السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كيف الحال احبابنا واخواننا بالله
اعضاء ومشرفي مسومس المحترمين
نستكمل بإذن الله الجزء الثاني من الفقه
ومضوعنا عن المذاهب الاربعة
نبدأ على بركة الله
قبل منتصف القرن الثاني الهجري وما بعده الى منتصف القرن الثالث، برز في الفقه عدد من العلماء
الذين استفادوا ممن قبلهم، فالتف حولهم الطلاب، ورجع الناس إليهم في الفتوى، وجمعوا اقوالهم ودونوا
مذاهبهم فمنهم :سقيان الثوري، وسقيان بن عيينة، والأوزاعي، والليث بن سعد، وإسحاق ين راهويه، وداود
الظاهري رحمهم الله تعالى .
ومن أشهرهم:
الأئمة الأربعة الذين تنسب اليهم المداهب المشهورة الباقية إلى يومنا هذا، وهم :
أبو حنيفة النعمان بن ثابت
مالك ابن انس
محمد ادريس الشافعي
أحمد إبن حنبل
رحمهم الله تعالى
ورث علم اهل الكوفة
ابراهيم النخعي، ثم حماد بن أبي سليمان
شيخ الامام ابي حنيفة النعمان بن ثابت (ت150)
ثم انتهى علم مدرسة اهل الرأي إلى ابي حنيفة،
واجتمع عليه الطلاب واستفادوا منه، واهتم بتفريع المسائل ، واشتهر عندهم الفقه الافتراضي
فكانت المسألة تطرح في مجلس أبي حنيفة
فيقال : أرأيت ان كان كذا وكذا فما الحكم ؟ فيجيب عنها ابا حنيفة، ويناقشه الطلاب بذلك ويحاورونه.
وكان من طلاب ابي حنيفة:
أبو يــوســف يــعــقــوب بن إبــراهــيــم
تولى رئاسة القضاء في ايام الرشيد فنشر مذهب
ابي حنيفة في الكوفة وغيرها .
اشتهر في المدينة الفقهاء السبعة
ثم اتى بعدهم الإمام مالك بن انس(ت179)
فانتهى اليه علم اهل
المدينة،وصار هو المرجع في الحديث وفي الفتوى بالمدينة
ورحل اليه طلاب العلم من كل مكان ،ثم تفرق
هؤلاء الطلاب_الذين اصبحوا فيما بعد علماء_ونشروا علم مالك خاصة في مصر والمغرب الاسلامي.
في منتصف القرن الثاني ولد الامام محمد بن ادريس الشافعي (ت 204)
وتتلمذ على علماء أجلاء منهم
الإمام مالك بن أنس
كما انه تتلمذ على محمد بن الحسن تلميذ الإمام ابي حنيفة
وجمع بين فقه المدرستين
ولكنه الى فقه أهل المدينة أقرب
ونشر علمه في العراق وتتلمذ عليه جمع غفير، ثم انتقل الى مصر
وتغيرت بعض اجتهاداته في مصر عنها في العراق
ولهذا سميت آراؤه في العراق بالمذهب القديم
وفي مصر بالمذهب الجديد.
نشأ الامام أحمد ابن حنبل (ت241)، وطلب العلم في بغداد
ورحل في طلب العلم، واهتم بجمع الحديث ونقد الرواة
وكان من شيوخ الامام احمد
الامام الشافعي
فاستفاد منه في الراي وفي معرفة
بعض المباحث المعلقة بعلم الحديث كالناسخ والمنســـوخ
ثم جلس الإمام احمد لنفع الناس ونشر العلم
فانتشر مذهبه في العراق، خاصة في عهد المتوكل
الذي رفع المحنة عن العلماء في مسألة القول بخلق القرآن.
هكذا ظهرت المذاهب الاربعة ، وانتشرت في الاقطار، وهؤلاء الأئمة إن اختلفوا في بعض الاحكام
الشرعية،إلا أنهم متفقون في أصول الدين والحمد الله.
الشريعة هي دين الله نعالى الذي لا يتطرق إليه الخلل بوجه من الوجوه
وأما الفقه فهو نتيجة اجتهاد الفقهاء في التعرف على الاحكام العملية من الادلة الشرعية
واجتهادهم هذا قد يعرض له الخطأ في بعض الأحيان اذ هم غير معصومين في أفرادهم
وان كانو _ بحمد الله تعالى _ لا يجتمعون على ضلالة.
كما ان الشريعة نشمل كل ماجاء بالقرآن والسنة من العقائد والأحكام والاخلاق والآداب
أما الفقه فهو خاص بالأحكام العملية كما تقدم لك بالموضوع الأول .
أســـئــــلــــة على الموضوع السابق ..!!!!!
1) ممن كان الصحابة رضي الله عنهم يتلقون الفقه ؟؟
2) في آواخر القرن الاول الهجري بدات الاراء الفقهية تتجه نحو
تكوين مدرستين كبيرتين هما ....؟؟؟؟
3) كان للعلم حواضر كثيرة ينهل منها المتعلمون ، من اهمها الكوفة وكان
فيها من الصحابة .....؟
أشــــكر الاخ الفاضل العزيز على قلبي
الاخ ابراهيم (*The Sniper*)
على الفواصل الرائعة فجزاه الله خيرا
-flowers0" class="inlineimg" /> ونقول لها ننتظر الجزء الثالث من الفواصل
-flowers0" class="inlineimg" />
كما اشكر فريق M.D.T على البنر الاكثر من رائع
وتحديدا الاخت الفاضلة meemo فجزاه الله خيرا
انتظروا اخواني واحبابي الجزء الثالث
وهو عن
أســــبـــــاب خـــلاف العــــلــــمــــاء
نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









-flowers0" class="inlineimg" /> ونقول لها ننتظر الجزء الثالث من الفواصل 
رد مع اقتباس





المفضلات