[استفسارات] ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 21 من 57 الأولىالأولى ... 111213141516171819202122232425262728293031 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 1125
  1. #401

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    جميلٌ، شكرًا لتفاعلكم..

    من لديهـ/ـا الوقت ليعمل معي فحياهـ/ـا الله..

    قوموا بإرسال رسالة خاصة بأوقات فراغكم لي؛ لكي تستلموا الجزء الذي تفهرسونه..

    وحقًا لا أريدُ أن أشغلكم مع قرب الامتحانات النهائية لذا ضعوا نصب أعينكم الصراحة في العمل..

    ولكم شكري وتحيتي

  2. #402

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اهلا أعزائي الكرام

    امم .. ربما يكون سؤالي ليس بمحله لا أعلم حقا ان كان !

    لكن سؤالي هو .. اريد كتب عن علم البلاغة

    لاني قليلة المعرفة به .. بل كثيرا لا اعرف منه

    اريد التزود بارك الله فيكم

    انصحوني بكتب قرأتموها او سمعتم بها .. لكي اجرب حضي بها ^_^

    وفقكم الله ..

    للذكرى حنين : معكِ غاليتي في فكرتكِ .. يمكنني المساعده في اجازة نهاية الأسبوع إن احتجتم لي ^_^

    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه

    دمتم بخير ~

    جمع المتكلم لكلمة( ذات) أهي ذواتنا أم ذاتنا و ما الفرق بين الكلمتين ؟
    في أمان الله


    rain bird

    وعليكُم السَّلامُ ورحمة الله وبركاتُه ‘‘

    طلبُكِ للكُتب هو عينُ الصَّواب !!

    أعرفُ كتابًا مناسبًا لتعلُّم البلاغة وهو : (البلاغة فنونها وأفنانها لـ د. فضل حسن عبّاس) يسير ومبسَّط .

    وبما أني منْ مُحبي د. فاضل السامُرائي ؛ أقول : اختاري من كُتبه ما تشائين ^^

    ولعلَّ غيري يُفيدكِ أكثر ..


    .. . .. . ..



    جمع المتكلم لكلمة( ذات) أهي ذواتنا أم ذاتنا و ما الفرق بين الكلمتين ؟

    ذواتُنا

    الفرق :

    إذا قلت : "ذاتُنا ": فأنت تعني أنَّ ذاتكم واحدة .

    أمَّا "ذواتُنا ": فتعني تعدُّد الذوات لكم .


    .. . .. . .. . ..

    وفَّقنا اللهُ لما يُحبه ويرْضاه
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 1-6-2009 الساعة 07:02 PM

  3. #403

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    إذا قلت : "ذاتُنا ": فأنت تعني أنَّ ذاتكم واحدة .


    أمَّا "ذواتُنا ": فتعني تعدُّد الذوات لكم .


    شكرا أخي المسلم لم انتبه للفرق من قبل

  4. #404

    الصورة الرمزية rain bird

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    6,766
    الــــدولــــــــة
    الاردن
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    rain bird


    وعليكُم السَّلامُ ورحمة الله وبركاتُه ‘‘


    طلبُكِ للكُتب هو عينُ الصَّواب !!


    أعرفُ كتابًا مناسبًا لتعلُّم البلاغة وهو : (البلاغة فنونها وأفنانها لـ د. فضل حسن عبّاس) يسير ومبسَّط .


    وبما أني منْ مُحبي د. فاضل السامُرائي ؛ أقول : اختاري من كُتبه ما تشائين ^^


    ولعلَّ غيري يُفيدكِ أكثر ..
    اهلاً اخي المحترم

    شكرا جزيلا لك

    بارك الله فيك ^__^

    جاري البحث عنهم ..

    دمت بخير

  5. #405

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داكوتا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي 3 استفسارات إذا سمحتم :


    • دلوني على كتب تتحدث عن فن القصة القصير وأساليبها ..
    • جملة (كم هي بعيدة ) كيف أعرف أن كم خبرية أو استفهامية من خلال تشكيل الحروف ؟
    • كيف أعرف أن حرف التعدية الذي استخدمته للفعل مناسب مثل انحت على أو انحنت إلى ومثل شارف على أو شارف إلى ومثل تطلَّع إلى أو تطلع لـ , .... إلخ ؟
    • هل يجوز أن أطلق اسم (جون) على إنسان لأني قرأت أنه يطلق على الإبل البيضاء أو السوداء ؟وإن صح إطلاقه على الإنسان كاسم له, فما هو اسم الأنثى ؟


    شاكرة لكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    - هناك كتاب بعنوان: فن كتابة القصة تأليف: حسين القباني
    يتحدث عن القصة والقصة القصيرة، ولأذهب عنك عناء البحث عنه
    فهذا الرابط يغنيك عن الكتاب / هنا
    - جملة: كم هي بعيدة جملة، كم هنا خبرية لأنها ليست استفهاما
    وإنما تفيد معنى التكثير، وفي الاستفهام نقول: كم تبعد ؟
    وباستطاعتك تحديدها من موضحها، إذا كان مجرورا فهي خبرية
    مثل: كم عالمٍ عالمٍ أعيت مذاهبه *** وجاهلٍ جاهلٍ تلقاه مرزوقا
    وإذا كان مفردا نكرة منصوبا فهي استفهامية؛ مثل:
    كم منتدًى زرتِ ؟ وكم ردًا كتبت ؟
    - الفعل المتعدي بالحرف مثل "مررت بالجامعة المركزية"
    ولا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، لكن يمكن تغيير حرف الجر
    كما في الكثير من الأفعال، ويسمى ذلك "بالتضمين"
    وهو: هو أصباغ معنى جديد على الفعل بإدخال حرف الجر
    فيحمل معناه والمعنى الذي يتضمنه حرف الجر ذاك

    قال الزمخشري في كشّافه حول الآية: (ولتكبروا الله على ما هداكم) :
    «... وعَدَّوْا معنى التكبير بحرف الاستعلاء (على) ليكون مُضمَّناً معنى الحمد،
    كأنه قيل: لتكبروا اللهَ حامدين على ما هداكم».

    قال الإمام أبو نزار منقولا عنه في «الأشباه والنظائر» للسيوطي:

    « إن الفعل قد يتعدى بعِدةٍ من حروف الجر، على مقدار المعنى اللغوي المراد
    من وقوع الفعل؛ لأن هذه المعاني كامنة في الفعل، وإنما يثيرها ويظهرها
    حروف الجر. وذلك أنك إذا قلتَ خرجتُ، فأردتَ أن تبين ابتداء خروجك،
    قلتَ: خرجتُ من الدار.

    فإن أردتَ أن تبين أن خروجك مقارنٌ لاستعلائك، قلتَ: خرجتُ على الدابة.
    فإن أردتَ المجاوزة للمكان، قلتَ: خرجتُ عن الدار. وإن أردتَ الصحبة، قلتَ: خرجتُ بسلاحي...

    فقد وَضَحَ بهذا أنه ليس يلزم في كل فعل ألا يتعدى إلا بحرفٍ واحد».

    ويقول ابن قيِّم الجَوْزِيَّة (ت 751هـ) في كتابه «فوائد الفوائد 2/ 20»:

    «الفعل المُعدَّى بالحروف المتعددة، لا بد أن يكون له مع كل حرف معنى
    زائد على الحرف الآخر. وهذا بحسَب اختلاف معاني الحروف. فإن ظهر اختلاف
    الحرفين ظهر الفرق، نحو: رغبتُ فيه ورغبتُ عنه، وعَدَلْتُ إليه وعنه، ومِلْتُ
    إليه وعنه، وسعيتُ إليه وبه (انظر الفقرة 49: سعى إلى / لـِ/ على / في / بـ ).
    وإن تقاربت معاني الأدوات (يريد الحروف) عَسُرَ الفرق، نحو: قصدتُ إليه وله،
    وهديتُ إلى كذا ولكذا. وظاهرية النحاة يجعلون أحد الحرفين بمعنى الآخر.
    وأما فقهاء أهل العربية فلا يرتضون هذه الطريقة، بل يجعلون للفعل معنىً مع الحرف،
    ومعنىً مع غيره، فينظرون إلى الحرف وما يستدعي من الأفعال، فيُشْربون الفعلَ المتعدي به معناه.

    هذه طريقة إمام الصناعة سيبويه، رحمه الله تعالى، وطريقة حُذّاق أصحابه،
    يُضمِّنون الفعل معنى الفعل، لا يقيمون الحرف مقام الحرف،
    وهذه قاعدة شريفة جليلة المقدار، تستدعي فطنة ولطافة في الذهن.»



    ومع ذلك، فلا يعني هذا أننا أحرار في اختيار حرف الجر الذي يتعدى به الفعل،
    قال ابن جني في (الخصائص)، تعليقاً على قول بعض النحاة
    بأن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض: «ولسنا ندفع أن يكون ذلك كما قالوا،
    ولكنا نقول إنه يكون بمعناه في موضع دون موضع، على حسَب الحال الداعية إليه،
    والمُسَوِّغة له؛ فأمّا في كل موضع وعلى كل حال فلا!».
    فإذا قلت مثلاً: «جلستُ للاستراحة»، فهل يصحّ أن تقول في معناه:
    «جلست إلى الاستراحة؟»، وهل تقول: «سِرْت في البحر»، بدل «سرْت إلى البحر»؟
    وهل تقول: «بِعْته في درهم»، بَدَلَ «بعته بدرهم»؟


    طبعا هذا يخضع للقواعد العامة للغة العربية والذوق العربي الأصيل، وبهما يتم تحديد
    الأليق من حروف الجر، والتي تناسب الفعل المنسوب إليه، والله تعالى أعلم.


    - جاء في اللسان: جون: الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
    أما بخصوصه جوازيه أم لا، فهذا استفتاء، ولا أظننا له بأهل
    مع أن الأليق اختيار الاسم الجميل بدل القبيح كالأسود وغيرها


    جون: الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة. ابن سيده:

    الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب

    إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ:

    فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها

    عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ.

    القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من

    السِّمَن. والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ. والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع من

    كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ. ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ

    من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِط

    حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق:

    وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ،

    تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه.

    يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله فيه

    مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها

    وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ،

    والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن

    الأَبيض قولَ لبيد:

    جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده،

    وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم.

    قال: الجَوْنُ هنا ************ُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَبو

    علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر:

    فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ،

    ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَدا

    قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر:

    تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتني

    شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ.

    وقال لبيد:

    جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف

    وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد:

    في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ.

    ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكون

    لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما. وعُرِضَت على

    الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْسٌ

    الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ

    والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛ وأَنشد الأَصمعي:

    غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْني

    طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ،

    وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ

    يريد النهار؛ وقال آخر:

    يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا.

    وهو من الأَضدادِ. والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربما

    هُمز. والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها

    تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر:

    يُبادر الجونة أَن تغيبا.

    قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ

    (* قوله «للخطيم الضبابي» في

    الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي). وصواب إنشاده بكماله كما قال:

    لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً،

    إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا،

    ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا،

    يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا

    (* قوله «الصوى» رواية التكملة: الحصى)

    بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا،

    يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا

    يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا،

    وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا،

    كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا

    (* قوله «كالذئب إلخ» بعده كما في التكملة:

    على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.)

    يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه

    الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة،

    والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ:

    النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقال

    ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة،

    والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقات

    حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله:

    يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا.

    الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل

    أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ في

    عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقال

    للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ. وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله عليه

    وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان،

    ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر

    أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد. وفي حديث

    عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ

    كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود

    الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا قالوا جُونِيّ، بالضم، كما قالوا في

    الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ

    كذلك. والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ

    بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ،

    قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح:

    سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبانُ

    الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَطُ

    أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً

    تَعْلوه صُفْرةٌ. والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما

    تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها. قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي عن

    العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجيم

    مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواوُ

    مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَبو

    عمرو: عاداً

    لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذا

    النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ،

    وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر. والجُونةُ: جُونةُ

    العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز في

    جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من

    خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ:

    على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ.

    قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن. يقال: ناقة

    مِصْمادٌ ومِقْحادٌ. والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون

    مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيُّ

    يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين

    للرجال حالِياتٍ:

    إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ،

    وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ.

    ما قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا. وفي حديثه، صلى الله

    عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة

    عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز. ابن الأَعرابي:

    الجَوْنةُ الفَحْمةُ. غيره: الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار: قال

    الأَعشى:

    فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا،

    إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها.

    ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه،

    وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذا

    اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ قال لماتِحٍ

    في البئر:

    إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها،

    إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها

    أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها،

    أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها

    فأَجابه:

    وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها.

    قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها

    (* قوله «فأَضمر الصفة

    وأعلمها» هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم

    يكن في العبارة تحريف). وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً،

    وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن. سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس.

    والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد:

    تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها،

    وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ.

    وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ:

    ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً،

    أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل.

    وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّب

    العَبْدي:

    نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ،

    تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ.

    قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر

    المُوسَوِيّ فقال:

    من شاعر للبَيْن قال قصيدةً،

    يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ.

    جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً،

    ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي

    عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً،

    أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ

    بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من الـ

    إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ.

    والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عنى

    جريرٌ بقوله:

    أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى،

    وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم؟

    ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس. والتَّجوُّنُ:

    تَسْويدُ باب الميت. والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة:

    بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ

    (* قوله «بين إلخ» صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن.

    وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).


    والله أعلم


    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 1-6-2009 الساعة 07:03 PM

  6. #406

    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,226
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    شكر الله لك يا أخي الكريم
    وأجزل لك العطاء , نفعتني والله بإجابتك
    فأشكرك و أدعو الله أن يبلغك ما تتمنى .

    أما السؤال الأول فقد قرأت بالأمس ما يدور حوله سأضعه للفائدة :
    سجود السَّهو من باب إضافة الشيء إلى سببه، والإِضافات كثيرة الأنواع، فقد يُضاف الشيء إلى زَمَنِهِ، وقد يُضاف إلى مكانه، وقد يُضاف إلى سببه، وقد يُضاف إلى نوعه، ويقدِّرون الإِضافة أحياناً بـ«اللام»، وأحياناً بـ«من»، وأحياناً بـ«في»، وأكثرها ما يقدر بـ«اللام».
    فيقدَّر بـ«في» إذا كان المضاف إليه ظرفاً للمضاف، وبـ«من» إذا كان جنساً له أو نوعاً، وبـ«اللام» فيما عدا ذلك.
    فقوله تعالى: {بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ} [سبأ: 33] هذا على تقدير «في» لأن الليل والنهار ظرف للمكر، وقولك: «خاتم حديد» على تقدير «من»؛ لإضافته إلى النوع، وقولك: «كتاب زيد» على تقدير «اللام».
    وسجود السَّهو على تقدير اللام، أي: السُّجود للسهو، أي: الذي سببه السَّهو.
    والسَّهو تارة يتعدَّى بـ«عن» وتارة يتعدَّى بـ«في».
    فإن عُدِّيَ بـ«عن» صار مذموماً؛ لأنه بمعنى الغفلة والتَّرْكِ اختياراً، وإنْ عُدِّي بـ«في» صار معفواً عنه؛ لأنه بمعنى ذهول القلب عن المعلوم بغير قصد،
    الكتاب :الشرح الممتع على زاد المستقنع
    المؤلف : محمد بن صالح بن محمد العثيمين
    ص 336 ج 3
    -----------------------------------------
    أكرر شكري على كل ما كتبتَ ولا أنسى الرابط
    ذاهبة للقراءة..

    هنا دورة عن ( فن القصة القصيرة )مكونة من 6 دروس قدمتها الأستاذة / عبير النحاس .

  7. #407

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي سؤالان

    الأول: على حد علمي إذا كان المعدود سابقًا على العدد فإنه يوافقه في التذكير والتثنيث مثلًا الضروريات الخمسة، صحيح؟

    إذا كان ذلك صحيحًا هل تنطبق هذه القاعدة على العدد عشرة؟

    على سبيل المثال: الحلقة الخامسة عشرة

    أم أن الصحيحة هي: الحلقة الخامسة عشر؟

    الثاني: اممم إذا كانت الأرقام هكذا: الثانية، الثامنة والعشرون إلخ

    فكيف سنقولها في المائة؟

    لنأخذ المثال السابق: أسنقول الحلقة المائة؟

    وشكرًا

    في انتظار ردكم الكريم

    وفي حفظ الله ورعايته

    وعليكم السلام ورحمة الله
    بالنسبة لسؤالك الأول، فما أعرفه والله أعلم أن الحالتين جائزتان
    يعني مطابقة العدد للمعدود في التذكير والتأنيث أو مخالفته
    لكن الأصوب والأمثل والموافق للقاعدة هو المخالفة
    مثال: الأفعال الخمس والأفعال الخمسة
    طبعا الأفضل والصواب هنا هو المثال الأول
    مراعاة للقاعدة وموافقة لها.
    - وبالنسبة للمئة صحيح هكذا يسب إليها دون تغيير
    ومثلها مثل الأعداد العشرية ما عدا العشرة
    (عشرون حتى 100 وكل المئات والآلاف وهكذا)
    وهنا أفتح قوسا بخصوص كتابة العدد مئة
    فبعد اختراع التنقيط لم تعد هناك حاجة لزيادة الألف للتفريق بين مئة ومنة
    لذا، لا داعي لإضافتها كما نص على ذلك مجمع اللغة العربية.
    - وبالنسبة لسؤالك عن العدد خمسة عشرة
    فهنا الجواب الكافي من أختنا للذكرى حنين هنا
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 26-5-2009 الساعة 07:00 PM

  8. #408

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله
    بالنسبة لسؤالك الأول، فما أعرفه والله أعلم أن الحالتين جائزتان
    يعني مطابقة العدد للمعدود في التذكير والتأنيث أو مخالفته
    لكن الأصوب والأمثل والموافق للقاعدة هو المخالفة
    مثال: الأفعال الخمس والأفعال الخمسة
    طبعا الأفضل والصواب هنا هو المثال الأول
    مراعاة للقاعدة وموافقة لها.

    حياكَ الله أخي الكريم حسين

    آهاا هذه معلومة جديدة، كنتُ أعرف في المخالفة فقط إذا سبق العددُ المعدودَ طبعًا هنا لن تنطبق الحالة الثانية وهي الموافقة (أعني بالطبع من 3 إلى 10)

    - وبالنسبة للمئة صحيح هكذا يسب إليها دون تغيير
    ومثلها مثل الأعداد العشرية ما عدا العشرة
    (عشرون حتى 100 وكل المئات والآلاف وهكذا)


    آها فهمتُ ^^
    وهنا أفتح قوسا بخصوص كتابة العدد مئة
    فبعد اختراع التنقيط لم تعد هناك حاجة لزيادة الألف للتفريق بين مئة ومنة
    لذا، لا داعي لإضافتها كما نص على ذلك مجمع اللغة العربية.

    نعم قرأتُ منذ زمن عن هذه المعلومة ^^

    والسبب الذي يجعلني أكتبها "مائة" هو أنني اعتدتُ على كتابتها هكذا منذ أن علمونا في الابتدائية كتابتها بهذه الطريقة

    طبعًا إذا رأيتُ أحدًا يكتبها مئة فأنا لا أصححها ^^

    - وبالنسبة لسؤالك عن العدد خمسة عشرة
    فهنا الجواب الكافي من أختنا للذكرى حنين هنا
    فعلًا كاف وواف جزاها الله خير الجزاء، ولكن ليست هذه هي المشكلة

    لأني أعرف ولله الحمد قواعد العشرة في حالة كونها مفردة أو مركبة وكذا الفرق بين عشْرة وعشَرة
    فقط ما سبب لي اللبس هو عندما يتقدم المعدود على العدد، لكن بعدما وضحتَ لي الأمر في إجابتكَ الأولى إذن ستكون الإجابة الصحيحة هي:

    الحلقة الخامس عشرة أو الحلقة الخامسة عشرة

    إن شاء الله أكون فهمتُ الدرس

    جزاكَ الله خيرًا أخي الكريم على كل هذه المعلومات المفيدة وباركَ الله فيكَ ووفقكَ لما يحبه ويرضاه

    في أمان الله ورعايته

  9. #409

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة
    ستكون الإجابة الصحيحة هي:
    الحلقة الخامس عشرة أو الحلقة الخامسة عشرة
    حياكم الله مجددا أختنا
    بخصوص العبارة الأولى: الحلقة الخامس عشرة
    العبارة الأصوب هي الخامسة عشرة
    لأن الأعداد على وزن اسم الفاعل تكون مطابقة للمعدود تذكيرا وتأنيثا حسب القاعدة
    فنقول: الآية الخامسة عشرة والحديث الخامس عشر
    والله تعالى أعلم

  10. #410

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hocine-hussein مشاهدة المشاركة
    حياكم الله مجددا أختنا
    بخصوص العبارة الأولى: الحلقة الخامس عشرة
    العبارة الأصوب هي الخامسة عشرة
    لأن الأعداد على وزن اسم الفاعل تكون مطابقة للمعدود تذكيرا وتأنيثا حسب القاعدة
    فنقول: الآية الخامسة عشرة والحديث الخامس عشر
    والله تعالى أعلم
    حسبتُ بالبداية عندما قلتَ لي جواز موافقته في التأنيث والتذكير أو مخالفته في الأعداد أنه ينطبق كذلك على الأفعال التي على وزن اسم الفاعل ^^¨ بينما الأمر يختلف

    جزاكَ الله خيرًا على التوضيح وبارك الله فيكَ

    في حفظ المولى ورعايته

  11. #411

    الصورة الرمزية Lolo.s2009

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    434
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    مشكوووووووووووووووووووووور

  12. #412

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    القاعدة هي أنه إذا تقدم المعدود على العدد وجب على العدد أن يوافق المعدود
    مثاله : الحلقة الخامسة
    و الطالب السابع عشر
    و أما إذا تقدم العدد على المعدود ففيه التفصيل المعروف
    و أما إذا جاء العدد بلا معدود جاز تذكير المعدود و تأنثيه
    مثاله : صمتُ ستاً أو صمتُ ستةً

  13. #413
    محمد الهـاشمي
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    تسجيل المتابعة و الحضور ،،، قد أعود لأطرح بعض ما يدور في ذهني فهذا الموضوع أصبح بمثابة موسوعة في القواعد ،،

    دمتم بامتياز مع مرتبة الشرف

    محمد الهـاشمي

  14. #414

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sherlock-kudo مشاهدة المشاركة
    القاعدة هي أنه إذا تقدم المعدود على العدد وجب على العدد أن يوافق المعدود
    مثاله : الحلقة الخامسة
    و الطالب السابع عشر
    و أما إذا تقدم العدد على المعدود ففيه التفصيل المعروف
    و أما إذا جاء العدد بلا معدود جاز تذكير المعدود و تأنثيه
    مثاله : صمتُ ستاً أو صمتُ ستةً
    حياك الله sherlock-kudo
    لدي فقط ملاحظة بسيطة بخصوص قولك:
    "القاعدة هي أنه إذا تقدم المعدود على العدد وجب على العدد أن يوافق المعدود"
    هذا في حالة كون العدد على وزن فاعل، كالمثال الذي ذكرته
    أما في قولنا: الصلوات الخمس والصلوات الخمسة فهنا يجوز الأمران أيضا
    إلا أن الصواب والمطابق للقاعدة الأصلية للعدد والمعدود
    هو أن يخالف العدد هذا الأخير تذكيرا وتأنيثا من 3 إلى 10 سواء سبقه أم تخلف عنه
    والله تعالى أعلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou مشاهدة المشاركة
    موضوعٌ مميز ..

    وموضوع متميز

    هل هناك فرق اصطلاحي ..المميز مشتقة من الميزات والخصائص

    لكن مالمتميز ..

    أستبعد أنها مترادفات !

    من كان لدى أحدكم إجابة شافية ..فليتفضل مشكوراً

    أهلا بك tamaki Suou
    في الحقيقة هناك أمر في اللغة العربية
    أشار إليه بقوة سيد قطب رحمه الله
    ألا وهو: زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
    وفي الكلمتين مميز ومتميز اختلاف كبير على ما يبدو
    فعبارة موضوع مُمَيَز، مميز مبني للمجهول وهو اسم مفعول
    قد وقع عليه الفعل، ثم هو ليس ذاتيا، بل قوة ما أو فاعل ما
    ميزه فصار مميزا، أما مُتَمَيِّز فهو اسم فاعل مضعف يفيد الاستمرار والدوام
    وهو ذاتي أيضا، فهو من يقوم بالفعل بحد ذاته
    والجميل أن يقال: موضوع مميز من عضو متميز
    فمميز تطلق على النتيجة المحصلة كالموضوع مثلا
    والمتميز تطلق على صاحب الفعل...
    والله تعالى أعلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 2-6-2009 الساعة 08:48 PM

  15. #415

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sherlock-kudo مشاهدة المشاركة
    القاعدة هي أنه إذا تقدم المعدود على العدد وجب على العدد أن يوافق المعدود
    مثاله : الحلقة الخامسة
    و الطالب السابع عشر
    و أما إذا تقدم العدد على المعدود ففيه التفصيل المعروف
    و أما إذا جاء العدد بلا معدود جاز تذكير المعدود و تأنثيه
    مثاله : صمتُ ستاً أو صمتُ ستةً
    حياكَ الله أخي الكريم شارلوك

    تعني في الحالة الأخيرة جاز تذكير وتأنيث العدد

    جزاكَ الله خيرًا على هذه الإضافات المفيدة، وإضافتكَ الأخيرة معلومة جديدة بالنسبة لي ^^

    بارك الله فيكَ

    في حفظ الله ورعايته

  16. #416

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي




    بسم الله الرحمن الرحيم

    سؤال إذا سمحتم :

    هل يصح أن نقول : أنتِ ، كنتِ بإضافة ياء المخاطب ؟

    ثم في كلمات مثل انتبهي ، وقومي ، أليست ياء المخاطبة فلا تصح بالكسرة ؟

    وجزاكم الله خيراً
    لا يصح.

    ياء المخاطبة تتصل بفعل المضارع وفعل الأمر فقط، ولا تتصل بالأسماء ولا الحروف.

    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 1-6-2009 الساعة 07:05 PM

  17. #417

    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,226
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    جمع المتكلم لكلمة( ذات) أهي ذواتنا أم ذاتنا و ما الفرق بين الكلمتين ؟

    في أمان الله
    أذكر في درس الأسماء الموصولة الإسمية المشتركة : يوجد لفظة ذو الطائية (أي ليست بمعنى صاحب ) أي بمعنى الذي
    كأن تقول بئر ذو حفرت وذو طويت أي الذي حفر ....
    وتقول العرب ذاتُ وذواتُ وتبنيها على الضم .

    أما إن كان يوجد توكيد معنوي بلفظة ذات كأن تقول المكان ذاته والمكان نفسه .. فلا أدري للأسف

    أحببت أن أضيف هذه السطور حتى نستفيد وإياك يا CH.B
    شكراً لك.
    و لا أنسى شكر الأخ المسلم .

  18. #418

    الصورة الرمزية هيفاء البنيان

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    2,226
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ضع هنا أسئلتك واستفساراتك في اللغة العربية

    شكراً للأخ على الجواب سأشرح لك أختي غسق هنا :
    انتبهي معي الآن :
    يوجد هناك ياء مخاطبة و ياء متكلم
    مثال لياء المخاطبة / قومي , تقومين,تقومي (النون تحذف في حال النصب والجر لأن الفعل المضارع المتصل به ياء المخاطبة يعد من الأمثلة الخمسة أي(الأسماء الخمسة ) )
    مثال لياء المتكلم / ربي أصلحني . فهنا لا حظي اتصلت باسم وبفعل .

    فياء المخاطبة ------> للأفعال
    ياء المتكلم ------> أفعال , وأسماء

    فنحن نقول :
    حقيبتكي ..لا خطأ بل نقول أعطيني حقيبتكِ (فعل +ي المخاطبة )
    ونقول و أعطني حقيبتي (فعل واسم +ي المتكلم)

    وانتبهي الحذف وما الحذف : (حذف حرف العلة حذف النون)
    أما حروف العلة خذي مثلاً كلمة يدعو ما أصلها دعا صح ؟
    طيب..الآن نضعها في جمله ..الرجل لم يدعو أم لم يدعُ ؟ لا بل لم يدعُ
    لماذا؟ لأنه مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ..ماهو حرف العلة ؟ حروف العلة معروفة (ا , و , ي).

    شكراً لك ولدي نصيحة بسيطة حافظي على الكتب المدرسية في القواعد والنحو لأن الشرح فيها غالباً جميل وموضح وستستفيدين منها بإذن الله.
    بالتوفيق لكِ. لكي أم لكِ ؟ ^^
    التعديل الأخير تم بواسطة هيفاء البنيان ; 28-5-2009 الساعة 12:26 AM

  19. #419

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك حسين

    سؤالٌ ثانِ ^^"

    مالأصح ؟

    قول حيا الله فلان أو حيَّ الله فلان ؟

    >>ماسبب حذف سؤالي الماضي ..أصدر مني أمراً خاطئاً ؟ إن كان كذلك فالمعذرة ^^"<<

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حيّا الله فلانًا

    أما حيّ تأتي بمعنى أَقبِل مثال: حيّ على الصلاة

    والله أعلم

    في أمان الله ورعايته
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 1-6-2009 الساعة 07:08 PM

  20. #420

    الصورة الرمزية تأبط شرًا

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    363
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يومي مشاهدة المشاركة
    قويرآن .. تصغير لقارئان ..

    أيجوز كتابتها هكذا ..؟ أليست تُكتب قويرئان ..؟

    في كتاب النحو ..^_^

    أهو خطأ مطبعي ..؟

    المشكلة أن المعلمة لم تُخطِّئه حتى بعد أن نَبهنا عليه ..
    لا، ليس خطأ مطبعيا أبدا .
    وقد أحسنت المعلمة بالتغاضي .

    كلاهما يصح .
    وسؤالك -كما هو واضح - متعلق بالرسم و الإملاء .
    والإملاء ليس كغيره من علوم اللغة له مرجع يُرجع إليه، فهو العلم القائم على الإجتهاد وعلى الذوق العربي في كيفية رسم الكلمات وكتابتها .

    ولأزيد طينَ حَيرتك بِلة .. أقول بإنه لا مجال للإنكار على من كتب قارئان على هذه الصورة "قارآن" !
    فتأملي ..

    ولعلك استنتجت أن أصل المدة " آ " ها هنا هو همزة مفتوحة تلاها ألف مد .
    وهذا يتضح عندما تتلفظين بالكلمة قارآن أو قارئان ، فهل الهمزة ظاهرة نطقا ؟
    الهمزة حرف خفيف بالأصل وهي هنا أخف وأخف.

    والله أعلم . ( أرجو من الأخوان تخطيئي إن أخطأت مع التصويب ^^)
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 1-6-2009 الساعة 07:07 PM

صفحة 21 من 57 الأولىالأولى ... 111213141516171819202122232425262728293031 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...