[درس.إم] الدرس الثامن من سلسلة دروس الإملاء (كتابة تنوين النصب)

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 8 من 8

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي [درس.إم] الدرس الثامن من سلسلة دروس الإملاء (كتابة تنوين النصب)



    أهلاً بكم رواد منتدى اللغة العربية وكل من حضر هنا
    انطلاقاً من موضوع الأخت معتزة بدينى هنا
    ولجميع الدروس السابقة من هنا

    أقدم لكم



    بعنوان
    كتابة تنوين النصب
    هذا العنوان يحتوى على مصطلحين

    أحدهما : مصطلح (التنوين) ومفهومه باختصار يتمثل فى مظهرين ...
    أولها: صوتى يستوجب النطق بحرف النون رغم أن الكلمة المنونة (أى التى يكون عليها تنوين) لايكون فيها نون .
    وثانيها: شكلى يتصل بالحركة الواقعة على آخر الكلمة وبدلا من كونها ضمة واحدة تصبح ضمتينٌ ، أو فتحة واحدة تصبح فتحتينً
    أو كسرة واحدة تصبح كسرتينٍ هذا عن مصطلح التنوين .

    أما المصطلح الآخر : فهو مصطلح (النصب) وهو مصطلح إعرابى يتصل بالحالة التى يكون فيها الإسم أو الفعل ولا غضاضة هنا

    - والحديث عن الإملاء – من أن نوجز لك عن الحالات الإعرابية فى اللغة العربية ، حيث نرى أن المسائل متشابكة ، وأن الأنظمة متداخلة ، وهى ظاهرة صحة فى لغتنا العربية .



    تذكرة :

    الإسم يكون مجروراً أو مرفوعاً أو منصوباً ، أو فى حالة جر أو نصب أو رفع .

    فيكون مجروراً : إذا سبقه حرف من حروف الجر ، أو إذا وقع مضافاً إليه ، أو إذا جاء تابعاً للمجرور قبله : نعتاً (صفة) أو عطفاً أو توكيداً أو بدلاً ، والإسم بعد واو القسم .


    ويكون مرفوعاً : مبتدأ / خبراً / اسماً لـ كان / خبراً لـ إن .


    ويكون منصوبا ً : إذا كان مفعولاً به /مفعولاً معه / مفعولاً به (ظرف) / مفعولاً لأجله / مفعولا مطلقاً .


    وكذلك للفعل حالات ، يكون فيها مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً أى فى حالة جزم بأن يأخذ مثلا السكون .


    لن نطيل هنا عن الفعل ، كما أننا لن نطيل عن الإسم إلا فى حالةٍ واحدة ، هى حالة ما إذا جاء الإسم منصوباً ، لأن هذه هى الحالة التى تعنينا هنا ، لأنها تتعلق بحالة إملائية قد تقتضى إضافة ألف إلى الكلمة وقد لاتقتضى .

    وقد يسبب ذلك نوعاً من عدم الصحة أو الدقة لدى البعض حين كتابتها .




    (أ)
    1- إن أردت تذكرة للإعراب ، فاقرأ مامضى من سطور .
    2- لقد كان فتى ونعم الفتيان .

    3- رأيت الطالبات مقبلات على معرض الكتاب .

    4- الحقيقة أنه كان بناءً هشا ، فدمره الزلزال .


    (ب)
    5- إن حصاناً مدربا على السباق ، خير عندى من ألف حصان .
    6- أرسلت إليها ورداً وزهوراً .


    (جـ)
    7- لم أقرأ فقط إلا جزءًا من الكتاب .
    8- كان ذلك شيئاً غير متوقع .





    بالنظر فى هذه الأمثلة ، نجد أنها جميعا إشتملت على كلمات منصوبة ، وأن هذه الكلمات منونة أى عليها تنوين نصب ، كما تم عرض ذلك فى التمهيد السابق

    ومع ذلك فقد قسمناها إلى فصائل : أ ، ب ، جـ ، لأن كل فصيلة تحتوى على نوعية خاصة .


    فى (أ) المثال رقم (1) : اشتمل على كلمة تنتهى بتاء مربوطة ، وقد جاء ذلك ليبين أن الكلمة المنتهية بتاء مربوطة حين يلحقها تنوين النصب ، لايحدث فيها أى تغيير . وأنت بالخيار هنا بين أن تضع علامة تنوين النصب على التاء المربوطة أو لاتضعها ، ولكن لاتنسى أنك حين تنطقها ، تقول تذكرة كما لو كانت فعلا تنتهى بنون .

    كذلك فإن لدينا عدداً من الأمور الإصطلاحية ، وضعنا نموذجاً واحداً لكل منها فى الأمثلة : 2، 3، 4 .

    مثال (2) : الإسم المقصور فتى اً
    مثال (3) : جمع المؤنث السالم مقبلات
    مثال (4) : الإسم المنتهى بهمزة قبلها ألف بناءً


    وفى كل ذلك – كما نرى – لاتزيد شيئا فى الكتابة ، كل ماهنالك أننا نراعى نطق التنوين على نحو ماهو عليه فى كل منها .




    وفى (ب) نماذج للإسم العادى مفرداً أو جمعاً . كلمة حصان فى رقم (5) : حين يلحقها تنوين النصب ،
    فإننا نزيد عليها ألفا ، وهذه الألف تتصل بالكلمة فى الكتابة .


    أما إذا كانت نهاية الكلمة حرفاً من الحروف التى لاتتصل بما بعدها وهى :

    الهمزة ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاى ، الواو ، وتجمعها جملة ( زر ذا ود ) ، فإن الألف اللاحقة بسبب تنوين النصب ،
    تكتب منفصلة عنها كما فى المثال (6) وردا وزهورا .


    فائدة :

    الأصح حين نضع تنوين النصب ، أن نضعه قبل الألف وليس على الألف .




    فى المجموعة (جـ) وهى الأخيرة ، نستطيع أن نسميها مجموعة الهمزة أى الكلمات التى تنتهى بهمزة .
    وقد نسأل ماذا نفعل معها حين تأخذ تنوين النصب ؟
    الجواب : أن الكلمة إذا اشتملت على همزة فى آخرها ، فإما أن يكون بها ألف قبل الهمزة أو لا يكون .

    إن كان بها ألف مثل (بناء) ، هنا لاداعى لأن نضيف ألفا أخرى فى حالة تنوين النصب ،
    على نحو مارأيت فى المثال رقم (4) السابق .

    وأما إذا كانت الكلمة تنتهى بهمزة وليس قبلها ألف ، كالمثالين 7 ،8 :
    (جزءاً ، شيئاً) فإننا فى هذه الحالة نضيف ألفا إلى الكلمة . والألف قد لايتصل بالهمزة لتعذر ذلك (على نحو ما أوضحنا فى الحروف التى لاتتصل بما بعدها)
    وذلك كما فى المثال (7) : جزءًا ، وقد تتصل الألف بما قبلها كما رأينا فى المثال (8) : شيئًا ، حيث أمكن الإتصال هنا .




    حين تكون بعض الكلمات العربية – الأسماء أو الصفات أساسا – مشكولة بتنوين النصب ، فإما أن تترك على حالها دون إضافة أى شيئ إليها وإما أن تزاد ألف فى آخرها .

    تترك على حالها إذا كانت منتهية يتاء مربوطة ، أو فى الإسم المقصور ، جمع المؤنث السالم ، الإسم المنتهى بهمزة قبلها ألف .

    وتزاد ألف فى الآخر فيما خرج عن هذا الإطار ، كأن تكون الكلمة مفردة أو جمعاً يقبل الألف ، أو منتهية بهمزة ليس قبلها ألف .

    وعليك أن تراعى هنا متى توصل الألف بما بعدها ومتى تفصل على نحو وما مر بك فى الأمثلة السابقة .


    سـ1-:
    اجعل كلمة (سميع) مرة مرفوعة ، ومرة منصوبة فى جملتين من عندك .

    سـ 2-:
    هات الكلمات التالية منصوبة ومنونة فى جمل من عندك :

    رحمة ،فتى ،عصا ، ملجأ ، نبأ .

    سـ 3-:
    اكتب الألف المبدلة من تنوين النصب فى آخر الكلمات التى تقبل ذلك وغير مايلزم .
    جزاء
    بطء

    جزء
    نبأ

    عطاء
    رداء


    سـ 4-:
    هات مفرد الأسماء التالية منصوبة ومنونة فى قصة من إنشائك :
    شجرأوراقنباتاتظلمات .

    سـ 5-:
    استخدم مايلى فى جملتين من عندك محافظا على شكلها الإملائى :

    جزءًا - جزاءً .

    سـ 6-:
    ضع خطا حول الكلمة الصحيحة إملائيا وصوب الخطأ فى الكلمات التالية :

    دفءا دواء جزءًا ثمرتاً .

    سـ 7-:
    اجعل الكلمات الآتية مجرورة فى جمل وغير مايلزم .
    خطأقارئا رزءابيوت .

    سـ 8-:
    اجعل الكلمات التالية منونة فى جمل من عندك :

    إذاعىمؤلف صحفى مخرج .

    سـ9-:
    احذف التنوين من الكلمات الآتية وغيِّر مايلزم .

    شيئا توءمًاشاطئاسائلا .

    سـ 10-:
    حول الأسماء المنونة المرفوعة إلى منصوبة منونة فى الجمل التالية :


    1-هو مدمن على السهر .

    2- إن النيل شريان للحياة فى مصر .

    3- الأمانة عبء ثقيل .

    4- أنت قارئ متميز .

    5- إنى متشوق إلى رؤياك .

    6- هذا أمر مهم .



    نصل الآن إلى ختام درسنا لهذا اليوم ، راجيًا من الله الفائدةَ للجميع
    وأن أكون قد وفقت فى شرحه وتلخيصه لكم فى أبسط صورة
    والدرس القادم سيكون الإثنين القادم مع الأخت أفنان
    بعنوان : كتابة التاء والهاء
    وأسال الله عز وجل أن يوفقنا جميعا إلى كل خير
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو رويم ; 18-4-2011 الساعة 04:51 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...