بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد...
فقد كنت وعدت الاخوة في هذ ا المنتدى بكتابة موضوع يتناول علم أصول الفقه ،ولكني ترددت بعض الشيء ، لأن هناك من هم أولى مني بكتابة هذا الموضوع ولكني عزمت على فعل ذلك رغبة في إفادة إخواني ...والله المستعان
نبدأ على بركة الله
7
7
7
7
7
7
هل السكران مأمور بالصلاة حال سكره؟
هل يتصور أن أصلي و أكون آثما؟
ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ( مروهم بالصلاة لسبع) مع العلم بأن الصبيان غير مكلفين فكيف نرد على هذا الإشكال؟
ماهي شروط الذي يتصدى للفتوى ؟؟
ماذا وللمستفتي أيضا شروط؟!!!!
هذه الاسئلة وغيرها كثير تبحث إجاباتها في علم أصول الفقه،فما هو علم أصول الفقه ؟؟
أصول الفقه
دعونا نبحث في تعريف هذا العلم أولا ،و لن أطيل في تعريفه ، مع العلم أن من عادة الأصوليين أنهم يسهبون ويطيلون في التعريف، فأقول أن علم أصول الفقه لها تعريفان :
1-تعريف اعتبار التركيب أي أنه مركب من كلمتين أصول وفقه
2- تعريف باعتباره علماً من العلوم الشرعية ...
طبعا سنبدأ بالتعريف الاول ؛ لأن من لايعرف الجزء لايعرف المركب من باب أولى ...
كلمةأصول جمع أصل
والاصل: ماله فرع ؟؟؟
هل تتصورون أن هذا التعريف يرضي الاصوليين؟
طبعا لا؛ لانه بستلزم الدور ،والدور يعني ان يكون في التعريف شيء يتوقف تصوره على المعرف يعني الفرع يتوقف تصوره على الاصل والعكس صحيح فماذا نقول في تعريف الاصل إذن ؟
الاصل : ماينبني عليه غيره أو يمكن تعريفه على أنه الأساس<<<هذاتعريف لغوي
أماالتعريف الاصطلاحي لكلمة أصول :
والذي نقصده في قولنا أصول الفقه فو يعني الدليل والجويني يقول الطريق
والمعنى متقارب ، والشيخ عياض السلمي يقول : إن قول الجويني أعم لأن الطريق يشمل الادلة المختلف فيها ...
نمتوا؟؟؟
ياويلكم مني لم ندخل في صلب الموضوع بعد ....
نعود للموضوع ... توقفنا على تعريف الشق الثاني من كلمة أصول الفقه
وهي الفقه وسأترك التعريف اللغوي
وأعرفه التعريف الاصطلاحي وتعريف الامام الآمدي هو من أشمل التعاريف -من وجهة نظري وحسب إطلاعي القاصر -قال الآمدي رحمه الله تعالى وفي عرف المتشرعين الفقه مخصوص بالعلم الحاصل بجملة من الأحكام الشرعية الفروعية بالنظر والاستدلال )
هاقد عرفناه التعريف التركيبي أما تعريف أصول الفقه باعتباره لقبا فيكون
العلم بالأدلةالأجمالية لللفقه وكيفية الاستنباط منها وحال المستفيد
س.ماهو الفرق بين علم أصول الفقه وعلم القواعد الفقهية ؟؟
هناك فروق كثيرة أوضحها فرق واحد
أصول الفقه يتوصل به إلى الاجتهاد ، والقواعد الفقهية يتوصل إليها بالإجتهاد،أتمنى أنه يكون واضح .
وعلم أصول الفقه يبحث كما هو مبين في تعريفه بيحث في أدلة الفقه
الإجمالية ، وضع تحت الإجمالية خط لأن الأدلة التفصيلية هي مبحث الفقه
وبالمثال يتضح المقال قول الله تعالى ( وأقيموا الصلاة ) الفقيه يقول هذا يقتضي وجوب إقامة الصلاة أما الأصولي يقول هذا أمر والأمر يقتضي الوجوب إلا إذا صرفته قرينة ولاقرينة هنا..
واضع علم أصول الفقه
لاشك أن أساسيات أصول الفقه كانت موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه والتابعين من بعدهم فقد استعملوا ألفاظ النسخ على سبيل المثال ، والنسخ من أهم موضوعات أصول الفقه قالت أمنا الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن . رواه مسلم
أما اول من وضع أسسه وبينها فهو الامام الشافعي رحمه الله في كتابه الرسالة
قال العمريطي رحمه الله في نظم الورقات
على لسان الشافعي وهونا فهو الذي له ابتداءً دونا
س.عرفنا علم أصول الفقه ولكن مالفائدة منه؟؟
8
8
8
هذا حال من يسألني هذا السؤال
لماذا؟
لأني لا أحب هذا السؤال أبدا في العلوم الطبيعية فمابالك في العلوم الشرعية التي هي الطريق إلى الجنة
لاشك أنكم لازلتم تريدون معرفة الفائدة من هذا العلم،
أقول: هذا العلم من أهم العلوم الشرعية لانه آلة الاجتهاد به يمكن الترجيح بين الادلة ومعرفة أحكام الحوادث المستجدة ،ومن يعرف الحكم مع علته خير من الذي لايعرف العلة والعالم الذي يجمع بين علم أصول الفقه والفقه يكون أقوى في الحجة ، والشافعي مؤسس هذا العلم خير مثال على ذلك
س. إذا كان علم أصول الفقه بهده الاهمية فهل يقدم تعلمه على علم الفقه ؟؟
بعض العلماء يقول أن علم الفقه يقدم لأنه يتعلق بفعل المكلف الذي يستحق عليه الثواب والعقاب
وبعضهم يقول أن أصول الفقه يقدم لأن الفروع تبنى عليه
مدارس أصول الفقه
أشهر هذه المدارس هي مدرستين هي
1-مدرسة الاحناف: وتسمى مدرسة الفقهاء وهي تقرر القواعد الاصولية على مقتضى مانقل من الفروع والفتاوى وتمتاز هذه الطريقة بظهور الارتباط بين الفقه وأصوله ومن أشهر الكتب فيها أصول الجصاص ويسمى الفصول في الاصول وأصول السرخسي >>> السرخسي هذا من فطاحلة علماء الاحناف يقال أنه ألف المبسوط وهو مسجون في جب والمبسوط لمن لايعرفه هو كتاب على اسمه مبسوط في 30 مجلد في الفقه الحنفي >>> ,ومن كتب الاحناف ايضا تقويم الادلة لللدبوسي
2-مدرسة الجمهور : وتسمى مدرسة المتكلمين
وهي تقرر القواعد الاصوليةمجردة عن الفروع ويكثر فيها القواعد المنطقية الكلامية التي لايوجد لها ثمرة غالبا إلا تحريك الذهن ، وكثيرا مايختلف علماء هذه المدرسة ولا يوجد لخلافهم ثمرة في أرض الواقع إنما يختلفون لاختلاف التصورات في المسألة وهذه المدرسة تضم أربعة مذاهب المالكية والشافعية والحنابلة. والمعتزلة أيضا خاضوا في هذا العلم مع اختلافهم في الاصول ولكن براعتهم في علم الكلام والمنطق جعلهم يؤلفون في أصول الفقه
ومن أهم الكتب :
في المذهب المالكي :
1- التقريب والارشاد لأبي بكر الباقلاني
2-إحكام الفصول في علم الاصول لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي الاندلسي رحمه الله وقد طالعت هذا الكتاب فوجدت فيه صعوبة حتى في استخراج المسائل لأنه مؤلف على الطريقة الجدلية ومناظرات الباجي مع ابن حزم رحمه الله مطبوعة في مجلد وإذا قرأت مقدمة هذا الكتاب ستعرف مدى ضآلتك أمام هذين العبقريات الوهاجة
3-الاشارة والحدود للباجي أيضا
4- شرح تنقيح الفصول لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي صاحب الفروق
في المذهب الشافعي :
الشافعية من أكثر العلماء كتابة في أصول الفقه ومن كتبهم
1-الرسالة : للشافعي
2- البرهان والتلخيص والورقات : كلها لأمام الحرمين أبي المعالي عبدالملك بن عبدالله الجويني والاخير متن بلغت شهرته الآفاق وشرح كثيرا
3- المحصول : لفخر الدين محمد بن عمر الرازي
4- المستصفى لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي صاحب إحياء علوم الدين
أما بالنسبة للحنابلة فمؤلفاتهم أقل من الشافعية ، ولاأدري صراحة مالسبب
نذكر منها :
1- روضة الناظر وجنة المناظر : لابن قدامة صاحب المغني
2-شرح مختصر الروضة: اختصره وشرحه الطوفي
3- التحرير وشرحه التحبير : لعلاء الدين المرداوي صاحب الانصاف
4- شرح الكوكب المنير أو شرح مختصر التحرير : لابن النجار الفتوحي صاحب منتهى الارادات
كتب متفرقة :
- الاحكام في أصول الاحكام لابن حزم الظاهري
إرشاد الفحول : لمحمد بن علي الشوكاني
-المعتمدفي أصول الفقه : لأبي الحسين البصري المعتزلي
تعبت
7
7
7
يتبع
المفضلات