استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
http://ups.imagup.com/09/1272751366.gif
http://ups.imagup.com/09/1272751400.gif
أهلا بكم أعضاء مسومس
في موضوعي البسيط أردت القيام بسبر آراء حول فكرة تساورني منذ مدة:
أن أقوم بدورة(خفيفة، سريعة، بسيطة) لتعلم برنامج ولغة البرمجة MATLAB
س: ما هو هذا الـ Matlab بالضبط؟؟
ج: هو برنامج شامل-بأتم معنى الكلمة- في مجال البحث العلمي: العمليات الحسابية والنمذجة (Modeling) ومعالجة الإشارة(Signal Processing)... والكثير من الأشياء الأخرى.
كما أن له لغة برمجة بنفس الاسم وأسهل من سي وسي ++ وغيرها من لغات البرمجة. شخصيا أراها أسهل وأسرع طريقة لتعلم البرمجة للمبتدئين.
مثال بسيط: لتخزن صورة في الذاكرة سيلزمك عشرات أو ربما أكثر من الأسطر بالـ ++C في حين أنك تقوم بذلك في سطر واحد بالماتلاب :)
للمزيد من المعلومات راجع ويكيبيدياهنا
س: ما هي أنظمة التشغيل المدعومة من قبله؟؟
ج: كل شيء
س: من قد يستفيد من البرنامج؟؟
ج: كل من هو مهتم بالتقنية، البرمجة وخاصة المهندسين وطلاب الهندسة والشعب القريبة منها(هناك من يستعمله في الاقتصاد، المالية... يعني كل حسب حاجته له)
س: لماذا تريد القيام بالدورة؟؟
ج: همم، أردت فقط مشاركة معارفي مع الآخرين
س:ما هو برنامجك خلال الدورة؟؟
ج:تفضل، هذا هو:
1 رفع البرنامج(على ميديافير) وشرح التنصيب والواجهة والأدوات الأساسية
2 مدخل أو مقدمة عامة عن لغة البرمجة وأمثلة بسيطة جدا
3 التعامل مع ملفات.m و القيام بأمثلة تطبيقية عن الرياضيات والإحصاء...
4 أمثلة عن معالجة الإشارة -Digital Signal Processing DSP-
5 أمثلة عن معالجة الصور Image Processing--
6 أمثلة عن التحكم في الأنظمةSystem Control باستعمال أداة Simulink
7 تطبيقات حول المنطق المتأرجح (Fuzzy logic)
+تبقى قابلة للتعديل
س: متى تنوي البداية بالدورة؟؟
ج: على افتراض أن ذلك سيتم، فليس قبل ثمان أسابيع من الآن---->مشاغل الحياة التي لا ترحم
س: قلت على افتراض أن ذلك سيتم، فما الذي قد يحول دون ذلك؟؟
ج:
1 مشيئة الله سبحانه
2 عدم توفر الوقت لدي
3 أن لا يكون هناك من يهتم بالأمر
س: هل هناك معلومات أخرى تود إضافتها؟؟
ج:سيكون هناك سلبيات في هذه الدورة -الإفتراضية- وهي:
1 لا أجيد الكثير من الألفاظ التقنية والعلمية بالعربية لذا سيكون هناك الكثير من الإنجليزية :(
2 لا أعرف كل شيء عن البرنامج، أصلا من شبه المستحيل أن يعرف عنه أحد ما كل شيء فهو بحر بذاته
3 سيكون العمل على البرنامج غير قانوني وهذه هي الأسوء، لكن ثمنه خيالي وفائدته كبيرة.
4 سأضطر لتنصيب الويندوز 7 لأنني أعتقد أن الجميع، الأغلبية لأكون دقيقا، يعملون عليه
إضافة: تم بتاريخ 08/06/2010 الانتهاء من رفع البرنامج على الميديافاير هنا.
ختاماً:
الرجاء عدم وضع ردود الشكر، فإن كان ولا بد منه فاضغط على أيقونة شكرا ولك كل الاحترام والتقدير..
وبالنسبة لمن يريد الاستفسار أو اقتراح أمر ما فالرجاء عدم عرض التوقيع. تماما مثلما فعلت أنا...
دمتم في حفظ الله ورعايته
YaAk
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
الله يعطيك العافية أخي الكريم ووفقك الله في مشروعك
وعندي سؤال إذا سمحت هل حجم البرنامج كبير وهل يتطلب مواصفات عالية للحاسوب
لأن حاسوبي قديم جداً
تم التصويت
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
أنا موافق وبشدة على تقديم هذه الدورة...
لكن استفسار بسيط:
كم سعر البرنامج الكامل؟
أيضا هل واجهة البرنامج رسومية,مثل #C و Visual Basic...أم كتابية مثل DOS؟
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا مشكور أخى على مبادرتك الطيبة
أعتقد أن المنتدى يحتوى عدد من المبرمجين على مستوى طيب
و اذا قام أحد الاخوة بشرح مفصل لاحد البرمجيات مثل الماتلاب او الفيجوال
تجده يثبت هنا لفترة ثم ينتهى أمره بين صفحات القسم
لذا اولا نود عمل قسم خاص للشروحات البرمجية
تكون مرجع لكل مهتم بالبرمجة
( اى تكون فى قسم واحد يسهل علينا تصفح كل مواضيعه فى اى وقت )
ثانيا لدى فكرة طيبة عن البرنامج و خصوصا عن نظام المحاكاة simulink
حيث ان مشروع تخرجى يعتمد عليه
و يمكن ان اساعدك فى اى شئ تريد
بالتوفيق
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
ما شاء الله تبارك الله
انا في انتظار هذه الدورة على احر من الجمر
وبالتوفيق لك أخوي
شكراً ...
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماروكا
الله يعطيك العافية أخي الكريم ووفقك الله في مشروعك
وعندي سؤال إذا سمحت هل حجم البرنامج كبير وهل يتطلب مواصفات عالية للحاسوب
لأن حاسوبي قديم جداً
تم التصويت
حجم البرنامج ليس ثابتا، هناك نسخة مجانية تجريبية للطلاب لا يتجاوز حجمها 100 ميغا وما أنوي أنا العمل عليه هي النسخة الكاملة. لا أذكر الآن لكنها بين 2 إلى 3 جيغا بايت
البرنامج يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية لكنني جربت إصدار 2007 وعمل على 256 ميغا (MS Windows XP) لكن بطيئ نوعا ما والأفضل في هذه الحالة عدم تشغيل أي برنامج آخر معه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eye Code
أنا موافق وبشدة على تقديم هذه الدورة...
لكن استفسار بسيط:
كم سعر البرنامج الكامل؟
أيضا هل واجهة البرنامج رسومية,مثل #C و Visual Basic...أم كتابية مثل DOS؟
النسخة التجارية تبلغ حوالي $ 2000 دون أيToolbox
مع هذه toolbox .... السعر يتضاعف تقريبا كلما أضفت واحداً
أذكر أن إحدى الكليات عندنا اشترت البرنامج مع رخصة أكادمية موسعة بحوالي 60000 يورو
كذلك البرنامج له واجهة رسومية أعتبرها الأفضل على الإطلاق كما له محرك بحث لا يقل أهمية عن غوغل-تقريبا-
يعني مثلا أنا دخلت ميدان معالجة الصور لوحدي. وضعت الكلمة المفتاحية image processing في الـ help وإذا بكم هائل من الشروحات والتعريفات والأمثلة يظهر أمامي... ثم بدأت أقرأ هذا وذاك...
أنا أشبهه بنظام التشغيل والمساعدة خاصته(help) بمتصفح الانترنت
تستطيع إلقاء نظرة على الواجهة هنا
البرنامج سهل ومفيد جدا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mrabiee
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا مشكور أخى على مبادرتك الطيبة
أعتقد أن المنتدى يحتوى عدد من المبرمجين على مستوى طيب
و اذا قام أحد الاخوة بشرح مفصل لاحد البرمجيات مثل الماتلاب او الفيجوال
تجده يثبت هنا لفترة ثم ينتهى أمره بين صفحات القسم
لذا اولا نود عمل قسم خاص للشروحات البرمجية
تكون مرجع لكل مهتم بالبرمجة
( اى تكون فى قسم واحد يسهل علينا تصفح كل مواضيعه فى اى وقت )
وعليكم السلام ورحمة الله..
أرى نفس رأيك أنا أيضا. إذ أن الدروس والدورات ليست مثل شروحات التنصيب والبرامج التي تنتهي صلاحيتها بمجرد خروج الإصدار التالي من البرنامج، بل هي تبقى صالحة للمستقبل
اقتباس:
ثانيا لدى فكرة طيبة عن البرنامج و خصوصا عن نظام المحاكاة simulink
حيث ان مشروع تخرجى يعتمد عليه
و يمكن ان اساعدك فى اى شئ تريد
http://ups.imagup.com/09/1272780826.gif
هذه هي النقطة التي كانت تقلقني أكثر من غيرها. إذ أنني لم أستخدم الـsimulink منذ مدة ليست بالقصيرة
إن شاء الله عندما يحين وقتها سيكون هناك حديث آخر
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
يعقوب شخص محبوب يحب أن ينتشر العلم في العالم العربي. الله يعينك، بالتأكيد سأكون من أول المحششين معك والمشاكسين. هممـ.. كنت قد سمعت بعضًا في الكلية يتحدثون عنها وعن استخدامها في البحث عن الأحرف والكلمات.
بالمناسبة عدل كلمة "بالظبط" في أول سؤال في الموضوع.
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gh.S
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
يعقوب شخص محبوب يحب أن ينتشر العلم في العالم العربي. الله يعينك، بالتأكيد سأكون من أول المحششين معك والمشاكسين. هممـ.. كنت قد سمعت بعضًا في الكلية يتحدثون عنها وعن استخدامها في البحث عن الأحرف والكلمات.
بالمناسبة عدل كلمة "بالظبط" في أول سؤال في الموضوع.
أهلا غسان، بخصوص البحث عن الحروف والكلمات(أعتقد أنك تقصد عن طريق الـ Image processing) فهذا شيء معقد يمكن أن يكون مشروع تخرج حتى، مثل مطابقة البصمات والتعرف على خلل في مظهر منتج صناعي معين ....
بالتأكيد لا أنوي القيام بشيء كهذاicon77icon77Icon108
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Akkipuden
أهلا غسان، بخصوص البحث عن الحروف والكلمات(أعتقد أنك تقصد عن طريق الـ Image processing) فهذا شيء معقد يمكن أن يكون مشروع تخرج حتى، مثل مطابقة البصمات والتعرف على خلل في مظهر منتج صناعي معين ....
بالتأكيد لا أنوي القيام بشيء كهذاicon77icon77Icon108
لا تحتاج لذلك. فقط أنت أعطنا المفاتيح الأساسية لهذه اللغة، واترك الباقي لنا.
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا اخي ... لكن
لماذا هذا البرنامج , إذ قلت انت بنفسك ,
اقتباس:
3- سيكون العمل على البرنامج غير قانوني وهذه هي الأسوء، لكن ثمنه خيالي وفائدته كبيرة.
اقتباس:
النسخة التجارية تبلغ حوالي $ 2000 دون , أيToolbox
مع هذه toolbox .... السعر يتضاعف تقريبا كلما أضفت واحداً
أذكر أن إحدى الكليات عندنا اشترت البرنامج مع رخصة أكادمية موسعة بحوالي 60000 يورو
ابعدنا الله واياكم عن كل شر
و وفقك الله لكل خير
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـقائد
ماذا تقرر لا زلنا ننتظر ؟
..
يبدو أن هناك مهتمين بالأمر.. لذا إن شاء الله سيتم القيام بالدورة لكن ليس الآن بالطبع. كما قلت في الموضوع:)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Kudo Shin'ichi
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا اخي ... لكن
لماذا هذا البرنامج , إذ قلت انت بنفسك ,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لماذا هذا البرنامج؟
+لأنه الأكثر الاستعمالا أولاً
+لأنه سهل
+لأنه ناضج
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Kudo Shin'ichi
بدءاً لم أستعمل بايثون حتى الآن لكنني أعلم أنه لا يحتوي على macros قوية مثل الـ matlab
ثم لا أعتقد أن المشكلة في اللغة بل في البرنامج..
مع هذا كان الأجدر بك الإشارة لـ
GNU octave كلغة بديلة.. لكن هذا سيؤدي لفشل الدورة
ببساطة العمل عليه أصعب وهذا ما سيجلب لي الكثير من المتاعب في الشرح
أخي الكريم، لا تعتقد أنني أريد حقا العمل على هذا الشيء بهذه الطريقة، لكن المصلحة العامة
مثلا هناك دورات حول الفيجوال xyz فهل يعني هذا أن العمل عليه قانوني؟ لا أعتقد ان الجميع يفعل هذا
الأغلبية تستخدم الويندوز، فهل يعني أنهم يستخدمونها باحترام الـ copyrights ؟ لا أعتقد
هذا، وبارك الله فيك أخي لحرصك على تقديم النصيحة. لكن هذه الأمور لم تغب عن بالي..
الغرب يأخذ خيرة خبراتنا التي يطردها مسؤولونا بطرق مختلفة ويحجب عنا العلوم والتقنية مما جعل البون بيننا وبينهم في هذا المجال شاسعاً جداً....
ليس أن الغاية تبرر الوسيلة. لكنني قلت غير قانوني وليس غير شرعي. ففي شرعية استعمال البرامج دون رخصة كلام ليس هذا محله.
جزاكم الله خيراً
سأغيب قريباً، فإن لم أرد على إستفسار ما فأرجو التفهم وثقوا أنني سأفعل متى ما أمكنني
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
السوال الذى يطرح نفسه
لماذا لا تقوم بتنزيل matlab النسخه الحره منه و هى student edition
تستطيع بناء toolbox بنفسك اذا اردت
يمكنك ايضا تنزيلها كاملتا من على النت و لاكن هذه النسخه مسروقه
و بالتوفيق
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_byte31
السوال الذى يطرح نفسه
لماذا لا تقوم بتنزيل matlab النسخه الحره منه و هى student edition
تستطيع بناء toolbox بنفسك اذا اردت
يمكنك ايضا تنزيلها كاملتا من على النت و لاكن هذه النسخه مسروقه
و بالتوفيق
السلام عليكم..
icon60
على الأقل أنا لا يمكنني بناؤها...
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Akkipuden
السلام عليكم..
icon60
على الأقل أنا لا يمكنني بناؤها...
على الاقل ستجد بالنسخه للطلبه الاساسيات التى سوف تحتاجها
و لاكن اى تول بوكس سوف تحتاجها؟
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_byte31
على الاقل ستجد بالنسخه للطلبه الاساسيات التى سوف تحتاجها
و لاكن اى تول بوكس سوف تحتاجها؟
تلك المذكورة في الموضوع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_byte31
أخي هذه ليست المجانية
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
فكرة الدورة جميلة جداً ..
إن شاء الله تبدأ هذه الدورة على خير و سنكون حاضرين فيها ..
أنا امتلك نسخة R2008a لا أدري إن كانت مناسبة أم لا و مرفق معها الكراك ..
طبعاً حجم DVD تقريباً 3.75 جيجا لكن مقسم إلى برنامجين ل 32 بت و حجمه 2 جيجا و 64 بت حجمه تقريباً 1.7 جيجابايت
فإذا أردت مني أن أرفعها سأحاول ذلك لكن أخبرني هذه الأيام لأني قد لا أستطيع رفعها بعد أسبوعين من الآن ..
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a-g
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
فكرة الدورة جميلة جداً ..
إن شاء الله تبدأ هذه الدورة على خير و سنكون حاضرين فيها ..
أنا امتلك نسخة R2008a لا أدري إن كانت مناسبة أم لا و مرفق معها الكراك ..
طبعاً حجم DVD تقريباً 3.75 جيجا لكن مقسم إلى برنامجين ل 32 بت و حجمه 2 جيجا و 64 بت حجمه تقريباً 1.7 جيجابايت
فإذا أردت مني أن أرفعها سأحاول ذلك لكن أخبرني هذه الأيام لأني قد لا أستطيع رفعها بعد أسبوعين من الآن ..
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي على البادرة الطيبة
لي سؤال: هل تعمل هذه النسخة على الـ Windows 7 ؟
فإن نعم، سأكون جد ممتن لك لرفعها
إذ أن نسخة 2007 لا تعمل عليه إلا بعد بعض التصرف
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
Akkipuden
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
أنا أستخدم ويندوز 7 بنسخة 64 بت و النسخة شغالة تمام ..
لكن كنت أريد أن أعرف هل ستفي بالغرض .. أقصد هل هي كاملة...
و إذا تريد أن آخذ لك صور للبرنامج علشان تتأكد منه بلغني و حدد لي من أين آخذ الصور فما أرفعها إلا بعد التأكد
و إذا كانت مناسبة سأبدأ برفع كل نسخة على حدة 32 بت و 64 بت لأن النسختين مجموعة في ديفيدي واحد
و ستكون مقسمة كل قسم 150 ميجابايت إن شاء الله ..
منتظر ردك لأبدأ ...
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا داعي للتأكد إذ من الحجم يمكنني أن أجزم أنها تحتوي على ما نحتاجه
إذ أنها كلها مكونات أساسية في البرنامج
والشكر جزيل الشكر لك أخي الكريم
في حفظ الله وأمنه
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
إن شاء الله نبدأ الرفع من اليوم ..
وبحكم أن الاتصال عندي ضعيف بعض الشيء سيتأخر اكتمال الرفع ..
تحياتي ..
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
ياخواني والله ماني بفاهم شيء في البرمجة بس أنا أدرس برمجة حاسوب الآن وأحب أطور نفسي وبدي أشارك في الدورة تبعكم بس فهمت معنى البرنامج تقريبا وياريت توضح متى موعد الدورة أو أرسلوا لي على الخاص موعد الدورة أو حطو إعلان عليها وجزاكم الله خير
رد: استطلاع حول فكرة دورة عن الـ MATLAB
السلام عليكم..
تم بحمد الله، وبعد عناء، الانتهاء من رفع نسخة 2007
الرابط للملف على الميديافاير
هنا
أضع البرنامج الآن حتى أتيح للمهتمين ممن لا يملكون اتصالا جيدا بالشبكة الوقت الكافي للتحميل.
أي مشكلة في التحميل أرجو إعلامي بها هناIcon00.. جدير بالذكر أن البرنامج مظغوط باستعمال 7zip ومقسم لأجزاء حجم كل منها 100 ميغا باستعمال برنامج HjSplit .
ما سوى هذا فبعد أربع أسابيع إن يسر الله.