اولاً بسم الله الرحمن الرحيم ..
الموضوع الي تطرقت له اخي الكريم ..
موضوع حساس ..
ويسبب بعض المشاكل ..
حتى ان كبار المشايخ يحاول انه ما يتطرق له ..
وكون ان الناس تخصص ليلة النصف من شعبان بصيام وقيام ..
فهدا الشي مرتبط بالنيه ..
يعني لو ان نويت اصوم قضاء مثلا ..
وصادف اليوم يوم النصف من شعبان ما اصوم لان في ناس تصومه ..
لو يعني انى نويت اصوم في يوم من الايام ..
مو يعني كاني خصيت داك اليوم بصيام ..
مع انه ما ورد لي حديث اودليل على ان الرسول صامه ما اصوم يعني ..
لو لان الناس صارت تصوم في دا اليوم صار حرام الصيام فيه ..
او لان في احد تذكر انه ما عبد ربه وحب يتقرب اله اكثر بصلاة مئة ركعة وعبد الله صار حرام ..
بس اخوي حبيت اقول لو ما تتطرق الى مواضيع تمس مذاهب اخرى ايكون افضل ..
لان لو ما قلت ويش ما سويت ..
كل واحد عنده عقل يفكر فيه ..
والله ما اوجد العقل زينه ..
وكل واحد حسابه عند ربه ..
وقال الله تعالى .. ( لكم دينكم وليي ديني ) ..
يعني كل واحد بيستحج بدي الاية ..
وانك لا تهدي منن احببت ولكن الله يهدي من يشاء ..
وبس ..
سلامي ..
كبار العلماء تطرقوا لهذا الموضوع جيداً .. ونحن متعبدون بما يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحيحة وليس بالموضوع والمكذوب عنه صلى الله عليه وسلم ..
وعلماء أهل العلم بالحديث من سالف الزمان ضعفوا أغلب ما ورد عن هذه الليلة من أحاديث .. لذلك لا يثبت إلا أن الله سبحانه الله وتعالى يغفر لخلقه في هذه الليلة إلا لمشرك أو مشاحن كما في صحيح بن حبان ..
أما تخصيص ذلك اليوم بالقضاء فهو أيضاً مما لم يرد عليه دليل ،، وإنما يصام من شعبان أوله دون أيام الشك الأخيرة إلا لمن كانت له عادة صيام للاثنين والخميس مثلاً ..
بس اخوي حبيت اقول لو ما تتطرق الى مواضيع تمس مذاهب اخرى ايكون افضل ..
[ منتدى نور على نور ]
على مذهب أهل السنة والجماعة
أظن أن العبارة اعلاه واضحة تماماً .. لذلك فالطرح في هذا المنتدى على المذهب الحق مذهب سلف الأمة من صحابة وتابعين رضوان الله على الجميع ..
والله ما اوجد العقل زينه ..
وكل واحد حسابه عند ربه ..
لو كان الأمر كذلك لما كنا متعبدين باتباع الرسل .. ولما أنزلت هذه الآية
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ
فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
وقال الله تعالى .. ( لكم دينكم وليي ديني ) ..
الآية في سورة الكافرون .. (لكم دينكم ولي دين ) وليس شيئاً آخر ..
وأنا من وجهة نظري لو في بعض الناس يصومون هذه الأيام ويتعبدون فيه فهذا خير وخصوصاً الآن ؛ لأن الأمة تمر بوقت عصيب وبُعد الناس عن الدين وسيطرة المادة في المجتمع حتى على حساب الدين فمن الجيد زيادة الحث على العبادة والصلاح وتآلف الناس مع بعضها البعض وهذا فيه خير وصلاح .
حدثنا يعقوب حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )
ولو كانت قضية فساد الناس علاقة لإنشاء البدع واتخاذها كعبادات ما أنزل الله بها من سلطان لما كان في الأمة خيراً ..
والله أعلى وأعلم
المفضلات