أ .. أيسمح هنا بـ تعقيب آخر ؟
احم .. سأفترض أنه مسموح به
الأنتقام ردع للظالم ..لكن هل كل ظالم وجب علينا الانتقام منه ..
إسرائيل ظالمة .. ونار ضعفنا لا يخمدنا إلا برد الانتقام ..
لكن أبي ظالم فهل سأنتقم منه على ظلمه .. أخي ظالمهل سأقف أمامه في المحاكم أطالب بمالي
عاقبوا بمثل ما عوقبتم به .. لكن أين إن بسطت يدك لتقتلني ما أنا بباسط إليك يدي لأقتلك ؟ ..
الانتقام حق يجب أخذه مع البعض ولكن بما لا يتعارض مع مبادءنا والقيم ..
" ولا تخن من خانك "
أليس كلامك هنا متشعب أكثر من اللازم حتى لا أعرف من أي زاوية أبدأ ..
لكن لـ نأخذ الأمر بـ بساطة ..
سأبدأ بـ الإشكال هنا :
" وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ "
" أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك "
نحن لا يُمكن أن نُعطي الآمان لـ شخص ثم نخونه لـ نسترد حق اُغتصب منا , لكن يجوز أن نواجه هذا الشخص ونأخذ حقنا بـ القوة ، أو حتى في حالة الضعف نأخذه سراً ..
لكن لا نُعطي الأمان ثم نخون .. أي لا نسترد حق عن طريق باطل .. أو أن الغاية لا تُبرر الوسيلة كما لم يقل ميكافيللي
بـ النسبة للأب .. فأعتقد أن فضل الآباء علينا أعظم من أي ظلم قد يُسبباه لنا ، لكن مع الأخ .. فـ الأمر عائد لكل شخص وقناعاته .. لكن هناك حد يصعب السكوت أو التسامح من بعده !
هذا في حالة أننا نفترض أن ضرر هذا الظلم لم يتعدى الضرر بين الأخوين .. إلى ضرر للمجتمع ..
ممكن ..
وإن كنت أعتقد أن أي باطل يتلاشى بريقه بعيداً عن الظل !
ربي .. ماذا ستفعل لو تملكت دولة ، سأحاول ألا أتخيل الأمر !!
سننتقل من عصر السيارات المفخخة للمدن المفخخة
أقنعتني بحق أن الموضوع كان متواضعاً جداً في الطرح ..
من أقنع من بـ ماذا ؟؟!
بـ شكل شخصي .. أعجبتني طريقة طرح الموضوع ^ ^
دمت منتقمة ..
المفضلات