قصدي من قراءة ابن كثير إثبات أن من العرب من يثبت ومنهم من يحذف ، وأما ما ذكرتي من مسألة التوقيف فهو حق ولكن التوقبف في القرآن ، ويقاس على الكلمات المثبتة الياء أو المحذوفة .
وإعراب أكلت : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، وقد يقال أنه يعرب على الحكاية ، وهو هنا في السؤال مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم .
للتوضيح :
يقول الجائع : أكلت الطعام
فيسأل الأستاذ مثلا : ما إعراب أكلت في الجملة السابقة . . . أي يحكي الكلمة المراد إعرابها كما في الجملة السابقة سواء كانت بالرفع أو بالنصب.
رد مع اقتباس

المفضلات