- [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

[ منتدى قلم الأعضاء ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27
  1. #1

    الصورة الرمزية أنــس

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    493
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Exclamation - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    --------------------

    إخواني وأخواتي .. أسعد الله أوقاتكم بكل خير .. :clap:

    تحية طيبة لكم :fish: .. كيف الحال ؟

    وكيف هي أوقاتكم في هذا الشهر الفضيل ؟

    -------------------

    إشتقت للكتابة ..

    فقد مر زمن طويل عن هذا القلم الذي مر بأزمة كساد الأفكار

    فأردت اليوم أن أقوم بتحريك هذه الأصابع وكتابة موضوع جديد قد لا يحمل من المعلومات المفيدة الشيء الكثير ..

    لكنني أردت التعبير عن بعض المواقف السلبية التي نعيشها بشكل يومي في مجتمعاتنا المسلمة ..

    والتي تكاد تكون مسلمة بالإسم فقط .. بينما هي على الحقيقة أبعد ما تكون عن معرفة مقاصد الدين والالتزام بأوامره ..

    وأشير إلى الجميع أن الموضوع بقلمي وقد نشرته في منتدى آخر إضافة إلى منتديات محمد شريف .. فأرجو عدم اعتباره منقولاً وأتمنى ألا يكون هذا مخالفاً للقوانين L:sly:

    ----------------------

    مقدمة

    لا يخفى على أحد منكم أن أحكام ديننا الإسلامي هي الوحيدة القادرة على قيادة البشرية إلى أعلى مراتب الكمال الجائز في حقها ..

    سواء على مستوى المجتمعات أو الأفراد ..

    لكن إرادة الله في الكون شاءت أن ينقسم الناس إلى خير وشر ..

    ومازال هناك من ينذر حياته خصيصاً للقضاء على الدين الإسلامي وتشويه صورته في قلوب وعقول المسلمين ..

    ولهم في ذلك ألف طريقة وطريقة .. ولن ينكر أحد أن خطتهم حتى الآن قد آتت الكثير من ثمارها ..

    حتى وإن لم يستطيعوا اجتثاث الدين من أصوله لأنه محفوظ من عند الله ..

    لكنهم أحكموا سيطرتهم على كثير من العقول .. ومع الاستعانة بكيد الشيطان .. فإن كثيراً من الأفكار الهدامة قد استشرت في جسد الأمة ونالت منه الشيء الكثير ..

    في موضوعي هذا سأتحدث بإيجاز عن بعض مظاهر هذا الغزو الفكري الذي لجؤوا من خلاله إلى تخدير عقول كثير من المسلمين وسلبهم الوعي بأمور دينهم .. هذا الوعي الذي يخافون منه لأنه يشكل خطراً عليهم ..

    فإذا كانت الضربات المباشرة لجسد الدين لم تنفعهم كثيراً .. لأن جسده أصلب من ضرباتهم .. فإنهم قد لجؤوا إلى محاربة الدين بالدين .. !!! فخاطبوا الناس بعقولهم .. وتكلموا بألسنتهم .. واستشهدوا بنصوص دينهم .. فكانت كلماتهم حقاً أريد به باطل .. وهكذا انطلت الخدعة على كثير من الناس ..

    فانتشرت في رؤوسهم كثير من الأفكار الهدامة التي جعلت عامتهم أشبه بالعمي الذين يمشون دون معرفة الطريق ..

    وجعلت بعض مثقفيهم مجرد مكتبات مغلقة تفتقر إلى القدرة على مخاطبة الناس فضلاً عن إقناعهم ..

    فكانت حكمتهم حكمة العاجز الذي لا تزداد ثقافته إلا بقدر ما يزداد بؤسه .. ولا يزداد اختلاطه بالناس إلا بقدر ما يزداد تحسره على حالهم ..

    هه الضربات غير المباشرة هي ما يصطلح عليه باسم [ التمييع الديني ] ..

    وهو تمييع بعض أحكام الدين ولي عنقها لتكون موافقة لما يتناسب مع أهواء الناس وشهوات أنفسهم .. حتى أصبحنا نرى الناس كلهم غارقين في بحور الشهوات والشبهات والهوى ومعهم تبريرات جاهزة ومعلبة وأعذار مجهزة لإخراجها وإلقائها على كل من يراجعهم في المنكر الذي وقعوا فيه ..

    --------------------------------

    أصحاب التمييع الديني

    وأصحاب هذه السموم المنتشرة في جسد الأمة ينقسمون إلى قسمين رئيسيين .. وطبعاً فإن الشيطان هو الرئيس والعقل المدبر ..

    - الشيطان -

    وكما جاء في النصوص الشرعية فإن الشيطان هو العدو المبين الذي يريد إغواء البشرية وسحبها معه إلى قعر جهنم والعياذ بالله .. وهو يسعى إلى ذلك بشتى الطرق المباشرة منها وغير المباشرة ..

    [ إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ]

    ومن الأساليب الماكرة له في التمييع الديني ما يوسوس به لبعض الناس باتخاذ الأعذار والمبررات لارتكاب بعض الأخطاء والمعاصي المخالفة للشرع ..

    وهذا ما يحصل معنا واحداً واحداً دون استثناء .. فلا نزال نخطئ ونخطئ ثم لا يستطيع أحد مجابهتنا في صياغة الأعذار وإلصاق تقصيرنا بالظروف والأسباب ..

    وكثير من الأعذار التي نختبئ خلفها إنما هي في الواقع ليست سوى تلبيساً لبسه علينا الشيطان فنظن أننا على حق بينما نحن على خطأ ...

    ( وإن لم يكن عون من الله للفتى ... فإن أول ما يجني عليه اجتهاده )

    - اليهود والنصارى -

    وهم اليد الخفية التي تعمل في الظلام .. وتحيك الخطط وتدبر الأمور .. ثم تنفذ ما دبرته ..

    نعم أيها القراء الأعزاء .. إن لبروتوكولات أعداء الإسلام أهدافاً محددة وواضحة وإن اجتهدوا في إخفائها والتمويه عنها .. فكل أزمة من أزمات الأمة إلا ولهم الدور الأكبر في انتشارها ...

    حتى أنهم يعمدون إلى صناعة عقول الأطفال المسلمين حسب أفكارهم وقناعاتهم الباطلة .. وطبعاً مع تشويه صورة الإسلام في أذهانهم عبر الحملات التنفيرية وفتح العيون على ما يوافق النفس ويخالف الشرع ..

    وهكذا صار الشباب المسلم هدفاً سهلاً لهم .. وقد نجحوا في صناعة عقول الكثير منهم حسب الطريقة الغربية شكلاً ومضموناً ..

    فأصبح الشاب المسلم أقرب ما يكون إلى غير المسلم ولا أقصد من حيث الشكل .. بل من حيث الأفكار أيضاً ..

    - المخدوعون من المسلمين -

    وإن من المسلمين كثيراً ممن هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا .. لكنهم ومع الأسف الشديد أشد خطورة على الأمة من أعدائها .. فهم من ديننا ويتكلمون بلغتنا ويخاطبوننا بواقعنا ..

    لكنهم أيضاً متأثرون ومخدوعون بالأفكار الهدامة المستوردة من الغرب .. فيكونون بذلك قد استعملوا المسلمين ضد المسلمين بعد أن أعادوا صياغة عقولهم بما يتوافق مع أهدافهم النتنة ..

    والمشكلة أن أكثر هؤلاء المخدوعين هم من أهل الإعلام والفن الذين نعتاد على رؤية وجوههم على شاشات التلفاز وحولهم المعجبين الذين يقتدون بهم في كل صغيرة وكبيرة شكلاً ومضموناً .. :محبط:

    وأنتقل الآن للحديث عن بعض مظاهر التمييع الديني المنتشرة في مجتمعاتنا وفي شاشات تلفزاتنا .. علماً أن ما سأكتبه لا يعتمد على أي تخصص أو دراسة متعمقة بل هو فقط عبارة عن مشاهد متكررة شاهدتها وحاكت في نفسي فقررت كتابتها ..

    فأنا إذن مجرد شاهد عيان لن أخبركم في هذا الموضوع بشيء لا تعرفونه

    -----------------------------


    مظاهر التمييع الديني

    - عند أهل الفن والسينما والإعلام عموماً -

    طالما تمنيت أن أشق رؤوس أهل الفن لأعرف ما يوجد داخلها .. خاصة المسلمين منهم .. فرواد الشاشة العربية وصناع المسلسلات والأفلام والبرامج هم مسلمون وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ..

    لكن الغريب في الأمر هو ذلك التوجه السام الذي تتجه فيه الشاشة العربية بشكل عام .. فالمسلسلات والأفلام هي مرتع خصب لكثير من مظاهر التمييع الديني الذي كان سبباً في تخدير بعض العقول وجعل كثير من المسلمين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ..

    ولعل الأنكى من ذلك رؤية مظاهر التمييع الديني حتى عند بعض الجهات الإعلامية التي تعمل تحت الشعار الديني الإسلامي .. وهذه هي الكارثة العظمى والفتنة التي كان لها أشد الضرر على المجتمع المسلم ..

    وحتى أكون منظماً سأتحدث عن كل الجهتين على حدة

    1 - الجهات الإعلامية العربية التي لا تعمل تحت الشعار الديني :

    وتشمل جميع القنوات العامة والخاصة والمسلسلات والأفلام العربية التي لا تحمل شعاراً دينياً .. وعدم حملها للشعار الديني هو نفسه مظهر من مظاهر هذا التمييع لأن كون المنتجين مسلمين يجب أن يحملهم على العمل من أجل الدين وليس العكس !! ..

    نجد من هذه المظاهر وباختصار :

    - تشويه صورة المتدينين وإلصاق المعايب بهم :

    وهذا مشاهَد في كثير من الأعمال العربية .. وهو أمر غني عن التعريف .. والخدعة في هذا الأمر قولهم بأن وجود تلك الفئة المختبئة خلف قناع الدين أمر ثابت في المجتمع وتجب معالجته ..

    نعم جميعنا نعرف وجود أشخاص يختبؤون خلف لحاهم الطويلة وتمتماتهم بالأذكار لكنهم في الواقع أبعد ما يكونون عن الالتزام بالأخلاق الإسلامية الحميدة .. لكن أي مسلم ذكي سيفطن إلى أن الهدف من تصويرهم في المسلسلات والأفلام هو تعميم تلك الصورة السيئة على جميع المتدينين وليس فقط تلك الفئة .. والدليل على هذا عدم وجود أية شخصية إسلامية معتدلة في الأعمال الفنية العربية !!! ودائماً نجد أن بطل الرواية هو ذلك الشخص المتحرر الذي لا يتوانى عن ارتكاب الكثير من المعاصي ..

    وهذه المشاهد المتكررة والمملة في معظم الأفلام والمسلسلات كان لها دور كبير في تشويه صورة الدين وأهله لدى عقول الناس .. هؤلاء الناس الذين يتسمرون لساعات طوال أمام التلفاز وقد فتحوا عقولهم لكل ما يأتي به من الأفكار سواء أكانت هادفة أو سامة >_<

    - تعتيم وإنكار بعض أحكام الإسلام .. وأهمها الحجاب :

    من المعروف لدى الجميع موقف صناع الفن العربي من الحجاب .. وهو الأمر الذي وجب على كل مسلمة .. لكننا نجد أن الاتجاه السائد لدى صناع الفن العربي أن الحجاب واحد من مظاهر التخلف والرجعية والتشدد الديني .. سواء أصرحوا بذلك أو اكتفوا بالتلميح إليه .. :موسوس: .. حتى إن بعضهم يقولون بأن الحجاب يتعارض مع الفن .. وهذه هي الفكرة السائدة لدى جميع الفنانات غير المحجبات .. واللواتي فضلن الفن والشهرة على إرضاء الله والتزام أمره .. فما أشقاهن إن لم يتبن ..

    لن أطيل الحديث حول هذا الأمر فهو معروف لديكم جميعاً .. لكن لا يجب أن يخفى عليكم أن المسلسلات والأفلام تضع للمشاهد ( نماذج من أنواع البشر ) ... واتجاهها عموماً أنها تؤيد أحد هذه النماذج باعتباره ( البطل ) أو ( الإنسان المثالي ) .. بينما تقوم بتهميش نماذج أخرى .. والسم المدسوس هنا جعلهم للمرأة غير المحجبة ( إمرأة مسلمة مثالية معاصرة ) .. وهذا اعتراف ضمني منهم بأن المرأة المحجبة ( إمرأة متشددة متخلفة ) .. فلا تسمحوا أيتها الأخوات غير المحجبات لأمثال هؤلاء أن يحددوا لكن مصير حياتكن .. فهم أقل شأناً من أن يستحقوا منا أخذ ثقافتنا وأفكارنا منهم .. ..

    وأشير إلى أن نفس ما ينطبق على الحجاب ينطبق على غيره من مظاهر الاستقامة والالتزام بدين الله ..

    - تصوير المحرمات والمنكرات بحجة أنها واقع لا يجب السكوت عنه :

    وهذا من التلبيس الذي لبسه صناع الفن العربي لدى كثير من المخدوعين .. بحيث يقوم المخرجون والكتاب والممثلون وغيرهم بتصوير وطرح مواضيع خبيثة وجريئة تعارض الدين والأخلاق وتخدش الحياء العام وتنزل بالمتفرجين إلى أدنى دركات الانحطاط ..

    والخدعة هنا قولهم بأن السينما والفن يجب أن يعالج مشاكل المجتمع .. ولكي نعالجها يجب أن نقوم بعرضها كما هي دون تغيير أو تحريف .. .. ولا يخفى على أحدكم أن هذا العذر السخيف باطل بل ومضحك أيضاً .. إذ أن أي عذر لا يستطيع إرضاء الله هو باطل ولا يصح الاعتذار به .. والواقع أن تلك الأقنعة الزائفة التي يضعونها على وجوههم إنما هي فقط من أجل تسويغ أفعالهم القذرة التي تهدف خصيصاً للقضاء على الأخلاق الإسلامية وتمييع أفكار المسلمين الذين بالفعل تلقحت عقول كثير منهم بتلك الترهات التي لن تنفعهم أمام الله ولن تكون لهم عذراً يعتذرون به ..

    فالهدف من الجرأة في التصوير والطرح واضح وإن اجتهدوا في إخفائه والتمويه عنه ..

    - تمييع العلاقة بين الشاب والبنت وكذلك الاختلاط وطريق الزواج :

    وهذا أيضاً من الكوارث المنتشرة في أعمالنا الفنية العربية التي لا يمكن بأي شكل من الاشكال أن تنسب إلى الدين الاسلامي وتمثل أخلاقه .. بحيث نجد وجود العلاقات بين الشباب والفتيات منتشرة بشكل عادي وطبيعي .. وأن معظم الزيجات تكون من خلال المعاكسة والجلوس في المقاهي وعلاقات الحب المحرمة قبل الزواج .. وليتهم يصورون تلك العلاقات بهدف استنكارها وإظهار خطئها .. لكنهم يصورونها في أعلى مستويات الرومانسية والعاطفية داعين بذلك إلى كسر كل حدود الدين والأخلاق في سبيل الحب ..

    والخدعة في هذا قولهم بأن أي إنسان هو معرض للحب وأنه يجب على المسلسلات أن تعالج القضايا الاجتماعية للشباب والمراهقين وخاصة ما يتعلق بعلاقات الحب والزواج <<< ما شاء الله البراءة وحسن النية يقطران من كلامهم ..

    وطبعاً نتيجة هذا انتشار الأفكار المعوجة لدى الشباب والشابات فأصبحنا نجدهم يتأثرون بعلاقات الحب والمشاهد الرومانسية التي جمعت بين ممثليهم المفضلين ويحاولون تطبيقها على أرض الواقع بأن يفعلوا مثلهم ..

    - تمييع شهر رمضان المبارك :

    وهذا ما نعايشه حالياً في هذه الأيام المباركة .. وهو نفس ما عشناه في الأعوام السابقة .. وما سنعيشه في الأعوام التالية .. ولم يقصر بقية الأعضاء في الإشارة إلى خطر انتشار المسلسلات في رمضان .. وغير ذلك من الأغاني والبرامج الفكاهية التي تلهي الناس عن دينهم ..

    الخدعة هنا طبعاً ما يقولونه من أن رمضان شهر الخير والبركات مع عبارتهم الشهيرة ( رمضان كريم ) والتي يسوغون بها كثيراً من المعاصي .. فيا سبحان الله .. تحول موسم العبادة إلى موسم تجتمع فيه كل الملهيات عن العبادة .. والأنكى من ذلك أن البرامج الدينية نفسها في رمضان تعاني بهوتاً شديداً في أغلب الأحيان إلا من رحم الله ..

    ومن أسوأ مظاهر التمييع الديني في رمضان تلك المسابقة الرمضانية في حفظ وتجويد القرآن .. والتي تقيمها قناتنا المحلية .. والتي تختتم حلقاتها في آخر يوم في رمضان بحفلة ما شاء الله فيها من المنكرات والمعاصي الشيء الكثير .. ربما بدا قليلاً إذا ما قارناه من برنامج غير ديني .. لكنه كثير في برنامج لحفظ القرآن الكريم .. بحيث نجد حفلة مختلطة بين الرجال والنساء .. والنساء غير محجبات وفي كامل زينتهن .. ( لولا أنهن يلبسن لباساً تقليدياً مزركشاً ) .. وهم يغنون طرباً أندلسياً في جو ( روحاني ) و ( إيماني ) يسمو بالروح إلى أعلى الدرجات .. كيف لا وهي الحفلة الختامية لبرنامج تحفيظ القرآن الكريم

    *****

    2 - الجهات الإعلامية العربية التي تعمل تحت الشعار الديني :

    وهذه كارثة من الكوارث التي أفسدت على كثير من الناس صورة الدين الحقيقية .. فمن المؤسف حقاً أن نجد صراعاً بين بعض جهاة الدعوة والدعاة والقنوات الإسلامية ..

    والمؤسف أكثر من هذا أن نجد قنوات وبرانمج إسلامية فيها من المخالفات الشرعية الواضحة الشيء الكثير .. فكأنهم يتحايلون على شرع الله ويأخذون منه فقط ما يريدون ويتركون ما لا يتناسب مع أهدافهم في نشر صور الإسلام المتفتح المساير للعصر ..

    نعم أنا أومن بضرورة مسايرة الدعاة للعصر الحديث وأن تكون برامج الدعوة بشتى أشكالها متماشية مع آخر ما جد في عالمنا المعاصر .. وأعارض بشدة أولئك الذين يريدوننا أن نعي في العصور القديمة رافضين كل جديد لم يكن في عهد النبوة !! لكن هذا لا يسوغ بأي شكل من الأشكال هدم بعض الأحكام الإسلامية وخدش بعض المبادئ من أجل تجميل صورة الإسلام في عقول الناس ..

    فلا شيء يجعل الحرام حلالاً إلا ما جاء نصه في الشريعة .. وخير مثال أضربه لهذه الظاهرة ما يتعلق بحجاب المرأة وكيف قامت بعض القنوات بتمييعه إلى أقصى حد بشكل مثير للاشمئزاز ..( قناة إقرأ خصوصاً ) حتى أنني لم أفهم بعد كيف قاموا بطمس النصوص الصريحة التي تحدد كيف يجب أن يكون حجاب المرأة .. ثم بدؤوا بعرض المرأة في الواجهة بكامل زينتها مع أطنان من الماكياج وملابس مزركشة تصف وتشف ..

    مهما كانت نيتهم في هذا إلا أن مثل هذه التجاوزات الشرعية تظل غير مبررة وستكون خير معين للمسلمين على ارتكاب المعاصي والتساهل في شأنها ثم يحتجون بعد ذلك بأنهم رأوا ذلك في القناة الإسلامية الفلانية ..

    ----------------------------

    إسترسلت في الحديث حول خطر التمييع الديني في وسائل الإعلام عن غير قصد مني .. رغم أنني تحدثت بإيجاز حول هذا في موضوع سابق

    لكنني وجدت نفسي أدفع دفعاً للاسترسال لأن الإعلام كما علمتم هو أكثر وسيلة مساهمة في تكوين الرأي العام لدى المسلمين ..

    وحال إعلامنا العربي يرثى لها .. !!

    أحب أن أنتقل الآن إلى مظاهر أخرى من مظاهر التمييع الديني .. لكن هذه المرة سنبتعد عن الإعلام لننتقل إلى واقع الناس ..

    هذا الواقع الذي يحتوي كثيراً من المواقف والأفكار الخاطئة والمنتشرة بكثرة لدى جميع الناس .. !!!

    ومعظمها من أثر الشيطان ووسوسته وهي أخطاء نقع فيها جميعنا مع الأسف الشديد

    3

    - في واقع الناس -

    ليس هناك مسلم معصوم من الخطأ .. وليس هناك مسلم يملك من الأعمال الصالحة رصيداً يجعله مستحقاً لدخول الجنة بعمله .. بل كلنا نخطئ ونعصي وتغلب علينا أنفسنا أحياناً بعد أن يستحوذ عليها الشيطان عليه لعائن الله ...

    ولا يزال الإنسان غارقاً في أخطائه كلما ازداد جهله بأحكام الدين ومبادئه .. ومازال يتصرف بحكمة كلما ارتفع مقدار ثقافته الدينية .. لكن كثيراً من الأخطاء الصريحة والواضحة لدى عموم الناس تكون مبررة ببعض التبريرات المتكررة والمنتشرة في كافة مجتمعاتنا العربية !!! .. وأنا بصراحة أستغرب من انتشار نفس العبارات والجمل والتبريرات بين معظم الناس رغم اختلاف دولهم وأجناسهم !!!

    ونبدأ بـ :

    1 - إن الله غفور رحيم ( الأمن من مكر الله ) :

    نعم إن الله غفور رحيم .. لكنها كلمة حق يراد بها باطل ..

    جملة طالما ترددت على بعض العصاة الذين لا يقيمون للدين وزناً .. ولعلهم متأثرون ببعض آيات المغفرة والرحمة .. والتي تجعلهم يظنون أن الإنسان يدخل الجنة بعقيدته فقط مهما أغرق في المعاصي .. وهكذا يلبس عليهم الشيطان فيتصرفون كما يحلو لهم ولا يبالون هل ما يفعلونه حلال أم حرام .. كبير أم صغير ..

    حتى إذا روجعوا يقولون ( يااااه !! إن الله غفور رحيم !!!! رحمته سبقت عذابه !!!! )

    والواقع أن أي إنسان له مع الله خوف وأمن .. فإذا خافه في الدنيا أمنه في الآخرة .. وإذا أمنه في الدنيا خافه في الآخرة وكان من الخاسرين ..

    وكما يقول الله تعالى في كتابه العزيز : [ فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ]

    2 - سأتوب لاحقاً ( طول الأمل ) :

    أعرف شخصاً لا يصلي .. وطالما نصحناه للتغلب على نفسه وأداء صلواته الخمس .. فكان جوابه المعهود ( عسى الله أن يسامحنا ) .. ومرة أجاب قائلاً : ( لم يحن وقت التوبة بعد .. لكن عندما أتوب فإنني سأصبح أحسن منكم جميعاً ) ...

    وهذه فتنة عظيمة ابتلي بها كثيرون من الناس الذين ربما كانوا يحسون بتقصيرهم مع الله .. لكن الشيطان يغشي على بصيرتهم ويلبس عليهم بالتسويف والتأجيل .. فالطفل يقول سأتوب عندما أشب .. والشاب يقول سأتوب عندما أتزوج .. والمتزوج يقول سأتوب عندما أنجب أطفالاً .. والأب يقول سأتوب عندما أصل إلى الأربعين .. والكهل يقول سأتوب عندما أتقاعد .. .. وهكذا إلى أن ينقضي أجل الإنسان وهو يؤجل توبته إلى غد وبعد غد .. وليت التأجيل يكون في بعض الأمور الثانوية كالنوافل .. بل تجد أن الرجل يؤجل توبته من بعض الكبائر .. والمرأة تؤجل ارتداءها للحجاب إلى المرحلة التالية من حياتها .. ومازالت كذلك حتى تموت متبرجة والعياذ بالله ..

    وهذا بالطبع من تلبيس الشيطان الذي غاب عن كثير من الناس .. ولو فتحوا أعينهم وعلموا أن أفكارهم تلك هي من عند الشيطان لسارعوا إلى التوبة من فورهم ..

    وكما قال تعالى : [ ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ]

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين .. ويهلك آخرها بالبخل والأمل ]

    3 - لن يغفر الله لي أبداً .. النار مصيري لا محالة ( اليأس من رحمة الله ) :

    أعرف شخصاً أقدم على ارتكاب معصية من كبائر الذنوب .. وعندما نصحته وحذرته من النار أجاب : النار ؟ .. أنا أصلاً في النار !! وهل تتوقع أن يغفر الله لي وأنا غارق في بحور المعاصي والآثام ؟

    سبحان الله .. وهذا تبرير آخر وعذر مختلف للإغراق في مزيد من الذنوب والمعاصي .. بحيث ينظر المرء إلى ماضيه الأسود والملطخ بالخطايا .. فيظن أنه قد بلغ من الشقاء مبلغاً بحيث لم يعد لرحمة الله مجال أن تسعه .. فيفكر في الآخرة على أنها ستكون أسوأ مرحلة في حياته ولا يشك للحظة في أنه خالد مخلد في النار .. فيحاول استغلال هذه السنين التي يملكها في الدنيا فيغرق بقدر استطاعته في المعاصي والذنوب والشهوات ظناً منه أن العودة إلى الله والتوبة لن تنفعه لأنه ( راح فيها ) ..

    ولا شك في أن هذا من تلبيس الشيطان أيضاً ليجر إلى سبيله مزيداً من الضحايا والمخدوعين .. ولو علمت هذه الفئة بصفات الله ومدى رحمته بعباده وقبوله للتوبة من أي عبد كان ومن أي معصية مهما بلغت .. ما لم تطلع الشمس من مغربها وما لم يغرغر ..

    لو علمت هذا لسارعت إلى التوبة ولأدركت أنها قد وقعت في اليأس من رحمة الله وهو أمر منهي عنه في الإسلام ..

    فقد قال تعالى : [ ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ]

    وقال أيضاً : [ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ]

    4 - الإيمان في القلب :

    لعل هذه الفكرة الخاطئة من ثقافة المسلسلات التافهة .. فكثيراً ما نجد الفتاة غير محجبة وترفض الاقتناع بالحجاب .. ونجد الشاب غارقاً في بحور الشهوات والمعاصي .. لكن إذا راجعتهم يقولون جملتهم المعروفة : ( الإيمان في القلب وليس في المظاهر الخادعة كالحجاب والصلاة وغض البصر وغير ذلك ) ...

    وهذه الفكرة منتشرة بكثرة مع الأسف .. وهي من تلبيس الشيطان أيضاً بحيث صار الناس يعتقدون أن كونهم مسلمين بالإسم ويحملون الإيمان بالله في قلوبهم يغنيهم عن الالتزام بأوامره والانتهاء عن نواهيه .. وخاصة عندما يسمعون بأنه لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ..

    وطبعاً فقد لبس عليهم الشيطان ووضع على أعينهم غشاوة تحجب عنهم رؤية الاحكام الخاصة بالعبادات والأخلاق .. بحيث تصبح بالنسبة لهم مجرد مظاهر خادعة لا تعبر في الحقيقة عن إيمان المرء .. ولا بأس في التخلي عنها ما دام الإيمان في القلب وليس في الصلاة والحجاب !!!! .. فيا سبحان الله ..

    وكأنهم لا يعلمون أن الإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل ..

    5 - الإهتمام بأحوال بعض المسلمين مظهراً فقط :

    تنصح الفتاة بالحجاب فتجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض المحجبات وكيف هي أخلاقهن ..

    وتنصح الشاب بالصلاة فيجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض من يمضون الساعات في نطح رؤوسهم في الأرض وكيف هي أخلاقهم ..

    والمشكلة هنا أنهم على حق في كلامهم .. فكثير من المحجبات أخلاقهن في أسفل من الحضيض .. وكثير من المصلين أصحاب اللحى الطويلة هم من أسوأ الناس أخلاقاً وأكثرهم غشاً وخداعاً للناس ..

    هذه الفئة هي التي شوهت صورة الدين فأصبح الشباب يظنون أن أي التزام بأوامر الدين يجعلهم مثل أولئك المتأسلمين .. وأن الصواب في مخالفة مظاهر الالتزام لأن أصحاب مظاهر الالتزام هم أراذل القوم وأكثرهم جهلاً وانقباضاً وتخلفاً ..

    ولعل هذه مع الأسف أخطر تلبيس أصاب كثيراً من الشباب .. وسببه بعض المتخلفين التنفيريين الذين يدعون الالتزام وهم أبعد الناس عنه ... فليس الالتزام في المظاهر فقط بل الدين المعاملة ..

    6 - إختلال مفهوم التشدد الديني :

    ما هو التشدد الديني ؟ وما هي الحدود بينه وبين الاعتدال والتحرر .. ؟ سؤال صعب جداً .. والمشكلة هنا انتشار الثقافة الغربية في الشعوب العربية وقد أعانها على ذلك الإعلام العربي صاحب التمييع الديني .. وكانت نتيجة هذا الغزو اختلال مفهوم التشدد الديني ..

    فأصبح المتشدد هو الشخص الذي يقوم بواجباته الدينية وعباداته المفروضة .. وأصبح المعتدل هو صاحب المعاصي الذي لا يبالي بالحلال والحرام .. أو الذي يحدد الحلال والحرام حسب مقياس عقله وهواه ..

    ومن مظاهر هذا التلبيس الخطير .. أن الشاب الذي يصلي الصلوات الخمس في المسجد هو متشدد .. وأن الفتاة المحجبة متشددة - فكيف بالمنقبة ؟ - .. والذي يمتنع عن مصافحة الجنس الآخر متشدد .. والذي يغض بصره متشدد .. والذي يرجع إلى الدين في بعض شأنه متشدد .. والملتحي متشدد .. والذي يعارض الاختلاط متشدد .. والذي يذكر الله متشدد .. وغير هذا الكثير ..

    ولو نظرنا في هذه الأمور سنجد أنها ليست تشدداً بل هي من ضرورات الدين وثوابته ..

    لكن أعداء الإسلام قد نجحوا في جعل المعصية اعتدالاً .. والاستقامة تشدداً ..

    ولعل التيار الفكري الذي يروج لهذه الفكرة هو تيار يقال له :

    7 - الإسلام المتنور :

    ليتنا نعيش في عصر النبوة .. حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم المرجع الوحيد لأحكام الدين . هناك .. حيث كان الحق واضحاً لا لبس فيه .. والباطل واضح أيضاً .. وكان المسلمون يجدون من يعينهم على الحق ويريهم مناسكهم .. أما الآن فقد اختلفت المصادر المتكلمة باسم الدين .. وليتها كانت متفقة فيما بينها ..

    فأصبح الشاب إذا أراد الالتزام لا يعرف الطريق التي ينبغي أن يسلكها .. فهؤلاء يدعون إلى السلفية .. وهؤلاء يدعون إلى الاسلام المتفتح .. وحتى لو قلنا بأن المصدر هو كتاب الله وسنة نبيه .. فإن تفاسير النصوص الشرعية تختلف من تيار إلى آخر ..

    لكن هذا ليس موضوعنا على كل حال ^_^ .. بل الموضوع هو ما قرأته في تصريح أحد الممثلين المشهورين .. وكان تصريحه ( أسعى لنشر صورة الإسلام المتنور ) .. ما هو الإسلام المتنور ؟

    بحثت في تصرفات ذلك الممثل لعلني أتبين شيئاً من ملامح هذا الإسلام المتنور الذي يسعى لنشره .. فلم أجد أنه مختلف كثيراً عن عموم الممثلين من الناحية الأخلاقية ..

    الدعاة إلى هذا التيار يرون بأن الإسلام يجب أن يتماشى مع معطيات العصر الحديث .. وهذا كلام صحيح لا لبس فيه .. لكن المشكلة في كون أصحاب هذا التوجه يرون أن أحكام الإسلام ومبادئه نفسها يجب أن تتغير لتناسب العصر .. وكأن الأحكام الأصلية للدين كانت صالحة قديماً .. أما الآن فيجب أن نعيد صياغة الأحكام والمبادئ الإسلامية لتتماشى مع النظم الغربية حتى نعطي صورة جميلة للإسلام أمام الغرب ..

    فأصبحنا نجد بعض الرويظبات الذين يتكلمون باسم الدين ويجاملون الغربيين في بعض أمور العقيدة ولا يتوانون عن طمس كثير من أحكام الإسلام وإخفائها لأنها ( غير صالحة للنشر ) .. فكأنهم يعقدون مع الله تحالفاً ومفاوضات دينية أو كأنهم يعلمون الله بدينهم بحيث يأخذون من الأحكام بعضها ويستبدلون بعضها بغيرها مما يقر عيون أعداء الإسلام من الغربيين خوفاً من أن تتكون لديهم صورة سيئة عن الدين الإسلامي ..

    وفكرة ( الإيمان في القلب ) واحدة من أفكارهم الكثيرة ومنها أيضاً ( تحرير المرأة ) و ( نزع الحجاب ) وغيرها من مظاهر التمييع الديني الذي انخدع به كثير من الناس الضعفاء الذين لا يجد الشيطان صعوبة في التسلل إلى قلوبهم وإقناعهم فمثل هذه الأفكار المنحرفة ..

    والحقيقة أن الدين الإسلامي هو نور في ذاته وهو متنور أصلاً ولا يحتاج إلى من يقوم بتنويره .. ومن المعروف في الدين أن الذي يرضي الناس في سخط الله .. فإن الله يسخط عليه ويُـسخط عليه الناس ..

    -------------------------------


    خلاصة القول

    هذه بعض المشاهد المتكررة والمعتادة في مجتمعاتنا المسلمة .. أحببت مشاركتكم بها .. ومعرفة آرائكم حولها .. ولا شك في أن الشيطان وراء كل مظاهر التمييع والتلبيس في بعض الأفكار والمعتقدات ..

    ورغم أنني أقول هذا .. إلا أنني لا بد واقع في بعض هذه المظاهر سواء علمت ذلك أم جهلته .. وأنتم كذلك .. فليس منا إنسان نـُـزع حظ الشيطان منه .. وليس منا معصوم من الخطأ ..

    ونحن جميعنا دون استثناء نخطئ ونستمر في الخطأ ثم نجد لأنفسنا الأعذار والتبريرات التي تقنعنا وتقنع غيرنا .. وليس أمامنا سوى الدعاء لله أن يهدينا إلى الصراط المستقيم وأن يجعلنا من عباده الصالحين حتى نلقاه

    ورغم كل شيء .. يظل الصواب واضحاً والخطأ واضحاً .. فالإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ... والبر ما اطمأن إليه قلبك .. والاثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ;)

    فهيا معاً نقف متأملين في أنفسنا التي تحتاج إلى مراجعة وضبط .. لنبحث عن أخطائنا .. ولنعرف ما هي التصرفات التي يكون للشيطان والنفس دور فيها .. ثم نحاول تركها وتعويضها بالصواب .. على ضوء من التشريع الإسلامي الحكيم القائم على الكتاب والسنة ..

    ------------------------------

    أسئلة

    لن أطرح أسئلة .. لأنني أحس أنها تقيد المشاركات وتحصرها .. لكن سأطرح سؤالين فقط

    1 - ما رأيك بالموضوع ؟ وهل لك أي تعليق على بعض فقراته ؟

    2 - كل ما ذكر في الموضوع هو مشاهد علمتها أنا وطالها بصري وسمعي .. فهل تملك في جعبتك مظاهر أخرى من التلبيس الشيطاني والتمييع الديني ؟ الموضوع مفتوح للجميع .. أفيدونا بما عندكم .. وحذرونا ممن يحيكون الخطط ضدنا .. فلنفضح معاً مؤامرات الشياطين .. سواء أكانت شياطين جن .. أو شياطين إنس :مكر: .. وجزاكم الله كل خير ..


    -------------------------------

    خاتمة

    بصراحة تامة لم أكن أنوي الإطالة إلى هذا الحد

    لكنني استرسلت دون شعور مني .. ::no:L .. فأرجو المعذرة .. الموضوع من إعدادي ولا مصدر له سوى واقع الناس في المجتمع وواقع الإعلام العربي ..

    حقوق النقل غير محفوظة ..

    وأتمنى أن الموضوع أعجبكم

    أترككم في رعاية الله .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموضوع من إعداد : أنـس

  2. #2

    الصورة الرمزية MaJiD

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,259
    الــــدولــــــــة
    بريطانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أسأل الله عز و جل في هذا الشهر الكريم أن يوفقك أيها الفاضل
    موضوع لا كالمواضيع ..

    أتفق مع إجمالا و إن كان لدي تحفظ على بعض النقاط
    لكنك بلا شك أجدت الطرح و أحسنت العرض و إن كنت قد أطلت

    و بما أنك تريد بعض الإضافات و أحس أنه لم يتبقّ شيء لم تذكره
    إلا أنني أذكر شيئا عسى أن نساهم معك في موضوعك المبارك

    البعض يستشهد بقول النبي - صلى الله عليه و سلم - : " روحوا القلوب ساعة و ساعة "
    بقولهم : " ساعة لله و ساعة لك " أو غيرها من التأويلات الخاطئة التي تجانب الصواب
    و يقصدون .. اعبد الله فترة و افعل ماشئت بعدها حتى و لو كان محرما

    و جزاك الله خيرا ..

    ربما تكون لي عودة

  3. #3


    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    152
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    ..ماشاء الله ..
    أحوالنا بخير في شهر الخير ..اللهم أجعلنا ممن كتب له الفلاح والعتق في هذا الشهر الكريم..


    1 - ما رأيك بالموضوع ؟ وهل لك أي تعليق على بعض فقراته ؟

    موضوع رائع جدا وفقراته أكثر تناسقا حقيقة أعجبني كثيرا ربما هو طويل قليلا ولكن
    استمتعت بقرائته ..رغم طوله فهو يتحدث عن الواقع بطريقة مباشرة..

    <<<وتركت بعض النقاط لقرائتها لاحقا بشكل افضل ..


    2 - كل ما ذكر في الموضوع هو مشاهد علمتها أنا وطالها بصري وسمعي .. فهل تملك في جعبتك مظاهر أخرى من التلبيس الشيطاني والتمييع الديني ؟

    الاشياء التي ذكرتها كانت الاكثر انتشارا ..والان لا يحضرني شيء ..


    ...............



    1 - إن الله غفور رحيم ( الأمن من مكر الله ) :
    2 - سأتوب لاحقاً ( طول الأمل ) :
    3 - لن يغفر الله لي أبداً .. النار مصيري لا محالة ( اليأس من رحمة الله


    ) :
    4 - الإيمان في القلب :
    5 - الإهتمام بأحوال بعض المسلمين مظهراً فقط :
    6 - إختلال مفهوم التشدد الديني :

    7 - الإسلام المتنور :



    الاسلام المتنور ؟؟ أول مرة أسمع بهذا ..

    والحقيقة أن الدين الإسلامي هو نور في ذاته وهو متنور أصلاً ولا يحتاج إلى من يقوم بتنويره ..
    أصبت ..لكن اتسائل ماذا يقصد ذلك الممثل بالأسلام المتنور ..؟؟
    يا ألهي مزيد من التشويش في عقول المسلمين من أشخاص لا يعرفون الاسلام حق المعرفة ..


    أما أنه اخطأ التعبير او انه أراد التضليل ...أو أنه أراد الاسلام بطريقه عصريه ..

    في النهايه هو مخطىء ..فالأسلام دين صالح لكل زمان ومكان ولا يحتاج الى تجديد او تنوير كما قال ..أو مايريد أن يصل ويبحث عنه ..فهو ليس له وجود..

    وبرأيي كلمة متنور بحد ذاتها ..تضليل..

    ....أما النقاط الست الأولى فهي غي غاية الأهميه وخصوصا التسويف وتأجيل التوبه
    والتشدد الديني والاهتمام بمظهر المسلمين فقط ..

    ..أعتقد هذه الأشد أثرا في الوقت الراهن..

    ..جزاك الله خير أخي أنس ووفقك لما يحب ويرضى ..

    ..أسأل الله العظيم أن ينفع بعلمنا أخوتنا ..




























  4. #4

    الصورة الرمزية WHITE MUSK

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    279
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    موضوعك قيم جداً أخي الكريم .. ولو تحدثنا عنه ما انتهينا

    مشاهد على مرآنا ومسامعنا تدمي القلوب والله

    إن سعي الغرب لهدمنا ليس هدفاً حديثاً .. بل هو هدف أزلي ذكره الله في كتابه ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) ..

    وقد وجدوا أن أفضل طريقة لمحاربتنا هي استخدام وسائل الإعلام بشتى أنواعها

    لن أطيل هنا .. فما ذكرته أنت شامل وعام جزاك الله خيراً

    لكنني سأعقب على ما يُعرض في وسائل الإعلام تحت مسمى ( ديني ) أو ( شرعي ) أو ( اسلامي ) ..

    فأغلب القنوات إن لم تكن كلها .. عندما تعرض برنامجاً دينياً ولو كان المتحدث موثوقاً في كلامه .. فيتحدث عن أحكام التبرج والغناء وغيرها من الأحكام الشرعية ... ومن ثم .. فاصل ونواصل .. ليعرضوا لنا الدعايات الفاضحة الماجنة .. لنساء هن سلع للبيع والشراء والموسيقى غربية شرقية افريقية .. ودعايات لمركز عمليات التجميل .. وصابون ذو رائحة منعشعة بطريقة مقززة .. وبعدها ( عدنا ) ليكمل الشيخ ما بدأه عن حرمة الغناء ووجوب غض البصر !!!

    مروري على هذا الموضوع لن يكون الأخير ..

    بارك الله فيك أخي الكريم وأجزل لك المثوبة والعطاء ونفع بكَ الأمة وجعلك من عتقائه من النيران

    اللهم آمين

  5. #5

    الصورة الرمزية ~قطوطة مسومس~

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    1,346
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    مشكووور أخوي عالموضوع وفعلاً أشياء نفعلها

    في حياتنا دائماً ما تكون خاطئه ولكننا لا نستشعرها

    لأن الشيطان يريد لنا ذلك أن لا نستشعر شيئاً من الخطأ

    بل نستمر فيه ولكننا لو قمنا ليلاً وركعنا ركعتين واستغفرنا

    الله وتبنا عليه واستمررنا في ذلك يكون افضل...

    ((جزاك الله خيراً ))هذه المواضيع التي نحتاج إليها

    أختكم...:fruits:

  6. #6

    الصورة الرمزية أنــس

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    493
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحباً بكم جميعاً إخواني الأعزاء ^_^

    أشكركم على هذه المشاركات الجميلة والتي أسعدتني وأثرت موضوعي المتواضع :clap:

    ------------------

    ماجد

    أسأل الله عز و جل في هذا الشهر الكريم أن يوفقك أيها الفاضل
    موضوع لا كالمواضيع ..

    أتفق مع إجمالا و إن كان لدي تحفظ على بعض النقاط
    لكنك بلا شك أجدت الطرح و أحسنت العرض و إن كنت قد أطلت
    مرحباً بك أخي الكريم .. أشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الطيبة وأتمنى فعلاً أن تذكر النقاط التي تحفظت حولها حتى نناقشها فنخرج بفائدة تنفع كلانا ^_^

    و بما أنك تريد بعض الإضافات و أحس أنه لم يتبقّ شيء لم تذكره
    إلا أنني أذكر شيئا عسى أن نساهم معك في موضوعك المبارك

    البعض يستشهد بقول النبي - صلى الله عليه و سلم - : " روحوا القلوب ساعة و ساعة "
    بقولهم : " ساعة لله و ساعة لك " أو غيرها من التأويلات الخاطئة التي تجانب الصواب
    و يقصدون .. اعبد الله فترة و افعل ماشئت بعدها حتى و لو كان محرما

    و جزاك الله خيرا ..

    ربما تكون لي عودة
    إضافة رائعة جداً !!!

    كثيرون هم الذين يفهمونها بشكل خاطئ فيظنون أن الترويح عن النفس يكون بالمعاصي .. وهذا من تلبيس الشيطان على الناس ..

    أتمنى أن تكون لك عودة أخي .. وشكراً

    ---------------------

    Detective Girl

    ..ماشاء الله ..
    أحوالنا بخير في شهر الخير ..اللهم أجعلنا ممن كتب له الفلاح والعتق في هذا الشهر الكريم..
    أهلا وسهلا بك أختي الكريمة .. أشكرك جزيل الشكر على مشاركتك الجميلة والتي أسعدتني

    موضوع رائع جدا وفقراته أكثر تناسقا حقيقة أعجبني كثيرا ربما هو طويل قليلا ولكن

    استمتعت بقرائته ..رغم طوله فهو يتحدث عن الواقع بطريقة مباشرة..

    <<<وتركت بعض النقاط لقرائتها لاحقا بشكل افضل ..
    من دواعي سروري أن الموضوع أعجبك ^_^

    ويسعدني أيضاً أنك استمتعت بقراءته .. :clap:

    7 - الإسلام المتنور :
    الاسلام المتنور ؟؟ أول مرة أسمع بهذا ..
    ::no:L

    والحقيقة أن الدين الإسلامي هو نور في ذاته وهو متنور أصلاً ولا يحتاج إلى من يقوم بتنويره ..
    أصبت ..لكن اتسائل ماذا يقصد ذلك الممثل بالأسلام المتنور ..؟؟
    يا ألهي مزيد من التشويش في عقول المسلمين من أشخاص لا يعرفون الاسلام حق المعرفة ..
    يقصد ذلك الممثل أنه يسعى لتقديم صورة للإسلام الذي يساير العصر والذي يجب أن نقدمه للثقافات الاخرى ..

    بعبارة أخرى فإن مقصده أن نقوم بإعادة صياغة أحكام الاسلام بما يتماشى مع العصر الحديث دون الاهتمام بالاحكام الاصلية التي نزلت في الكتاب والسنة لانها صارت قديمة وغير قابلة للتطبيق !!!! << هذا رأيهم والله أعلم ..

    أما أنه اخطأ التعبير او انه أراد التضليل ...أو أنه أراد الاسلام بطريقه عصريه ..
    أعتقد انه اراد الاسلام بطريقة عصرية

    في النهايه هو مخطىء ..فالأسلام دين صالح لكل زمان ومكان ولا يحتاج الى تجديد او تنوير كما قال ..أو مايريد أن يصل ويبحث عنه ..فهو ليس له وجود..

    وبرأيي كلمة متنور بحد ذاتها ..تضليل..

    ....أما النقاط الست الأولى فهي غي غاية الأهميه وخصوصا التسويف وتأجيل التوبه
    والتشدد الديني والاهتمام بمظهر المسلمين فقط ..

    ..أعتقد هذه الأشد أثرا في الوقت الراهن..

    ..جزاك الله خير أخي أنس ووفقك لما يحب ويرضى ..

    ..أسأل الله العظيم أن ينفع بعلمنا أخوتنا ..
    أصبت وأشكرك من كل قلبي على المشاركة الرائعة أختي الكريمة ..

    جزاك الله خيراً ..

    ---------------------------

    softness

    موضوعك قيم جداً أخي الكريم .. ولو تحدثنا عنه ما انتهينا

    مشاهد على مرآنا ومسامعنا تدمي القلوب والله

    إن سعي الغرب لهدمنا ليس هدفاً حديثاً .. بل هو هدف أزلي ذكره الله في كتابه ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) ..

    وقد وجدوا أن أفضل طريقة لمحاربتنا هي استخدام وسائل الإعلام بشتى أنواعها

    لن أطيل هنا .. فما ذكرته أنت شامل وعام جزاك الله خيراً
    بارك الله فيك أخي الكريم على ردك الرائع والذي أسعدني كثيراً .. وأتفق معك تماماً فالقضاء علينا هو هدفهم لكن الوسائل تختلف من عصر لآخر ..

    لكنني سأعقب على ما يُعرض في وسائل الإعلام تحت مسمى ( ديني ) أو ( شرعي ) أو ( اسلامي ) ..

    فأغلب القنوات إن لم تكن كلها .. عندما تعرض برنامجاً دينياً ولو كان المتحدث موثوقاً في كلامه .. فيتحدث عن أحكام التبرج والغناء وغيرها من الأحكام الشرعية ... ومن ثم .. فاصل ونواصل .. ليعرضوا لنا الدعايات الفاضحة الماجنة .. لنساء هن سلع للبيع والشراء والموسيقى غربية شرقية افريقية .. ودعايات لمركز عمليات التجميل .. وصابون ذو رائحة منعشعة بطريقة مقززة .. وبعدها ( عدنا ) ليكمل الشيخ ما بدأه عن حرمة الغناء ووجوب غض البصر !!!
    هذا يحدث كثيراً لدى بعض القنوات العامة التي لا تحمل مسمى دينياً .. بحيث أنها تكن منتمية لبلد إسلامي فلا بد لها من عرض برنامج أو برنامجين .. أما فترة الاعلان فهي خارجة عن إطار البرنامج << هذا على ما أعتقد رأيهم وهذا بالتأكيد من قلة عقولهم .. :smurf:

    مروري على هذا الموضوع لن يكون الأخير ..

    بارك الله فيك أخي الكريم وأجزل لك المثوبة والعطاء ونفع بكَ الأمة وجعلك من عتقائه من النيران

    اللهم آمين
    شكراً جزيلاً لك وأنا بدوري أنتظر عودتك في كل وقت ومرحباً بك دائماً ^_^

    -------------------------

    القطقوطة الصغيرة

    مشكووور أخوي عالموضوع وفعلاً أشياء نفعلها

    في حياتنا دائماً ما تكون خاطئه ولكننا لا نستشعرها

    لأن الشيطان يريد لنا ذلك أن لا نستشعر شيئاً من الخطأ

    بل نستمر فيه ولكننا لو قمنا ليلاً وركعنا ركعتين واستغفرنا

    الله وتبنا عليه واستمررنا في ذلك يكون افضل...

    ((جزاك الله خيراً ))هذه المواضيع التي نحتاج إليها

    أختكم...
    لا شكر على واجب أختي بل أنا أشكرك على المشاركة الطيبة وأنت محقة في كلامك ..

    يجب على المسلم أن يحاول معرفة مداخل الشيطان إلى نفسه فيغلقها L:sly:

    شكراً

  7. #7

    الصورة الرمزية أنــس

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    493
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    مرحباً ..

    أقول

    شكراً للإدارة

    شكراً جزيلاً على تثبيت الموضوع ^_^

    أسعدني ذلك كثيراً :clap:

    جزاكم الله خيراً

  8. #8

    الصورة الرمزية الكونتيسة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    777
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    اولا جازاك الله خيرا وبارك فيك اخي واكثر من امثالك موضوع غاية في الاهمية وملامس لم نعيشه حقا
    لقد قرات كلمة كلمة من الموضوع وفعلا هاته المظاهر كلنا نراها وكل يوم لكن للاسف لا نقف عندها
    وبصراحة احدها التي ذكرت كدت اجرف معها فجازاك الله خيرا اخي مرة اخرى وبارك فيك على تذكيرنا ولفت انتباهنا

  9. #9

    الصورة الرمزية aboalwleed

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,967
    الــــدولــــــــة
    الفلاح
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سددك الله ووفقك أخي ، موضوع مميز وكلمات ذهبية طالما اعتدناها منك ..

    تم تثبيت الموضوع أعلى المنتدى ليراه الجميع ويستفيد منه أكبر عدد ممكن ..

    إن كان لي من تعليق فأقول وبالله التوفيق تعليقاً على ما تفضلت به في هذه النقطة :

    5 - الإهتمام بأحوال بعض المسلمين مظهراً فقط :
    تنصح الفتاة بالحجاب فتجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض المحجبات وكيف هي أخلاقهن ..

    وتنصح الشاب بالصلاة فيجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض من يمضون الساعات في نطح رؤوسهم في الأرض وكيف هي أخلاقهم ..
    والمشكلة هنا أنهم على حق في كلامهم .. فكثير من المحجبات أخلاقهن في أسفل من الحضيض .. وكثير من المصلين أصحاب اللحى الطويلة هم من أسوأ الناس أخلاقاً وأكثرهم غشاً وخداعاً للناس ..

    هذه الفئة هي التي شوهت صورة الدين فأصبح الشباب يظنون أن أي التزام بأوامر الدين يجعلهم مثل أولئك المتأسلمين .. وأن الصواب في مخالفة مظاهر الالتزام لأن أصحاب مظاهر الالتزام هم أراذل القوم وأكثرهم جهلاً وانقباضاً وتخلفاً ..

    ولعل هذه مع الأسف أخطر تلبيس أصاب كثيراً من الشباب .. وسببه بعض المتخلفين التنفيريين الذين يدعون الالتزام وهم أبعد الناس عنه ... فليس الالتزام في المظاهر فقط بل الدين المعاملة ..
    لي تعقيب هنا ، لو فرضنا أن البعض ألقى التهم جزافاً على أهل التدين والإستقامة أن أخلاقهم سيئة وأنهم من أبعد الناس عن الدين في تعاملهم وحياتهم ... فيجب علينا نحن أن نتصدى لهذه الظاهرة لا أن نقرها ونتحدث عنها وكأنها حقيقة لازمة عند كل شخص مستقيم بدينه ، ولو تفكرت جيداً في أن من تسميه متديناً لأن له ذقناً أو قصر ثوبه وتعامله سيء مع الناس وأخلاقه من أسوأ الأخلاق وعادته الإيذاء فهذا ليس متديناً وليس له علاقة البتة بالدين ولو ظهر بمظهر أهل الدين ..
    لأن الدين حسن الخلق وفي هذا أورد قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما ورد في مسند الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه ..
    9673 - عن أبي هريرة قال قال رجل : يا رسول الله ان فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في النار قال يا رسول الله فان فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها وإنها تصدق بالأتوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في الجنة
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

    فهذا هو ميزان الحكم على الناس ، وليست المظاهر ولا الأشكال هي التي تسوغ لأي شخص كائناً من كان أن يحكم من خلالها على فئة من الناس ..
    وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ..

    هذا كتوضيح لخطأ فهم من يعتقد بأن الناس بالمظاهر ، أو أن الحكم من خلال الشكل الخارجي دون النظر إلى العمل والإهتمام بتطبيق الدين في سائر أمور الحياة ...

    وفقك الله لكل خير ، وكل عام وأنت إلى الرحمن أقرب ..

    لا تحرمنا من كتاباتك المتميزة ...

    في أمان الله ورعايته

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أبو الوليد
    التعديل الأخير تم بواسطة aboalwleed ; 20-9-2007 الساعة 04:03 AM

  10. #10

    الصورة الرمزية WHITE MUSK

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    279
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    هذا كتوضيح لخطأ فهم من يعتقد بأن الناس بالمظاهر ، أو أن الحكم من خلال الشكل الخارجي دون النظر إلى العمل والإهتمام بتطبيق الدين في سائر أمور الحياة ...


    بارك الله فيك أخي ..

    بعض الناس هداهم الله .. يكون هذا ردهم عند نصحهم

    فعندما ننصحهم بارتداء الحجاب مثلاً يقولون .. الله يحاسبنا على نياتنا وأنا نيتي زينه ..

    مشكلة بعض الناس هو محاولتهم إيجاد مسوغات وتبريرات لأنفسهم تحت مسمى الدين كما ذكر الأخ أنس

    ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

    وفقكم الله جميعاً

  11. #11

    الصورة الرمزية Kudo_Lover

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,690
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

    وأخيراً رجعت و على قولة المثل // من طال الغيبة ياب الغنايم
    و بصراحة هذا المثل ينطبق عليك

    بصراحة .. أنا مب من النوع اللي يحب يقرا المواضيع الطويلة
    لكني .. بديت أقرا و ما حسيت إلاّ و أنا مخلصة ..
    ما شا الله عليك
    أسلوبك رائع في طرح مثل هذه القضايا و المواقف

    نعم أنا أومن بضرورة مسايرة الدعاة للعصر الحديث وأن تكون برامج الدعوة بشتى أشكالها متماشية مع آخر ما جد في عالمنا المعاصر .. وأعارض بشدة أولئك الذين يريدوننا أن نعي في العصور القديمة رافضين كل جديد لم يكن في عهد النبوة !! لكن هذا لا يسوغ بأي شكل من الأشكال هدم بعض الأحكام الإسلامية وخدش بعض المبادئ من أجل تجميل صورة الإسلام في عقول الناس ..
    نعم .. أؤيدك في هذا ..
    (( اطلب العلم و لو في الصين ))
    ولا أحفظ الحديث الذي مر معناه في خاطري الآن .. لكن معنى الحديث أنّ العلم و المعرفة هي أحق للمسلم .. فأينما وجدها فليأخذها
    وهذا يعني أنّ التطور قادم
    ولو كان رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه لا يريد هذا التطور لأخبرنا أن نعتمد على ما وجد في عصره فقط .. لا إضافات و لا تغييرات ..
    أتمنى انكم تكونوا فهمتوا قصدي ..


    لعل هذه الفكرة الخاطئة من ثقافة المسلسلات التافهة .. فكثيراً ما نجد الفتاة غير محجبة وترفض الاقتناع بالحجاب .. ونجد الشاب غارقاً في بحور الشهوات والمعاصي .. لكن إذا راجعتهم يقولون جملتهم المعروفة : ( الإيمان في القلب وليس في المظاهر الخادعة كالحجاب والصلاة وغض البصر وغير ذلك ) ...
    ربما يرى هذا الصنف من الناس أن من يفعل الخير إنما هو يرائي .. أي أن حياته رياء × رياء ..
    صحيح ان محل الإيمان هو القلب .. لكن الإيمان هو كل ما وقر في القلب و صدقه اللسان و عملت به الجوارح


    [QUOTE]ولو نظرنا في هذه الأمور سنجد أنها ليست تشدداً بل هي من ضرورات الدين وثوابته ..
    [/QUOTE
    صدقت ..
    و لو انهم ما كانوا متخلفين (( اعذروني على هذه الكلمة )) لأدركوا هذه الحقيقة


    تحرير المرأة
    بصراحة .. أنا أرى أنّ الناس يخلطون في هذا الأمر

    أنا لا أرى عيباً في أن تخرج المرأة للعمل ,, أو أن تخرج للتسوق (( للضرورة و مع محرم )) يعني مب 24 ساعة ..

    البعض يرى أنّ هذا هو تحرير المرأة ..

    الرأي الثاني هو ما يسمى بتحرير المرأة ولا أدري لم يخلط الناس بينهما
    (( تحرير المرأة )) أما صنف آخر من الناس يرون أنّ تحرر المرأة هو خروجها بغير حجاب ,, و هي تضع المكياج (( و الكلام اللي قلته انت فوق ))

    و في النهاية جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
    و تقبل الله مني و منك و من جميع المسلمين صالح الأعمال

    ــوالسلام عليكمــ

  12. #12


    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    38
    الــــدولــــــــة
    فلسطين
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    أخي العزيز أنس لك جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب المبذول ... وجعله الله في ميزان حسناتك لهذا الشهر الفضيل

    بصراحة الموضوع رائع جداً وأتمنى منك المزيد من هذه المواضيع

    ولكني أحب هنا إلى التنويه على شيء أراه خطيراً جداً على مجتمعنا الإسلامي

    ألا وهو ما يسمى بـ ( الأحزاب ) والتي يتستر معظمها بستر الدين والمقاومة والجهاد في سبيل الله
    ولكن اذا ما اختلف حزبان ( كلاهما منتمي للإسلام ) فإنك تجد المعارك قد دبت بين الطرفين وكل حزب قد أحل دم الحزب الآخر وكأنه يقاتل أعداء الله

    أشكرك مرة أخرى على الموضوع

    تقبل تحياتي

  13. #13


    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    267
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    مشكوووووووووووور أخوي على الموضوع
    ووفقك الله في هذا الشهر الكريم وغفر لك الله ولجميع المسلمين وأدخلهم الجنة برحمته
    وأعتقهم من النيران
    والله أخوي موضوع جميل جداً
    وإسم الموضوع يجذب الشخص
    وحقيقة كل ماذكرته كان فعلاً وللأسف منتشر بين المسلمين في وقتنا الحاضر
    ( وإلى متى وهذه الأخطأ والأفعال منتشر بين المجتمع )
    والمفروض في هذا الشهر المبارك تكون مليئة بالعبادة والذكر وقراءة القرآن
    لا بالمسلسلات ولا بالفضائيات
    شهر رمضان الذي أنزل فيه القران
    يعني هذا الشهر شهر عظيم فيجب علينا الطاعة والعبادة وعدم التأجيل
    أول رمضان مغفرة
    وأوسطه رحمة
    وأخره عتق من النار
    فأرجو من الجميع الإجتهاد في هذا الشهر بأي شيء كان إما بالنصح أوغيرها والله ولي التوفيق
    أسف على طول الرد
    بالنسبة : بصراحة تامة لم أكن أنوي الإطالة إلى هذا الحد .
    ما رأيك بالموضوع ؟ وهل لك أي تعليق على بعض فقراته ؟
    والله أستمتعت وأنا أقرأ الموضوع المفيد
    وأعتقد كل الفقرات صحيحة ومنتشرة
    كل ما ذكر في الموضوع هو مشاهد علمتها أنا وطالها بصري وسمعي .. فهل تملك في جعبتك مظاهر أخرى من التلبيس الشيطاني والتمييع الديني ؟
    وأعتقد إنو مابقي شيء إلا وذكرته والله يعطيك العافية
    وشكراً على النصيحة

  14. #14

    الصورة الرمزية أنــس

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    493
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً وسهلاً بالأعزاء كيف حالكم ؟ etective2:

    أشكركم جميعاً أصدقائي على التفاعل الرائع ^_^

    وأواصل ردودي على مشاركاتكم المميزة

    ----------------------

    الكونتيسة

    اولا جازاك الله خيرا وبارك فيك اخي واكثر من امثالك موضوع غاية في الاهمية وملامس لم نعيشه حقا
    لقد قرات كلمة كلمة من الموضوع وفعلا هاته المظاهر كلنا نراها وكل يوم لكن للاسف لا نقف عندها
    وبصراحة احدها التي ذكرت كدت اجرف معها فجازاك الله خيرا اخي مرة اخرى وبارك فيك على تذكيرنا ولفت انتباهنا
    أهلا وسهلا بك اختي العزيزة وألف شكر لك على قراءة الموضوع والرد عليه .. أسعدني ذلك كثيراً فجزاك الله كل خير ..

    وأسعدني أكثر أنك استفدت منه وأتمنى أنك لم تنجرفي وراء ذلك التلبيس الذي كدت أن تقعي فيه ^_^

    --------------------------

    أبو الوليد

    أهلا وسهلا بك أخي العزيز ... أشكرك من كل قلبي على هذه المشاركة الغنية والرائعة :laugh8kb:

    سددك الله ووفقك أخي ، موضوع مميز وكلمات ذهبية طالما اعتدناها منك ..

    تم تثبيت الموضوع أعلى المنتدى ليراه الجميع ويستفيد منه أكبر عدد ممكن ..
    بارك الله فيك وقد استغربت بصراحة من كلمة ( طالما اعتدناها منك ) لأنني بصراحة مقصر في حق هذا المنتدى ويندر أن أشارك فيه >_< :tears:

    إن كان لي من تعليق فأقول وبالله التوفيق تعليقاً على ما تفضلت به في هذه النقطة :

    5 - الإهتمام بأحوال بعض المسلمين مظهراً فقط :
    تنصح الفتاة بالحجاب فتجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض المحجبات وكيف هي أخلاقهن ..

    وتنصح الشاب بالصلاة فيجيبك : لا لا لا .. أنظر إلى بعض من يمضون الساعات في نطح رؤوسهم في الأرض وكيف هي أخلاقهم ..
    والمشكلة هنا أنهم على حق في كلامهم .. فكثير من المحجبات أخلاقهن في أسفل من الحضيض .. وكثير من المصلين أصحاب اللحى الطويلة هم من أسوأ الناس أخلاقاً وأكثرهم غشاً وخداعاً للناس ..

    هذه الفئة هي التي شوهت صورة الدين فأصبح الشباب يظنون أن أي التزام بأوامر الدين يجعلهم مثل أولئك المتأسلمين .. وأن الصواب في مخالفة مظاهر الالتزام لأن أصحاب مظاهر الالتزام هم أراذل القوم وأكثرهم جهلاً وانقباضاً وتخلفاً ..

    ولعل هذه مع الأسف أخطر تلبيس أصاب كثيراً من الشباب .. وسببه بعض المتخلفين التنفيريين الذين يدعون الالتزام وهم أبعد الناس عنه ... فليس الالتزام في المظاهر فقط بل الدين المعاملة ..
    لي تعقيب هنا ، لو فرضنا أن البعض ألقى التهم جزافاً على أهل التدين والإستقامة أن أخلاقهم سيئة وأنهم من أبعد الناس عن الدين في تعاملهم وحياتهم ... فيجب علينا نحن أن نتصدى لهذه الظاهرة لا أن نقرها ونتحدث عنها وكأنها حقيقة لازمة عند كل شخص مستقيم بدينه ، ولو تفكرت جيداً في أن من تسميه متديناً لأن له ذقناً أو قصر ثوبه وتعامله سيء مع الناس وأخلاقه من أسوأ الأخلاق وعادته الإيذاء فهذا ليس متديناً وليس له علاقة البتة بالدين ولو ظهر بمظهر أهل الدين ..
    لأن الدين حسن الخلق وفي هذا أورد قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما ورد في مسند الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه ..9673 - عن أبي هريرة قال قال رجل : يا رسول الله ان فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في النار قال يا رسول الله فان فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها وإنها تصدق بالأتوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في الجنة
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

    فهذا هو ميزان الحكم على الناس ، وليست المظاهر ولا الأشكال هي التي تسوغ لأي شخص كائناً من كان أن يحكم من خلالها على فئة من الناس ..
    وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ..

    هذا كتوضيح لخطأ فهم من يعتقد بأن الناس بالمظاهر ، أو أن الحكم من خلال الشكل الخارجي دون النظر إلى العمل والإهتمام بتطبيق الدين في سائر أمور الحياة ...

    وفقك الله لكل خير ، وكل عام وأنت إلى الرحمن أقرب ..

    لا تحرمنا من كتاباتك المتميزة ...

    في أمان الله ورعايته

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبو الوليد
    صدقت في كل حرف مما قلت ^_^

    من الخطأ أصلاً أن نحكم على الانسان بانه ملتزم فقط من خلال لحيته أو ثوبه .. بل الدين المعاملة .. لكن الواقع المرير والمؤسف أن هناك كثيراً من ضعاف الوعي الديني ممن يظنون أن الملتزمين هو أولئك المتهجمون سيؤوا الاخلاق >_<

    وهنا يظهر واجب المسلم الملتزم المتفتح في رسم أحسن صورة للإسلام ليس شكلاً فقط بل مضموناً أيضاً ...

    فالابتسامة والقول الحسن والصدق في المعاملة وعدم الغش والسرقة والكذب والخداع أهم بكثير وأكثر تأثيراً في الناس من المظاهر .. ^_^

    وهكذا يستطيع كل مسلم أن يكون داعية إلى الله بشكل غير مباشر فقط من خلال تعامله مع الاخرين في المجتمع الذي يعيش فيه ..

    أشكرك جزيل الشكر أخي العزيز على مشاركتك الرائعة التي أسعدتني كثيراً ;)

    --------------------------

    softness

    بارك الله فيك أخي ..

    بعض الناس هداهم الله .. يكون هذا ردهم عند نصحهم

    فعندما ننصحهم بارتداء الحجاب مثلاً يقولون .. الله يحاسبنا على نياتنا وأنا نيتي زينه ..

    مشكلة بعض الناس هو محاولتهم إيجاد مسوغات وتبريرات لأنفسهم تحت مسمى الدين كما ذكر الأخ أنس

    ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

    وفقكم الله جميعاً
    معك حق وأسأل الله أن يهدي الجميع ويفتح عقولهم على الطريق الصحيح ونحن معهم ^_^

    أشكرك جداً على التفاعل

  15. #15

    الصورة الرمزية Demor

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    3,319
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي ردي على موضوع التمييع الديني

    بارك الله فيك يا أنس وكثر من أمثالك ...

    سأحاول أنا أيضاً اللجوء للإيجاز فيما أريد قوله وشمل الأفكار العامة ....

    - تصوير المحرمات والمنكرات بحجة أنها واقع لا يجبالسكوت عنه :


    لفتت انتباهي هذه الفكرة بالذات ... وأعجبني أنك وضعتها ضمن موضوعك ...
    :fruits:

    فالفتاة عندما ترا الكثير والكثير من الأفلام وما يقدمه لنا الإعلام في هذه الأيام تتأثر بشكل ملحوظ بالأفكار والتساهلات التي يدرجونها ... فترى مع الوقت أن المبادئ التي قد وضعتها لنفسها كعدم كشف الوجه أو اظهار الشعر تتلاشى شيئاً فشيئاً وليس بالضروري ان يكون التأثير على الحجاب .. بل حتى الملبس والكلام والحركات وبصراحة هذا التأثر يمحو الشخصية ويصيب الإيمان بالضعف ..
    .

    وحتى الفتى فهو عندما يشاهد ما يبثه الاعلام بمتابعة فإن شخصيته ستتدهور بالتأكيد فربما يميل لتقليد فلان أو يلجأ الى مغازلة الفتيات كما فعل الممثل الفلاني أو حتى المغني وحركاته الراقصة !!!!

    ...........................................
    وكل ما ذكرته يؤدي إلى ضعف الايمان وغير ذلك كثير ... وغالباً ما ينتج من وراء ذلك ... :
    • عدم الخشوع في الصلاة والتقليل من السنن ... بل وربما بعضهم قد تركوا عماد الدين بالكلية!!!
    • عدم حضور القلب أثناء أداء العبادات .. كقراءة القرآن .. وفي هذه النقطة ما أود أن أشارككم به من تجربتي الشخصية ...
    من يسمع الغناء لا يقرأ القرآن كما يقرأه تارك سماع المعازف والأغاني وغيرها ...


    فللأسف أن سماع الأغاني والموسيقى يبعدك عن التلذذ بمحتوى القرآن والمحافظة على قراءته بانتظام...
    مر عليّ رمضان ختمت فيه 3 ختمات ولله الحمد ... كنت لا أسمع الأغاني ...
    أما الآن فوا أسفاه على حالنا فحتى نصف المصحف لم أصل اليه بعد .... وأعتقد أن ذلك كان لتساهلي في سماع الأغاني هذا العام ... وأتمنى من كل قلبي أن أترك سماعها إلى الأبد ... حتى لا أحرم جنة الدنيا ....
    أنا لا أقول ذلك من باب المجاهرة ولكن من باب الفائدة فقط !!
    • الرفقة السيئة ... والأصحاب الذين لا يدعون للخير ... فعندما تشاركهم فعلتهم فهم يتقربون اليك اكثر ويتمنون صداقتك التي لا تجلب سوى الحسرة لمن اراد تحكيم عقله ,,
    • مسح الشخصية ... بل وإتلافها جذرياً إذا استمر الحال على ما هو عليه ...
    • دنو المكانة الاجتماعية .... خاصة عند المجتمعات المحترمة الراقية ... فهي لا ترضى بوجود أمثال هؤلاء في قاموسها ...
    .................................................. .



    حقيقة أنا لا أبالغ .... وتصوير المحرمات والمنكرات بصورة أنها واقع لا يجب السكوت عنه تؤدي إلى التساهل فيها خاصة وان كانت تجر الشخص رويدا رويدا للوقوع فيما هو أكبر من المنكرات والصغائر...
    __________________________________________________ ____________
    على الإنسان أن لا يكون غبياً... وأن يستثمر عقله الذي رزقه الله فيما ينفعه في الدنيا والآخرة وكذلك الجسد ...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    جزاك الله خير أخي أنس...
    :cool3:تحياتي:smurf:
    Demor

  16. #16

    الصورة الرمزية أنــس

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    493
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم

    مرحباً بالجميع

    أواصل الردود ^_^

    --------------------

    Kudo_Lover

    وأخيراً رجعت و على قولة المثل // من طال الغيبة ياب الغنايم
    و بصراحة هذا المثل ينطبق عليك

    بصراحة .. أنا مب من النوع اللي يحب يقرا المواضيع الطويلة
    لكني .. بديت أقرا و ما حسيت إلاّ و أنا مخلصة ..
    ما شا الله عليك
    أسلوبك رائع في طرح مثل هذه القضايا و المواقف
    أهلا وسهلا بك أختي الكريمة .. أشكرك جدا على هذا الاطراء الجميل وعلى المشاركة الاجمل msn-wink

    نعم .. أؤيدك في هذا ..
    (( اطلب العلم و لو في الصين ))
    ولا أحفظ الحديث الذي مر معناه في خاطري الآن .. لكن معنى الحديث أنّ العلم و المعرفة هي أحق للمسلم .. فأينما وجدها فليأخذها
    وهذا يعني أنّ التطور قادم
    ولو كان رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه لا يريد هذا التطور لأخبرنا أن نعتمد على ما وجد في عصره فقط .. لا إضافات و لا تغييرات ..
    أتمنى انكم تكونوا فهمتوا قصدي ..
    كلامك صحيح تماماً .. idea .. والحديث هو ( الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها )

    ربما يرى هذا الصنف من الناس أن من يفعل الخير إنما هو يرائي .. أي أن حياته رياء × رياء ..
    صحيح ان محل الإيمان هو القلب .. لكن الإيمان هو كل ما وقر في القلب و صدقه اللسان و عملت به الجوارح
    صدقت .. الايمان يظهر بالعمل وليس بالقول فقط !!!

    بصراحة .. أنا أرى أنّ الناس يخلطون في هذا الأمر

    أنا لا أرى عيباً في أن تخرج المرأة للعمل ,, أو أن تخرج للتسوق (( للضرورة و مع محرم )) يعني مب 24 ساعة ..

    البعض يرى أنّ هذا هو تحرير المرأة ..

    الرأي الثاني هو ما يسمى بتحرير المرأة ولا أدري لم يخلط الناس بينهما
    (( تحرير المرأة )) أما صنف آخر من الناس يرون أنّ تحرر المرأة هو خروجها بغير حجاب ,, و هي تضع المكياج (( و الكلام اللي قلته انت فوق ))

    و في النهاية جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
    و تقبل الله مني و منك و من جميع المسلمين صالح الأعمال

    ــوالسلام عليكمــ
    نعم ولا حول ولا قوة إلا بالله .. الاسلام جاء ليحرر المراة من التبرج الجاهلي .. لكنهم الآن يعيدونها إلى الجاهلية باسم التحرر !! فيا سبحان الله :err2::11lil:

    وأشكرك جدا اختي على المشاركة الطيبة :laugh8kb:

    -------------------------

    just 7mada

    أخي العزيز أنس لك جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب المبذول ... وجعله الله في ميزان حسناتك لهذا الشهر الفضيل

    بصراحة الموضوع رائع جداً وأتمنى منك المزيد من هذه المواضيع
    أهلا وسهلا بك وأشكرك جزيل الشكر على المشاركة الجميلة :yes2:

    ولكني أحب هنا إلى التنويه على شيء أراه خطيراً جداً على مجتمعنا الإسلامي

    ألا وهو ما يسمى بـ ( الأحزاب ) والتي يتستر معظمها بستر الدين والمقاومة والجهاد في سبيل الله
    ولكن اذا ما اختلف حزبان ( كلاهما منتمي للإسلام ) فإنك تجد المعارك قد دبت بين الطرفين وكل حزب قد أحل دم الحزب الآخر وكأنه يقاتل أعداء الله

    أشكرك مرة أخرى على الموضوع

    تقبل تحياتي
    ظاهرة خطيرة جداً لم أنتبه لها .. رغم انها لا تدخل بشكل مباشر ضمن التمييع الديني .. لكنها خطيرة جدا

    ولا أقصد بهذا فقط الاحزاب السياسية أو التكفيرية .. بل حتى بعض الفرق الدعوية نجد انها متشاحنة ومتصارعة >_<

    هداهم الله ..

    -------------------------

    anime my love

    مشكوووووووووووور أخوي على الموضوع
    ووفقك الله في هذا الشهر الكريم وغفر لك الله ولجميع المسلمين وأدخلهم الجنة برحمته
    وأعتقهم من النيران
    والله أخوي موضوع جميل جداً
    وإسم الموضوع يجذب الشخص
    اهلا وسهلا بك اختي الكريمة وشكراً جزيلاً على المشاركة الجميلة ^_^

    وحقيقة كل ماذكرته كان فعلاً وللأسف منتشر بين المسلمين في وقتنا الحاضر
    ( وإلى متى وهذه الأخطأ والأفعال منتشر بين المجتمع )
    والمفروض في هذا الشهر المبارك تكون مليئة بالعبادة والذكر وقراءة القرآن
    لا بالمسلسلات ولا بالفضائيات
    شهر رمضان الذي أنزل فيه القران
    يعني هذا الشهر شهر عظيم فيجب علينا الطاعة والعبادة وعدم التأجيل
    أول رمضان مغفرة
    وأوسطه رحمة
    وأخره عتق من النار
    فأرجو من الجميع الإجتهاد في هذا الشهر بأي شيء كان إما بالنصح أوغيرها والله ولي التوفيق
    أسف على طول الرد
    أتفق معك في كل حرف .. هناك كثير ممن يمضون أوقاتهم في رمضان مع المسلسلات الساقطة والاغاني والتفاهات .. وليس لهم من الصيام إلا الجوع والعطش .. !!

    بالنسبة : بصراحة تامة لم أكن أنوي الإطالة إلى هذا الحد .
    ما رأيك بالموضوع ؟ وهل لك أي تعليق على بعض فقراته ؟
    والله أستمتعت وأنا أقرأ الموضوع المفيد
    وأعتقد كل الفقرات صحيحة ومنتشرة
    كل ما ذكر في الموضوع هو مشاهد علمتها أنا وطالها بصري وسمعي .. فهل تملك في جعبتك مظاهر أخرى من التلبيس الشيطاني والتمييع الديني ؟
    وأعتقد إنو مابقي شيء إلا وذكرته والله يعطيك العافية
    وشكراً على النصيحة
    شكراااا جزيلاً لك وبارك الله فيك وجزاك خيراً على هذه المشاركة الرائعة :yes2:

    -------------------------

    Demor

    اهلا وسهلا بك وشكراً جزيلاً على المشاركة الرائعة :yes2:

    بارك الله فيك يا أنس وكثر من أمثالك ...

    سأحاول أنا أيضاً اللجوء للإيجاز فيما أريد قوله وشمل الأفكار العامة ....
    وفيك أيضاً وشكراً جزيلاً لك ^_^

    - تصوير المحرمات والمنكرات بحجة أنها واقع لا يجبالسكوت عنه :

    لفتت انتباهي هذه الفكرة بالذات ... وأعجبني أنك وضعتها ضمن موضوعك ...

    فالفتاة عندما ترا الكثير والكثير من الأفلام وما يقدمه لنا الإعلام في هذه الأيام تتأثر بشكل ملحوظ بالأفكار والتساهلات التي يدرجونها ... فترى مع الوقت أن المبادئ التي قد وضعتها لنفسها كعدم كشف الوجه أو اظهار الشعر تتلاشى شيئاً فشيئاً وليس بالضروري ان يكون التأثير على الحجاب .. بل حتى الملبس والكلام والحركات وبصراحة هذا التأثر يمحو الشخصية ويصيب الإيمان بالضعف ..
    .
    وحتى الفتى فهو عندما يشاهد ما يبثه الاعلام بمتابعة فإن شخصيته ستتدهور بالتأكيد فربما يميل لتقليد فلان أو يلجأ الى مغازلة الفتيات كما فعل الممثل الفلاني أو حتى المغني وحركاته الراقصة !!!!

    ...........................................
    وكل ما ذكرته يؤدي إلى ضعف الايمان وغير ذلك كثير ... وغالباً ما ينتج من وراء ذلك ... :
    عدم الخشوع في الصلاة والتقليل من السنن ... بل وربما بعضهم قد تركوا عماد الدين بالكلية!!!
    كلامك درر أختي idea

    وقد يكون التأثير غير مباشر .. فإذا لم يشمل التقليد في الافعال والتصرفات فلا بد أنه شامل للتغيير الافكار والقناعات >_< .. فالسم المبثوث في وسائل الاعلام يعمل بشكل خفي غير ظاهر .. :busted:

    عدم حضور القلب أثناء أداء العبادات .. كقراءة القرآن .. وفي هذه النقطة ما أود أن أشارككم به من تجربتي الشخصية ...
    من يسمع الغناء لا يقرأ القرآن كما يقرأه تارك سماع المعازف والأغاني وغيرها ...

    فللأسف أن سماع الأغاني والموسيقى يبعدك عن التلذذ بمحتوى القرآن والمحافظة على قراءته بانتظام...

    مر عليّ رمضان ختمت فيه 3 ختمات ولله الحمد ... كنت لا أسمع الأغاني ...
    أما الآن فوا أسفاه على حالنا فحتى نصف المصحف لم أصل اليه بعد .... وأعتقد أن ذلك كان لتساهلي في سماع الأغاني هذا العام ... وأتمنى من كل قلبي أن أترك سماعها إلى الأبد ... حتى لا أحرم جنة الدنيا ....
    أنا لا أقول ذلك من باب المجاهرة ولكن من باب الفائدة فقط !!
    أشكرك جدا على هذه التجربة الشخصية المهمة جداً .. !!

    أنا شخصياً لست مدمناً على الاغاني لكنني اسمع بعض اغاني الانيمي اليابانية وبعد اغاني الرسوم العربية الجميلة .. إلا أنني قررت التوقف عنها خلال شهر رمضان المبارك ^_^ .. ورغم ذلك سمعت بعضها لكن بشكل نادر جداً لمرات معدودة على الاصابع ..

    قد تكون تلك الاغاني سليمة وتختلف عن الاغاني العربية الهابطة .. لكن رغم ذلك فشهر رمضان ليس للأغاني بل هو لما هو أهم منها ^_^

    الرفقة السيئة ... والأصحاب الذين لا يدعون للخير ... فعندما تشاركهم فعلتهم فهم يتقربون اليك اكثر ويتمنون صداقتك التي لا تجلب سوى الحسرة لمن اراد تحكيم عقله ,,
    مسح الشخصية ... بل وإتلافها جذرياً إذا استمر الحال على ما هو عليه ...
    دنو المكانة الاجتماعية .... خاصة عند المجتمعات المحترمة الراقية ... فهي لا ترضى بوجود أمثال هؤلاء في قاموسها ...
    .................................................. .
    ولا ينجرف في هذه الاودية إلا من فقد تفكيره السليم >_<

    حقيقة أنا لا أبالغ .... وتصوير المحرمات والمنكرات بصورة أنها واقع لا يجب السكوت عنه تؤدي إلى التساهل فيها خاصة وان كانت تجر الشخص رويدا رويدا للوقوع فيما هو أكبر من المنكرات والصغائر...

    __________________________________________________ ____________
    على الإنسان أن لا يكون غبياً... وأن يستثمر عقله الذي رزقه الله فيما ينفعه في الدنيا والآخرة وكذلك الجسد ...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كلام رائع جدا اختي الكريمة أحييك عليه ..

    جزيت خيراً على هذه المشاركة الرائعة :yes2:

    أشكرك من كل قلبي .. على إثرائك للموضوع ..

    في أمان الله

  17. #17

    الصورة الرمزية med-bel

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    244
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    مشكور أخي على الموضوع
    جزاك الله خيرا
    تَقَبّلَ اللهُ صِيَامَكُمُ وَ قِيَامَكُمُ بِمَزِيدٍ مِنَ الأَجْرِ وَ المَغْفِرَةِ وَ التّوَابِ
    وَ رَمَضَانُ مُبَارَكٌ لِلْجَمِيعِ
    ٌ

  18. #18

    الصورة الرمزية hunterg88

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    8
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم
    ما شاء الله،أخي أنس دائما مواضيعك في قمة الإبداع
    لي عودة على التعليق
    وشكرا على الموضوع

  19. #19


    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    152
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    <<<لدي تعقيب صغيـــر على رد أخي Softnees

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Softnees مشاهدة المشاركة
    وقد وجدوا أن أفضل طريقة لمحاربتنا هي استخدام وسائل الإعلام بشتى أنواعها

    لن أطيل هنا .. فما ذكرته أنت شامل وعام جزاك الله خيراً

    لكنني سأعقب على ما يُعرض في وسائل الإعلام تحت مسمى ( ديني ) أو ( شرعي ) أو ( اسلامي ) ..

    فأغلب القنوات إن لم تكن كلها .. عندما تعرض برنامجاً دينياً ولو كان المتحدث موثوقاً في كلامه .. فيتحدث عن أحكام التبرج والغناء وغيرها من الأحكام الشرعية ... ومن ثم .. فاصل ونواصل .. ليعرضوا لنا الدعايات الفاضحة الماجنة .. لنساء هن سلع للبيع والشراء والموسيقى غربية شرقية افريقية .. ودعايات لمركز عمليات التجميل .. وصابون ذو رائحة منعشعة بطريقة مقززة .. وبعدها ( عدنا ) ليكمل الشيخ ما بدأه عن حرمة الغناء ووجوب غض البصر !!!

    أخي كلامك صائب مائه باالمائه في استغلال وسائل الأعلام..

    ..لكن...

    هذه القنوات التي تتحدث عنها هي بالأصل ليست دينيه بحته تعرض فقط البرامج الدينيه ..
    أي ربما هي تعرض برنامج ديني مرة واحده في الأسبوع تقريبا ..


    ولو لاحظت في السابق لم يكن "المشايخ" يظهرون في تلك القنوات الا ماندر ..

    وهم بظهورهم في برامج نافعه بتلك القنوات لا يعني تأييدهم بما تعرضه من منكرات وغيرها

    وانما ليصل الدين و العلم ويعرفوا أمور دينهم ..

    ولاحظت في الفتره الاخيره أنهم أصبحوا يعرضون فاصل خاص بتلك البرامج ..

    أما ان يحتوي على أناشيد أو غيرها ..

    والحمد لله لم أرى بين تلك البرامج الدينيه في تلك القنوات مثل تلك الفواصل أو الأعلانات ..


    <<<وان رأيته فلا تعليـــ:shutup:ـــق ..شيء مؤسف حقا ..




    وشكرا أخي أنس مرة أخرى

  20. #20

    الصورة الرمزية ICHI-kun

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    69
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: - [ الـتمييع الـديـني ] - .. و '' مـشاهد مـن تلبيـس شيـاطيـن الـجن والإنـس ''

    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    شكراً لك أخي الكريم وجزاك الله كل خير

    و حقيقة استمتعت كثيراً بقراءة هذا النص الجميل والأسلوب الراقي في طرح موضوع هادف وسامي كهذا
    ولكن لشد ما أحزنني هو حقيقة قولك التي لا تغيب عن كل بال

    فما آل إليه حالنا كأمة إسلامية وعباداً لله أمر لا يُسر ولا يرضى عليه الله , إلا من رحم ربي .

    وليس لدي أي تعقيب على كلامك
    فكلامك وافي وشامل لكل ما هو مهم فجزاك الله خيراً

    ولكن تعليق بسيط :
    تمييع شهر رمضان المبارك

    فإن اشد ما يحزنني هو هذا الشهر الفضيل فأمره يؤسى له
    على الرغم من ذكرك لوقائع غيره إلا أني لا أزال أجد صداه في قلبي أكثر من غيره فواقعه مر


    فها هو شهر العبادات والطاعات والشهر الذي يتقرب فيه المؤمن من ربه
    فإذا به ينقلب شهراً للمعاصي والملذات فكأنما لا تحلو لهم الا فيه


    أن لهذا الشهر بركة , وان ثواب من عمل فيه خيراً أجر عظيم
    فمن أضاع هذا الشهر فقد أضاع الكثير الكثير
    ولا يدري أحد منا ان كنا نلقاه مرة أخرى

    فلا تغركم وساوس الشيطان , فتندم نفسك على ما فات فيما بعد
    فاتخذه شهراً للتوبة والخشوع وطلباً للمغفرة والرحمة

    واعلم بأنك أن عشته فأنت من أشد الخلق حضاً
    فلا تضيع على نفسك فرصة لربما لا تعود



    و شكراً لك مرة أخرى على هذا الموضوع الرائع
    التعديل الأخير تم بواسطة ICHI-kun ; 3-10-2007 الساعة 03:39 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...