Beginner's JAPANESE (الدرس الخامس)

[ منتدى اللغة اليابانية ]


النتائج 1 إلى 20 من 42

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية smart-girl

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المـشـــاركــات
    2,435
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي Beginner's JAPANESE (الدرس الخامس)


    الفصل الرابع

    (Kazoku wa gonin desu)
    عدد أفراد عائلتي خمسة


    معلومات عن الكتاب
    الاسم:
    Beginner's JAPANESE
    المؤلف:
    Helen Gilhooly
    دار النشر:
    NTC Publishing Group




    دورس الكتاب في المنتدى إلى الآن




    نتعلم في هذا الفصل:
    كيف نسأل ونتحدث عن تواريخ الميلاد.
    كيف تقول كم هو عمرك.
    كيف تتحدث عن عائلتك.
    الأعداد من 21-99.

    من المهم جداً لمن يريد أن يتعلم هذا الدرس (للمبتدئين) أن يراجع الدرسين الثاني والثالث
    ليعلم كيف يقول (ستة أشخاص .. كمثال) أمي ، أبي ، أخي الأصغر ، أخي الأكبر.
    كيف تشير إلى أحد أفراد عائلتك ، كيف تشير إلى أفراد عائلة ليست عائلتك.

    تبيه مهم جداً:

    [ ----- الشرح في هذا الدرس أقل من الدروس السابقة سيركز علىذكر الأعمار وتواريخ الميلاد ----- ]
    إن قرأت المحادثة وأصبحت مفهومة جداً بالنسبة لك فقد أتقنت الدروس السابقة

    فروقات (الطريقة المهذبة والطريقة العادية)
    يفرق معظم اليابانين بين مجمتعهم الخاص (كالعائلة والأصدقاء) والمجمتع المحيط بهم.
    فمثلاً عندما يتحدث شخص ما عن والدته فإنه يقول haha ولكن عندما يتحدث عن والدة شخص آخر فإنه يستخدم الطريقة المهذبة okaasan.
    كذلك مع لفظ عائلة ، فعندما يتحدث عن عائلته يقول kazoku ولكن لعائلة أخرى يستخدم اللفظ go kazoku.
    ولكن عندما يتحدث معظم اليابانين لأفراد الأسرة فإنهم يستخدمون اللفظ المهذب
    مثلاً: (ران) تنادي كلا والديها بـ okaasan و otousan .. وكذلك عندما يتحدثون عن أخ أكبر مثلا فيقولون oniisan.



    (الرابط في آخر الموضوع)

    عائلة شخص آخر ............................ عائلتي
    go-kazoku ......... عائلة ...........kazoku
    go-shujin ...........زوج ..............shujin
    okusan .........زوجة ........... kanai
    musume-san ..........ابنة ..........musume
    musuko -san .......... ابن ........... musuko
    okaasan ............ أم ...............haha
    otousan ............ أب ............ chichi
    go-ryoushin..........والدين .......ryoushin
    oniisan .......... أخ أكبر ............. ani
    oneesan ........ أخت أكبر .......... ane
    imouto-san ....... أخت أصغر ..... imouto
    otouto-san ......... أخ أصغر ....... otouto

    كم عمرك؟ ............. nan sai desu ka
    50 عاماً ...................... gojuu sai
    يوم الميلاد ...................... tanjoubi
    شاب ............................ wakai
    جميل (ظريف) ........................ kawaii
    تعبير عن المفاجأة (يستخدمها كونان كثيرا ^^ ) ....are
    لكن ......................... demo
    نكتة أومزاح ...................... joudan





    (الرابط في آخر الموضوع)


    Anne تحدث عائلة Yamagushi عن عائلتها وتريهم بعض الصور
    السيدة Yamagushi تنظر إلى صورة والد Anne

    Reiko: Otousan desu ka
    Anne: Ee sou desu
    Reiko: Wakai desu ne
    Anne: Sou desu ka. Chichi wa gojuu sai desu
    Emi: Kore wa donata desu ka
    Anne: Imouto desu. Imouto wa gakusei desu
    Emi: Kawaii desu ne.Imouto-san wa nan sai desu ka
    Anne: Juuroku sai desu. Are!! tanjoubi wa shichigatsu deshita. Ja juunana sai desu
    Takeshi: Kore wa Okaasan desu ka
    Anne: Ee sou desu. Haha wa nijuuni sai desu
    Takeshi: Are!! Okaasan wa nan sai desu ka. Mouichido itte kudasai
    Anne: nijuuni sai desu
    Takeshi: Demo Anne-san mo nijuuni sai desu ne
    Emi: Takeshi -kun Joudan desu yo




    Suuji.......... الأعداد من 21-99

    في الفصل السابق ذكرنا كيفية نطق الأعداد 20 -90
    ذكرنا مثلاً أن 20 = nijuu

    الآن للعد من 21-29
    فإننا بكل بساطة نضيف رقم الآحاد بعد لفظ 20
    m
    21= nijuu (ichi) m
    22 = nijuu(ni) m
    وهكذا .....
    m
    23 = nijuusan ...... ة 24= nijuuyon ...... ة 25=nijuugo
    26= nijuuroku ...... ة 27= nijuunana ...... ة 28= nijuuhachi ...... ة 29=nijuukyuu

    وبالمثل في جميع الأعداد
    مثلاً: 35 = sanjuugo ....... ى 47 =yonjuunana

    Imouto-san wa nan sai desu ka...... كم عمر أختك الصغيرة؟

    آلا تلاحظون أن صيغة السؤال هذه تكررت معنا كثيراً?!

    إلى الآن يمكننا الاستعانة بها للسؤال عن أربعة أشياء (حسب الدروس السابقة)

    أولا: عن معنى كلمة بأي لغة كانت:
    ................................ Book wa nihongo de nan desu ka

    ثانياً: عن الجنسية:
    ................................nan(jin) desu ka

    ثالثاً: عن عدد الأشخاص:
    ................................ nan(nin) desu ka

    رابعاً: (في درس اليوم) عن العمر:
    ................................ nan(sai) desu ka

    عند الإجابة على السؤال ( الأخير) فإننا نذكر العدد (العمر) ثم نضيف كلمة (sai)
    مثلاً:
    23 عاما = nijuusan sai ة
    30 عاما = sanjuu sai

    بعض الحالات الشاذة:
    - يتغير نطق العدادن (1 و8) عند إضافة sai لهما

    58 عاما = gojuu hassai
    11 عاما = juu issai
    وهكذا ..

    طبعا الجملة كاملة ستنتهي بـ desu
    juu issai desu

    - عمر (عشرون) له كلمة مخصصة في اللغة اليابانية وهي ( hatachi)
    مثال: Jane-san wa hatachi desu
    فلم نذكر العدد (nijuu) ولا نذكر (sai) ة


    Kazoku wa nannin desu ka........ كم عدد أفراد عائلتك؟

    لقد تعرفنا على كلمات كثيرة تدل على أفراد العائلة. سنتستخدمها للإجابة على السؤال أعلاه بحيث
    نذكر عدد الأشخاص ومن هم!

    فمثلاً عائلة Anne ( والدها ووالدتها ، شقيقتها الكبرى وشقيقتها الصغرى)
    المتحدثة Anne:
    Anne: Kazoku wa gonin desu. Chichi to haha to aneto imouto to watachi desu
    أو ممكن تقال هكذا...
    kazoku wa gonin desu. ryoushin to ane to imouto to watashi desu

    To watachi .. وانا ( وتذكر/ي نفسك آخر الجملة)
    نربط الكلمات بـ (to) التي تعني ( و )
    والآن تحدث/ـي عن عائلتك (أو عائلة من نسج خيالك ^^)
    يمكنك استخدام:
    futari no ani ........... futari no ane
    أختان أكبر ................. أخوان أكبر
    futari no otouto........ futari no imouto
    أختان أصغر................ أخوان أصغر

    يمكنك إعطاء معلومات اكثر عن أفراد العائلة كالعمر والوظيفة والهوايات أيضاً ^^

    Watachi no tanjoubi desu nigatsu juuhachi- nichi desu
    تاريخ ميلاد الثامن عشر من شهر فبراير

    في الفصل الثاني أضفنا (gatsu) لنذكر أسماء الشهور
    والفضل الثالث أضفنا (nin) لعد الأشخاص

    الآن نضيف للأعداد كلمة (nichi) لتدل على اليوم ... تستخدم في ذكر التاريخ فقط!
    كما أنه سيكون هناك اختلافات بسيطة في ذكر بعض الأرقام



    (الرابط في آخر الموضوع)


    سأكتب أيام الشهر كاملة (كما في التقويم) :

    11= juuichi-nichi ............ء 18=juuhachi-nichi ............ء 25=nijuugo-nichi ؤ
    12= juuni-nichi ..............ء 19 = juuku-nichi ..............ء 26= nijuuroku-nichi ئ
    13= juusan-nichi ............ء 20 = hatsuka ................ء 27 =nihuushichi- nichi ئ
    14= juuyokka...............ء 21= nijuuichi -nichi ..........ء 28= nijuuhachi-nichi ئ
    15= juugo-nichi ..............ء 22= nijuuni-nichi ............ء 29= nijuuku-nichi ئ
    16= juroku-nichi .............ء 23= nijuusan-nichi ..........ء 30= sanjuu-nichi ئ
    17= juushichi-nichi ..........ء 24= nijuuyokka .............ء 31= sanjuuichi-nichi

    الملاحظات:
    أولا: تغير نطق كلا من الأعداد 14 ، 24 ،20 ولم نضف إليها (nichi)
    ثانياً: استخدمنا للعد 7 في ( 17 -27) لفظ shichi وللعد 9 في (19-29) لفظ ku
    ثالثاً: لم تذكر الاعداد من (1-10) لأنها لاتتبع هذا النظام ولها نظام مستقل!!

    الاعداد من (1-10)
    هنا لابد ان تحفظوا هذه الكلمات فهي بعيدة كلياً عن نطق الاعداد الأصلية:

    (الأعداد في الملف الصوتي للدرس العاشر)


    1= tsuitachi ........................ء 6 = muika ء
    2= futsuka .........................ء 7= nanoka ء
    3= mikka ...........................ء 8= youka ء
    4= yokka ...........................ء 9= kokonoka ء
    5= itsuka ...........................ء 10= tooka

    والآن لذكر تاريخ الميلاد، نذكر الشهر أولاً ثم تاريخ اليوم. (سنذكر في فصل آخر [السنة])
    مثلاً: 13/5 .... gogatsu juusan-nichi

    watashi no tanjoubi wa hachigatsu mikka
    تاريخ ميلادي الثالث من شهر أغسطس




    1- استمع/ـي للملف الصوتي وحدد العدد الذي لايذكر في كل مجموعة من الأعداد التالية:
    (a) ة 3، 5 ، 9 ، 2 ، 8 ، 10
    (b) ة 11 ، 17 ، 15 ، 17 ، 19 ،14
    (c) ة 21 ، 31 ، 41 ، 51 ، 61 ، 91
    (d) ة 98 ،89 ، 56 ، 65 ، 88
    (e) ة 1، 11 ، 20 ، 21 ، 12 ، 2
    (f) ة 6، 9 ، 66 ، 99 ، 81 ، 88

    (الرابط في آخر الموضوع)



    2- استمع/ـي للتواريخ في الملف الصوتي وحدد/ي التواريخ التي تسمعها/ينها: (قد يكون واحد او اكثر)
    (a) ة 18 ، 28 ، 11
    (b) ة 16 ، 20 ، 23
    (c) ة 14 ، 24
    (d) ة 21 ، 31 ، 27 ، 17

    (الرابط في آخر الموضوع)




    3- لدينا تواريخ ميلاد الشخصيات التي مرت بنا إلى الآن. أذكر/ي تاريخ ميلاد كل شخصية باليابانية ثم حاول/ـي نطقها. (سأحل واحدة كمثال)
    Anne: ة 18 فبراير :::: ( An-san no tanjoubi wa nigatsu juuhachi nichi desu) ة

    Scott: ة 11 مايو (May) ة
    Tani: ة 21 أغسطس ( August) ة
    Heidi: ة 24 نوفمبر ( November) ة
    Han: ة 25 سبتمبر ( September)ة
    Takeshi: ة 14 يناير ( January) ة
    Emi: ة 30 أبريل (April) ة

    ثم أذكر/ي تاريخ ميلادك ::: ............watachi no



    4- لدينا شجرةعائلة كلا من Scott , Tani , Yamagushi-san , Satou-sensei
    خذ/ي مكان الاسم الذي تحته خط وتحدث عن العائلة وكأنها عائلتك( الدائرة=ذكور ، المثلث= إناث ، الأرقام هي أعمار أصحابها)
    سأحل عائلة Scott كمثال::
    Kazoku wa yonin desu. chichi to haha to otouto to watashi desu
    أو يمكن استخدام ryoushin بدل ( chichi , haha) ة





    5- باستخدام الأمثلة الموضحة في الفقرة 4 اذكر/ي أعمار الشخصيات في العائلة ( اعتبر/ي نفسك الاسم الذي تحت خط)
    مثال في عائلة Scott:
    Chichi wa gojuu sai desu. Otouto wa juuroku sai desu


    6- أعد/ أعيدي حل الفقرة 5 ولكن هذه المرة اعتبر نفسك خارج العائلة.
    مثال عائلة Scott:
    Otousan wa gojuu sai desu. Otouto-san wa juuroku sai desu



    7- لدينا خمس مجموعات من العائلات (أ - ب - ج -د - هـ) .استمع/ـي إلى الملف الصوتي (هناك وصف لعائلات من 1-4).
    حدد/ي رقم العائلة المذكورة في الشريط مع ترتيبها الأبجدي.
    (المتحدث سيكون الشخص الذي يشير إليه السهم) .


    (الرابط في آخر الموضوع)








    8- (سؤال ذاتي) أكتب/ـي وتدرب/ـي على كتابة ونطق تواريخ ميلاد أفراد عائلتك وأعمالهم وهواياتهم ( أكتب/ـي وصف عن عائلتك^^)



    1- اكتب/ـي وردد/ي التواريخ التالية:
    March 29
    August 11
    December 24
    13 January
    31 May

    2- قارن/ـي بين المجموعتين التاليتين:
    haha ............................. ثلاثة أبناء
    ane ................................ أم (شخص آخر)
    okaasan ..........................أب (شخص آخر)
    kazoku ............................ أمي
    futari no imouto ............... أختي الأكبر
    sannin no musuko ............ عائلتي
    otousan .......................... أختان أصغر


    3- أذكر الأرقام التالية باليابانية:
    99 ، 98 ، 97 ، 96 ، 95 ، 94 ، 93 ، 92 ، 91
    هل يمكنك العد عكسياً إلى 70... إلى 1






    لتحميل الملفات الصوتية مجموعة
    (mediafire)ىوووووو

    الملفات المجموعة فقط تعمل!





    ختاماً
    اعلم ان هذا الدرس صعب قليلاً :: ولكن ( رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ^^)
    من المهم جداً أن تحاولوا التركيز على الأعداد مثلا والكلمات التي تعرفنا عليها عند مشاهدة الأنمي او الدراما أو أي برنامج آخر. عند سماعها تكراراً ستتضح الفكرة
    فمثلاً في الاعداد ستكرر كثيراً في أنمي أو دراما تتحدث عن الرياضة مثلاً
    بالنسبة للتواريخ فستجدون ان حلقات كونان مليئة بها ^_^
    أفراد العائلة عادة في برامج الفتيات هههه

    أرجو لكم الاستفادة ^^




    التعديل الأخير تم بواسطة smart-girl ; 5-8-2010 الساعة 01:17 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...