أعذروني لدي تعليق:

في جملة : أعربتُ - أكلتُ - فعلٌ ماضي مبني .

ولكن أليست (فعل) مفعولا به فتكون (ماض) صفة وهي تتبع موصوفها فتنصب وتثبت الياء .

وعلى فرض أنها مرفوعة ولا أرى لها وجها هنا ، فيجوز إثبات الياء في الحالة الرفع فهو وجه لقراءة ابن كثير رحمه الله
تبدو مفعولًا به لذلك تثبت

لكن افتراضك أخي بأنها إن كانت مرفوعة تثبت ؟ ماذا تقصد فيه بقراءة ابن كثير
تقصد الياءات الزوائد ( المحذوفة والزوائد ) ؟ إن كان ذلك فهي توقيفية في مواضع مخصوصة بحالات مخصوصة وليست على الاطلاق.

هل يعرف أحد ما إعراب أكلتُ في جملتنا ؟