[استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 23 من 26 الأولىالأولى ... 1314151617181920212223242526 الأخيرةالأخيرة
النتائج 441 إلى 460 من 516

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كودو خالد مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا ^^

    سؤال آخر :

    ما إعراب اسم الإشارة هناك ؟

    أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك
    فيه عدة أوجه، لعل أصحّها أنه اسم مبني في محل نصب على الظرفية المكانية.


  2. #2

    الصورة الرمزية ~ VEGETA ~

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    1,281
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    لدي سؤال قد يبدو بديهيًا جدًا لكنه بالنسبة لي في مكانه... كيف لنا تعلّم قواعد اللسان العربي بصورة صحيحة وميسرة؟ عن نفسي رأيت كتاب لسان العرب لابن منظور أنه المرجع الأفضل على الإطلاق في اللسان، لكن هل يفي لتعلم القواعد؟

  3. #3

    الصورة الرمزية Shabondama

    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المـشـــاركــات
    296
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    قبل أن أبدأ: أرجو من غيري أن يجيبك، لأني أظن إجابتي أصعب مما أردتَ، فكأنك تريد منهجًا موجزًا وشاملًا في وقت واحد.

    لم أسمع من قبل أن لسان العرب مناسب لتعلم اللغة، فهو مجرد معجم. وفهمت من كلامك أنك لا تريد تعلم النحو وحده، بل اللغة عمومًا. وأيًا كان طلبك، أنا لست أهلًا للإجابة عنه. لذلك نقلت لك إجابة اثنين من دكاترة النحو والصرف، كنت قد قرأتهما منذ وقت طويل، تجدهما
    هنا وهنا. وإن كنت تريد شرح الآجرومية -وهي كما قرأت مرارًا مناسبة للمبتدئين- فستجد شرحًا صوتيًا لابن عثيمين على الإنترنت، وستجده كتابًا أيضًا. وإن أردت شرح ألفية ابن مالك، فستجد شرحًا صوتيًا لها للدكتور العيوني هنا.

  4. #4

    الصورة الرمزية Omar910

    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المـشـــاركــات
    466
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    راودني سؤال يرتبط بالممنوع من الصرف...
    كلنا يعلم أن الأعلام المؤنثة يُمنع صرفها، لكن في حال لو كان في هذا الاسم ألف ولام مثل (الخنساء) أو (الشيماء)...
    فهل يُجر هذا الاسم وعلامة جره الفتحة أم الكسرة؟!
    مثل: "غفر الله للشيماءِ / للشيماءَ"
    وجزيتم خيرًا

  5. #5

    الصورة الرمزية Shabondama

    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المـشـــاركــات
    296
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    أظن الإجابة عن هذا واردة في تعريف أي كتاب نحوي للممنوع من الصرف (ما لا ينصرف).
    وهو أنه اسم لا ينوّن، يُنصب ويجر بالفتحة إلا إذا اقترن بأل التعريف أو كان مضافًا.
    وعلى هذا يجب أن تجر "الشيماء" بالكسرة، لا بالفتحة.

  6. #6

    الصورة الرمزية Samer

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,869
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لدي سؤال غريب بعض الشيء لكنه أثار فضولي ولجهلي بالشعر لم أستطع أن أجيب نفسي بنفسي. ^^"

    هل تمثل كلمات شارات الأنمي التي تضعها شركات الدبلجة (الزهرة بالأخص) أبياتًا شعرية موزونة ومقفاة؟ هي في الغالب مقفاة أو مسجعة لكن الوزن هو الذي أعجز عن معرفة وجوده.

    طبعًا أعلم أن شارات الأنمي تتعدد وربما بعضها شعر وبعضها لا، لكن من الأشياء التي في بالي: شارة بوكيمون - كونان - الشبح - صانع السلام - بابار - سيمبا - هزيم الرعد...

    شكرًا لكم!

  7. #7

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لدي سؤال غريب بعض الشيء لكنه أثار فضولي ولجهلي بالشعر لم أستطع أن أجيب نفسي بنفسي. ^^"

    هل تمثل كلمات شارات الأنمي التي تضعها شركات الدبلجة (الزهرة بالأخص) أبياتًا شعرية موزونة ومقفاة؟ هي في الغالب مقفاة أو مسجعة لكن الوزن هو الذي أعجز عن معرفة وجوده.

    طبعًا أعلم أن شارات الأنمي تتعدد وربما بعضها شعر وبعضها لا، لكن من الأشياء التي في بالي: شارة بوكيمون - كونان - الشبح - صانع السلام - بابار - سيمبا - هزيم الرعد...

    شكرًا لكم!
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أغلب تلك الشارات ليست موزونة شعريًا، لكن طريقة غنائها تجعلها على وزن ما، بحيث يعوّض الاختلاس في الحركات أو مدّها زيادة عن اللزوم عن الكسور في وزن الكلام بلا غناء. ومن الأمور الأخرى التي تجعلها تبدو موزونة على الأذن هي الموسيقا المصاحبة لها والتي يكون لحن الكلام المغنّى على إيقاعها.



  8. #8

    الصورة الرمزية ساموراساما

    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المـشـــاركــات
    71
    الــــدولــــــــة
    جزر القمر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلام عليكم
    ممكن تساعدوني؟
    أنا مترجم مبتدئ و أريد أن تكون ترجمتي جيدة
    ممكن أحد يساعدني؟ لأنني فعلا أريد أن تكون ترجمتي ذات قيمة

  9. #9

    الصورة الرمزية Miaka Yuki

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,204
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل لي بكتاب يساعد على فهم القواعد بشكل بسيط،تقريبا تعلمنا القواعد في المدرسة وطبقناها لكن ذهبت وولّت ونُسيت ^^ لذلك أريد شيئا لا ينسى 😁 وتساعدني حتى تكون كتاباتي خالية من الأخطاء النحوية^^. وجزيتم خيرا

  10. #10

    الصورة الرمزية Samer

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,869
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miaka Yuki مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل لي بكتاب يساعد على فهم القواعد بشكل بسيط،تقريبا تعلمنا القواعد في المدرسة وطبقناها لكن ذهبت وولّت ونُسيت ^^ لذلك أريد شيئا لا ينسى ً??پ وتساعدني حتى تكون كتاباتي خالية من الأخطاء النحوية^^. وجزيتم خيرا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    إن كنت تحتفظين بمناهج النحو المدرسية فالرجوع إليها فكرة جيدة في رأيي، أو قراءة مرجع جامعي لمواد اللغة العربية المقررة على غير المتخصصين فيها (عرب 101 و103 في جامعتي). أما من جهة النسيان، فلا بد من الممارسة والتمرن والتدرب. لو أمكنك أيضًا عرض كتاباتك على من يستطيع تصحيحها لغويًا فسيكون هذا مفيدًا إن شاء الله.

    بالتوفيق.

  11. #11

    الصورة الرمزية Miaka Yuki

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,204
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Samer مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    إن كنت تحتفظين بمناهج النحو المدرسية فالرجوع إليها فكرة جيدة في رأيي، أو قراءة مرجع جامعي لمواد اللغة العربية المقررة على غير المتخصصين فيها (عرب 101 و103 في جامعتي). أما من جهة النسيان، فلا بد من الممارسة والتمرن والتدرب. لو أمكنك أيضًا عرض كتاباتك على من يستطيع تصحيحها لغويًا فسيكون هذا مفيدًا إن شاء الله.

    بالتوفيق.
    لا، لا أحتفظ بها للأسف، ممكن أجدها على النت، بالنسبة إلى مراجع الجامعة أغلبها لا تتوفر لدي ( استعرت الكتب عندما درستها وكان شيء بسيط،مقررين أعتقد).
    جزيل الشكر لكم.

  12. #12

    الصورة الرمزية Son_Goku

    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المـشـــاركــات
    3,474
    الــــدولــــــــة
    النرويج
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miaka Yuki مشاهدة المشاركة
    لا، لا أحتفظ بها للأسف، ممكن أجدها على النت، بالنسبة إلى مراجع الجامعة أغلبها لا تتوفر لدي ( استعرت الكتب عندما درستها وكان شيء بسيط،مقررين أعتقد).
    جزيل الشكر لكم.

    قد يفيدك هذا الكتاب الالكتروني (
    قواعد اللغة العربية المبسطة)

    للتحميل
    من هنا

    أما إن أردتِ كتاباً لتشتريه من إحدى المكتبات مثلاً فهناك كتاب (
    المبسط في شرح قواعد اللغة العربية)

    هذا رابط تقييم الكتاب من موقع أبجد ..
    من هنا

    أو كتاب (
    مرجع الطلاب في قواعد النحو) .. تفاصيل شرائه من هنا

    وقد تجديهما في ملف PDF لو بحثتِ في المواقع المختصة بذلك


    بالتوفيق ^^

  13. #13

    الصورة الرمزية Miaka Yuki

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,204
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pokemon Fans مشاهدة المشاركة

    قد يفيدك هذا الكتاب الالكتروني (
    قواعد اللغة العربية المبسطة)

    للتحميل
    من هنا

    أما إن أردتِ كتاباً لتشتريه من إحدى المكتبات مثلاً فهناك كتاب (
    المبسط في شرح قواعد اللغة العربية)

    هذا رابط تقييم الكتاب من موقع أبجد ..
    من هنا

    أو كتاب (
    مرجع الطلاب في قواعد النحو) .. تفاصيل شرائه من هنا

    وقد تجديهما في ملف PDF لو بحثتِ في المواقع المختصة بذلك


    بالتوفيق ^^
    جزيل الشكر لك أخي الكريم.

  14. #14

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,678
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Question رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاته~

    سؤالي أو استفساري طويل كلامه
    أثناء تصفحي للنت أعجبتني صفحة
    وقرأت من منشوراتها
    كلام لا أدري صحيح أم لاء
    إن كان صحيح
    هل يعقل أنَّا نخطأ في اللغة من دون أن نشعر!!
    سؤالي
    هل الكلام صحيح؟
    #حملة_الحفاظ_على_اللغة_العر يةالفصل الثالث:
    21/ من الخطأ قولك: مكة تقع جنوبي المدينة و الصحيح = مكة تقع جنوب المدينة ومثل ذلك بقية الجهات
    22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة
    23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق
    24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد
    25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)
    26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم
    27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك
    28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب
    29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود
    30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
    الفصل الر ابع:
    31/ من الخطأ قولك: سافرت إلى مكة المكرمة و الصحيح = سافرت مكة المكرمة
    32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
    33/ من الخطأ قولك: الخطأ : حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
    34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
    35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
    36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكنْ
    37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
    38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
    39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
    40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)
    الفصل الخامس:
    41/ من الخطأ قولك: تعالـُوا و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح
    42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
    43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر
    44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف
    45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر
    46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات
    47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات
    48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات
    49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار
    50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام

    #لاتنسونا من صالح دعائكم

    ربي يستر بس
    وشكراً لكمـ
    ارجوا أن لا أكون مثقلة لأن الكلام طويل
    من بيقراه بس

    موضوع رائع
    بارك ربي بكمـ
    في حفظ المولى،،

    ~

  15. #15

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jomoon مشاهدة المشاركة
    السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاته~

    سؤالي أو استفساري طويل كلامه
    أثناء تصفحي للنت أعجبتني صفحة
    وقرأت من منشوراتها
    كلام لا أدري صحيح أم لاء
    إن كان صحيح
    هل يعقل أنَّا نخطأ في اللغة من دون أن نشعر!!
    سؤالي
    هل الكلام صحيح؟
    #حملة_الحفاظ_على_اللغة_العر يةالفصل الثالث:
    21/ من الخطأ قولك: مكة تقع جنوبي المدينة و الصحيح = مكة تقع جنوب المدينة ومثل ذلك بقية الجهات
    22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة
    23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق
    24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد
    25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)
    26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم
    27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك
    28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب
    29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود
    30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
    الفصل الر ابع:
    31/ من الخطأ قولك: سافرت إلى مكة المكرمة و الصحيح = سافرت مكة المكرمة
    32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
    33/ من الخطأ قولك: الخطأ : حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
    34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
    35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
    36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكنْ
    37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
    38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
    39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
    40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)
    الفصل الخامس:
    41/ من الخطأ قولك: تعالـُوا و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح
    42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
    43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر
    44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف
    45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر
    46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات
    47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات
    48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات
    49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار
    50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام

    #لاتنسونا من صالح دعائكم

    ربي يستر بس
    وشكراً لكمـ
    ارجوا أن لا أكون مثقلة لأن الكلام طويل
    من بيقراه بس

    موضوع رائع
    بارك ربي بكمـ
    في حفظ المولى،،

    ~
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أغلبها صحيح سوى عدد قليل منها.

    28) أجاز بعض اللغويين قول "أعزب"
    30) الصواب إرْبًا، بكسر الهمزة وسكون الراء
    31) الصواب: سافرت إلى مكة
    42) يجوز الوجهان

    والله أعلم


  16. #16

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,678
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    ^
    جزاك الله خيراً بوارو،
    حتى لا أتكل على الصفحة
    لأنها صدمتني،
    هل توجد طريقة لمعرفة الكلام اللغوي الصحيح؟
    يعني الكلام الصحيح وطريقة الكلام الكتابة وهكذا
    بارك ربي بك
    ،
    شكراً جزيلاً^^,
    ظننت أني لن أجد رداً
    ~

  17. #17

    الصورة الرمزية Hercule Poirot

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    3,514
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jomoon مشاهدة المشاركة
    ^
    جزاك الله خيراً بوارو،
    حتى لا أتكل على الصفحة
    لأنها صدمتني،
    هل توجد طريقة لمعرفة الكلام اللغوي الصحيح؟
    يعني الكلام الصحيح وطريقة الكلام الكتابة وهكذا
    بارك ربي بك
    ،
    شكراً جزيلاً^^,
    ظننت أني لن أجد رداً
    ~
    وإياكم.

    أضمن طريقة هي الرجوع إلى المعاجم العربية الموثوق بها، مثل لسان العرب ومختار الصحاح والقاموس المحيط وأمثالها. هذا الموقع يتيح لك البحث في هذه المعاجم أونلاين: www.baheth.info

    هناك مجهودات قديمًا وحديثًا من بعض الكتّاب في إصدار كتب تختص بالأخطاء الشائعة. أنصح منها بقراءة كتاب "من ذا الذي قدّد البيان"، فهو موجه لكافة الفئات ومطروح بأسلوب شائق.

    بالتوفيق


  18. #18

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,678
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    ^
    جزيل الشكر
    الحمدالله مختار الصحاح عندي،
    سأقتني بإذن الله
    كتاب ‎"من ذا الذي قدّد البيان"،
    بارك ربي بك^^,
    شكراً
    ~

  19. #19

    الصورة الرمزية عين الظلام

    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المـشـــاركــات
    3,718
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Actions Go Down Icon رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    أعتذر على هذا التطفل المتأخر

    السلام عليكم .. ورحمة الله .. وبركاته ...

    في الواقع .. رد جومون شاهدتُه عقب وضعه .. إذ كنتُ متواجدًا آنذاك ...

    وآثرتُ عدم الرد .. تاركًا المجال لأولي الإجابات الموثقة أكثر ... على أن أعود لاحقًا للمقارنة ... (
    ويبدو أني تأخرتُ قليلًا!)

    بالنسبة لما ذكرتَه بوارو .. هو بالفعل كما تقول .. جزاكَ الله خيرًا

    ولكني لو تسرعتُ للإجابة قبلكَ .. لوضعتُ ما قلتَ .. وأضفتُ عليه الأرقام " 34 .. 46 .. 47 .. 48 .. 49 " .. على أنها صحيحة بكلا الوجهين! ...

    ويأتي السؤال الآن >>
    أو عده استفسار .. أو نقاش .. أو .. الخ ... ما يناسبكَ من التعبير

    هل فعلًا " حوالي .. تمارين .. مشاريع .. مواضيع .. عناوين " .. خاطئة؟!! ... (
    لأني قرأتُ/سمعتُ عنها .. بأنه لا بأس من استخدامها ^^")

    وفي حفظ الرحمن ^__^

    عين الظلام

  20. #20

    الصورة الرمزية Omar910

    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المـشـــاركــات
    466
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [استفسارات] /== اطرح أسئلتك واستفسارتك في اللغة العربية (2) ==\

    السلام عليكم
    أفيدونا يا آل اللغة الأكارم...
    العلم الواقع بعد "ابن" كما في "عمر بن الخطاب" يكون مضافًا إليه.

    إذًا لو حذفنا كلمة "ابن" مثلما في الأسماء المعاصرة، فكيف نعرب العلم الثاني؟
    مثال: قال محمد كريم الصدقَ.
    وما موقف العلمين من التنوين؟

    وجزيتم خيرًا

صفحة 23 من 26 الأولىالأولى ... 1314151617181920212223242526 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...