نعود مرة أخرى .. باستخدام رد آخر منفصل ...

متجنبًا .. صراعات التعديل التي لا نهاية لها ^____^"

بسم الله الرحمن الرحيم ...


اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jana San مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
كيف حالكم يا آلـ المشورة << أرجو أن تكونوا بخير
بصراحة لم أكن أنوي وضع مشكلتي ولكن بعد أن قرأت بعض الردود تشجعت كثيراً
المشكلة باختصار :
لا أحب معلمة الرياضيات نهائياً ولا أطيقها ولا أحب أن أدخل حصتها
بل وحتى عندما أسمع بسيرتها أو تكون الحصة القادمة هي التي تعطينا اياها أشعر بالغثيان والدوار
قد لا تصدقون لكن هذه هي الحقيقة المرّة التي أعانيها
قد تتسائلون ما السبب لكن حتى أنا لا أعلم ما السبب الذي يجعلني أكرهها !!
لكن قد يكون هناك سبب ضعيف وهو تعاملها الجاف مع الطالبات والتمييز بيننا
ليست المشكلة بأنني أكرهها لكن المشكلة الأكبر هو أن ذلك يؤثر عليّ سلباً في دراستي فعندما أكره معلمة أكره مادتها - مع أنني أحب الرياضيات - وعندما أحب معلمة أبدع بمادتها
قالت لي أمي كثيراً أنني لا يجب علي أن أحبها لكن بنفس الوقت لا يجب علي ان أكرهها حتى لا يؤثر ذلك علي فلم أكن أستمع لتلك النصائح وقد حدث ذلك بالفعل
ماذا أفعل الآن ؟؟
أعتذر لأنني أزعجتكم بتلك المشكلة
شاكرة لكم جهودكم
بالتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

أهلًا .. بالأخية الفاضلة .. جنى ...

بعد قراءة الرد .. تبين لي .. أنكِ تنازعين مشكلتين معًا ...

الأولى .. وهي كره المعلمة ... والثانية .. وهي التراجع في المستوى الدراسي ...

حسنٌ .. سنبدأ بمحاولة للحل ... لعل وعسى .. أن تأتي نفعًا ...

بسم الله ...


أذكر في كتاب سابق .. كنت قد قرأته مسبقًا ... رغم نسياني لاسمه وكآفة مضمونه ...

إلا أنه يهمني نقطة .. أو عبارة - إن صح التعبير - ... أذكرها دومًا .. وأسير عليها في حياتي الدراسة (مدرسة أو جامعة) ...

ما تحكيه العبارة ... { المعلمـ/ـة .. ليس شريكًا لحياتك تختاره وتصطفيه ... هو مُبلِّغ .. تأخذ منه علمًا ... متقبله بما لديه من عيوب } ...

طبعًا .. حقيقة لا أذكر نص العبارة حرفيًا ... حتى أنها أطول من ذلك ... ولكني أحفظها موجزة ...

ما يهمنا من هذا .. هو المعنى المنطوق .. بداخل هذه العبارة ... والذي أظن أنه قد وصل - بإذن الله - ...

فهنالك العديد من الطلاب .. يبحث في طيات المعلمين ... وهذا يعجبني أريده .. وآخر لا يعجبني لا أريده ... وعلى شاكلة هذا الكلام ...

الشيء والأمر الوحيد .. المُشترط وجوده في المعلم ... هو أن يكون حاويًا للعلم .. مانحًا إياهُ الطالبَ ...

لديه جفاف .. لديه شدة .. لديه جدية زائدة .. لا يقبل أي مزاح ... يجب أن نسير معه كما يريد هو ...

ففي نهاية المطاف .. نحن المحتاجون له .. لنأخذ علمًا منه ... وليس هو المحتاج لنا! ...

أما عن حديثكِ عن تمييز تلك المعلمة .. بينكم ... واختلاف معاملتها بين هذه وأخرى ...

فبكل تأكيد حتمًا .. لم يكن ذلك عبثًا ... ولابد من وجود سبب .. لذلك ...

مثلًا ...

- لربما تكون تلك .. أكثر تفاعلًا ومشاركةً في الدرس ...

- أو لربما تكون .. أكثر التزامًا في حل التمارين المنزلية ...

- أو لربما تكون .. أكثر انضباطًا وحضورًا للحصة ...

- أو لربما تكون .. أكثر تقيدًا وتنفيذًا لتعليمات المعلمة ...

- أو لربما تكون .. أكثر تفوقًا في المعدل ...

- أو لربما تكون .. أقرب إلى المعلمة في المقعد >> وهذه نقطة مهمة .. فالمعلمـ/ـة يفضل الطلاب الأقرب له (أي: الذين في الصفوف والمقاعد الأمامية فالأمامية) ...

وهنالك أسباب أخرى عدة ... لا نستطيع إحصاء الكل ...


أما للأمر الآخر ... وهو تراجعكِ الدراسي ...

فهذا حله أمر واحد .. يسدى هذا الأمر ... إلى أي طالبـ/ـة .. يهمل أو يتراجع في دراسته ...

وهو .. [ ضع لنفسك حافزًا ] ...

وجود الحافز .. أمر يحفز الجميع ... صغار كبار .. دراسة أو ترفيه ...

فمثلًا .. أنتِ حينما تبدعين في مادة المعلمة التي تحبيها ... تكونين أبدعتِ لأجل المعلمة ...

أي أن المعلمة كانت هنا .. هي حافزكِ ... هي التي حفّزتك وحثتك على المداومة في الاجتهاد ...

في حال .. لم تحبي المعلمة ... فهذه ليست معضلة ... فالحوافز لم ولن تنتهي ...

أما مسألة تحديد الحافز .. في مثل هذه المواقف .. وفي مثل هذا السن ...

فهذه غالبًا .. يحدد كل امرئٍ وفق شخصيته ... مختارًا ما يناسبه ...

ولا أظن أن هذا الأمر يصعب على أي شخص منا .. فنحن لسنا أطفال! ^_________^"


أتمنى أن أكون أفدتُ ولو باليسير ...

وأي أمر آخر .. أي إشكال آخر .. أي نقطة أخرى ...

لا تترددي أبدًا في الطرح أو السؤال ...

والجميع هنا .. سيكون بإذن الله .. آذان صاغية ...

ونعتذر إن تأخر ردنا .. ولكنها مشاغل الحياة ^_____^"


في حفظ الرحمن ...

ولا تنسونا من الدعاء ...

عين الظلام