مدن وتاريخ

[ منتدى قلم الأعضاء ]


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مدن وتاريخ

  1. #1

    الصورة الرمزية asmr

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    483
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي مدن وتاريخ

    بسم الله الرجمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يتحدث التاريخ عن الدول ولكنه لا يتحدث عن المدن.وهي مركز الدول النابضة.وفيما يلي اهم المدن التي ولدت فيها الحضارات و كانت محاور قوى الممالك والامبراطوريات:

    اشبيلة(سيفيليا):
    احتكرت تجارة العالم القديم مع امريكا(التي كانت قد اكتشفت عام 1492).ادخلت لاوروبا البطاطس والبندورة والطباق.وعن طريقها عرفت اوروبا معارف العرب الذين سادوا الاندلس(من 712 الى1248).على الاخص الطب والكيمياء والجبر.وايضا فنون العمارة الاسلامية.

    طيبة:
    كان اسمها "نويت"(اي المدينة).ومن 2,000 الى 1,078 قبل الميلاد, كانت عاصمة مصر الفرعونية ,أثرى واقوى دول العالم حينئداك.امتدت على جانبي نهر النيل .ضفته الشرقية مدينة الاحياء,وبها القصور والمساكن,وعلى الغربية مدينة الموتى.وبها المعابد زمقابر الفراعنة والعامة.كانت اروع وأعظم مدن ذلك العصر,تأثر بحضارتها كل من زارها ,من الهكسوس الى الاغريق والرومان.بنيت بها اعظم المعابد مثل(الكرنك و الاقصر القائمين الى اليةم). وخرجت منها,في عصر اخناتون,فكرة وحدانية الاله.

    باريس:
    عاصمة ملوك فرنسا من سنة 987,كانت العاصمة الثقافية لأوربا في القرون الوسطى خاصة لجامعتها التي اشتهرت بأبهر العقول بها-في سنة 1200 كانت أكثر المدن سكانا بزيادتهم عن المليون-انتشرت بها في القرن السابع عشر الافكار التقدمية التي تكللت بالثورة الفرنسية(عام1789)وما اعلنته من مبادئ ثلاثة؛الحرية والاخاء والمساواة.

    القسطنطينية:
    اطلق عليها الرومان اسم بيزنطة,زالاتراك اسم اسطنبول,هي اول مدينة عالمية بدأت كمستعمرة اغريقية على مضيف البوسفور,واصبحت عام 330 للميلاد,تحت حكم قسطنطين الاكبر, عاصمة للامبراطورية الرومانية,وبقيت المركز السياسي والثقافي للامبراطورية البيزنطية وعاصمة الكنيسة الاثوذكسية من 1054 حتى فتحها الاسلامي في 1453,وفيها كنيسة "سانتا صوفيا" كبرى كنائس العالم حتى بناء كنيسة "سان بيتر" بالفاتيكان,وحولت فيما بعد الى مسجد ومتحف.
    كانت القسطنطينة مدينة عالمية لموقعها المتميز بين الشرق والغرب و موانيها العامرة بمختلف سلع العالم المعروف حينئداك,وحرية دخول الاشخاص اليها,وكان لها دور كبير في تاريخ الديانتين المسيحية والاسلامية.

    فينيسيا(البندقية):
    كانت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر,اهم مراكز المال والتجارة في اوروبا,واخترعت فيها الرأسمالية:البنوك والقروض والبيع بالتقسيط..الخ,وكذلك تنظيم الميزانية العامة.

  2. #2

    الصورة الرمزية etooo

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    1,751
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مدن وتاريخ

    مشكووووووو اخي علي الموضوع الرائع والمفيد
    معلومات مفيدة فعلا

    ننتظر المزيد من معلوماتك وشكرا مرة اخري

  3. #3

    الصورة الرمزية janna_90

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    22
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مدن وتاريخ

    أنا من محبين التاريخ جدا.

    جزاك الله خيرا لإفادتنا في هذا الموضوع.

    لا يمكن لشخص أن يعرف مستقبله قبل أن يعرف تاريخ بلده.

  4. #4

    الصورة الرمزية ،، سيجان ،،

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المـشـــاركــات
    1,868
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مدن وتاريخ

    السلام عليكم ورحمة الله ..........^

    جزاك الله خير الجزاء أخي ... فعلا المعلومات منتقاة بعناية .....



    بارك الله فيك ..... سلمت الأيادي

  5. #5

    الصورة الرمزية Nion-sama

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    131
    الــــدولــــــــة
    تونس
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: مدن وتاريخ

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم

    جزاك الله ألف خير أخوي ع المعلومات و بإنتضار جديدك

  6. #6

    الصورة الرمزية asmr

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    483
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: مدن وتاريخ

    شكرا لكم على ردودكم الرائعة و ان شاء الله استفتدوا منه

    والان سأكمل:

    الاسكندرية:
    أنشاها الاسكندر المقدوني في332 قبل الميلاد وكانت بها تحف معمارية ضخمة ,ضمنها فنار بمينائها ارتفاعه120 مترا(كعمارة من 400 طابقا) اعتبر من عجائب العالم القديم السبع,فيها التحمت الحضارتان الفرعونية و الاغريقية,خاصة في فترة حكم البطالمة ,من القرن الثالث الى الاول قبل الميلاد,والتي انتهت بكليوباترا .وكانت الاسكندرية قد جمعت من الشرق والغرب كل المعارف العلمية والثقافية والفنية في مكتبتها الاسطورية التي دمرت سنة 4000 قبل الميلاد,وامتزجت فيها بحرية كافة السلالات و الاجناس والافكار . وحتى تحت حكم الامبراطورية الرومانية,احتفظت الاسكندرية بدور قيادي في العالم.

    روما:
    بلغت قمتها في القرن الثاني الميلادي,ودام تاريخها لاكثر من الف سنة.وبينما غزت اثينا العال بالفكر.ميزت روما قونها العسكرية,خاصة لتقسيم جيشها في فيالق ولشبكات الطرق التي انشأتها ولتنسيق جهازها الاداري,و أيضا لاهميتها التجارية البحرية,وكان لها ميناء كبير على نهر التيبر.وكانت اول مدينة هاجر اليها الكثيرون من مستعمراتها ومن الدول الاخرى,فأعطت جنسيتها للمهاجرين وساوتهم بالرومان,وكانت اول مدينة قسمت الى احياء(14حيأ)و وزعت فيها المباني الادارية والعامة حول تسعة ميادين رئيسية.وكانت اول عاصمة للأمبراطورية,ثم المسيحية

    نيويورك:
    أنشاها المستعمرون الهولنديون في 1625 ,وأطلقوا عليها اسم"نيو امستردام"وأخذها منهم الانجليز بعد 40 عاما. نمت بلا توقف من منتصف الرن التاسع عشر الى الان.قوتها الاساسية الهجرة,فقد دخل امريكا عن طريقها في القرن التاسع عشر فقط 20 مليونا من المهاجرين من مختلف جنسيات العالم,واصبحت بوتقة امتزاج حضارات العال واقتصادياته. ومع انها ليست عاصمة الولايات المتح
    ة الامريكية الا ان بها مقر منظمة الامم المتحدة.

    أثينا:
    كانت مصبع القرن الخامس قبل الميلاد أهم مدن العالم المعروفة حينئذ بفضل ملاحتها,فمع انها لم تكن لها مستعمرات مهمة,الا انها كانت مركزا هائلا للتجارة(كانت بها ثلاثة موانئ للسفن).. في عام 479 قبل الميلاد تمت لها السيادة على مدن الولايات الاغريقية الاخرى,فأقيمت بها أهم المنشآت المعمارية(كالأكروبول والبارثينون)...لكنها لم تشتهر بالتجارة او القوة العسكرية بل الفكر,خاصة الفسلفة والسياسة..أنضج فلاسفتها سقراط وأرسطو و أفلاطون,الفسلفة بأستخام المنطق و الاقناع بالمناقشة والحوار, وخرجت أثينا في السياسة,فكرة تولية السلطة للذكور الاحرار, أي الديموقراطية,وتسجيل القوانين و حقوق المواطنين,و اخترع فيها المسرح,و صنعت مبادئ جمالية للعمارة والنحت أثرت في الغرب الى العصر الحديث.

    لندن:
    عاصمة امبراطورية بريطانيا العظمى.في القرن التاسع عشر كانت كبرى القوى الاقتصادية,ولدت بها البورصة وسوق العملات الدولية و شركة"لويدز"للتأمين في كافة أنحاء العالم, وكانت أول مدينة أنيرت شوارعها و أصبح لها وسائل نقل عامة بالحافلات,و أول خط مترو أنفاق في العالم.عام1863.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...