقه هي الدخول الى Real Time Chessستجد عندها الوقت الذي تريده 30 دقيقه مثلا اضغط عليها ومن ثم ستجد من يلعبون ومن ينتظرون ان يبدأ احد اللعب معهم ويمكن ان تبدأ مباراة في هذا القسم بنفسك والطريقه هي اختيار كلمة Create game

    ملاحظة : الوقت هنا سيحتسب لكل شخص 30 دقيقه وكلما اضعت الوقت سيذهب من وقتك انت ويكون لديه 30 دقيقه خاصه به اما طريقه التحدي بالنقاط فلك 3 ايام مثلا وعند تحركك سيكون لخصمك 3 ايام وعند عودة الدور لك سيكون لك ايضا 3 ايام بمعنى انها ستعاد من البدايه كلما قام احد الطرفين بحركته وستنقص عند عدم التحرك.

    الحمد لله الذي اعانني على اتمام هذا الشرح والموضوع واتمنى ان اكون اقد شرحت بشكل مبسط قدر المستطاع ، ولأي استفسار انا موجود .

    لن امانع في نقل الموضوع لمنتدى اخر لكن اخي الناقل قدر تعبي في كتابة هذا الموضوع وارسل لي رساله خاصه قل لي بها انك ستنقل الموضوع واسم المنتدى الذي ستنقله له ^^ .

    اخوكم في الله
    مرعب الاشباح ،،

  2. #2

    الصورة الرمزية Phantom Kid

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    409
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    :: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ::


    شكراً يا مرعب الأشباح على الموضوع الرائع!!!

    المعلومات الخاصة بتاريخ الشطرنج رهيبة ... القصة أروع ^^

    يمكن ابدأ اتعلم هاللعبة، ام السالفة فيها تطوير التركيز و غيره ...

    بالتوفيق

  3. #3

    الصورة الرمزية Mercury

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    442
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    موضوع رائع أخوي مرعب الأشباح تشكر عليه.

    هناك بعض المعلومات الجديده..

    وقصة الهنود ممتعة وطريقة الحكيم في هداية الملك أيضاً..

    تسلم يالغالي

    Mercury


  4. #4

    الصورة الرمزية Sky

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,714
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    مشكوور اخوي مرعب الاشباح على هذي المعلومات و القصه
    وشكراا على الموقع وجاري التجريب وعسانا نفلح ...

    سلاام

  5. #5


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,991
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
    الله الله ع الموضوع الرووووووعة أخوي مرعب الاشباح ...

    استمتعت جدا قراءة الموضوع ..
    وخصوصا إني من عشاق هذي اللعبة <<< خخخخخ مع إنوا غريبه ع البنات يحبوها ^^"

    لم أكن أعلم ان اصل الشطرنج هو الهند
    والحمد لله دايم يوم نشتريها نكسر أطراف الصليب على راس الملك ....

    شكرا لك مره ثاانية على الموضوع الجمييييييل جدا والمتعوووب عليه
    الله يعطيك العافية .. ما قصرت

    لك إحترامي
    أختك/ جنووو

    :bye1:

  6. #6

    الصورة الرمزية Angle

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    324
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    انا امووووووووووووووووووووووووووت في الشطرنج

    بس المشكلة محد يلعب وياي الا اختي >>>>مرات بعد



    اريجاتوووووووووووووووووووووووووووو على الموضوع الرائع و المتعوب عليه

  7. #7


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    :: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ::


    شكراً يا مرعب الأشباح على الموضوع الرائع!!!

    المعلومات الخاصة بتاريخ الشطرنج رهيبة ... القصة أروع ^^

    يمكن ابدأ اتعلم هاللعبة، ام السالفة فيها تطوير التركيز و غيره ...

    بالتوفيق
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    العفو اخوي وهذا الموضوع وتعبه كله هديه لهذا المنتدى الرائع وشكرا لك على تشجيعك ..
    وان شاء الله اشوفك محترف اللعبه واتحداك فيها بالموقع بعد :wink2:


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    موضوع رائع أخوي مرعب الأشباح تشكر عليه.

    هناك بعض المعلومات الجديده..

    وقصة الهنود ممتعة وطريقة الحكيم في هداية الملك أيضاً..

    تسلم يالغالي

    Mercury

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    العفو اخوي الموضوع مثل ما قلت هديه للمنتدى ولكل اعضاء المنتدى ^^
    حتى انا بالنسبه لي كانت قصه الهنود حلوه وغريبه :laugh8kb:
    تسلم يالغالي على ردك الرائع


    مشكوور اخوي مرعب الاشباح على هذي المعلومات و القصه
    وشكراا على الموقع وجاري التجريب وعسانا نفلح ...

    سلاام
    العفو اخوي وخبرنا شو يصير معك في الموقع ^^
    اريدك قوي ها :flex:

    انا امووووووووووووووووووووووووووت في الشطرنج

    بس المشكلة محد يلعب وياي الا اختي >>>>مرات بعد



    اريجاتوووووووووووووووووووووووووووو على الموضوع الرائع و المتعوب عليه

    هههه انا اموت بالشطرنج كمان وانا محد يلعب وياي بالمره ^^
    تقدري الحين تسجلي بالموقع الي حطيته بالموضوع وتصيري تلعبي اون لاين




    شكرا لكم اخواني على تشجيعكم لي ولم اتصور صراحه ان ارى 4 ردود في نفس اليوم كنت اظن ان الايام ستمر ولن يدخل احد للموضوع
    شكرا لكم مره اخرى واتمنى ان تحوز مواضيعي دائما على رضاكم
    اخوكم في الله
    مرعب الاشباح ،،

  8. #8

    الصورة الرمزية كـراش

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,245
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان ودي تعلم هذه اللعبة لكن رأيتها معقدة ! ما أدري كيف بتعلمها و لكن لااازم أتعلمها

    على العمووم شكراً و جزاك الله خيراً <<< مابعد يقرأ الموضوع لااازم يعرف قصة الهنود ! ههااهاهي

  9. #9


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    408
    الــــدولــــــــة
    عمان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    شكرا يا خوي
    انا اعرف العب ولكن بشكل هزيل جدا

    ولكن بدخل الموقع عسى أن مستواي يتحسن (( رمضان جاي ولازم اشارك بالدوري**))

    جزاك الله خير

    وتحياتي لك

  10. #10

    الصورة الرمزية britty

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    297
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    مشكووووور أخوي مرعب الأشباح عالموضوع ....
    أنا لي ذكريات غير شكل مع الشطرنج ....
    لأنها كانت المشروع إلى لازم نبرمجه الفصل الماضي باستخدام لغة ال #c

    وأكيد قضيت معها أيام ولحظات غير شكل.....
    الله يعطيك العافية ....

  11. #11

    الصورة الرمزية *NAMI*

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    131
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    شكراً جزيلاً لك على الموضوع الرائع

    من زمان وأنا أتمنى أعرف ألعب هذي اللعبة

    بس كنت أحس انها معقده وصعبه

    لكن شرحك رائع جداً وان شاءالله راح العبها واتدرب عليها



  12. #12

    الصورة الرمزية وحي القلم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    889
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~


    شكرا لك أخي
    موضوع رائع بالفعل ..ومتعوب عليه..
    والشطرنج من الألعاب المفضلة عندي...فشكر لسرد هذا التاريخ وهذه الحقائق..

  13. #13

    الصورة الرمزية Rinku

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,372
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    السلام عليكم


    شكراً لك أخي الفاضل على الموضوع الرائع

    بصراحة لم أكن أعلم أن الشطرنج بدأ في الهند، و لم أكن أعرف أنه منتشر عند المسلمين خصوصاً في عهد الصحابي عمر بن الخطاب-رضي الله عنه

    لقد كانت معلومات مفيدة و رائعة فشكراً جزيلاً لك مرة أخرى ^^

    و السلام


    Rinku

  14. #14

    الصورة الرمزية NoONoO

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,443
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ماشاءالله عليك كفيت ووفيت =D
    هاي اللعبة من أكره اللعب عندي ههههه
    لكني لعيبة فيها للي يبي يتحداني =D

    البداية ممكن تكون مسلية لكن مع الوقت اللاعب يرقد أثناء اللعب =
    P

    وانتشرت القول بإن هاللعبة حرام
    لكن هذا طبعاً إذا كانت تلهي عن الصلاة و كانت قمار وغيرها
    مثلها مثل غيرها من الألعاب

    لكن الحمدلله في الحين ساعات الكترونية .. يوقفون اللعب اثناء الصلاة ويردون يكملون ^^

    يعطيك العافية أخوي عالموضوع الطيب


  15. #15


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان ودي تعلم هذه اللعبة لكن رأيتها معقدة ! ما أدري كيف بتعلمها و لكن لااازم أتعلمها

    على العمووم شكراً و جزاك الله خيراً <<< مابعد يقرأ الموضوع لااازم يعرف قصة الهنود ! ههااهاهي


    ان شاء الله تتعلم اللعبه وترا تعلمها سهل كثير بس تكون عندك النيه (( وما يكون في دراسه ))
    وشكرا لك على ردك ^^
    شكرا يا خوي
    انا اعرف العب ولكن بشكل هزيل جدا

    ولكن بدخل الموقع عسى أن مستواي يتحسن (( رمضان جاي ولازم اشارك بالدوري**))

    جزاك الله خير

    وتحياتي لك


    شكرا لك على ردك واتمنى لك اسعد الاوقات ^^
    مشكووووور أخوي مرعب الأشباح عالموضوع ....
    أنا لي ذكريات غير شكل مع الشطرنج ....

    لأنها كانت المشروع إلى لازم نبرمجه الفصل الماضي باستخدام لغة ال #c

    وأكيد قضيت معها أيام ولحظات غير شكل.....
    الله يعطيك العافية ....

    العفو اخوي هذا واجبي ^^
    بس اتمنى تكون ذكرياتك الغير شكل ذكريات حلوه مو بشعه :laugh8kb:
    ان شاء الله ايامك كلها غير شكل :wub2:

  16. #16


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    شكراً جزيلاً لك على الموضوع الرائع

    من زمان وأنا أتمنى أعرف ألعب هذي اللعبة

    بس كنت أحس انها معقده وصعبه

    لكن شرحك رائع جداً وان شاءالله راح العبها واتدرب عليها


    الله يعطيكي العافيه اختي كلامك مشجع فعلا ^^
    واتمنى تلقي الوقت عشان تتعلميها
    شكرا لك أخي
    موضوع رائع بالفعل ..ومتعوب عليه..
    والشطرنج من الألعاب المفضلة عندي...فشكر لسرد هذا التاريخ وهذه الحقائق..



    شكرا لك اخي على ردك الرائع واتمنى اكون فدتك بالكلام الي كتبته
    وشي حلو القا ناس يحبو اللعبه مثلي ^^
    السلام عليكم


    شكراً لك أخي الفاضل على الموضوع الرائع

    بصراحة لم أكن أعلم أن الشطرنج بدأ في الهند، و لم أكن أعرف أنه منتشر عند المسلمين خصوصاً في عهد الصحابي عمر بن الخطاب-رضي الله عنه

    لقد كانت معلومات مفيدة و رائعة فشكراً جزيلاً لك مرة أخرى ^^

    و السلام


    Rinku


    شكرا لك اخي على ردك الاكثر من رائع ولقد قمت بالتأكد من هذه المعلومات وهي صحيحه فعلا ^^
    شكرا لك على قرائتك للموضوع وردك
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ماشاءالله عليك كفيت ووفيت =D
    هاي اللعبة من أكره اللعب عندي ههههه
    لكني لعيبة فيها للي يبي يتحداني =D

    البداية ممكن تكون مسلية لكن مع الوقت اللاعب يرقد أثناء اللعب =
    P

    وانتشرت القول بإن هاللعبة حرام
    لكن هذا طبعاً إذا كانت تلهي عن الصلاة و كانت قمار وغيرها
    مثلها مثل غيرها من الألعاب

    لكن الحمدلله في الحين ساعات الكترونية .. يوقفون اللعب اثناء الصلاة ويردون يكملون ^^

    يعطيك العافية أخوي عالموضوع الطيب



    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    رأيك حلو اختي
    اما بالنسبه لي البدايه ممله ومع الوقت انشد اكثر باللعب واصير افكر بنواحي ثانيه احاول اغلب فيها :p
    اما عن القول انها حرام انا تأكدت من هالشي اختي واللعبه مافيها شي
    تأكدت من هالشي من موقعين ( طريق الاسلام ) و ( طريق الايمان )
    وقالوا بالموقع انه لعب الطاوله او اي لعبه تعتمد على الحظ حرام اما بالنسبه للشطرنج هي لعبه تحتاج للتفكير واضافوا ( إن لم تكن تلهيك عن الصلاه ) مثل ما قلتي :nosweat:
    شكرا لك اختي على نقاشك واهتمامك بأنها ما تكون حرام
    ولو كانت حرام ما كان حطيتها واخذت اثم ^^
    شكرا لك مره اخرى

    اعذروني اخواني على تأخري بالرد عليكم واتمنى ان يكون الموضوع قد حاز على رضاكم وان ارى المزيد من التفاعل ^^
    مرعب الاشباح ،،

  17. #17

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    شكرا.........

  18. #18


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ::moon مشاهدة المشاركة
    شكرا.........
    عفوا .....
    ^^

  19. #19

    الصورة الرمزية Demor

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    3,319
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    ملاحظة : إذا قمت بشراء لعبة الشطرنج سترى أن الملك يوضع على رأسه في غالب الأحيان علامة الصليب ، قم بكسرها أو كسر أطرافها وجعلها على شكل خط مستقيم اللهم أني بلغت اللهم فشهد .
    هذا أول شيء فعله أخي عندما اشترى اللوحة...^^

    أحب لعب الشطرنج ... لقد كنت ألعبها حتى خلال الامتحانات مع اخي ... ^^ ...

    لا أفوز دائماً ... فأنا أختار الأذكياء ليلعبوا معي ... حتى أحس باللعبة >> كأني في حرب حقيقية ...

    الموضوع مفيد ورائع جداً.... سأجرب الموقع ^^

    شكرا لك أخي مرعب الأشباح ...

    تحياتي
    النينجا
    ديمور

  20. #20


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    110
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ~*\الشطرنج/*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Demor مشاهدة المشاركة

    هذا أول شيء فعله أخي عندما اشترى اللوحة...^^

    أحب لعب الشطرنج ... لقد كنت ألعبها حتى خلال الامتحانات مع اخي ... ^^ ...

    لا أفوز دائماً ... فأنا أختار الأذكياء ليلعبوا معي ... حتى أحس باللعبة >> كأني في حرب حقيقية ...

    الموضوع مفيد ورائع جداً.... سأجرب الموقع ^^

    شكرا لك أخي مرعب الأشباح ...

    تحياتي
    النينجا
    ديمور
    هههههه جميل ان ارى غيري يحب اللعبة مثلما احبها ^^
    وغريب ان ارى فتاة تحب تحدي من هو اقوى منها (( امزح ترا )) :laugh8kb:
    ان شاء الله يعجبك الموقع اختي والى الامام ان شاء الله بكل شي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...