وعليكم السلام ورحمة الله
زيادة على ما قالته الأخت "داكوتا" جزاها الله خيرا:
فالإملاق مشتق من أملق أي افتقر، وهو جاري مجرى الكناية، لأنّه إذا أخرج ماله من يده صار فقيرا؛ فاستعمل لفظ السبب في موضع المسبب. قال الزمخشري: "ومن المجاز: أملق الدهر ماله: أذهبه وأخرجه من يده. وأملق الرجل: أنفق ماله حتى افتقر"
والآية التي ذكرتها الأخت، تبين ذلك جيدا
والكناية: هي تعبير ووصف لا يقصد به المعنى الحقيقي، بل يقصد به معنىً آخر في وجه الشبه
والفرق بينها وبين الاستعارة، هو أن الكناية لا يوجد بها عناصر التشبيه، ولا قرينة لفظية ^^
كقولنا: سأريك النجوم في رابعة النهار/ المقصود هنا التحذير والتخويف ليس إلا
وقولنا: فلان قلمه جاف/ أي كناية عن كونه لم يكتب شيئا
يعني بعبارة أخرى، الكناية هي وصفك لشيء ما، لأمر ما، لشخص ما...
بما تتخيله عنه، كقلوه تعالى - ولله المثل الأعلى - :
"ويوم يعض الظالم على يديه" دون شك، ليس المقصود هنا العض حقيقة
وإنما هو كناية عن الندم الشديد، والذي يؤدي إلى عض الايدي
يوم لا ينفع عض الأيدي كما قال ربي
وهي أنواع:
1 - كناية عن صفة: الجود، الشجاعة، العفة...
2 - كناية عن النسبة: شرط أن تذكر الصفة وتنسب إلى شيء متصل بالموصوف
3 - كناية عن موصوف: إنسان، شيء،...
والله تعالى أعلم
التشبيه: هو تقريب بين شيئين لوجود صفة مشتركة أو أكثر بينهما، و تكون هذه الصفة أقوى في الثانية .
أركانه: للتشبيه أربعة أركان هي: المشبَّه، المشبَّه به، أداة التشبيه ووجه الشبه.
المشبه والمشبه به ركنان أساسيان،لا يقوم التشبيه الا بهما .
وتكون الأداة حرفا أو اسما أو فعلا.
أصنافه: يصنف التشبيه بحسب الأداة مذكورة كانت أو محذوفة .
يصنف التشبيه بحسب وجه الشبه مذكورا أو محذوفا.
التشبيه المرسل تذكر فيه أداة التشبيه.
التشبيه المؤكد تغيب فيه أداة التشبيه.
التشبيه المفصل هو ما خضر فيه وجه الشبه.
التشبيه المجمل هو ما غاب فيه وجه الشبه.
التشبيه البليغ هو الذي تغيب فيه الأداة ووجه الشبه.( مؤكد مجمل) مثال: كل الذي فوق التراب تراب.
التشبيه التام هو الذي تحضر فيه الأداة و وجه الشبه.(مرسل مفصل) مثال: أنت تحاكي البحر سماحة و كرما.
ملاحظة : تكون أفعال القلوب أدواتٍ للتشبيه، شرط أن يكون مفعولها الثاني اسمًا جامدًا؛ مثال :حسبت السراب ماءً. ماءً اسم جامد فهو تشبيه . حسبته مريضًا. مريضا صفة فهو توهم.
أنواعه: التشبيه التمثيلي:يكون التشبيه التمثيلي متعددَ المتضمنات و يكون وجه الشبه فيه صورةً مركبة من أمور عديدة، إذن التشبيه التمثيلي هو صورة تستخرج من طرفي التشبيه. مثال :و الماء يفصل بين روض ال زهر في الشطين فصلا ***كبساط وشي جــــــــــردت أيدي الفيون عليه نصلا
التشبيه المقلوب: هو تشبيه يتم فيه عكس طرفي التشبيه فيجعل المشبه مشيه به بقصد المبالغة.مثال: كأن ضوء النهار جبينه (بتصرف)
وأي عبارة استعصت عليكِ سيتم شرحها بحول الله



المفضلات