彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29
  1. #1
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    Smile 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡





    كم من قلوب حجبها عن الخير همٌّ أصابها وأوقعها في المحظور كرب مسها
    فعلى المسلم أن يرجع إلى الله إذا مسه كرب أو أصابه هم، وليعلم أن هذا البلاء يمحص الله به الذين آمنوا ويمحق به الكافرين، ويميز به الخبيث من الطيب


    حياهلا اخوتي واخواتي في الله
    ارجو من الله ان تكونوا بخير وصحه وعافيه ^^
    هذا الموضوع لكل مهموم قد ضاقت بهِ الدنيا بما رحبت من مصائب وهموم
    فجمعت ما جمعت ليكون مذكراَ لنا وللجميع بأنعم الله علينا فما ضاقت الا لتفرج
    وارجو من الله ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع
    وارجو ان اكون وفقت في طرحه



    نقلت لكم من كتاب مختصر الفرج بعد الشدة
    للإمام القاضي أبي علي المحسن بن علي التنوخي
    اختصره أحمد بن شعبان بن احمد
    لما وجدت فيه من فوائد عظيمه استفدت الكثير ولله الحمد
    فمن ذا الذي تخلو حياته من المصائب والأبتلاآت والاحزان
    اللهم فرج كرب كل مكروب ياارحم الراحمين
    اترككم مع الموضوع ^^



    من ذكر الفرج بعد البؤس والامتحان

    قال تعالى: ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)) {الطلاق7}

    وقال تعالى : ((وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا[2] وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)) {الطلاق2_3}

    وقال تعالى : ((أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ)) {الزمر36}

    وقال تعالى : ((وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)) {يونس12}

    وقال تعالى : ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)) {غافر60}

    وقال تعالى: ((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)) {البقرة 186}

    وروي عن الحسن البصري أنه قال :عجباً لمكروب غفل عن خمس وقد عرف ماجعل الله لمن قالهن !

    قال تعالى: ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ[ 155] الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ[156] أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )) {البقرة 155_157}




    قال شيخ الاسلام ابن تيميه
    امور تعين العبد على الصبر
    منها
    _أن يشهد معية الله معه إذا صبر، ومحبة الله له ورضاه، ومن كان الله معه دفع عنه من أنواع الأذى والمضرات ما لا يدفع عنه أحد من خلقه،
    قال الله تعالى: {وَاصْبِرُواإِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}
    وقال: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}.

    _أن يشهد أن الصبر نصف الإيمان ،فلا يبدل من إيمانه جزءاً في نصرة نفسه، فإن صبر فقد أحرز إيمانه وصانه من النقص والله - تعالى - يدفع عن الذين آمنوا.

    _أن يشهد أن صبره حكم منه على نفسه ،وقهر لها، وغلبة لها، فمتى كانت النفس مقهورة معه مغلوبة،لم تطمع في استرقاقه، وأسره، وإلقائه في المهالك، ومتى كان مطيعاً لها سامعاً منها مقهوراً معها لم تزل (به حتى تهلكه)، أو تتداركه رحمة من ربه.
    فلو لم يكن في الصبر إلا قهره لنفسه ولشيطانه، فحينئذ يظهر سلطان القلب وتثبت جنوده، فيفرح ويقوى ويطرد العدو عنه.

    _أن يعلم أنه إن صبر فالله ناصره ولابد، فإن الله وكيل من صبر وأحال ظالمه عليه ومن انتصر بنفسه لنفسه وكله الله إلى نفسه، فكان هو الناصر لها، فأين من ناصره الله خير الناصرين، إلى من ناصره نفسه أعجز الناصرين وأضعفه.



    للإنسان عندما يصاب بمصيبة فإن له أحوالا في تقبل تلك المصيبة ،إما بالعجز و الجزع، وإما بالصبر وحبس النفس عن الجزع، وإما بالرضى وإما بالشكر

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى
    المصائب التي تحل بالعبد وليس له حيلة في دفاعها ، كموت من يعزّ عليه ، وسرقة ماله، ومرضه، ونحو ذلك ، فإن للعبد فيها أربع مقامات :

    أحدها
    :

    مقام العجز: وهو مقام الجزع والشكوى والسخط ، وهذا ما لا يفعله إلا أقل الناس عقلا ودينا ومروؤة

    المقام الثاني:

    مقام الصبر: إما لله ،وإما للمروؤة الانسانية

    المقام الثالث
    :

    مقام الرضىوهو أعلى من مقام الصبر( في وجوبه نزاع)،والصبر (متفق على وجوبه)

    المقام الرابع:

    مقام الشكر وهو أعلى من مقام الرضى ، فإنه يشهد البليّة نعمة، فيشكر المبتلي عليها





    وقد علق على هذه المقارنات "الشيخ بن عثيمين -رحمه الله تعالى
    فقال:
    للإنسان عند حلول المصيبة له أربع حالات

    الحال الأول:

    أن يتسخط إما بقلبه أو بلسانه أوبجوارحه

    فتسخط القلب أن يكون في قلبه شيْ على ربه عزوجل
    - من السخط والشرعلى الله-تعالى- والعياذ بالله وما أشبهه ، ويشعر وكأن الله قد ظلمه بهذه المصيبة.

    وأما باللسان فإن يدعو بالويل والثبور، ياويلاه ،ياثبوراه ،وأن يسب الدهر فيؤذي الله وما أشبهه.

    وأما التسخط بالجوارح مثل : أن يلطم خده ، أو يصفع رأسه ، أو ينتف شعرة ، أو يشق ثوبه ، وما أشبهه ذلك.

    أما الحالة الثانية
    :

    فالصبر على المصيبة بأن يحبس نفسه ، هو يكره المصيبة ولا يحبها ، ولايحب إن وقعت ،ولكن يصبر نفسه ،لا يتحدث باللسان بما يسخط الله ولا يفعل بجوارحه مايغضب الله ولا يكن في قلبه على الله شيء أبدا صابر لكنه كاره لها.

    و الحالة الثالثة
    :

    الرضى بأن يكون الإنسان منشرحا صدره بهذه المصيبة
    ويرضى بها رضاء تاما ، وكأنه لم يصب بها

    .و الحالة الرابعة :

    الشكر فيشكر الله- تعالى- عليها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يُحب قال :
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال . رواه ابن ماجه



    فيشكر الله من أجل أن يرتب له من الثواب على هذه المصيبة أكثر مما أصابه

    من كتاب التعزية و أحكامها في الضوء الكتاب والسنة



    اقوال في تهوين المصائب

    ما اصغر المصيبة بالأرباح،إذا عادت بسلامة الأرواح.



    العاقل يتعزى فيما نزل به من المكروه بأمرين،أحدهما السرور بما بقي له،واللآخر رجاء الفرج مما نزل به
    والجاهل يجزع في محنته بأمرين،أحدهما استكثار ماأدي إليه،والآخر تخوفه مما هو أشد منه.




    كلمات في الصبر على المحنه

    المحن آداب الله عز وجل لخلقه، وتأديب الله يفتح القلوب ، والأسماع ،والأبصار.



    ووصف الحسن بن سهل المحن فقال: فيها تمحيص من الذنب ، وتنبيه من الغفل، وتعرض للثواب بالصبر، وتذكير بالنعم ، واستدعاء للمثوبة ، وفي نظر الله عز وجل وقضائه الخيار.



    النعمة والعافية تبطران الإنسان

    كتب بعض الكتاب إلى صديق له في محنة لحقته :
    إن الله تعالى ليمتحن العبد ، ليكثر التواضع له ، والاستعانه به ، ويجدد الشكر على ما يوليه من كفاية ،ويأخذ بيده في شدتة ، لأن دوام النعم والعافية ، يبطران الإنسان ، حتى يعجب بنفسه، ويعدل عن ذكر ربه ،
    وقد قال الشاعر :
    لايترك الله عبداً ليس يذكره ** ممن يؤدبه أو من يؤنّبه
    أونعمة تقتضي شكراً يدوم له ** أو نقمة حين ينسى الشكر تنكبه




    كلمات في الشكر على العافية والصبر على الشدة

    وقال الحسن البصري: الخير الذي لا شر فيه،هو الشكر مع العافية ، والصبر عند المحنة فكم من منعم عليه غير شاكر ، وكم مبتلى بمحنة وهو غير صابر.





    فضل الصبر وثوابه

    الصبر سراج لا ينطفئ وجواد لا يكبو، وله فوائد عظيمة؛ نذكرها بإيجاز، منها

    ((الصبر خير ما يعطاه العبد))

    عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أعطي أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسع من الصبر» رواه مسلم

    فالصبر مثل اسمه مرٌّ مذاقه، ولكن عواقبه أحلى من العسل

    ونقل ابن القيم في «عدة الصابرين» عن سليمان بن القاسم قال: «كل عملٍ يعرف ثوابه إلا الصبر فإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب. قال: كالماء المنهمر

    ((الصبر من سمات الصادقين المتقين))

    قال تعالى: وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

    ((الصابرون يظفرون بمعية الله تعالى في الدنيا والآخرة))

    قال تعالى: وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (البقرة: 249).

    ((بشر الله الصابرين بثلاثٍ كل منها خير مما عليه أهل الدنيا يتحاسدون))

    فقال تعالى: (( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156)الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (157) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)) {البقرة 155_158}

    ((الصبر على القضاء خيرٌ لأهل البلاء فهو بضاعة الصديقين))

    فقد أخرج الترمذي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليودَّنَّ أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء

    ((الصبر على البلاء، والرضا بالقضاء))

    جزاؤه الجنة ونعم الثواب، فقد أخرج أبو داود في سننه عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ السعيد لمن جنب الفتن،إنَّ السعيد لمن جنب الفتن ،إنَّ السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلي فصبر فواهًا له ». رواه أبو داود، وصححه الألباني

    ((الصابرون أهل لمحبة رب العالمين))

    قال تعالى: وَاللَّـهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ.{آل عمران146}
    وقال الله تعالى: وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ،{آل عمران139}



    قال عبد الله بن مسعود : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {{ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال :اللهم إني عبدك وابن أمتك ناصيتي في يدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عنه كربه وأبدله مكان حزنه فرحاً)). قالوا : يا رسول الله أفلا نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : (( بلى ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن))}}
    صحيح رواه أحمد (3704،4306،) وصححه الالباني في السلسله الصحيحه (199)




    كان صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب:
    لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات و رب العرش الكريم "
    ( متفق عليه)




    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب
    اللهم رحمتك ارجو فلاتكلني إلى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لاإله إلا انت الله ،الله ربي لا اشرك به شيئاً
    صحيح.صحيح سنن ابن ماجه (959/3)


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : ( لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له .
    صحيح .صحيح الترمذي (168/3)



    قال أبو أيوب سليمان بن وهب: : كنت يوما في حبس محمد بن عبد الملك الزيات في خلافة الواثق ، آيس ماكنت من الفرج ، وأشد محنة وغماً ، حتى وردت علي رقعة أخي الحسن بن وهب ، وفيها شعر له :

    مِحَنٌ أبا أيوب أنت محلها ** فإذا جزعت من الخطوب فمن لها
    إن الذي عقد الّذي انعقدت به ** عقد المكاره فيك يحسن حلّها
    فاصبر فإن الله يُعقبُ فرَجَهَ **ولعلها أن تنجلي ولعلها
    وعسى تكون قريبة من حيث لا ** ترجو وتمحو من جديدك ذلها

    قال: فتفاءلت لذلك وقويت نفسي فكتبت إليه

    صبرتني ووعظتني وأنا لها ** وستنجلي، بل لا أقول لعلها
    ويحلها من كان صاحب عقدها ** ثقةً به إذ كان يملك حلها

    قال: فلم اصلِ العتمة ذلك اليوم حتى أطلقت فصليتها في داري ولم يمضِ يومي ذلك حتى فرج الله عني واطلقت من حبسي.



    قال سعيد بن مضاء الأسدي وقيل إنه للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

    فما نَوْبُ الحوادثِ باقياتٌ **ولا البؤسى تدوم ولا النعيم
    كما يمضي سرورك وهو جَمٌّ ** كذلك ما يسوءُك لا يَدُومُ
    فلا تهلك على ما فات وجداً ** ولا تُفْرِدْك بالأَسفِ الهُمُومُ



    انشد أبو العباس أحمد بن يحيى المعروف بثعلب

    رُبّ ريح لأناس عصفت **ثمّ ما إن لبثت أنْ ركدت
    و كذاك الدهر في أفعاله ** قدمٌ زلت و أخرى ثبتت
    بالغٌ ما كان يرجو دونه ** ويدٌ عما استقت قصرت
    و كذا الأيام من عادتها **أنّها مفسدةٌ ما أصلحت
    ثمّ يأتيك مقادير بها **فترى مصلحةً ما أفسدت



    وقال مسكين الدارمي

    وإني لأرجو الله حتى كأنني ** أرى بجميل الضنّ ما الله صانع



    وقال آخر

    إذا ضاق صدري بالأمور تفرجت ** لعلمي بأن الأمر ليس إلى الخلق



    وقال آخر

    يضيق صدري بغم عند حادثةٍ ** وربما خير لي في الغم أحيانا
    ورب يوم يكون الغم أوله ** وعند آخره روحاً وريحانا
    ماضقت ذرعاً بغم عند نائبةٍ ** إلا ولي فرجٌ قد حل أو حانا



    ولعبد الله بن المعتز

    وكم نعمة لله في صرف نقمةٍ ** ومكروه أمر قد حلا بعد إمرار
    وما كل ماتهوى النفوس بنافعٍ ** وما كل ماتخشى النفوس بضرار



    وقال عبيد الله بن عبيد الله بن طاهر

    علّل همومك بالمنى ** ترجى إلى أجل قريب
    لابدّ من صنع قريب ** يأتيك بالعجب العجيب
    لاتيأسن وإن ألـــ ** ــح الدهر من فرج قريب
    روّح فؤادك بالرضا ** ترجع إلى روح وطيب



    ارجو من الله القبول وان يكون هذا الموضوع خالصاً لوجهه الكريم
    اللهم إنا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لانعلمه .
    الحمد لله في الاولى والاخره

    واشكر اخي الكريم mohbaboo على الفواصل الرائعه جزاه الله خير


    والله الموفق
    استودعكم الله



    0 !غير مسموح

  2. الأعضاء الذين يشكرون اسورجي نوي على هذا الموضوع:


  3. #2
    الصورة الرمزية سُلوان

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,001
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    ياااهووو اول رد
    لى عودة باذنه تعالى
    اسفة ياعسولة ع التاخير
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    يا هلا والله بك فى نور ع نور
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    موضوع متميز وجمع موفق
    ولا تحرمينا من جديدك غالية
    <<اسفة ع الرد القصير بس خفت من الاعمال الشاقة هع

    0 !غير مسموح
    التعديل الأخير تم بواسطة سُلوان ; 17-10-2010 الساعة 11:49 PM



    تم إفراغ صندوق الرسائل .. لمن طلب ذلك ~
    رحمة طارق سابقا ~
    اللهم اجعلنى رحمة وسُلوان لقلوب عبادك ()



  4. #3
    الصورة الرمزية روح الحريه_7

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    376
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أكيد إن مع العسر يسرا...مهما مرت بنا هموم وحدثت لنا امورا عسيرة..فلا بد ان ياتي الفرج...
    فكما قال الله تعالى : ( فإن مع العسر يسرا) " صدق الله العظيم"
    فيجب علينا ان نتوكل على الله سبحانه وتعالى وان لا ندع المصائب والهموم تغرقنا...

    مشكوورة على التذكير


    سلامي للكل......

    0 !غير مسموح

  5. #4

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,232
    الــــدولــــــــة
    فرنسا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكِ السلام
    ماشاء الله طرح موفق (أحسنتي)
    ~> لى عودهـ بأذن الله
    ^__^
    ليمونتي ../
    جزاكِ الله خير الجزاء عَ هيك طرح مفيد جعله الله في موازين حسناتكِ
    ~> أضافه بسيطهـَ لـَ موضوعكِ " المتميز "

    قال أحد الصالحين :
    عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } .(الأنبياء:84)
    - وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88)
    - وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174).
    - وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } والله تعالى يقول بعدها: { فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45).
    - وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39

    :::: الشكوى إلى الله ::::

    قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره. يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك. يا ابن أخي إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.::::


    رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم.

    * فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال : كلا
    * قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا
    * قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
    فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام
    الهم إذن؟؟

    -=-
    يعيطكِ العافيه عَ هيك طرح موفق ( أحسنتي )
    ماقصرتي ولله .. لاعدمناك ..
    أكتفي هنا
    ~> صوووح أخذت كم كف من ليمونتي عشان أفك الحجز تهي تهؤ تهااااي هع
    كوني بَ خير

    0 !غير مسموح
    التعديل الأخير تم بواسطة /..حكايه قلب../ ; 17-10-2010 الساعة 06:18 AM سبب آخر: وهآ أنا من جديد ولله الحمد :)

  6. #5
    الصورة الرمزية حياة كلها لله

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    37
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بوركتى على ما طرحتى هاهنا
    جزاكِ الله خيراً

    0 !غير مسموح
    يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن
    إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان
    يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسدي من النيران

  7. #6
    الصورة الرمزية mohbaboo

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    8,633
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكم السلام
    جزاك الله كل الخير على طرحك الهادف
    وفرج الله كربنا وكرب إخواننا وأخواتنا في كل مكان

    في حفظ الله ورعايته وأمانه نترككم

    0 !غير مسموح

  8. #7
    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,563
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع متميز جدا أختى جزيت خيرا عليه وبارك الله فيك
    ووفقك إلى مايحبه ويرضاه
    وننتظر منك الجديد

    0 !غير مسموح
    رحمك الله أيها الحبيب أبا عبد الله وهذه أعماله هنا وهنا


  9. #8
    الصورة الرمزية حـمزة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    3,607
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلاً أختي..
    فعلاً موضوعك سلط شعاع نور على قلبي المظلم
    فقد أهلكتني هموم الدنيا وأصبحت شبه أعمى حتى أنني قارنت بين نفسي الآن
    وبين ما كنت عليه فقلت لنفسي كيف تغيرت
    أصحبت أكثر وحدة وحزناً من ذي قبل وصارت حياتي الاجتماعية تخنقني ودراست أصبحت لا تطاق
    وصار أهلي يزيدون همي بدل أن يخففوا عني
    ولكن موضوعك ذكرني بالدعاء وذكرني أن من ألجأ إليه في وقت الشدائد هو الله سبحانه وتعالى
    أدعو الله أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك وأن يفرج همومي وهموم المسلمين جميعاً

    0 !غير مسموح

  10. #9

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكمــ السلامــ ورحمة الله وبركاتهــ

    ينسى المؤمن أن يكثر من ذكر الله تعالى حال عسره لا سيما الاستغفار فهو سبب لسعة الرزق وكثرة الأبناء ومغفرة رب الأرض والسماء قال تعالى حكاية عن النبي نوح عليه السلام : " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً "
    وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الاستغفار دواء لتفريج الكربات وزوال الهموم وضيق الرزق فقال صلى الله عليه وسلم : من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب "

    0 !غير مسموح

    [ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ]





  11. #10
    الصورة الرمزية hamzajg

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    255
    الــــدولــــــــة
    تونس
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع متميز جدا أختى جوزيت خيرا عليه وبارك الله فيك
    ووفقك إلى مايحبه ويرضاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    5ae27794-7986-4a9f-a919-b5bfbe6ff4cb
    1.03.01

    0 !غير مسموح

  12. #11

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    2,232
    الــــدولــــــــة
    فرنسا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وها أنا من جديد ولله الحمد

    0 !غير مسموح

  13. #12
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {رحمة طارق} مشاهدة المشاركة
    ياااهووو اول رد
    لى عودة باذنه تعالى
    ^^ حيا الله برحومه
    انتضر عودتج ولاتطولين ترى
    في اعمال شاقه للي يتاخر بفك الحجز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {رحمة طارق} مشاهدة المشاركة

    اسفة ياعسولة ع التاخير
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    يا هلا والله بك فى نور ع نور
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    موضوع متميز وجمع موفق
    ولا تحرمينا من جديدك غالية
    <<اسفة ع الرد القصير بس خفت من الاعمال الشاقة هع


    حيا الله برحومه من جديد
    مش مشكله نعديها المره دي ^^
    بالمهلي يالغاليه
    وجزاكِ الله كل خير
    والله ماوفي حقج بفضل الله وثم بفضلج صرت اشوف في الضلام شعاع نور
    ربي يبارك فيج ويسعدج يالغاليه
    ^^ الاعمال الشاقه انقلبت عليا واني الي سويتها ><
    استودعكِ الله


    0 !غير مسموح

  14. #13
    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك اختي على الموضوع

    اللهم فرج همنا ونفس كربنا وغمنا

    لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات و رب العرش الكريم

    جزيت خيرا ولدي استفسار

    هل هذا الحديث
    فقد أخرج أبو داود في سننه عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواهًا له ثم واهًا له». رواه أبو داود، وصححه الألباني
    ذكر بلفظ فواها له ثم واها له

    وأما حديث
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : ( لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له .
    صحيح .صحيح الترمذي (168/3)
    فالكلمة المسطر عليها هي ذا النون يعني صاحب الحوت عليه السلام
    حتى لا ينقلب المعنى إلى ان الحوت هو من قام بالدعوة وهو النون

    شكر الله لك ما تقدمينه لتفيدينا وبارك الله فيك

    0 !غير مسموح
    [h=6]من أصغي إلى كلام الله وكلام رسوله بعقله ، وتدبر بقلبه: وجد فيه من الفهم والحلاوة والهدى وشفاء القلوب، والبركة والمنفعة ، ما لا يجده في شيء من الكلام: لا منظومة ولا منثورة ==================== من روائع الإمام ابن تيمية (اقتضاء الصراط المستقيم ص 284 )[/h]

  15. #14
    الصورة الرمزية dodo2009

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المـشـــاركــات
    509
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    جزيت خيرا يا اختي نوي على موضوعك المتميز ^^
    وانت صادقة ^^ لازم نصبر ^_^
    ~ اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ...آمين ~

    0 !غير مسموح

  16. #15
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الحريه_7 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أكيد إن مع العسر يسرا...مهما مرت بنا هموم وحدثت لنا امورا عسيرة..فلا بد ان ياتي الفرج...
    فكما قال الله تعالى : ( فإن مع العسر يسرا) " صدق الله العظيم"
    فيجب علينا ان نتوكل على الله سبحانه وتعالى وان لا ندع المصائب والهموم تغرقنا...

    مشكوورة على التذكير


    سلامي للكل......
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياج الله اختي
    شاكره لج تواجدج ومداخلتج
    الله يسعدج
    استودعكِ الله

    0 !غير مسموح

  17. #16
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة /..حكايه قلب../ مشاهدة المشاركة
    ليمونتي ../
    جزاكِ الله خير الجزاء عَ هيك طرح مفيد جعله الله في موازين حسناتكِ
    ~> أضافه بسيطهـَ لـَ موضوعكِ " المتميز "

    قال أحد الصالحين :
    عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } .(الأنبياء:84)
    - وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88)
    - وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174).
    - وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } والله تعالى يقول بعدها: { فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45).
    - وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39

    :::: الشكوى إلى الله ::::

    قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره. يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك. يا ابن أخي إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.::::


    رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم.

    * فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال : كلا
    * قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا
    * قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
    فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام
    الهم إذن؟؟

    -=-
    يعيطكِ العافيه عَ هيك طرح موفق ( أحسنتي )
    ماقصرتي ولله .. لاعدمناك ..
    أكتفي هنا
    ~> صوووح أخذت كم كف من ليمونتي عشان أفك الحجز تهي تهؤ تهااااي هع
    كوني بَ خير
    حياهلا قموره
    وجزاج يالغاليه ،الحمد لله
    بارك الله فيج على الاضافه الرائعه الله يزيدج من فضله يارب
    احم بلا فضايح وترى جيوشج ماقصروا
    الله يسعدج يارب ويوفقج دنيا وآخره
    استودعكِ الله


    0 !غير مسموح

  18. #17
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة كلها لله مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بوركتى على ما طرحتى هاهنا
    جزاكِ الله خيراً
    حياج الله اختي
    وجزاج الله يبارك فيج
    ربي يسعدج
    استودعكِ الله

    0 !غير مسموح

  19. #18
    الصورة الرمزية الوعد القادم

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المـشـــاركــات
    686
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    لا يغلب عسر يسرين... هذا ما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم
    جزيت الجنة أختي على الموضوع

    0 !غير مسموح
    سبحانك اللهم وبحمدك

  20. #19
    الصورة الرمزية كرتوووش

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    336
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كما يقول المثل الصبر مفتاح الفرج
    جزاك الله خيراً على هذا الطرح



    0 !غير مسموح

  21. #20
    الصورة الرمزية اسورجي نوي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    668
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: 彡ايها المهموم ◕︿◕⊰⊰ إن مع العسر يسرا ⊰⊰◕‿◕彡


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohbaboo مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام
    جزاك الله كل الخير على طرحك الهادف
    وفرج الله كربنا وكرب إخواننا وأخواتنا في كل مكان

    في حفظ الله ورعايته وأمانه نترككم
    حياك الله اخي الكريم
    وجزاك الله يبارك فيك
    امين
    اشكر لك تواجدك ربي يسعدك
    بحفظ الله


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع متميز جدا أختى جزيت خيرا عليه وبارك الله فيك
    ووفقك إلى مايحبه ويرضاه
    وننتظر منك الجديد
    حياك الله اخي الكريم
    اشكرك الله يسعدك ويبارك فيك
    امين اجمعين
    ان شاء الله قريبا
    استودعكم الله



    0 !غير مسموح

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م، يقدم إنتاجات  المختلفة. نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات.  

RSS YouTube Twitter Facebook
 
استعادة العضوية
راسل المشرفين
مشاكل واستفسارات
DMCA.com Protection Status