لي عودة بإذن الله عز وجل للرد على الأخ الكريم الصوت الحر ، ودفع شبهاته بالأدلة ، وإثبات إجماع الأئمة الأربعة مالك والشافعي وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل على وجوب إعفاء اللحية ، وبيان كذب من تقول عليهم خلاف ذلك، والرد على من جعل الدين لبا وقشورا .
وأقول للصوت الحر: إن اللحية لها علاقة بالإيمان ، فالإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، والإيمان عند أهل السنة والجماعة هو قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان ، واللحية هي من الأعمال فتدخل في باب الإيمان وهذه عقيدة أهل السنة خلافا لأهل البدع المضلين عن سبيل الله.
ومن المضحك فعلا أن يقول شخص ما أن اللحية من القشور والأمة لا تنهض بهذا، فإن كانت الأمة لاتنهض بتطبيق سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام، فهل ستنهض الأمة بحالقي لحاهم العاصين لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.
وسأبين إن شاء الله تعالى بطلان من ذهب إلى الندب ومخالفته لأهل السنة والجماعة سلفا وخلفا وابتداعه في الدين.
ومن العجيب فعلا أن تأتي لنا في حديثك عن سنن الفطرة بأقوال العلماء وأنت لم تفهم حتى معنى قولهم سنة ، حيث يظن الكثير ممن لم يطلعوا على أصول الفقه أن المراد بالسنة أنها مستحبة، فهم لا يعلمون أن قول العلماء بالسنة يعنون بها السنة الواجبة في قولهم عن هذا الحديث.
وغريب أيضا أن لا يفرق المرء بين الأمر المطلق الذي يدل على الوجوب كقوله عليه الصلاة والسلام : " أرخوا اللحى" فهذا أمر للوجوب لأنه لا توجد قرينة تصرفه عن ذلك فهو أمر مطلق ، فالحمد لله أن جعل الله لهذا الدين علماء يدافعون عن دينه من تأويل الجاهلين ، وعلم أصول الفقه هو علم مهم جدا .
وكذلك هناك الكثير ممن يجهل ولا يعرف معنى الكراهة، لكن طريقة أهل البدع هو أن يأتي لك دائما باللفظ العام دون بيان حتى يدلس ويلبس على الناس ، والكراهة قد يقصد بها كراهة تنزيه وكراهة تحريم .
وبما أني قد قمت باختصار الموضوع وكنت أنتظر هذه اللحظة التي أفصل فيها ردا على أهل البدع وردا على من يكذب على علماء السنة ويجعل كل مسألة في الدين إن خالفت هواه يجعلها خلافية.
وسأبين بإذنه سبحانه أن وجوب إعفاء اللحية مسألة أجمع عليها الصحابة كلهم رضوان الله عليهم والتابعين وتابع التابعين وكل علماء أهل السنة والجماعة سلفا وخلفا ، فأنا لا أدري من هو هذا الجاهل أو المبتدع الذي يريد جعل كل مسألة مجمع عليها في الدين خلافية .
هذا رد في عجالة، وسأعود بإذنه سبحانه للرد على الشبه .
وفي الختام أشكر الأخ : الصوت الحر على مروره، والأخ السندباد 2، والأخ makak.
{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}

رد مع اقتباس


المفضلات