•؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

[ منتدى قلم الأعضاء ]


النتائج 1 إلى 11 من 11

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,674
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Thumbs up رد: •؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moroboshi Dai مشاهدة المشاركة
    بلعكس راق لي دائما وأبدا
    مداخلتي تلطُّفا بالنفس من خلال حديث رسول الله فلنهوّن على أنفسنا ولا نحجّر واسعا
    الغفلة والذنوب والتقصير من طبيعة البشر
    والجميل في هذا مُعاتبة النفس، ما يسمى بالنفس اللوامة وهذا من صريح الإيمان ولله الفضل والمنة نسأل الله لنا ولكم الثبات
    النفس اللوامة المتيقظة التقية الخائفة المتوجسة التي تحاسب نفسها، وتتلفت حولها، وتتبين حقيقة هواها، وتحذر خداع ذاتها لهي النفس الكريمة على الله، حتى ليذكرها مع يوم القيامة {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)}. ( سورة القيامة ).

    دمتم ودام رقيكم وسعادتكم

    في حفظ الباري
    جزاك ربي خيراً،
    فلقد بحثت عن تفسير النفس اللوامة،
    ولقد وجدت مقطع لابن عثيمين رحمات ربي تتنزل عليه إلى يوم الدين وبعده،
    من الذين أحب كلامهم وأقدرهم تقديراً ولهم مكانة في قلبي،
    وأسأل المنان أن يغفر له مغفرة تبلغ عنان السماء ورفعة لدرجاته،
    والحمدلله أنو وجدت له،
    شكراً جزيلاً لك موربوشي،
    وزادك ربي من فضله،
    وسبب سؤالي إياك!،
    كنت خاصة أريد معرفة هل الموضوع به شي،
    لأنو موضوع أحس ....،
    ولأنهُ مهم جداً عندي!،
    لا تبالي بالنقاط إذا عجزت عن التوضيح هكذا أفعل!،
    بوركت
    في حفظ المولى،،

    ~

  2. #2

    الصورة الرمزية Moroboshi Dai

    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المـشـــاركــات
    3,485
    الــــدولــــــــة
    تونس
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: •؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jomoon مشاهدة المشاركة

    جزاك ربي خيراً،
    فلقد بحثت عن تفسير النفس اللوامة،
    ولقد وجدت مقطع لابن عثيمين رحمات ربي تتنزل عليه إلى يوم الدين وبعده،
    من الذين أحب كلامهم وأقدرهم تقديراً ولهم مكانة في قلبي،
    وأسأل المنان أن يغفر له مغفرة تبلغ عنان السماء ورفعة لدرجاته،
    والحمدلله أنو وجدت له،
    شكراً جزيلاً لك موربوشي،
    وزادك ربي من فضله،
    وسبب سؤالي إياك!،
    كنت خاصة أريد معرفة هل الموضوع به شي،
    لأنو موضوع أحس ....،
    ولأنهُ مهم جداً عندي!،
    لا تبالي بالنقاط إذا عجزت عن التوضيح هكذا أفعل!،
    بوركت
    في حفظ المولى،،

    ~


    أحسن الله إليكِ وبارك في عمركِ
    وجزاك الله خيرا مثله
    أنا مُحب لعلم النفس والغوص في أعماق الذات وكما علمونا ذات سنة دراسية في مادة الفلسفة في داخل النفس تكمن الحقيقة ومن هنا تعجبني كثيرا إبداعاتك وحواراتك الذاتية
    وفي هذا الموضوع كانت إجابتي مُصدّرة بحديث لأن في الحقيقة جملة يُمهل ولا يُهمل جملة رهيبة مفزعة شديدة على النفس كأن فيها لا سمح الله إستباق لعقوبة أو تشفّي وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سلوى للنفس لما وجدت في إبداعك
    الإمام ابن عثيمين أنعم به وأكرم
    في حفظ الباري

  3. #3

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,674
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: •؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moroboshi Dai مشاهدة المشاركة

    أحسن الله إليكِ وبارك في عمركِ
    وجزاك الله خيرا مثله
    أنا مُحب لعلم النفس والغوص في أعماق الذات وكما علمونا ذات سنة دراسية في مادة الفلسفة في داخل النفس تكمن الحقيقة ومن هنا تعجبني كثيرا إبداعاتك وحواراتك الذاتية
    وفي هذا الموضوع كانت إجابتي مُصدّرة بحديث لأن في الحقيقة جملة يُمهل ولا يُهمل جملة رهيبة مفزعة شديدة على النفس كأن فيها لا سمح الله إستباق لعقوبة أو تشفّي وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سلوى للنفس لما وجدت في إبداعك
    الإمام ابن عثيمين أنعم به وأكرم
    في حفظ الباري
    لا إله إلا الله
    هذا ما شعرت به حقاً^^,
    بل أني ايقنت به،
    أصبت فعلاً^^,
    ولم تزل بحرف،
    ربما استباق أقرب لكن للظالمين،
    مع أنو هداني ربي في كتابتي ربما تكلمت
    عن عاصي وليس ظالم!،
    المهم ربي يعلم بالحال!،
    وأظنك صدقت فعلا!،
    طيب سأورد لك بعض الإدلة،
    ربما تبرر فعلي ولو شيء بسيط!،
    قال عزّوجل:{
    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ * إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)}
    وعن أَبي موسى رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّه لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ، ثُمَّ قَرَأَ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102] مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
    وشكراً لك،
    وعذراً فالقلوب ملتهبة!،
    كان ربي بعوننا وبعون المسلمين جميعاً الموجوعون المتؤلمون الصادقون!،
    فما لنا غير ربٍ واحد،
    فاكشف إلآهي عنا وانصرنا بعظمتك يا قوي يا جبار،
    وصلى الله وسلم وبارك على النبي الحبيب محمد،
    بوركت
    في حفظ المولى،،

    ~

  4. #4

    الصورة الرمزية Moroboshi Dai

    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المـشـــاركــات
    3,485
    الــــدولــــــــة
    تونس
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: •؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jomoon مشاهدة المشاركة

    لا إله إلا الله
    هذا ما شعرت به حقاً^^,
    بل أني ايقنت به،
    أصبت فعلاً^^,
    ولم تزل بحرف،
    ربما استباق أقرب لكن للظالمين،
    مع أنو هداني ربي في كتابتي ربما تكلمت
    عن عاصي وليس ظالم!،
    المهم ربي يعلم بالحال!،
    وأظنك صدقت فعلا!،
    طيب سأورد لك بعض الإدلة،
    ربما تبرر فعلي ولو شيء بسيط!،
    قال عزّوجل:{
    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ * إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)}
    وعن أَبي موسى رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّه لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ، ثُمَّ قَرَأَ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102] مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
    وشكراً لك،
    وعذراً فالقلوب ملتهبة!،
    كان ربي بعوننا وبعون المسلمين جميعاً الموجوعون المتؤلمون الصادقون!،
    فما لنا غير ربٍ واحد،
    فاكشف إلآهي عنا وانصرنا بعظمتك يا قوي يا جبار،
    وصلى الله وسلم وبارك على النبي الحبيب محمد،
    بوركت
    في حفظ المولى،،

    ~
    أحسن الله إليكم
    وبارك فيكم
    وأجزل لكم المثوبة
    ***

    طيب هناك توضيح إثراءً للموضوع الطيّب
    قوله تبارك وتعالى : "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد"
    ظَالِمَةٌ هُنا تحمل على الكفر والشرك ؛ في تفسير الإمام الطبري أي وهم ظلمة لأنفسهم بكفرهم بالله وإشراكهم به غيره وتكذيبهم رسله وهذا من الله تحذيرٌ لهذه الأمة ، أن يسلكوا في معصيته طريق من قبلهم من الأمم الفاجرة، فيحل بهم ما حلَّ بهم من المثُلات
    أمّا قوله تبارك وتعالى" وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" جاء في تفسير الإمام الطبري
    ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ ) يا محمد ( غَافِلا ) ساهيا( عَمَّا يَعْمَلُ ) هؤلاء المشركون من قومك ، بل هو عالم بهم وبأعمالهم محصيًا عليهم ، ليجزيهم جزاءهم في الحين الذي قد سبق في علمه أن يجزيهم فيه.
    حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثنا عليّ بن ثابت ، عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران في قوله ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) قال: هي وعيد للظالم وتعزية للمظلوم.
    ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
    يقول تعالى ذِكره : إنما يؤخر ربك يا محمد هؤلاء الظالمين الذين يكذّبونك ويجحَدون نبوّتك ، ليوم تشخص فيه الأبصار. يقول: إنما يؤخِّر عقابهم وإنـزال العذاب بهم ، إلى يوم تشخص فيه أبصار الخلق ، وذلك يوم القيامة .
    ****
    نسأل الله السلامة والعافية والثبات وأن تكون لنا نفسٌ لوّامة ًتذكّرنا بغفلتنا وتقرعنا عندما نُخطئ وتجلدنا عندما نحيف عما لا يرضاه ربنا
    بوركتم وقلمكم
    ووفقكم المولى لما يُحب ويرضى

    في حفظ الباري
    التعديل الأخير تم بواسطة Moroboshi Dai ; 4-6-2018 الساعة 06:49 AM

  5. #5

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,674
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Thumbs up رد: •؛؛يمهل ولا يهمل!؛؛•

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moroboshi Dai مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم
    وبارك فيكم
    وأجزل لكم المثوبة
    ***

    طيب هناك توضيح إثراءً للموضوع الطيّب
    قوله تبارك وتعالى : "وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ "
    ظَالِمَةٌ هُنا تحمل على الكفر والشرك ؛ في تفسير الإمام الطبري أي وهم ظلمة لأنفسهم بكفرهم بالله وإشراكهم به غيره وتكذيبهم رسله وهذا من الله تحذيرٌ لهذه الأمة ، أن يسلكوا في معصيته طريق من قبلهم من الأمم الفاجرة، فيحل بهم ما حلَّ بهم من المثُلات
    أمّا قوله تبارك وتعالى" وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" جاء في تفسير الإمام الطبري
    ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ ) يا محمد ( غَافِلا ) ساهيا( عَمَّا يَعْمَلُ ) هؤلاء المشركون من قومك ، بل هو عالم بهم وبأعمالهم محصيًا عليهم ، ليجزيهم جزاءهم في الحين الذي قد سبق في علمه أن يجزيهم فيه.
    حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثنا عليّ بن ثابت ، عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران في قوله ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) قال: هي وعيد للظالم وتعزية للمظلوم.
    ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
    يقول تعالى ذِكره : إنما يؤخر ربك يا محمد هؤلاء الظالمين الذين يكذّبونك ويجحَدون نبوّتك ، ليوم تشخص فيه الأبصار. يقول: إنما يؤخِّر عقابهم وإنـزال العذاب بهم ، إلى يوم تشخص فيه أبصار الخلق ، وذلك يوم القيامة .
    ****
    نسأل الله السلامة والعافية والثبات وأن تكون لنا نفسٌ لوّامة ًتذكّرنا بغفلتنا وتقرعنا عندما نُخطئ وتجلدنا عندما نحيف عما لا يرضاه ربنا
    بوركتم وقلمكم
    ووفقكم المولى لما يُحب ويرضى

    في حفظ الباري
    أحسنت باركك ربي،
    وجزاك كل خيراً،
    وأهلاً بك دوماً،
    *انتبه لما تقتبس آية وتكتب رد للأسف المحرر يخبص ويكون في رموز بعض الأحيان
    لم تلآحظها وهي مشكلة أسأل الله أن تحل
    لذا دقق جيداً أنا الآن في اقتباسي عدلتها بس يمكنك مشاهدة ردك
    ستجد الرموز كيف دخلت على الآية
    أنظر لردك وستفهم في الآية الأولى*
    ،
    وإذا عدلتها فأحسن الله إليك ويسر أمورك كلها،
    في حفظ المولى،
    ~

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...