
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أثير الفكر
عدنا ،
رغم أن النعاس يفعل بي أفاعيله لكن رغبتي في تجريب التقسيم جعلتني ألج للموضوع
حاليًا سأقسم بيتًا واحدًا وسأكمل لاحقًا ولكن أرغب في التأكد من أني أسير على الصراط المستقيم 
ضمنتُ الفوزَ مُذ كنتَ الغريما *** ولستُ أعدّه فوزًا عظيما
ضمنْ \ تُلْ \ فوْ \ زمذْ \ كنْ\تلْ\ غريْ\ ماْ\ **** وَلَسْ \ تُأَِعدْ \ دهوْ \ فَوْ \ زنْ \ عَظِيْ \ منْ .
\\0\0\0\\0\0\0\\0\0 \\0\\\0\\0\0\0\\0\0
إذا قسمته أنى أعرف التفعيلات والبحر ><"" ؟؟
مرحبًا من جديد.
التقسيم صحيح.
بالنسبة للتفعيلات، فهذه أمرها سهل إن شاء الله كما سترين.
يمكننا تقسيم التفعيلات إلى 4 فئات:
الفئة أ: التفعيلات الطويلة ذات الدوائر الثلاث، وهي: مستفعلن (/0/0//0)، و مفاعيلن (//0/0/0)، و فاعلاتن (/0//0/0)
الفئة ب: التفعيلات الطويلة ذات الدائرتين، وهي: مفاعلتن (//0///0)، و متفاعلن (///0//0)
الفئة ج: التفعيلات القصيرة ذات الدائرتين، وهي: فعولن (//0/0)، و فاعلن (/0//0)، و فعْلن (/0/0)
الفئة د: التفعيلات القصيرة ذات الدائرة، وهي: فعِلن (///0)
الآن، عندما تريد التقسيم، فإننا نبحث عن التفعيلات التي في الفئة ب، ثم في الفئة د، ثم في الفئة أ، وأخيرًا في الفئة ج (اختصارًا، مجموع الحروف حسب هذا الترتيب: ب-د-أ-ج = "بدأ ج" أو "بدأ جحا" XD)
لنطبق على المثال الذي عندك:
\\0\0\0\\0\0\0\\0\0 \\0\\\0\\0\0\0\\0\0
بدايتها (أول ٤ أو ٥ أو ٧ أشكال) ليست في الفئة ب ولا الفئة د، لكنها إما من الفئة أ (مفاعيلن //0/0/0) أو من الفئة ج (فعولن //0/0)، لكن الفئة أ لها الأولوية (بدأ جحا)، لذا نعتبرها "مفاعلين".
\\0\0\0 \\0\0\0\\0\0 \\0\\\0\\0\0\0\\0\0
التفعيلة الثانية لها الحكم نفسه، فهي من الفئة أ (مفاعيلن) أو من الفئة ج، ولأن الفئة أ لها الأولوبة فهي "مفاعيلن".
\\0\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\\\0\\0\0\0\\0\0
ولم يبق من الشطر إلا تفعيلة واحدة، لا يصلح لها إلا "فعولن" من الفئة ج.
\\0\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\\\0\\0\0\0\\0\0
ننتقل إلى الشطر الثاني، نجد في أوله تفعيلة طويلة ذات دائرتين، هي إذًا من الفئة أ، وهي "مفاعلتن".
\\0\0\0 \\0\0\0 \\0\0\\0\\\0 \\0\0\0\\0\0
وبقية الشطر الثاني مشابه لما في الشطر الأول:
\\0\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\\\0 \\0\0\0 \\0\0
وهكذا تكون التفعيلات النهائية: مفاعلين مفاعيلن فعولن مفاعلتن مفاعيلن فعولن
وهو بحر الوافر، لأن "مفاعيلن" منقلبة عن "مفاعلتن" بعد تسكين أوسط المتحركات الثلاثة في جزئية ///0 (//0///0 ---> //0/0/0)
هناك حالات شاذة لن أتعرض لها لندرتها ولأن الغرض من هذا الشرح هو التبسيط.
وأخيرًا، ينبغي أن نكون على معرفة بأوزان البحور الشعرية. لكن من حسن الحظ، ما يقارب ٩٥٪ من الشعر الذي نسمعه يكون منظومًا على أحد ٦ بحور، لذا لا نحتاج غالبًا لحفظ أوزان البحور الستة عشر (لكن ذلك لا يمنع من حفظها طبعًا).
البحور الستة الأكثر شهرة ومفاتيحها:
الطويل: طويلٌ له دون البحور فضائلُ ... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
الكامل: كمل الجمال من البحور الكاملُ ... متفاعلن متفاعلن متفاعلُ
البسيط: إن البسيط لديه يُبسط الأملُ ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
الوافر: بحور الشعر وافرها جميلُ ... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
الرجز: في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ ... مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
المتقارب: عن المتقارب قال الخليلُ ... فعولن فعولن فعولن فعولُ
رحم الله الخليل وجزاه خيرًا على هذا العلم الذي تركه لنا.

المفضلات