بسـم الله الرحـمـن الرحيـم

بـعـد البسـمـلة ... والسـلام ... أوجـة تحيتي لأعضاء المنتدى الكرام ...
فحياكم الله في المـوضـوع رجالا أم إنـاثـا فلا فرق إلا كـمـا قال نبينـا - صلـى الله عليـه وسلم - (( إلا بالتقـوى )) ..
مـوضـوعي مخصص كليـا للرجـال المقبلين علـى المرحلـة الجـامـعيـة بـعـد عـنـاء و حصـاد 12 سـنـة من التعـب و أنـا أحدهـم ..
و عـامـة إلـى جميـع أبـنـاء الشـعـب السـعـودي وبنـاتـه ...
سـؤال يطرح نفسـه ماذا بـعـد الثـانـوية ؟!!
هـل الجـامـعـة هـي فقـط مـا نـهـدف إليـه ؟! هل التخصص الذي نريـد من ( ادارة أو هندسـة أو طب .. ) كان ما يـكـون هو الهدف الوحيـد للطالب الجـامـعي ..
القليل فقـط هـم من يـريـد أن يبـدعـون في مجالات أخرى بالإضـافـة إلـى التخصص الجـامـعـي فيـكـون اسـمـه على كل لسـان بزيـادة الجـهـد بدلا من الطقطقة على النت ومعرفة كل كبير وصغير في عالم الكرة !!
ماذا لو وجـه احد اهتماماتـه لهواياتـه بالاضـافـة إلـى عمـله .. سنـرى الكثير من الكفاءات السـعـوديـة والتي بعـدهـا لن نـرى اعتـمـاد على الاجانب بقدر ما نعـتـمـد عـلـى أنفسـنـا وبعضـنـا ..
فلكل هـوايـة يفضلـهـا .. بتشغيـل العقل ( فهـو المفتـاح ) و قليل من الجـهـد سنجعل من الهـوايـة روايـة يحكيهـا جميـع النـاس عنـك !!
لا مـانـع من قليل من التسليـة بالاضـافـة إلـى ( جـهـد الهـوايـة و دراسـة التخصص ) ... و لكن لا تـزيـد إلـى حـد الغلق و القفل على الابداع الفني ..
فمثـلا من يحـب الكتـابـة فليجعل من وقتـه يوميـا نصف سـاعـة للكتـابـة و إن خصص موضـوعـا معينـا فيستطيـع أن يرسخ نفسـه ككـاتـب مبتدئ عل الأقل .. ثم التـطـور حسب اكتسـاب الخبـرة !!
والشـاعـر هـكـذا .. نفس الفكرة .. و المفكر .. والمخترع .. و المدافعين عن الإسلام.. واللاعب ... لكل مجـاله .. و نصف سـاعـة يوميـا للهـوايـة لن تجـعـل من التسليـة ضيـاعـا فهي مـوجـودة ولن تذهـب .. !!
الشـعب العـربي عـامـة يحـوي العـديـد من المـواهب ولكن ما ينقصـه هـو من الأعلـى من يكتشف مجـاله وتخصصه .. أقصد من الأعلـى أي كشافي المواهب الذي يخرجون الموهبـة المدفـونـة عقليـا و قلبيـا !!
نـحـتـاج إلـى أشخـاص في كل مدرسـة .. في كل جـامـعـة .. في كل حـي .. يعرفـون كيف يستكشفـون ابداعات كل طفـل من أطفـال الحي .. كل طالب من طلاب المدرسـة .. كل شخص ..
إن فعلـنـا هكـذا فسنقـول لأمتنـا الإسلاميـة .. هنيئا لكي بتقدمـك .. علـى بلاد الـتـزيــيـن والمكر الزائـفـ ..
هل ننتظر لنـجـد من يخرج الابداعات من كل شخص .. لا والله .. فالأب مسـؤول .. والمدرس مسـؤول .. وكبـارات الحي جميـعـهـم مسؤولين .. هم من هم ملزمـون باستخراج المـواهب وإلا عن هـم مسؤولون ؟!
نريـد أن نـرى مراكز الموهـوبين تنتشر مع قلتـهـا و الموهوبين ليس في الاختراعات فقـط بل في كل شيء ..
نريـد أكادميـات الكرة .. مراسـم للرساميـن .. أمـاكـن لتعليـم الكتـاب وصقل موهبتـهـم إن كـان ذهب عن جيلنـا هذا فالجيل القـادم لا يزال موجودا ويمـكن الاكتشـاف فيـه ..
بدل من جريـه وراء مغنين لا حيـاء لديـهـم و رقصـات لا تبين الرجـولة .. برامـج أقل ما يقـال عنـهـا أنـهـا تخدش الحيـاء و تعرف الذين لم يطلعـوا على عورات النسـاء بمـعـنى العـورة و مـاهي !!
نريـد و نريـد و نـريـد .. فهل من مستـمـع يستمـع لمـا نقـول ؟