الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 10 من 10

العرض المتطور

  1. #1
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    Thumbs up الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    للشيخ محمد بن صالح العثيمين
    السؤال: ما المراد بالوسط في الدين ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    الوسط في الدين أن لا يغلو الإنسان فيه فيتجاوز ما حد الله عز وجل ولا يقصر فيه فينقص مما حد الله -سبحانه وتعالى .

    الوسط في الدين أن يتمسك بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم , والغلو في الدين أن يتجاوزها , والتقصير أن لا يبلغها .

    مثل ذلك , رجل قال أنا أريد أن أقوم الليل ولا أنام كل الدهر, لأن الصلاة من أفضل العبادات فأحب أن أحيي الليل كله صلاة فنقول : هذا غالٍ في دين الله وليس على حق , وقد وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا ، اجتمع نفر فقال بعضهم : أنا أقوم ولا أنام , وقال : الآخر أنا أصوم ولا أفطر, وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء , فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : ( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا أنا أصوم وأفطر , وأنام وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني ) فهؤلاء غلو في الدين فتبرأ منهم الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم رغبوا عن سنته صلى الله عليه وسلم التي فيها صوم وإفطار , وقيام ونوم , وتزوج نساء .

    أما المقصر : فهو الذي يقول لا حاجة لي بالتطوع فأنا لا أتطوع وآتي بالفريضة فقط , وربما أيضاً يقصر في الفرائض فهذا مقصرّ .

    والمعتدل : هو الذي يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفاؤه الراشدون .

    مثال آخر : ثلاثة رجال أمامهم رجل فاسق , أحدهم قال : أنا لا أسلم على هذا الفاسق وأهجره وابتعد عنه ولا أكلمه .

    والثاني يقول : أنا أمشي مع هذا الفاسق وأسلم عليه وأبش في وجهه وأدعوه عندي وأجيب دعوته وليس عندي إلا كرجل صالح .

    والثالث يقول : هذا الفاسق أكرهه لفسقه وأحبه لإيمانه ولا أهجره إلا حيث يكون الهجر سبباً لإصلاحه , فإن لم يكن الهجر سبباً لإصلاحه بل كان سبباً لازدياده في فسقه فأنا لا أهجره.

    فنقول الأول مُفرط غالٍٍ - من الغلو - والثاني مفرّط مقصّر , والثالث متوسط .

    وهكذا نقول في سائر العبادات ومعاملات الخلق ، الناس فيها بين مقصر وغال ومتوسط .

    ومثال ثالث : رجل كان أسيرا لامرأته توجهه حيث شاءت لا يردها عن إثم ولا يحثها على فضيلة , قد ملكت عقله وصارت هي القوامة عليه .

    ورجل آخر عنده تعسف وتكبر وترفع على امرأته لا يبالي بها وكأنها عنده أقل من الخادم .

    ورجل ثالث وسط يعاملها كما أمر الله ورسوله : ( وَلَهُنَّ مثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) البقرة/ 228 . ( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كان كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ) . فهذا الأخير متوسط والأول غالٍ في معاملة زوجته, والثاني مقصر. وقس على هذه بقية الأعمال والعبادات .

    مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ج/1 ص 42.

  2. #2

    الصورة الرمزية حامية الاسلام

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    872
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جزاك ربى خيرا

    جعله الله فى ميزان حسناتك

    موضوع مهم يستحق شارة التميز

    فى أمان الله....،،

  3. #3

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    السلام عليكم

    _يبدو أنك في عجلة من أمرك^^" _


    __ووالله صدقت وصدق الشيخ فيما قاله -

    _هناك والله من لا يفرق بين الغلو والوسط_


    _على سبيل المثال واحد يسمع أغاني قلنا له حرام _

    __ قال تعالى( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)_

    __وغيرها من الأدلة_

    _فقال لا أنت متشدد وغالً في الدين وما إلى ذلكـ_


    __أتمنى أن تصل المعلومة للجميع_


    __وشكرا يا براقوه^_^ وضعت الضماد على الجرح_

    بارك الله فيك


    والسلام عليكمـ

  4. #4

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جميل
    رحم الله الشيخ
    أسد ترك الغاب تملكها الضباع

  5. #5

    الصورة الرمزية ღ ريـ م ـي ღ

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المـشـــاركــات
    2,029
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    ..~||~.. السـلآم عليكـم ورحمـة الله وبـركـآتـهـ ..~||~..

    //\\\//

    جزآكـ الله خيـرآ أخي على الطـرح القيم ..

    اللهم لـآ تجعلنا من الذين غلوا في الديـن ، ولـآ مـ ـن المقصريـن ..

    اللهــــم آميــــــــــــــــــــــن ..

    //\\\//

    ..~||~.. دمـ في حفظ المنـآآنـ تـ ..~||~..

  6. #6
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    والمعتدل : هو الذي يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفاؤه الراشدون .
    من لزم السنة

    --

    وإياكم يا رفع الله قدركم

    والسلام

  7. #7
    باعوضه
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    الله يعطيك العافية
    جزاك الله خير
    تحياتي باعوضة

  8. #8


    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    21
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جزاك الله خير

  9. #9

    الصورة الرمزية ~S.Kudo~

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    1,742
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    مكشور.ة عــ الموضوع
    و جزاك الله خير

  10. #10


    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    144
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الوسط في الدين .. مالمراد بها ؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    والله موضوع رائع اللهم ارحم العلامة ابن عثيمين

الاعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع: 0

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...